yasiressa

زيزوومي VIP
نجم الشهر
إنضم
23 نوفمبر 2014
المشاركات
655
مستوى التفاعل
659
النقاط
1,470
الإقامة
Cairo, Egypt
الموقع الالكتروني
yasiressa.blogspot.com
متصل
مؤرخ وفيلسوف اجتماعي وسياسي، وهو أحد أبرز علماء القرون الوسطى، ومن أكبر المؤرخين العرب.
ينسب إليه تأسيس علم الاجتماع،
وهو واضع أصول فسلفة التاريخ
، أنتج موسوعة تاريخية اعتُبرت من أهم مصادر الفكر العالمي،
إضافة إلى كتابه "المقدمة" الذي اكتسب به شهرة عبر العصور. تقلب في مراكز الحكم والسلطان، وعرف المجد والشهرة، وابتُلي بالسجن والنفي والتشريد، وذاق مرارة الاغتراب.

447977896_2032152727306967_1557334908289714513_n.webp

المولد والنشأة
وُلد عبد الرحمن بن خلدون يوم 27 مايو/أيار1332م، الموافق للأول من رمضان 732هـ، في مدينة تونس زمن الدوّلة الحفصية.

كُنِّيَ "أبا زيد" حين صار أبا، ولُقّب وَلِيَّ الدِّين حين أصبح قاضيا في مصر،
وطغى اسمه "ابن خلدون" على سائر العائلة التي تنسب إلى خالد بن عثمان،
وقد عُرف جدهم هذا بـ"خلدون" بإضافة واو ونون إلى اسمه، إذ كان ذلك من علامات التعظيم عند أهل الأندلس والمغرب.

ينتمي عبد الرحمن إلى أسرة عريقة من عرب اليمن في حَضْرمَوت، يمتد نسبها إلى الصحابي وائل بن حجر،
وقيل إن عائلته دخلت الأندلس بعد الفتح الإسلامي، واستقرت في إشبيلية وصارت من ذوي الجاه والسلطة.

كان لعبد الرحمن أربعة إخوة، وكان والده عالما وفقيها، زهد في الحياة السياسية وآثر العلم والدرس.

توفي والداه بالطاعون عام 1349م وعمره آنذاك 18عاما،
ولم يبقَ حوله إلا شقيقاه الأكبر والأصغر،
كما نُكب بفَقد زوجته وأبنائه غرقًا في البحر، وهم في طريقهم إليه من تونس إلى مصر عام 1394م.\





عاش ابن خلدون حياة مضطربة، لم ينعم فيها بالهدوء والاستقرار، إذ "كان كثير التنقل كالظّل"، كما كتب عنه السلطان المغربي مولاي زيدان آنذاك. فقد قضى في ترحاله الجغرافي 24 سنة في تونس، و26 سنة متنقلا بين أرجاء المغرب والأندلس، و24 سنة في مصر والشام والحجاز.

ومن وصف المؤرخين له، أنه كان لا يستقر على حال، صعب المقادة، قوي الجأش، يعوزه حسن التأني
.



من أشهر أقوال عبد الرحمن بن خلدون:

1) للبقاع تأثير على الطباع، فكلما كانت البقعة من الأرض ندية مزهرة أثرت على طبع ساكنيها بالرقة.

2) المناخ البارد والمعتدل يؤثر في الناس فيولد فيهم حباً للعمل والنشاط وإقبالاً جميلاً على الحياة وأمزجة صافية.

3) المُلك إذا كان قاهراً باطشاً منقّباً عن عورات الناس وتعديد ذنوبهم شملهم الخوف والذل، وربّما خذلوه في مواطن الحروب.

4) النَّاسُ في السَّكينةِ سَواء، فإن جَاءتِ المِحَنُ تَبايَنُوا.

5) قد يحصل أنّ الدولة تأخذ بمظاهر القوة والبطش لكنّها إفاقة قريبة الخمود، أشبه بالسراج عند انتهاء الزيت منه، فإنّه يتوهّج لكن سرعان ما ينطفئ.

6) الدولة إذا دخلت في سنّ اليأس لا تعود لشبابها أبداً ولو حاول حكامها التغيير، فلكلّ زمان دولة ورجال.



7) أهل البدو أقرب إلى الشجاعة من أهل الحضر، والسبب في ذلك أن أهل الحضر ألقوا جنوبهم على مهاد الراحة والدعة وانغمسوا في النعيم والترف ووكلوا أمرهم في المدافعة عن أموالهم وأنفسهم إلى واليهم.

8) الشعوب المقهورة تسوء أخلاقها.

9) الحاكم الظالم يظهر له الشعب الولاء ويبطن له الكره والبغضاء، فإذا نزلت به نازلة أسلموه ولا يبالون.

10) إذا رأيت الدول تنقص من أطرافها، وحكّامها يكنزون الأموال فدقّ ناقوس الخطر.

11) غاية العمران هي الحضارة والترف، وإنه إذا بلغ غايته انقلب إلى الفساد وأخذ في الهرم، كالأعمار الطبيعية للحيوانات.

12) إ ذا عمّ الفساد في الدولة فإنّ أولى مراحل الإصلاح في الدولة هي الفوضى.

13) كلما فقد الناس ثقتهم بالقضاء تزداد حالة الفوضى، وهي أولى علامات الإصلاح، فالقضاء هو عقل الشعب ومتى فقدوه فقدوا عقولهم.
 

توقيع : yasiressa
بارك الله فيك ..
شكرا جزيلا .
 
توقيع : Player50
توقيع : yasiressa
جزاك الله خيرا وبارك فيك وشكرا لك
 
توقيع : aelshemy
بارك الله فيك
 
توقيع : yasiressa
توقيع : yasiressa
بارك الله بك
اكيد هو مفكر كبير
 
توقيع : hani forcehani force is verified member.
اهلا وسهلا اخي نورت الموضوع ربي يسعدك
 
توقيع : yasiressa
عودة
أعلى