• بادئ الموضوع بادئ الموضوع koni
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
*- الــسّــلام عــلى الـصّـبـيـان.*


▪️قال الشيخ عبد المحسن العباد -حفظه الله-:

"أورد أبو داود حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه-: *"أن النبي -ﷺ- مر على غلمان يلعبون فسلم عليهم"*.
وهذا يدل على التسليم على الصبيان؛ وفيه تواضع الكبير في السلام على الصبيان، وفيه أيضاً تعويد الصبيان وتأنيسهم وتفريحهم بإلقاء السلام عليهم.

•وفي ذلك فائدةٌ للجهتين: *فالكبير يحصل منه التواضع، وتعليم الصغار، وتعويدهم السلام، والصغار يحصل لهم الاستئناس والفرح والابتهاج بحصول ذلك من الكبار لهم.*

*وفي ذلك أيضاً تعويدٌ لهم على الحرص على السلام وإلقائه، وعدم التهاون فيه، وأيضاً كونهم يلعبون لا يمنع في السلام عليهم؛ لأن الصبيان شأنهم اللعب، فحصول السلام عليهم سواء كانوا يلعبون أو لا يلعبون أمرٌ مطلوب".*

[شرح سنن أبي داود(٥٩١/١)]
 

توقيع : koni
قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح
العثيمين رحمه الله :

اعلم أنك إذا سألت الله فإنك رابح في كل حال؛ لأنه:

إما أن يعطيك سبحانه وتعالى ما تسأل

أو يصرف عنك من السوء ما هو أعظم

أو يدّخر ذلك لك يوم القيامة أجراً

فمن دعا الله فإنه لا يخيب فأكثر من دعاء الله

وأكثر من استغفار الله والتوبة إليه

إنه ليُغَانُ على قلبي وإني أستغفر الله وأتوب إليه مائة مرة

( المصدر : رياض الصالحين 6/52)
 
توقيع : koni
‎يعتقد بعض الناس أن العمرة في رمضان أمر واجب على كل مسلم لابد أن يؤديه ولو مرة في العمر فهل هذا صحيح؟
فأجاب: هذا غير صحيح والعمرة واجبة مرة واحدة في العمر ولا تجب أكثر من ذلك والعمرة في رمضان مندوب إليها لأن النبي ﷺ قال "عمرة في رمضان تعدل حجة".

(48 سؤالا في الصيام ص61)
‎ابن_عثيمين
 
توقيع : koni
ينبغي أن تكتم بعض حبك للولد، لأنه يتسلط عليك،
ويضيع مالك، ويبالغ في الإدلال، ويمتنع عن التعلم والتأدب"

✍ ابن الجوزي /صيد الخاطر
 
توقيع : koni
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :

معاودةُ الصيام بعدَ صيام رمضان ،
علامةٌ على قَبولِ صومِ رمضان،
فإنَّ الله إذا تقبّل عملَ عبدٍ،
وفّقهُ لعملٍ صالحٍ بَعدهُ.

لطائف المعارف (صـ٢٢١)
 
توقيع : koni
قال سفيان الثوري رحمه الله:

✍ "ليس شيءٌ أقطعُ لظهرِ إبليس من قولِ: لا إله إلا الله."

سير أعلام النبلاء (7/260
 
توقيع : koni
قال ابن حبّان البُستي - رحمه الله -:

فالواجب على العاقل أن يكون بما أحيا
عقله من الحكمة أكلف منه بما أحيا جسده
من القوت؛ لأنّ قوت الأجساد المطاعم، وقوت
العقل الحكم؛ فكما أنّ الأجساد تموت عند
فقد الطّعام والشّراب، وكذلك العقول إذا
فقدت قوتها من الحكمة ماتت.

روضة العُقلاء - (ص1)
 
توقيع : koni
‌‏قال الشيخ صالح الفوزان⁩-حفظه الله-

‏❞خذ النُّصوص واترك آراء الناس،لكن ستُصبح غريبًا بين الناس،اصبر،اصبر على دينك وقول الحَق،ولو حصل عليك ما حَصل،لا تعتَد على الناس،ولكن الزم الطَّريق الصحيح❝.

◂ شرح کتاب الفتن والحوادث(۲۰۷).
 
توقيع : koni
تسلم على الموضوع
وبارك الله فيك
 
  • Like
التفاعلات: koni
فائدة :-

《دع ما يريبك الى ما لا يريبك》.

من حديث الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ،رواه الترمذي وقال :-حديث حسن صحيح.

فإنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وحفظ منه هذه الجملة المفيدة العظيمة التي تعتبر قاعدة في الورع .

يريبك :يعني يحصل لك به ريب وشك ،فدعه ولا تأخذ إلا بما تيقنته أو غلب على ظنك ان كان مما يفيد فيه غلبه الظن ...

وأما ما شككت فيه فدعه ،وهذا أصل من أصول الورع ،ولهذا رأى النبي صلى الله عليه وسلم تمرة ،رآها في الطريق فلم يأكلها وقال :-((لولا أني أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها)).
رواه البخاري ومسلم من حديث أنس رضي الله عنه.

