• بادئ الموضوع بادئ الموضوع koni
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
بسم الله الرّحمن الرّحيم

وقتك في ليلك ونهارك وحدةٌ زمانيَّةٌ من عمرك، لا يعرف تقديرها إلَّا من كتب أجلك،
وأنت مأمورٌ فيها بالخير،
ومنهيٌّ عن الشَّرِّ، ومسؤولٌ بعدُ عنه فيما أفنيته، وعن زهرته - وهي الشَّباب -
فيما أبليتها، فأعدَّ جوابًا صوابًا: قولا وفِعالًا.

………………………
فضيلة الشّيخ/ صالح بن حمد العُصيميّ المُدرّس بالمسجد الحرام والمسجد النّبويّ.
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
أحسنت النشر
جزاك الله خيرا
 
توقيع : koni
بسم الله الرّحمن الرّحيم

الحمدُ لله تعالى.


يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


اللّهمّ آمين،
ولإخوتي بمنّ الله تعالى بمِثل.

:

مَن سَنَّ سُنَّةً حَسنةً فعمِلَ بِها ، كانَ لَهُ أجرُها وَمِثْلُ أجرِ مَن عملَ بِها ، لا يَنقُصُ مِن أجورِهِم شيئًا ومن سنَّ سنَّةً سيِّئةً فعملَ بِها ، كانَ عليهِ وزرُها وَوِزْرُ مَن عملَ بِها من بعده لا ينقصُ من أوزارِهِم شيئًا.​

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

 
توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
بسم الله الرّحمن الرّحيم

جلاء الأحزان وزوالها إذا هجمت على النَّفس ينشأ من أربعٍ:
التَّسليم لقدر الله، وامتثال أمره فيما ينبغي فعله وتركه، والبعد عما يُجدِّدها، وإشغال النَّفس بما يُسلِّيها،
فمن عمل بهنَّ تلاشت أحزانه، وزاد إيمانه.

………………………
فضيلة الشّيخ/ صالح بن حمد العُصيميّ المُدرّس بالمسجد الحرام والمسجد النّبويّ.
 
توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
لا يزال الإنسان صريعا تحت الشيطان
حتى يذكر الله ويتلو القرآن .

ابن الجوزي - رحمه الله -
 
توقيع : koni
‏قال ابن رجب رحمه الله:
===============
*"فلو حقق الإنسانُ التوكلَ على الله، بقلبه لساق الله إليه رزقه مع أدنى سبب، كما يسوق إلى الطير أرزاقها".*
_________________________
📚جامع العلوم والحكم (١٢٧١).
 
توقيع : koni
‏"إنّ القلبَ يشمّ رائحةَ القلبِ".| ابْنُ القَيِم .
- وقال أحد الصالحين :
إذا تذكرتَ شخصاً وأنت وحدك فتبسّمتَ، أو وجدتَ سُرُوراً في قلبِك فاعلم أنّ بينَكما ”محبة صادقة“

يقول ابن مسعود: «لا تسألنّ أحدًا عن ودّه إياك، ولكن انظر ما في نفسك له، فإنّ في نفسه مثل ذلك، إنّ الأرواح جنودٌ مجنّدة»..

” ‏القلوبُ لها تَعَارفٌ وتَآلفٌ وإن لم تَنطِق الألسُن “
العلّامة بن عثيمين رحمه اللّه تعَالىٰ.

مرَّ على عبد اللّه بن عبّاس رجل فقال:
إنَّ هذا يُحِبُّنِي فقيل: أنَّى علمتَ ذلك؟
قال : « إنِّي أحبُّه »
‏- موسوعة ابن أبي الدنيا (٦٩/١)

قالَ رجلٌ ليحيى بن أبي كثير :
«إني أحبُّك » ، قال: « قد عرفتُ ذلك من نفسي».
- حُلية الأولياء(٦٨/٣)

- وقال الشاعر:
- مالي أحِنُّ لِمن لَم ألقَهُمُ دوماً
وَيملِكونَ عليّ الروحَ والجَسَدا
 
توقيع : koni
جزاك الله خيرا.
 
