• بادئ الموضوع بادئ الموضوع koni
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
*{فوائد من أقوال أهل العلم، فائدة❶}*

*[]« درر وفوائد »[]*
*قال الإمام ابن القيم- رحمه الله تعالى:-*
*إن إجابة الله لسائليه ليست لكرامة السائل عليه، بل يسأله عبده الحاجة فيقضيها له، وفيها هلاكه وشقوته. ويكون قضاؤها له من هوانه عليه، ويكون منعه منها لكرامته ومحبته، له ، فيمنعه حمايةً وصيانةً وحفظًا، لا بخلاً."*
*[مدارج السالكين- (1/69)]*
 

توقيع : koni
والشيطان يقارن الساحر والحاسد ويحادثهما ويصاحبها ولكن الحاسد تعينه الشياطين بلا استدعاء منه للشيطان لأن الحاسد شبيه بإبليس وهو في الحقيقة من أتباعه لأنه يطلب ما يحبه الشيطان من فساد الناس وزوال نعم الله عنهم كما أن إبليس حسد آدم لشرفه وفضله وأبى أن يسجد له حسدا فالحاسد من جند إبليس وأما الساحر فهو يطلب من الشيطان أن يعينه ويستعينه وربما يعبده من دون الله تعالى حتى يقضي له حاجته وربما يسجد له وفي كتب السحر والسر المكتوم من هذا عجائب ولهذا كلما كان الساحر أكفر وأخبث وأشد معاداة لله ولرسوله ولعباده المؤمنين كان سحره أقوى وأنفذ ولهذا كان سحر عباد الأصنام أقوى من سحر أهل الكتاب وسحر اليهود أقوى من سحر المنتسبين إلى الإسلام وهم الذين سحروا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي الموطأ عن كعب قال: "كلمات أحفظهن من التوراة لولاها لجعلتني يهود حمارا أعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شيء أعظم منه وبكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر؛وبأسماء الله الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم من شر ما خلق وذرأ وبرأ" رواه مالك ورجاله ثقات والمقصود أن الساحر والحاسد كل منهما قصده الشر لكن الحاسد بطبعه ونفسه وبغضه للمحسود والشيطان يقترن به ويعينه ويزين له حسده ويأمره بموجبه والساحر بعلمه وكسبه وشركه واستعانته بالشياطين.
من كتاب بدائع الفوائد
 
توقيع : koni
قال الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله:
«يجبُ أن نتذكَّر أنَّ العلمَ بالنِّسبة للعَمل هو كالوسيلَة بالنِّسبة للغَاية، فمثَلُ مَن يعلَمُ ولا يعمَل كمَثَل مَن يتوضَّأ ولا يُصلِّي، فوضُوؤُه هذا لا يفيدُه شيئًا، ولا يُقرِّبُه إلى الله جلَّ وعلا زُلفَى».
[سلسلة الهدى والنور (الشريط:835)]
 
توقيع : koni
لا تجادل إلا رجلا إن كلمته رجوتَ
أن يرجع، فـأمّا مـن كلّمته فجادلك
فإياك أن تكلمه

ابن سيرين - رحمه الله -
 
توقيع : koni
‏شُرُوُطْ -الصُحْبةُ الصَالحَةُ-:

قَالَ عَليْ بْنُ أبِي طَالِبْ؛ رَضْيَ اللّٰهُ عَنْهُ :
شَرْطُ الصُحْبَةِ:

°إقَامَةُ العُثْرة
°ومُسَامَحَةُ العُشْرَةِ
°والمُوَاسَاةُ فِي العُسْرَةِ.

الآدَابُ الشَرْعِيَةِ لإِبْنِ مُفْلِح (453/3).
 
توقيع : koni
قال العلامة ابن_عثيمين رحمه اللَّه:

"الانفـعال النَّفسيُّ ، له أثرٌ ڪبيرٌ في إضـعاف اﻹنسان ، فأحياناً يتوهَّم الصَّحـيح أنَّه مريضٌ فيـمرض، وأحـياناً يتـناسىٰ اﻹنسان المرض وهو مريضٌ فيصـبح صحيحاً، فانفـعال النَّـفس بالشَّيء له أثرٌ بالغٌ".

القول_المفيد (١/ ١١٠)
 
توقيع : koni
يُخاطِبُني السّفيهُ بكلّ قُبْحٍ
فأكرهُ أن أكون له مُجيبًا

يَزيدُ سَفاهةً فأزيد حُلما
كَعُودٍ زَاده الإحرَاقُ طِيبًا

وجاء عنه في ديوانه أيضاً :

إذا نَطقَ السّفيهُ فلا تُجِبْهُ
فخيرُ مِنْ إجابَتِه السّكُوت

فإن كلّمته فرّجت عنه
وإن خلّيته كمدًا يَمُوتُ

من اجمل ماسمعت عن الإمام الشافعي -رحمه الله- في السفاهــــة والسفهـــاء .
 
توقيع : koni
بارك الله طرحك
 
الناس ينظرون إلى الله عز وجل
يوم القيامة بأعينهم.

