• بادئ الموضوع بادئ الموضوع Mr. HATEM
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • المشاهدات 10,736

"كان النّاس إذا التقوا، انتفع بعضهم ببعض؛ فأمَّا اليـوم فقد ذهب ذلك، والنّجاة في تركهم".
سيد العلماء العاملين في زمانه سفيان الثوري
(حلية الأولياء/ أبو نعيم/ ٩٣١٨)
 

توقيع : Mr. HATEM

"الإصلاح كله خير، فعليك يا أخي المسلم إذا رأيتَ شخصين متنازعين متباغضين متعاديين أن تصلح بينهما لتنال الخير الكثير، وابتغِ في ذلك وجه الله وإصلاح عباد الله".
سماحة الشيخ محمد بن صالح
(شرح رياض الصالحين/ له/ ٣/ ٣٤)
 
توقيع : Mr. HATEM

"تلاوة القرآن تعمل في القلوب ما يعمله العسل في الأجساد".
العلامة الإمام ابن الجوزي
(التبصرة/ ٧٩)
 
توقيع : Mr. HATEM

‏"يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ تَخْرُبُ صُدُورُهُمْ مِنَ الْقُرْآنِ وَلَا يَجِدُونَ لَهُ حَلَاوَةً وَلَا لَذَاذَةً، إِنْ قَصَّرُوا عَمَّا أُمِرُوا بِهِ قَالُوا: إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ، وَإِنْ عَمِلُوا بِمَا نُهُوا عَنْهُ قَالُوا: سَيَغْفِرُ لَنَا إِنَّا لَمْ نُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئًا؛ أَمْرُهُمْ كُلُّهُ طَمَعٌ لَيْسَ مَعَهُ صِدْقٌ يَلْبَسُونَ جُلُودَ الضَّأْنِ عَلَى قُلُوبِ الذِّئَابِ، أَفْضَلُهُمْ فِي دِينِهِ الْمُدَاهِنُ".
إمام التفسير أبو العالية الرياحي
(الزهد/ أحمد/ ١/ ٢٤٥)
 
توقيع : Mr. HATEM

"يأتي على الناس زمان يُعلِّقون المُصحف حتَّى يُعشِّش فيه العنكبوت".
إمام التفسير الضحاك بن مزاحم
(جامع بيان العلم/ ابن عبد البر/ ٢/ ١٠٢٣)
 
توقيع : Mr. HATEM

"إن الله عـمّ بنَهـيه الـمؤمنين عـن أن يـسخر بعـضهم مـن بـعض جـميع مـعاني الـسخرية، فـلا يـحلّ لمـؤمن أن يَسـخر مـن مـؤمن، لا لفـقره، ولا لـذنب ركـبه ولا لـغير ذلـك".
شيخ المفسرين والمؤرخين الطبري
(تفـسير الطـبري/ ٢٢/ ٣٧٦)
*****

"مَن لَقَّب أخاه، أو سخر منه فهو فاسق".
الإمام الكبير القرطبي
(الجامع/ له/ ١٦/ ٣٢٨)
*****

"إن كل مَن افتخر على إخوانه واحتقر أحدًا من أقرانه وأخدانه أو سخر أو استهزأ بأحد من المؤمنين فقد باء بالإثم والوِزر المبين".
الإمام السفاريني
(غذاء الألباب/ ١٣٤)
 
توقيع : Mr. HATEM

"ابن آدم، إنما أنت أيام، كلما ذهب يوم ذهب بعضك".
نجم التابعين الحسن
(حلية الأولياء/ ٢/ ١٤٨)
 
توقيع : Mr. HATEM

"علامة حُســـن الخُلـــق عشــرة أشـــياء:

1- قلة الخلاف.

2- حسن الإنصاف.

3- ترك طلب العثرات.

4- تحسين ما يبدو من السيئات.

5- التماس المعذرة.

6- احتمال الأذى.

7- الرجوع بالملامة على نفسه.

8- التفرد بمعرفة عيوب نفسه دون عيوب غيره.

9- طلاقة الوجه.

10- لين الكلام".
المحدِّث الزاهد العابد يوسف بن أسباط
(التنوير شرح الجامع الصغير/ ٥/ ٥٣٥)
 
توقيع : Mr. HATEM

"إن الفِتن على وجوه كثيــرة؛ قــــد مضى منها فِتن عظيمة .. نجا منها أقوام، وهلك فيها أقوام باتباعهم الهوى وإيثارهم للدنيا!

