• بادئ الموضوع بادئ الموضوع sport
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

sport

زيزوومى مبدع
إنضم
11 نوفمبر 2007
المشاركات
1,447
مستوى التفاعل
11
النقاط
630
الإقامة
Qatar
غير متصل
zyzoom-7d82d6ffec.gif
zyzoom-7d82d6ffec.gif


أثر صحة العقيدة في صلاح الأمة

سماحة الوالد: نحن نعلم أن صلاح الأمة بشكل عام مرتبط بصحة العقيدة إلا أن الأمر يحتاج من سماحتكم إلى نوع من التوضيح، كيف أن صحة المعتقد وصفاءه من شأنه أن يؤدي إلى الصلاح في شأن الأمة الصلاح الشامل لأمور الدنيا والآخرة؟



متى صلحت العقيدة استقام أمر الخلق جميعاً كل إنسان إذا صلحت عقيدته واستقام على أمر الله تمت له أسباب السعادة، والعقيدة معناها أن يؤمن بأن الله سبحانه هو المستحق للعبادة، وأنه لا إله إلا الله. لا معبود بحقٍ سواه جل وعلا وأن يؤمن بأنه رب الجميع وخالق الجميع، وأنه رازقهم وأنه العليم بكل شيء سبحانه وتعالى، وأنه فوق العرش ورب جميع الخلق. لا شبيه له ولا نظير له سبحانه وتعالى. كما قال تعالى: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

وقال سبحانه: إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

فهو سبحانه في العلو وهو العلي العظيم كما قال تعالى: فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

فهو فوق العرش. وفوق جميع الخلق، وعلمه في كل مكان سبحانه وتعالى: يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يعلم أحوال العباد فلا بد من الإيمان بأن الله سبحانه فوق العرش. وفوق جميع الخلق وعلمه في كل مكان، ولا بد من الإيمان بأنه سبحانه هو المستحق للعبادة قال تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

فلا بد من الإيمان بأنه سبحانه هو المعبود بالحق كما دعت الرسل. الرسل جميعاً دعت إلى هذا. قال الله جل وعلا: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

وقال تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

فالله سبحانه خلق الخلق ليعبدوه وأمرهم بهذا، وأرسل الرسل بهذا، فلا بد من الإيمان بأنه هو المعبود بالحق وهو الرازق لعباده. فلا يدعى إلا الله، ولا يستغاث إلا به، ولا يتوكل إلا عليه، ولا يصلى إلا له، ولا يذبح إلا له، ولا يصام إلا له، ولا يحج إلا له هذا هو المقصود بالعبادة، كما قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ وقال سبحانه: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

وقال سبحانه: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

.


zyzoom-7d82d6ffec.gif

أما الأمور العادية التي يستطيع فعلها المخلوق الحي فلا بأس بها. فالإنسان يستعين بأخيه في الأمر الذي يستطيعه إذا كان حياً حاضراً فلا بأس أن تقول: يا أخي أعني على كذا على إصلاح مزرعتي. على إصلاح بيتي، على إصلاح سيارتي وهو يسمع كلامك أو بمكاتبة تكتب له أو من طريق الهاتف لا بأس بذلك، كما قال الله سبحانه في قصة موسى: فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

، فالتعاون بين الناس الحاضرين القادرين أو بالمكاتبة لا بأس به، أما أن يدعو الميت أو يدعو الغائب يعتقد أنه يعلم الغيب. أو أنه يسمع منه بدون أسباب حسية، أو يدعو الموتى وأصحاب القبور أو الأصنام أو يدعو الجن ويستغيث بهم هذا هو الشرك. فهذا هو الشرك بالله. وهذا يناقض قول لا إله إلا الله. فلا بد من الإيمان بأنه سبحانه هو المستحق أن يعبد وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

ولا بد من الإيمان بأنه سبحانه هو الخلاق العليم وخالق الخلق لا خالق سواه ولا رب سواه، قال جل وعلا: أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

وقال جل وعلا: إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

وهو سبحانه الخلاق العليم. لا رب غيره ولا خالق سواه. وهو سبحانه المستحق لأن يعبد كما قال تعالى: وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

، وقال سبحانه: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

ولا بد من الإيمان بالنوع الثالث من أنواع التوحيد وهو الإيمان بأسمائه وصفاته. الإيمان بأنه سبحانه ذو الأسماء الحسنى والصفات العلا الثابتة في القرآن وفيما صحت به السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. يجب إثباته لله على الوجه اللائق بالله من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل كما قال الله سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