توقيع : koni
قال العلَّامة السعدي رحمه الله تعالىٰ :

{ وَبِالأسْحَارِ }
التي هي قبيل الفجر
{ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ } الله تعالىٰ ،
فمدّوا صلاتهم إلىٰ السحر ،

⇠ثم جلسوا في خاتمة قيامهم بالليل ،
يستغفرون الله تعالى ، استغفار المذنب لذنبه ،
وللاستغفار بالأسحار فضيلة
وخصيصة ليست لغيره ،

◄ كما قال تعالى
في وصف أهل الإيمان والطاعة :
{ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأسْحَارِ }.

▫️ تيسير الكريم الرحمٰن ١ - ٨.٨
 
توقيع : koni
روى أن سبب توبة بشر الحافي أنه قال:

«بينما أنا أمشي رأيت قرطاسا على وجه الأرض فيه اسم الله تعالى، فنزلت إلى النهر فغسلته وكنت لا أملك من الدنيا إلا درهمًا فيه خمسة دوانق، فاشتريت بأربعة دوانيق مسكا، وبدانق ماء ورْد، وجعلت أتتّبع اسم الله تعالى وأُطيّبه

ثم رجعت إلى منزلي فنمت، فأتاني آتٍ في منامي، فقال: يا بِشر كما طيّبت اسمي لأطيبن اسمك، وكما طهرته لأطهرن قلبك»

- صفة الصفوة
 
توقيع : koni
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
« وإذا كان الناس كلهم ينكرون أن يتزوج الرجل بسارقة أو زانية أو شاربة خمر ونحو ذلك
فيجب أن يكون إنكارهم لتزوج من لا تصلي أعظم وأعظم باتفاق الأئمة.
فإن التي لا تصلي شر من الزانية والسارقة وشاربة الخمر»

جامع المسائل ج٤/ص١٤٢

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :

« وإذا كان الناس كلهم ينكرون أن يتزوج الرجل بسارقة أو زانية أو شاربة خمر ونحو ذلك
فيجب أن يكون إنكارهم لتزوج من لا تصلي أعظم وأعظم باتفاق الأئمة.
فإن التي لا تصلي شر من الزانية والسارقة وشاربة الخمر»

جامع المسائل ج٤/ص١٤٢
 
توقيع : koni
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه اللَّه:

• الْخَوْفُ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى يَكُونُ مَحْمُودًا، وَيَكُونُ غَيْرَ مَحْمُودٍ.

• فَالْمَحْمُودُ مَا كَانَتْ غَايَتُهُ أَنْ يَحُولَ بَيْنَكَ وَبَيْنَ مَعْصِيَةِ اللَّهِ، بِحَيْثُ يَحْمِلُكَ عَلَى فِعْلِ الوَاجِبَاتِ وَتَرْكِ الْمُحَرَّمَاتِ، فَإِذَا حَصَلَتْ هَذِهِ الغَايَةُ سَكَنَ القَلْبُ، وَاطْمَأَنَّ، وَغَلَبَ عَلَيْهِ الفَرَحُ بِنِعْمَةِ اللَّهِ، وَالرَّجَاءُ لِثَوَابِهِ.

• وَغَيْرُ المَحْمُودِ مَا يَحْمِلُ العَبْدَ عَلَى اليَأْسِ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ وَالْقُنُوطِ، وَحِينَئِذٍ يَتَحَسَّرُ العَبْدُ، وَيَنْكَمِشُ، وَرُبَّمَا يَتَمَادَى فِي الْمَعْصِيَةِ؛ لِقُوَّةِ يَأْسِهِ.

شرح ثلاثة الأصول|صـ ٥٤
 
توقيع : koni
عودة
أعلى