وهذا يدخل في هذا الحديث ((دع ما يريبك إلى ما لا يريبك))

والحاصل أن هذا الحديث عظيم في باب الورع ما تشك فيه اتركه وخذ بالشيء الذي لا يلحقك به قلق ولا شك ولا اضطراب ...

فوائد ابن عثيمين رحمه الله من رياض الصالحين.

(ص503-502/م3 )
 
توقيع : koni
توقيع : koni
ينبغي للإنسان إذا سلم عليه أحد ومد يده إليه أن يقوم؛ لئلا يكسر قلب صاحبه، إلا إذا كان يشق عليه القيام، مثل: أن يكون المسلِّمون كثيرين وهو جالس ويشق عليه كلما أتى شخص أن يقوم، فلا بأس أن يمد يده وهو جالس.
بن عثيمين رحمه الله
 
توقيع : koni
*سَبِّحْ ، و احْمَدْ ، و اسْتغفِرْ* .

قال الإمام ابن القيم - - رحمه الله تعالى - :

‏[ من أدام *التسبيح* انفرجت أساريرُه .
‏و من أدام *الحمد* تتابعت عليه الخيراتُ .
‏و من أدام *الاستغفار* فُتحت له المغاليقُ . ]
------
‏ المصدر : الداء والدواء (187 / 188 ) .
 
توقيع : koni
‏قال الشيخ ابن عثيمين رحمه اللّٰــه :
"المُــؤمن كُلَّـما اشـتدّت به الأزمـات ازداد إيــمانًا باللّٰــه، لأنَّه يُؤمن أنَّ النَّصر مع الصبر وَأنَّ الفـرج مع الكرب"
[ شرح رياض الصالحين (٥٤٢/١) ].
 
توقيع : koni
قال العلاَّمةُ السعديُّ رحمه الله:-

هذا القرآن الكريم ، سماه روحًا ، لأن الروح يحيا به الجسد و القرآن تحيا به القلوب و الأرواح ، وتحيا به مصالح الدنيا و الدين ، لما فيه من الخير الكثير ، والعلم الغزير.

[تيسير الكريم الرحمن / تفسير سورة الشورى]


قال الإمام ابن القيِّم رحمه الله:-

إنما تقر أعين الناس به على حسب قرة أعينهم بالله عز وجل ، فمن قرت عينه بالله قرت به كل عين ، ومن لم تقر عينه بالله تقطعت نفسه على الدنيا حسرات.

[الوابل الصيِّب ]
 
توقيع : koni
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

«فَإِن الله أَمر نبيه بالهجر الْجَمِيل والصفح الْجَمِيل وَالصَّبْر الْجَمِيل،

• فالهجر الْجَمِيل: هجر بِلَا أَذَى

• والصفح الْجَمِيل: صفح بِلَا عتاب

• وَالصَّبْر الْجَمِيل: صَبر بِلَا شكوى»

[الزهد والورع والعبادة (١/ ٩٩)]
 
توقيع : koni
*كان الحسن البصري - رحمه الله - يدعو:*

*اللّهُمّ بري قُلُوبَنا مِنَ الشِّرْكِ والكِبْرِ، والنِّفاقِ*
*والرِّيَاءِ، وَالسُّمْعَةِ والرِّيبَةِ، والشَكِّ في دِينِكَ،*
*يـا مُقَـلِّبَ الـقُـلُوبِ ثَبِّتْ قُلوبَنا على دِينِكَ،*
*واجعَلْ دِينَنا الإسلاَمَ الْقَيِّمَ.*

*[طبقات ابن سعد - (١٠٠٤٨)*
 
توقيع : koni
أَعظم مَا يجده المؤمن فِي صحيفة حسناته
يوم القـيامة؛ ما أُصيب به مـن هــمٍّ وحــزن
في الدنيا

الحسن البصري - رحمه الله -
 
توقيع : koni
جواز أخذ المال على الرقية مشروطٌ بحصول الشفاء

قال العلامة الإمام ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله وشفاه :

الآن الراقون يأخذون الأجور والأموال من الناس -وإن لم يستفيدوا منهم-!!

و *جواز أخذ الأجر على الرقية مشروط بشفاء هذا المريض* ؛ كما في هذا الحديث: في الوقت نفسه كأنما نشط من عقال! فأخذوا القطيع، ولو كان ما شفي؛ ما أخذوا القطيع.

فالآن يلهف الراقي بالأموال ويذهب المريض بمرضه والمصاب بمصيبته، ولا يستفيد وماله منهوب، فتكون هذه الأموال التي يأخذها حرامًا ! بارك الله فيك.

الرقية والرقاة (ص 6)
 
توقيع : koni
عَنْ أَنَسٍ بن مالك رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِشَجَرَةٍ يَابِسَةِ الْوَرَقِ فَضَرَبَهَا بِعَصَاهُ فَتَنَاثَرَ الْوَرَقُ فَقَالَ:
(إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ لَتُسَاقِطُ مِنْ ذُنُوبِ الْعَبْدِ كَمَا تَسَاقَطَ وَرَقُ هَذِهِ الشَّجَرَةِ)

[ رواه الترمذي ]
 
توقيع : koni
عودة
أعلى