abu_youssefabu_youssef is verified member.

المـــــــدير العـــــام
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
كبار الشخصيات
فريق دعم البرامج العامة
إنضم
15 فبراير 2008
المشاركات
39,156
مستوى التفاعل
70,166
النقاط
13,370
الإقامة
www.zyzoom.org
الموقع الالكتروني
forum.zyzoom.net
غير متصل
welcomebanner1.gif




فن التواصل والحوار مع الطفل

1748623li7iu93mjt.gif


تعتبر مسألة التواصل مع[/FONT]
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
من أكبر المشكلات التي تعترض الأهل والمربين[/FONT]
حيث ما زال هذا التواصل لدى[/FONT]الغالبية منهم خاضعا لأنماط مختزنة في الذاكرة[/FONT]
من مراحل الطفولة لديهم، أي أن[/FONT]التواصل لا يزال في معظمه تقليديا يجيب من خلاله[/FONT]

[/FONT]
الأهل عن تساؤلات[/FONT]
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
بشكل تلقائي عفوي[/FONT]واعتباطي أحيانا حتى في الصياغة[/FONT]
والمفردات والحركات، بحيث لا يبقى هناك فسحة[/FONT]للتفكير في أسلوب[/FONT]
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

الذي يُفترض التعامل به مع الطفل، وقد يؤدي الأسلوب المتبع في[/FONT]
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

مع[/FONT]
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
إلى عدة احتمالات مثل[/FONT]الخلاف والعناد، وبالتالي عدم الإصغاء[/FONT]
وأيضا تحاشي الأهل وانزواء[/FONT]
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
بعيدا عنهم، وكذلك[/FONT]التقارب والانسجام الذي سيستمر فيما بعد[/FONT].

[/FONT]
ولكي نصل لبناء علاقة جيدة مع[/FONT]الأبناء على المدى البعيد، وكي يكون هذا التواصل[/FONT]
مثمرا وايجابيا، علينا امتلاك رغبة[/FONT]قوية في تربية سليمة عمادها الحب وسعة الصدر[/FONT]
، لخلق كائن متوازن وايجابي فعال، وذلك[/FONT]من خلال اتباع بعض الطرق[/FONT]

[/FONT]
والأساليب في ذلك مثل التعليم غير[/FONT]التقليدي، وهو مهمة رئيسية وأساسية [/FONT]
للأبوين خصوصا الأم، والذي يبدأ منذ اللحظة[/FONT] الأولى لولادة[/FONT]
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
[/FONT]

1748623li7iu93mjt.gif

و[/FONT]يعد الحوار أسلوباً من أساليب[/FONT]التربية الجديدة القديمة بآن واحد[/FONT]
وهو طريقة راقية من طرائق التربية والتعليم[/FONT]والتهذيب والحضارة[/FONT]
لأنه ينمي العقل ويوجه التفكير, وبه تتصادم الأفكار لتصل فيما[/FONT]بعد [/FONT]
إلى الحقيقة ,فلماذا لا نستخدم الحوار بالتربية[/FONT]
...! [/FONT]
وإذا أردنا أن[/FONT]نستخدمه فكيف يكون ذلك..? وإذا عرفنا كيفية استخدامه فهل نفكر فيه..؟[/FONT]
الحوار مع الطفل أنه عملية اتصال تستمر في اتجاهين: الأول يتمثل في[/FONT]محاولة [/FONT]
فهم الأفكار والمشاعر التي يعبر عنها الطفل والثاني يتمثل في الاستجابة [/FONT]
أو[/FONT]الرد بطريقة نافعة.‏[/FONT]ومحاولة فهم[/FONT]الأفكار والمشاعر تحتاج إلى الإصغاء للطفل[/FONT]
ومفهوم الإصغاء هو واحد من أهم مفاهيم[/FONT]علم النفس وربما [/FONT]
كان أكثرها أهمية فيما يتعلق بالاتصال بين البشر.‏[/FONT]
1748623li7iu93mjt.gif

