• بادئ الموضوع بادئ الموضوع Mr. HATEM
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • المشاهدات 10,736

"الواجب على العاقل أخذ العُدة للرَّحيل؛ فإنه لا يعلم متى يفجؤه أمر ربّه، ولا يدري متى يُستدعَى، وإني رأيتُ خلقًا كثيرًا غرَّهم الشباب، ونسوا فقد الأقران، وألهاهم طول الأمل، وربَّما قال المرءُ لنفسه: أشتغلُ بالعلم، ثم أعمل به غدًا، فيتساهلُ في الزّلل بحُجة الرَّاحة، ويؤخر الأهبة لتحقيق التوبة، ولا يتحاشى من غيبة أو سماعها، ومِن كسبِ شُبهة يأمل أن يمحوها بالوَرَع، وينسى أن الموتَ قد يبغت".
واعظ الزمان ابن الجوري
(صيد الخاطر/ ٥٧)
 

توقيع : Mr. HATEM

"وليس على المرأة بعد حق الله ورسوله أوجب من حق الزوج".
شيخ الإسلام
(الفتاوى/ ٣٢/ ٢٦٠)
 
توقيع : Mr. HATEM

"وينبغي للمرأة العاقلة إذا وجدت زوجاً صالحاً يلائمها أن تجتهد في مرضاته، وتجتنب كل ما يؤذيه، فإنها متى آذته أو تعرّضت لما يكرهه أوجب ذلك ملالته، وبقي ذلك في نفسه، فربما وجد فرصته فتركها، أو آثر غيرها، فإنه قد يجد، وقد لا تجد هي؛ ومعلوم أن الملل للمستحسن قد يقع، فكيف للمكروه؟!".
واعظ الزمان ابن الجوزي
(أحكام النساء/ ٣٢)
 
توقيع : Mr. HATEM


"إيّاكم وأذى ‎المؤمن؛ فإن الله يحوطه ويغضب له".
قتادة الأنصاري رضي الله عنه
(تفسير ابن جرير/ ٢٢/ ٤٥)
 
توقيع : Mr. HATEM

"كثير من الناس اليوم مع الأسف إذا طَلَّق زوجته طردها من البيت؛ وهذا حرام عليه -إلا أن تأتي بفاحشة مبينة-، وكثير من النساء إذا طُلِّقت ذهبت إلى بيت أهلها؛ وهذا حرام عليها .. (لاَ تُخْرِجُوهُنَّ) ثم قال في الآخر: (لاَ تَدرِي لَعَلَّ اللهَ يُحدِثُ بَعدَ ذَلِكَ أَمْرًا) .. إذن المطلقة الرجعية تبقى في بيت زوجها تتجمل له وتتطيب وتفعل جميع المغريات لرجوعها إلى زوجها".
سماحة الشيخ محمد بن صالح
(مجموع فتاوى ورسائله/ ٢١/ ٢٢٤)
 
توقيع : Mr. HATEM

"ﻓﻠﻴﺲ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺎﻟﻬُﺪﻯ ﻭﺍﻟﺴَّﺪﺍﺩ".
شيخ الإسلام ابن تيمية
(ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ/ ٥/ ٢٩٩)
 
توقيع : Mr. HATEM

"المؤمن يستر وينصح، والفاجر يَهتِك ويُعيِّر".
عَلَم الزُّهاد العُبَّاد الفضيل بن العياض
(جامع العلوم والحكم/ ابن رجب/ ١ ٧٧)
 
توقيع : Mr. HATEM

"إذا وجدتم سُنَّة لرسول الله صلى اللهُ عليه وسلم فاتبعوها، ولا تلتفتوا لكلام أحدٍ".
ناصر السُّنَّة الشافعي الأكبر
(ذم الكلام/ الهروي/ ١/ ٣٩)
 
توقيع : Mr. HATEM

"نحن إلى قليل من الأدب أحوج منه إلى كثير من العلم".
الإمام المبارك عبد الله بن المبارك
(مدارك السالكين/ ٢/ ٣٥٦)
 
توقيع : Mr. HATEM

"إذا أردتَ أن تذكر عُيوب صاحبك فاذكر عيوبك".
حَبر الأُمَّة عبد الله بن عباس
(شعب الإيمان/ البيهقي/ ٦٢٤٨)
 
توقيع : Mr. HATEM

"أدركتُ أقواماً لم تكن لهم عُيوب فذكروا عُيوب الناس فذكر الناس لهم عيوب؛ وأدركتُ أقواماً كانت لهم عُيوب فكفُّوا عن عُيوب الناس فنسيت عُيوبهم".
إمام دار الهجرة مالك
(شرح منظومة الأدب/ ١/ ١٣٤)
 
توقيع : Mr. HATEM


"علامــةُ المُخلـِص الذي قــد يُحب شُهـــرة ولا يشعر بها أنه إذا عُوتِب في ذلك لا يحــرَدُ ولا يبرِّئُ نفسه بل يعترف، ويقـول: رَحِم اللهُ منْ أهدى إليّ عُيوبي؛ ولا يكن معجبًا بنفسه، لا يشعر بعُيوبها بَلْ لا يشعـر أنه لا يشعر فإن هذا دَاءٌ مُزْمِنٌ".
مؤرخ الإسلام الذهبي
(سير أعلام النبلاء/ له/ ٧/ ٣٩٣)
 
توقيع : Mr. HATEM

"يَرزُقُ اللهُ العِلمَ السُّعدَاءَ، ويَحْرِمُهُ الأشْقِياءَ".
حكيم الأُمّة أبِو الدَّردَاء رضي اللهُ عنه
(جامع بيان العلم وفضله/ ابن عبد البر/ ٦٣)
 
توقيع : Mr. HATEM
جزاك الله خيرًا أخي الكريم
 


"فَهم قواعد العِلم وتطبيقها حتى تُحصِّل مَلَكة استعمالها هذا هو المقصود من الدَّرس على الشُيوخ، فأمَّا توسيع دائرة الفَهم والاطلاع فإنما يتوصل إليها الطالبُ بنفسه بمطالعاته للكُتب ومُزاولته للتقرير والتَّحرير".
العلامة عبد الحميد بن باديس
(آثار ابن باديس/ ٢٠٣/٤)
 
توقيع : Mr. HATEM

"طَلَب العِلم لا يختص بالرِّجال، فكما أن الرَّجُل يُشرَع له طَلَب العِلم -بل يَتعيّن عليه إذا كانت عبادته لا تقوم إلاَّ به- فكذلك المرأة".
فقيه العصر ابن عثيمين
(شرح بلوغ المرام/ ج8/ ص43)
 
توقيع : Mr. HATEM


‏"ابتُلِينا بزَمانٍ ليسَ فيه آدابُ الإسلامِ، ‏ولا أخلاقُ الجاهلية، ولا أحلامُ ذوي المُروءة".


الأُصُوليٌّ أبو بكر الواسطيُّ
(حلية الأولياء/١٠/ ٣٧٢)
 
توقيع : Mr. HATEM


"كَانَتْ البِدَع الأُولى مثل بِدعة الخَوَارِجِ إنّما هي مِن سُوء فَهمِهِم لِلْقُرْآنِ".
شيخ الإسلام
(مجموع الفتاوى/13/ 30، 31)


 
توقيع : Mr. HATEM

"لو كنتُ مُغتابًا أحدًا لاغتبتُ والديَّ، لأنَّهما أحق بحسناتي".
الإمام المبارك عبد الله بن المبارك
(شرح صحيح البخاري/ ابن بطال/ ٩/ ٢٤٥)
 
توقيع : Mr. HATEM
عودة
أعلى