الإمام مالك - رحمه الله -
 
توقيع : koni
*قال الإمام أبو حاتم البُستي رحمه اللّٰه : عن محمد بن علي بن حسين قال: اذا بلغ الرجل أربعين سنة، ناداه منادٍ من السماء: دنا الرحيلُ، فأعدَّ زادًا .*
*📕روضة العقلاء: (٥٢)*
 
توقيع : koni
‏قال العلاّمةُ السِّعدي - رحمهُ الله - :

"ينبغِي للعَبد أن يُلِحّ دائمًا على رَبّه في تَثبيت
إيمانه وأنْ يُحـسن لَه الخَاتمة وأن يجعَـل خير
أيّامـه آخرها وخَير أعمالِه خوَاتمها، فإنّ الله
كرِيمٌ جَوادٌ رحِيم".

📖:تيسيرُ اللّطيفِ المَنان -٢٨٦/١-.
 
توقيع : koni
الاستهزاء بخلق اللَّه
"إذا عبت إنسانا في خلقته فكأنما عِبْتَ الخَالِقِ عَزَّ وَجَلَّ
فالمسألة 👈🏼 خطيرة ."

ابن عثيمين رحمه اللَّه
لقاء باب المفتوح (۱۱۹)
 
توقيع : koni

جزاك الله خير..​

 
توقيع : roufaida
  • Like
التفاعلات: koni
توقيع : koni
👈لمن عجز عن تأديب أولاده عليك بالدعاء... 👇🏻

📌كان من دعاء الفضيل بن عياض رحمه اللّٰه : وهو يدعوا لابنه علي وكان ولداً مستهتراً طائشاً :

" اللهم إني اجتهدت أن أُؤدب علياً، فلم أقدر علىٰ تأديبه، فأدّبه لي."
فهداه اللّٰه تعالىٰ بدعاء والده له..

▪️ يقول الإمام الذهبي عنه رحمه اللّٰه :
" كان علي بن الفضيل من كبار الأولياء، وكان قانتاً للّٰه خاشعاً وجلاً ربانياً كبير الشأن "

سير أعلام النبلاء (٧/ ٤٠٨)
 
توقيع : koni
فَـائِدَةٌ نَحْتـَاجُهَا كَـثِيراً :
ﻗَـﺎﻝَ ﺍلعَلّامَة ﺍﺑﻦُ عُثَيْمِين ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠﻪ تبارك وتعالى

« يجب ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻨﻈﺮَ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻫﻞ ﻫﻮ ﻧﺎﺻﺮ ﻷﺧﻴﻪ ﻏﻴﺒﺎً ﻭﻣﺸﻬﺪﺍً ؟!

ﺃﻭ ﻻ ﻳﻨﺼﺮﻩ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻣﺸﻬﺪﻩ ﺛﻢ ﻳﺄﻛُﻞُ ﻟﺤﻤﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺒﺘﻪ !

ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻣُﺸْﺒِﻪ ﻟﻠﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻭﺑﻌﻴﺪٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺑﻌﺾ ﻳﺪﺍﻓﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﻭﻳﻌﺬﺭ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎ ًﻭﻳﻠﺘﻤﺲ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﺬﺭ ﻭﻻ ﻳُﺤﺐّ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻟﻪ ﺷﻲﺀ » .

التعليق على اقتضاء الصراط (38/1)
 
توقيع : koni
بارك الله فيك وجزاك خيرا وشكرا لك
 
توقيع : aelshemy
قال الحافظ ابن رجب -رحمه الله-:

أفضلُ الصَّدقة: تعليمُ جاهلٍ أو إيقاظُ غَافِل.

[شرح حديث عمار بن ياسر: (ص١٨٦)]
 
توقيع : koni
عــلاج الكوابيــس أثنــاء النــوم .

جاءَ رجلٌ إلى النبيِّ ﷺ فشكَا إليهِ أهاويلَ يراها في المنامِ ( يعني أشياء مخيفة مفزعة ) فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :

( إذا أويتَ إلى فراشِكَ فقلْ :
أعوذُ بكلماتِ اللَّـهِ التامَّةِ ، من غضبِهِ وعقابِهِ ، ومِن شرِّ عبادِهِ ، ومن همزاتِ الشياطينِ ، وأنْ يحضرونَ ).
.
حسنه الألباني لغيره في
السلسلة الصحيحة (٢٦٤٤)
 
توقيع : koni
لكن يجب أن نعلم أن القرأن نفسه شفاء ودواء ولكنه بحسب القارئ وبحسب المقروء عليه لأنه لا بد من أهلية الفاعل وقابلية المحل وإلا لم تتم المسألة فالفاعل لا بد أن يكون أهلا للفعل والمحل لا بد أن يكون قابلا له فلو أن أحدا من الناس قرأ بالقرأن وهو غافل أو شاك في منفعته فإن المريض لا ينتفع بذلك وكذلك لو قرأ القرأن على المريض والمريض شاك في منفعته فإنه لا ينتفع به فلا بد من الإيمان من القارئ والمقروء عليه بأن ذلك نافع فإذا فعل هذا مع الإيمان من كل من القارئ والمقروء عليه انتفع به.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله/نور على الدرب/الشريط 149
 
توقيع : koni
عودة
أعلى