▪ فمَن أراد اللهُ تعالى به خيرًا:
- فتح له باب الدعاء.
- والتجأ إلى مولاه الكريم.
- وخاف على دينه.
- وحفظ لسانه.
- وعرف زمانه.
- ولزم الحجة الواضحة؛ السواد الأعظم.
- ولم يتلوّن في دينه.
- وعبد ربه تعالى.
فترك الخوض في الفتنة؛ فإن الفتنة يفتضح عندها خلق كثير".
الإمام الحافظ الآجري
(الـشـريعـة/ ١/ ٣٩٢)
 
توقيع : Mr. HATEM

"إنَّـمـا يـهـابـك الـخـلـق: على قـدْر هـيبتـك لله تعالى".
شيخ العابدين الفضيل
(الـحـلـيـة/ ٢/ ٣٦١)
 
توقيع : Mr. HATEM

"اجـتنـاب الـمعـاصي، وتـرك مـا لا يـعنيـك: يـنـوّر الـقلـب".
الشافعي الأعظم
(الـسـيـر/ ١٠/ ٩٨)
 
توقيع : Mr. HATEM

"إنَّ من الـخيـانة أن تُـحدّث بـسـرّ أخـيك".
الإمام الكبير الحسن البصري
(الـصـمـت/ صـ٤٠٤)
 
توقيع : Mr. HATEM

"لا يجوز للمرأة أن تمشي في الطُّرقات مكشوفة القَدَمين، ذلك لأن القَدَمين من عورة المرأة".
العلاّمة الألباني
(الهدى والنور/ ٦٩٧)
 
توقيع : Mr. HATEM

"مَن رضي عمل قومٍ حُشِر معهم، كما حُشِرت امرأة "لوط" معهم ولم تكن تعمل فاحشة اللواط".
الإمام أحمد بن عبد الحليم
(الفتاوى/ ١٥/ ٣٤٤)
 
توقيع : Mr. HATEM

"انتقُوا الإخوان، والأصحاب، والمجالس".
الإمام الحسن البصري
(بهجة المجالس/ ١/ ٤)
 
توقيع : Mr. HATEM

"مِن دلائل رِقَّة قلب المؤمن أن يتوجَّع لعَثرة أخيـه المـؤمـن إذا عثـر حتى كـأنـه هو الذي عثر بهـا، ولا يشمت به".
الإمام ابن القيم الجوزية
(مدارج السالكين/ ١/ ٤٣٦)
 
توقيع : Mr. HATEM

"من نادى اللهَ ليلاً و نهاراً، سرًّا وجهاراً، خوفاً وطمعاً، ثم نادى معه غيره، فقد أشرك في العبادة؛ فإن الدعاء من العبادة".
الأمير الصنعاني
(البدر الطالع/ ٢/ ١٣٣)
 
توقيع : Mr. HATEM

"إيَّاكم والدَّين؛ فإنَّ أوله همٌّ، وآخره حرْب".
أمير المؤمنين عمر
(الموطأ/ ٢٢٣٦)
 
توقيع : Mr. HATEM

"اعلم أنَّ كثيراً من المفسرين -رحمهم الله-، قد أكثروا في حشو تفاسيرهم من قصص بني إسرائيل، ونزَّلوا عليها الآيات القرآنية، وجعلوها تفسيراً لكتاب الله، محتجين بقوله صلى الله عليه وسلم: (حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج) .. والذي أرى أنَّه وإنْ جاز نقل أحاديثهم على وجه تكون مفردة غير مقرونة ولا منزَّلة على كتاب الله، فإنَّه لا يجوز جعلها تفسيراً لكتاب الله قطعاً، إذا لم تصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك أن مرتبتها كما قال صلى الله عليه وسلم: (لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم)، فإذا كانت مرتبتها أن تكون مشكوكاً فيها، وكان من المعلوم بالضرورة من دين الإسلام، أنَّ القرآن يجب الإيمان به، والقطع بألفاظه ومعانيه، فلا يجوز أنْ تُجعل تلك القصص المنقولة، بالروايات المجهولة، التي يغلب على الظن كذبها، أو كذب أكثرها، معاني لكتاب الله مقطوعاً بها، ولا يستريب بهذا أحد، ولكن بسبب الغفلة عن هذا حصل ما حصل؛ والله الموفق".
المفسر العلامة عبد الرحمن السعدي
(تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان/ ٤٧)
 
توقيع : Mr. HATEM

"‏مَن اكتفى بقليله عن كثيرِ ما عندكَ ، فقد ساواك في الغِنى ولو أنّك قارون".
الإمام ابن حزم
(الأخلاق والسِّيَر/ له/ ص٩٤)
 
توقيع : Mr. HATEM
عودة
أعلى