، وقال سبحانه: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * الله الصمد * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

وقال عز وجل: فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

هذه عقيدة أهل السنة والجماعة وهذه هي أقسام التوحيد الثلاثة:
1-الإيمان بأنه سبحانه هو الخلاق العليم وخالق كل شيء وهذا توحيد الربوبية.
2-الإيمان بأنه هو المستحق للعبادة وأن العبادة حقه دون غيره فلا يدعى إلا الله، ولا يستغاث إلا به، ولا يصلى إلا له.. إلى غير ذلك من أنواع العبادة وهذا هو توحيد العبادة.
3-الإيمان بأسمائه وصفاته وأنه سبحانه لا شبيه له، ولا كفء له ولا ند له، وأن الواجب إثبات أسمائه وصفاته الواردة في القرآن العظيم أو السنة الصحيحة. على الوجه اللائق بالله من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل بل على حد قوله سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

.



يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي




zyzoom-7d82d6ffec.gif
zyzoom-7d82d6ffec.gif
 

توقيع : sport
جزاك الله خير وبارك الله فيك​
 
توقيع : sport
9667_1132190304.gif
 
توقيع : شبية الريح
بارك الله فيك
وجزاك الله من فضله

موضوع مميز
zyzoom-d9a9dab371.gif
 
توقيع : abu_youssefabu_youssef is verified member.
توقيع : sport
توقيع : sport
مشكور اخي بارك الله فيك وجزاك خيرا
 
توقيع : abu-ratib
جزاك الله خيرا و رحم الله الشيخ بن بازوأسكنه فسيح جناته​
 

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



شاكر لك مرورك ودعائك لي

وجزاك الله بمثله وبارك فيك ايضًا




يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



وجزاك اخي الحبيب يعقوب كل الخير

ورحم الله الشيخ عبد العزيز بن باز رحمة واسعة
 
توقيع : sport
مرحبا الله ليس فوق العرش الله موجود بلا مكان
 
توقيع : mustafa375

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



مرحبا

كيف ان الله موجود بلا مكان !!

هذا كلام لا يدخل العقل

بل لا نقول الا كما قال رب العزة جل وعلا

الرحمن على العرش استوى

يقول الشيخ بن باز رحمه الله

شخصا يسأل أباه عن الله سبحانه فأجابه أبوه بأن الله سبحانه موجود في كل زمان ومكان . لا شك أن هذا الجواب باطل وهو من كلام أهل البدع من الجهمية والمعتزلة ومن سار في ركابهما .
والصواب الذي عليه أهل السنة والجماعة أن الله سبحانه فوق العرش ، فوق جميع خلقه ، كما دلت عليه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وإجماع سلف الأمة ، كما قال عز وجل : إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

وكرر ذلك سبحانه في ست آيات أخرى من كتابه العظيم ، ومعنى الاستواء عند أهل السنة هو : العلو والارتفاع فوق العرش على الوجه الذي يليق بجلال الله سبحانه ، لا يعلم كيفيته سواه ، كما قال مالك رحمه الله لما سئل عن ذلك :
( الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة ) ، ومراده رحمه الله : السؤال عن كيفيته ، وهذا المعنى جاء عن شيخه ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، وهو مروي عن أم سلمة رضي الله عنها ، وهو قول جميع أهل السنة من الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم من أئمة الإسلام ، وقد أخبر الله سبحانه في آيات أخرى أنه العلي كما قال سبحانه : فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

وقال عز وجل : إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

وقال سبحانه : وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

في آيات كثيرة من كتاب الله الكريم ، صرح فيها سبحانه في العلو وذلك موافق لما دلت عليه آيات الاستواء ، وبذلك يعلم أن قول أهل البدع إن الله سبحانه موجود في كل مكان - من أبطل الباطل ، وهو مذهب الحلولية المبتدعة الضالة ، بل هو كفر وضلال وتكذيب لله سبحانه ، وتكذيب لرسوله صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه من كون ربه في السماء ، مثل قوله صلى الله عليه وسلم : ((ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء)) وكما جاء في أحاديث الإسراء والمعراج .
فأرجو إذاعة هذه الرسالة في البرنامج الإذاعي في الوقت المذكور وفي أوقات أخرى ، حتى يعلم ذلك من سمع المقال المشار إليه .
شكر الله سعيكم وبارك في جهودكم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ا.هـ


 
توقيع : sport
عودة
أعلى