إن الطفل يعلم أنه يحيا إذا سمعه أهله عندما يصرخ ويصغون إلى الحاجات[/FONT]
التي[/FONT]يعبر عنها, فمنذ أن يحس الطفل أن أهله لا ينصتون إليه يكتشف قلق [/FONT]
الوحدة والخوف من[/FONT]الإهمال,لذلك وهو لا يملك قوة النطق بعد[/FONT]
يحاول بشتى الطرق أن يسمع صوته[/FONT], [/FONT]صراخه...تكسير..إيماء, بكاء..[/FONT]
وذلك ليبرهن أنه موجود ,وفي الواقع فإننا نحن الكبار[/FONT]لا نتحدث إلى الطفل[/FONT]
إلا عندما نطلب منه شيئا مثل: ألبس ملابسك ,تناول طعامك-[/FONT]
اذهب[/FONT]إلى الفراش أو عندما يخطىء فنستعمل معه عبارات الوعيد[/FONT]
والتهديد والزجر أو نمدحه[/FONT]بعبارات هي في واقع الأمر رشوة نقدمها [/FONT]
للطفل لنعبر له عن رضانا عن سلوكه كأن نقول[/FONT]له( شاطر-بطل- ممتاز)[/FONT]
هذا في واقع الأمر ليس حديثاً على الطفل إنما هو أسلوب[/FONT]للتعبير عن مشاعرنا.‏[/FONT]

1748623li7iu93mjt.gif


أهمية الحوار في[/FONT]
حياة الطفل[/FONT]‏[/FONT]

أن الحوار بين الطفل والمربي يؤدي إلى مجموعة فوائد نذكر منها: [/FONT]
التعارف: إذا[/FONT]كان هناك حوار كان هناك تعارف أي أن يكون الشخص المحاور[/FONT]
(الطفل) أقرب إلى بقية [/FONT]أفراد الأسرة أو إلى المعلم.‏[/FONT]
التآلف: يزيد[/FONT]الحوار من التآلف بين المربي والطفل .‏[/FONT]
التكاشف: فهو[/FONT]يتم من خلال الحوار, سيتم التكاشف والوضوح[/FONT]
للجميع وبهذا تنكشف المشكلات التي يعاني[/FONT]منها الطفل.‏[/FONT]
التلاطف: لأن[/FONT]الجو اللطيف الذي يسود الحوار البناء[/FONT]
يساعد على تقوية أواصر التعاطف بين الطفل[/FONT]والمربي.‏[/FONT]
وأخيراً التعاطف[/FONT]فمن خلال الحوار تزداد المحبة بين الطفل والمربي[/FONT]
والحوار المطلوب هو حوار إيجابي[/FONT]لأنه يساعد في تنمية تفكير[/FONT]
الطفل من خلال الأسئلة والأجوبة المطروحة, ما يؤدي إلى[/FONT]زيادة[/FONT]
كمية ونوعية الأفكار التي يمتلكها الطفل كما يتوسع خياله أيضاً.‏[/FONT]
1748623li7iu93mjt.gif

الحوار وتنمية[/FONT]الإدراك:‏[/FONT]

أن الإدراك عملية معرفية نتيجة لتربية طويلة تشترك فيها التجربة مع العقل[/FONT]
والمجتمع مع الفرد وتسبغ ثقافة المجتمع على المدركات حلة اجتماعية وثقافية [/FONT]
تتمثل في[/FONT]التوفيق بينهما وبين ما يوافق الآخرين ,وتلعب اللغة دوراً هاماً[/FONT]
في عملية الإدراك[/FONT]لأنها تساعد على المقارنة بين الأشياء وتمنحها صفات [/FONT]
تطبعها كل لغة بطابعها المميز[/FONT], [/FONT]واللغة ضرورية لإنشاء حوار والحوار ضروري[/FONT]
لتنمية الإدراك لذلك علينا أن نشجع الطفل[/FONT] على طرح الأسئلة وأن نفسح له مجالاً [/FONT]
للتفكير بحل المشكلات المختلفة ليسهم في توسيع[/FONT]مدركاته وتنمية تفكيره[/FONT]
لأن طفل التاسعة يصبح بإمكانه إدراك التمايز والتشابه بين[/FONT]الأشياء[/FONT]

و يصبح قادراً على ملء الفراغات الإدراكية والتمييز بين الأشكال المتقاربة[/FONT]

وما يميز إدراك الطفل في هذه المرحلة ازدياد قدرته على إدراك الزمان وأجزائه[/FONT]ووحداته.‏[/FONT]
1748623li7iu93mjt.gif

المنهج التربوي[/FONT]لتشجيع الأطفال على الحوار‏[/FONT]

