"لَيْسَ الْعِلْمُ مَا حُفِظَ الْعِلْمُ مَا نَفَعَ".
نَاصِر السُّنَّة الشَّافعي الأكبر
(حلية الأولياء/ 9/ 123)
 

توقيع : Mr. HATEM

"لو لَقِي اللهَ رجلٌ بمِلء الأرض ذُنُوباً ثم لَقِي اللهَ بالسُّنَّة لكان في الجنَّة مع النَّبيين والصَّديقين والشُّهداء والصَّالحين".
إمام درا الهجرة مالك بن أنس
(ذم الكلام وأهله/ 5/ 76)
 
توقيع : Mr. HATEM

"وما تقف هِمَّةٌ إلا لخساستِها، وإلّا فَمتى عَلَتِ الهِمَّةُ فلا تَقنعْ بالدُّون".
واعظ الزمان ابن الجوزي
(لفتة الكبد/ 1/ 6)

 
توقيع : Mr. HATEM

"الدِّين، والخُلُق، والعَقْل، هذه الثلاثة أعظمُ كرامةٍ أكرمَ اللهُ بها عبدَه، وأجلُّ عَطيَّةٍ أعطاه إياها؛ وجعل لها ثلاثةَ أعداء: الهَوَى، والشَّيطان، والنَّفس الأَمَّارة، والحَربُ بينهما دُوَلٌ وسِجالٌ ﴿ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ ﴾".
الفهَّامة ابن القيم
(روضة المحبين/ 1/ 12)

 
توقيع : Mr. HATEM

"لأن يكونوا خُصَمائي أهل البِدع يوم القيامة خير مِن أن يكون خَصمي رسول الله صلى الله عليه وسلم بتركي الذَّب عن سُنَّته".
شيخ أئمة الجرح والتعديل ابن مَعِين
(العلم الشامخ/ 1/ 388)

 
توقيع : Mr. HATEM

"اصبر يا عبدَ الله، فالمنازل العالية لا تُنَال إلاَّ بالبلاء".
شيخ الإسلام ابن تيمية
(الفتاوى/ 25/ 302)
 
توقيع : Mr. HATEM

"إذا وجدتَ مِن إخوانك جفاء، فتُب إلى الله؛ فإنك أحدثتَ ذنبًا، وإذا وجدتَ منهم زيادة وُد، فذلك لطاعة أحدثتها، فاشكر الله تعالى".

الإمام العلامة الفقيه المُزَنِي
(فيض القدير/ 5/ 437)

 
توقيع : Mr. HATEM

"ليس في الجنة شيء يُشبه ما في الدُّنْيا إلاَّ الأسماء".
حَبْر الأُمَّة عبد الله بن عباس
(تفسير ابن أبي حاتم/ 260)

 
توقيع : Mr. HATEM

"مَنْ زَعَمَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَتَكَلَّمْ فَهُوَ كَافِرٌ".
إمام أهل السُّنة والجماعة أحمد بن حنبل
(السُّنة لعبد الله/ 518)


 
توقيع : Mr. HATEM

"اختصَّ اللهُ تعالى الصَّحابة بعُلوم وحِكَم لم يلحقها أحدٌ مِمَن مَضَى، ولا مِمَن أَتَى بعدهم، مِنْحَة مِن الله وفضلاً ونعمة".
الفقيه المِرْداوي
(التحبير شرح التحرير/ 1/ 103)


 
توقيع : Mr. HATEM

"لا يكون العَبد مِن الذَّاكرين اللهَ كثيراً حتى يذكر اللهَ قائمًا وقاعدًا ومُضطجعاً".
المفسر الإمام مجاهد بن جبر
(تفسير ابن أبي حاتم/ 3483)

 
توقيع : Mr. HATEM

"إنَّ على هؤلاء الشَّباب أن يَحملوا ما جَرَى بين العُلماء مِن الاختلاف على حُسن النِّية وعلى الاجتهاد وأن يعذروهم فيما أخطئوا فيه، ولا مانع أن يتكلَّموا معهم فيما يعتقدون أنه خطأ ليبينوا لهم هل الخطأ منهم أم مِن الذين قالوا إنهم أخطئوا؟ لأن الإنسان أحياناً يتصوَّر أن قول العالم خطأ؛ ثم بعد المناقشة يتبيَّن له صَوَابه، والإنسان بشر (كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاءٌ، وخيرُ الخطَّائينَ التَّوَّابونَ)؛ أمَّا أن يفرح بِزَلَّة العَالِم وخطئه ليُشيعها بين الناس فتحصل الفِرقة، فإن هذا ليس من طريق السَّلف".
سماحة الشيخ محمد بن صالح
(شرح كتاب العلم/ ص - ٣١)
 