من أجل تشجيع الأبناء على الحوار دون إشعارهم بأننا نتدخل في حياتهم[/FONT].[/FONT]
إن المنهج التربوي يرتكز على مفهومين رئيسيين بإمكان المربي[/FONT]
تطبيقهما وفق[/FONT]خطوتين متتاليتين للتواصل مع الطفل على النحو التالي:‏[/FONT]

الخطوة الأولى[/FONT]

وتعني راقب, انتظر, أنصت إلى الطفل وهي تتضمن مراقبة انتظار [/FONT]
وايضاح لفهم كلام الطفل[/FONT]لأن لكل طفل أسلوبه الخاص المكون من حركات الجسم[/FONT]
والأصوات ولكي يتعرف المربي على[/FONT] طفله عليه ملاحظته ومتابعته ثم إعطائه فرصة[/FONT]
كافية للتواصل بطريقته الخاصة مع[/FONT]الاستماع إليه جيداً,وعندئذ سيدرك الطفل[/FONT]
مدى الاهتمام به والحرص على الاستماع إليه[/FONT]وهذا من شأنه المساعدة [/FONT]
على التواصل لأن الطفل سيدرك أن محاولاته للتواصل تلقى[/FONT]الاهتمام والترحيب [/FONT]
من الآخرين, وفي هذه الخطوة يمتزج الحنان بالتعليم وينمو تفكير[/FONT]الطفل[/FONT] .‏[/FONT]

الخطوة الثانية[/FONT]
هي السماح للطفل أن يقود الحديث وهنا على المربي [/FONT]
أن يتعرف على نفسه أولاً وإلى أي[/FONT]فئة من الفئات التالية ينتمي[/FONT]‏[/FONT]

مربي مبالغ[/FONT] في المساعدة:[/FONT]

يقدم المساعدة للطفل دون أن يطلبها الطفل[/FONT]
ولا يفسح المجال للطفل لأن[/FONT]يعبر عن رغباته الخاصة.‏[/FONT]

مربي مستعجل[/FONT]:[/FONT]
هو الذي يعبر عن الطفل عما يريده بدلاً من الاستماع إليه .‏[/FONT]
المربي[/FONT] الملقن:[/FONT]
هو الذي يلقن الطفل, ويتحدث عنه ولا يسمح له بالمشاركة بالحديث.‏[/FONT]
المربي[/FONT] المستجيب:[/FONT]

هو الذي يشجع الطفل على التحدث بتقديم استجابات مناسبة لمبادرات الطفل[/FONT]
كحافز على التقدم في الحديث والتواصل.‏[/FONT]
فإذا كان المربي[/FONT]ينتمي إلى الفئات الثلاث الأولى عليه أن يتحول مثل كل شيء [/FONT]
للفئة الرابعة المستجيبة[/FONT]المشجعة ولكي يتحول إلى هذه الفئة عليه الأخذ بما يأتي:‏[/FONT]
أن يكون[/FONT]وجهاً لوجه مع الطفل ويشاركه في تركيز النظر إلى الأشياء .‏[/FONT]
أن ينتظر[/FONT]الطفل ويمنحه فرصة ليعبر عن نفسه بطريقته الخاصة[/FONT]
بدلاً من توقع احتياجاته أو[/FONT]مقاطعته عند قيامه بأي محاولة للتواصل.‏[/FONT]
ويحاول تفسير[/FONT]أفعال الطفل الصادرة عنه وأن يتم التعاطف مع الطفل[/FONT]
في الجهد المبذول من قبل الطفل[/FONT]لأداء عمل معين وتشجيع الطفل على المبادرة [/FONT]
من خلال استخدام اللعب أثناء الحديث[/FONT]وتقديم المثيرات المحببة التي تساعده على التواصل.‏[/FONT]

1748623li7iu93mjt.gif

أسس الحوار مع[/FONT]الطفل‏[/FONT]