توقيع : Mr. HATEM


‏"وأنا في سعة صدرٍ لِمَن يُخالفني، فإنه وإن تَعدَّى حُدود اللهِ فيَّ بتكفير أو تفسيق أو افتراء أو عصبية جاهلية؛ فأنا لا أتعدى حُدود اللهِ فيه".

شيخ الإسلام ابن تيمية
(مجموع الفتاوى/ 3/ 245)

 
توقيع : Mr. HATEM

"أكثر الناس إنما يتكلَّم بالحق في رِضاه، فإذا غضب أخرجه غضبه إلى الباطل".
الإمام ابن القيم
(إغاثة اللهفان/ 1/ 43)


 
توقيع : Mr. HATEM


"فاصبر نفسك على السُّنَّة، وقِف حيث وَقَف القَوم، وقُل بما قالوا، وكُفّ عمَّا كَفُّوا عنه، واسْلُك سُبل سَلَفك الصَّالح، فإنه يَسعك ما وَسِعهم".
عالم الشام الإمام الأوزاعي
(حلية الأولياء/ 3/ 61)

 
توقيع : Mr. HATEM

"يَا كثيرَ الذُّنوب، قليلَ البُكَاء: ابكِ على عدم بُكائك؛ كانوا يَبكُون مع التَّقوى وأنت تضحكُ مع الذُّنوب؟!".
الإمام أبو الفرج
الخواتيم (٢٥٤)
 
توقيع : Mr. HATEM

"اعْلَمْ أَنَّ الضَّلاَلَةَ حَقَّ الضَّلاَلَةِ أَنْ تَعْرِفَ مَا كُنْتَ تُنْكِرُ وأَنْ تُنْكِرَ مَا كُنْتَ تَعْرِفُ، وإِيَّاكَ والتَّلَوُّنِ فَإِنَّ دِينَ اللَّهِ وَاحِدٌ".
أَمِين السِّر حُذيفة بن اليَمَان
(الإبانة الكبرى/ 1/ 189)


 
توقيع : Mr. HATEM

"اﻟﺘَّﻜﺒﺮ ﺷَﺮُّ ﻣِﻦ اﻟﺸِّﺮﻙ؛ ﻓﺈﻥَّ اﻟﻤُﺘﻜﺒِّﺮ ﻳﺘﻜﺒَّﺮ ﻋﻦ ﻋِﺒﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭاﻟﻤُﺸﺮِﻙ ﻳﻌﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻭﻏﻴﺮﻩ".
شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم
(مدارج السالكين/ ابن القيم/ 2/ 316)

 
توقيع : Mr. HATEM


"وأمَّا النَّهي عن الصوم بعد منتصف شعبان فإنه وإن قال الترمذي: "حسن صحيح"؛ فإنه ضعيف قال الإمام أحمد: "إنه شاذ، إنه يخالف حديث أبي هريرة رضي اللهُ عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لاَ يتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكمْ رَمَضَانَ بِصَومِ يومٍ أَوْ يومَيْنِ»؛ فإنَّ مفهومه أنه يجوز أن يصوم قبل رمضان بثلاثة أيام وأربعة أيام وعشرة أيام، وحتَّى لو صحَّ الحديث فالنَّهي فيه ليس للتحريم وإنما هو للكراهة كما أخذ بذلك بعض أهل العلم رحمهم اللهُ".
محمد بن صالح العثيمين
(شرح رياض الصالحين/ له/ ٥/ ٢٨٢)

 
توقيع : Mr. HATEM

"اتَّقِ اللهَ تعالى واطلبْ ما قُدِّرَ لك في الحلال، فإِنّك إِنْ تَطْلُبْهُ من غيرِ ذلك لَمْ تُصِبْ أَكْثَرَ مَا قُدِّرَ لك".
نجم التابعين محمد بن سيرين
(حلية الأولياء/ أبو نعيم/ ٢/ ٢٦٣)
 
توقيع : Mr. HATEM
عودة
أعلى