أن هناك ركائز أو لنقل أسساً يعتمد عليها الحوار مع الطفل نذكر منها:‏[/FONT]
أن نتقبل[/FONT]مشاعر الطفل قبل بدء الحوار معه, فالأطفال يفكرون وتدور الهواجس[/FONT]
والأحاسيس في[/FONT]داخلهم ولكن الفرق بينهم وبين الكبار أنهم لا يستطيعون [/FONT]
التعبير عن مشاعرهم فتعمل [/FONT]الأحاسيس المختلفة بداخلهم للتعبير, وتظهر هذه الأحاسيس [/FONT]
على شكل بكاء أو نوبات غضب [/FONT]أو هروب أو التصاق بالأم أو الأب أو رفض المحاولة[/FONT]
أو ضرب أو غضب ,وما إلى ذلك وما[/FONT]يفعله الكبار عادة تجاه ذلك [/FONT]
هو توبيخ الطفل أو نهيه عن إظهار مشاعره بهذه الطريقة[/FONT].‏[/FONT]
1748623li7iu93mjt.gif

الاستماع إلى[/FONT]الطفل‏[/FONT]

من النادر أن[/FONT]نسمع إلى الطفل إلا إذا لجأ إلى الشكوى أو البكاء فالأم عادة تنشغل [/FONT]

عن ابنها ولكنها[/FONT]تأتي مسرعة إليه حين تسمع بكاءه, وفي بعض الأحيان يتحدث[/FONT]

الطفل ولكن نكون مشغولين[/FONT]عنه بأشياء أخرى والاستماع يتطلب أن نجلس [/FONT]
في مستوى نظر الطفل ونصغي إلى حديثه[/FONT]وإعادة ما قاله لكي يتأكد الطفل من أننا نستمع إليه.‏[/FONT]

العوامل المؤثرة[/FONT]في الحوار مع الطفل‏[/FONT]

أن أهمها نبرات الصوت-وضوح الكلمات وأن تكون المسافة بين المتحدث [/FONT]
والطفل قريبة[/FONT]وفي مستوى نظره وعدم استخدام السرعة في التحدث مع الطفل,[/FONT]
وأخيراً يجب اعتماد الثبات[/FONT]والحزم وذلك لتحقيق الأمن النفسي للطفل...‏[/FONT]

مقومات الحوار[/FONT]مع الطفل‏[/FONT]

يجب ألا نتحدث مع الطفل ونحن مشغولون بالقراءة أو الحديث أو متابعة[/FONT]المسلسلات [/FONT]
وألا يتم الحوار على مائدة الطعام وألا نقاطع الطفل أثناء تعبيره عن[/FONT]مشاعرة[/FONT]
وكذلك ألا نستخدم ردود أفعال سريعة عندما يكون الطفل هو المتحدث[/FONT]
وألا نسخر[/FONT]من الطفل , كما يجب احترام معتقدات الطفل وطريقته في الحياة [/FONT]
وعدم اظهار عدوانية[/FONT] تجاه الطفل ونسعى ألا نفشل في بناء جو من الثقة مع الطفل[/FONT]

1748623li7iu93mjt.gif


fleurs-fleurs-autre-00033.gif



476020xkgn71nj76.gif
476020xkgn71nj76.gif
476020xkgn71nj76.gif
476020xkgn71nj76.gif
476020xkgn71nj76.gif
476020xkgn71nj76.gif
476020xkgn71nj76.gif
476020xkgn71nj76.gif

476020xkgn71nj76.gif



godcare-banner1.gif

 

توقيع : abu_youssefabu_youssef is verified member.


يسلمووووو يالغلا عالطرح الرائع
،
موضوع غايه فى الاهميه يعطيك الف عافيه

،
5/5

،
فى انتظار المزيد من ابداعاتك

،
ودى وتقديرى

3.gif

 
توقيع : alemalbyelaram
موضوع غايه فى الاهميه يعطيك الف عافيه
 
توقيع : مركز البدوى
يسلمووووو يالغلا عالطرح الرائع
،
موضوع غايه فى الاهميه يعطيك الف عافيه

،
5/5

،
فى انتظار المزيد من ابداعاتك

،
ودى وتقديرى

3.gif
الله يعافيك يالغالي
جزاكم الله خير على المروور
ودي وتقديري احبتي في الله

22.gif

22.gif
22.gif
22.gif

22.gif

 
توقيع : abu_youssefabu_youssef is verified member.
بارك الله فيك

ورفع قدرك
 
توقيع : مـوآدع
يعطيك الف عافيه
طرق واساليب مهمه
 
توقيع : لهب شمعة
fcafsdf.gif
 
توقيع : omar_usa2
عودة
أعلى