راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,229
مستوى التفاعل
44,328
النقاط
28,554
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
الرُّموز الالثَّبَاتُ وفُصّلت باستِحبابُ السُّؤترميمُ القلب | نوّرهُ بالطّاعة | واستودعهُ الله ال والتَّعوّذ والتّفكّر والتدبّر عند قراءة القُرآنالدُّرحَياتي في رِحاب أسماء الله الحُسنى المُحياتي في رِحاب أسماء الله الحُسنىكلّلفتاوى وتنبيهاتٌ لمرضى الكِلى لم أرَ إلاّ جمالاً عابقًا بجمال المُكلّل من معاني المُفصلعِنْكلماتٌ من الحياة (2) l أليلةُ القدر l خيرٌ من ألف شَهر!. هناء الصّنيع ثلاثُ وَصايا نبويّة في ليلتِك l فاحرص عليها
دَ الْمَمَاتِ.والمُهجةُ يُحييها القُرآنُ ويُعيدُها لمباهجٍ وسلام | الطُمأنينةُ القلبيّة.. عُشرون موقفًا من حياة السّلفتّعبيريّة لُغة توارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم المراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)حَمداصُل رقميّ وليسَت لُغتذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّةة حقالأذكار المُصاعفة | أ. عفاف الرّقيبيالآدابُ الشّرعيّة للإمام شمس الدّين مُحمّد بن مُفلح الأندلُسيّ الحنبليّقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl التّيه الرقميّ | الكواكبُ الدُّريّة لطالب تدبُّر وإتقان كلام ربّ البريّة l أحمد بن عِصام بن عبدالرّحمن مخلوفتوجيهٌ رمدارج النحوقيقٌإلى أمراءِ القَلمِبسمِاستوقَف الأذكارُ دُبر الصّلو النّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!
كلماتٌ من الحياة l أ. هناء الصّنيعبيتٌ في الجنّة l هِلال بن عخمسمائة فائدة و (فائدةٌ) l فضيلة خالد بن سُعود البُليهدبدالمَجيد الزّهرانيّ

بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\
،’


من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة، وبحر المواعِظ والرّقائِق؛

رقيقةٌ مُنتقاةٌ؛

أرجو أن نفيد منها جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ " تسحّروا فإنّ في السُّحور بركة"

؛
أ. زياد عوّض أبو أليمان.

*

السَّحور : بفتح السّين ما يؤكل وقت السّحر - آخر الليل - وبضم السّين : هو الفعل -

يعني أكل السُّحور - وقد صحّ عنه - صلّى الله عليه وسلّم - ، أنّه قال :
" تسحروا فإن في السُّحور بركة" ، متفق عليه .

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


أولاً : الأمر في الحديث يفيد الاستحباب وليس الوجوب ،

وقد نقل ابن المنذر إجماع أهل العلم على ذلك ،
والدّليل على الاستحباب مواصلة النّبي صلّى الله عليه وسلّم - وأصحابه الصّيام لأكثر من يومين كما في الأحاديث الصّحيحة ،
ولو كان السّحور واجباً لما واصلوا وتركوا السُّحور .

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


وما هي البركة في السُّحور :

السُّحور فيه بركة دينيّة ، وهي امتثال أمر النبي - صلّى الله عليه وسلّم - ، والاقتداء به ، وكذلك فيه مخالفة لأهل الكتاب لقوله - صلّى الله عليه وسلّم : " فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السَّحر " ، رواه مسلم.

• ومن بركتة
التّقوي على العبادة ، وحفظ قوة البدن ونشاطه .

ومن بركته القيام آخر الليل للذّكر والصّلاة والدّعاء.


ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


ومن بركته ما ذكره الحافظ في الفتح :
أنّه يعين على مُدَافَعَةُ سُوءِ الْخُلُقِ الَّذِي يُثِيرُهُ الْجُوعُ ،

قَالَ ابن دَقِيقِ الْعِيدِ :
هَذِهِ الْبَرَكَةُ يَجُوزُ أَنْ تَعُودَ إِلَى الْأُمُورِ الْأُخْرَوِيَّةِ
فَإِنَّ إِقَامَةَ السُّنَّةِ يُوجِبُ الْأَجْرَ وَزِيَادَتَهُ
وَيُحْتَمَلُ أَنْ تَعُودَ إِلَى الْأُمُورِ الدُّنْيَوِيَّةِ كَقُوَّةِ الْبَدَنِ عَلَى الصَّوْمِ وَتَيْسِيرِهِ مِنْ غَيْرِ إِضْرَارٍ بِالصَّائِمِ

قَالَ : وَمِمَّا يُعَلَّلُ بِهِ اسْتِحْبَابُ السُّحُورِ الْمُخَالَفَةُ لِأَهْلِ الْكِتَابِ لِأَنَّهُ مُمْتَنِعٌ عِنْدَهُمْ وَهَذَا أَحَدُ الْوُجُوهِ الْمُقْتَضِيَةِ لِلزِّيَادَةِ فِي الْأُجُورِ الْأُخْرَوِيَّةِ نقل كلامه هذا الحافظ " ابن حجر" في فتح الباري.

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


ويحصل السُّحور بتناول القليل من الطّعام أو الشّراب

لحديث أبي سعيدٍ الخدري - رضي الله عنه - قال :
قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - :
"السُّحور أكله بركة ، فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء" ، رواه أحمد وغيره وإسناده حسن ،

وقال البهوتي: ( وتحصل فضيلته) أي : السحور (بشربٍ) لحديث : ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء ،

ويحصل كمالها أي : فضيلة السحور (بأكلٍ) للخبر ، وأن يكون من تمرٍ لحديث :
" نعم سحور المؤمن التّمر" (شرح منتهى الإرادات) .

وقال شيخ الإسلام : والأشبه : " أنّه إن قدر على الأكل فهو السّنّة" (كتاب الصيام من شرح العمدة) .

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


وقت السُّحور :

أمّا وقته فيكون
في آخر الليل ، فالسَّحور هو ما يُؤكل في أخر الليل - وقت السّحر - ،

قال الحافظ ابن حجرٍ في فتح الباري : " السّحر هو آخر الليل والسُّحور هو الغذاء في ذلك الوقت.انتهى كلامه ،

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


ويُسَنُّ للصائمِ أن يُؤخر السُّحورِ ما لم يخشَ طلوعَ الفَجرِ ،

فعن أنسٍ - رَضِيَ اللهُ عنه - أنَّ زَيدَ بنَ ثابتٍ رَضِيَ اللهُ عنه حدَّثَه :
"أنَّهم تسَحَّروا مع النبيِّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - ثمَّ قاموا إلى الصَّلاةِ ، قلتُ - أي أنَس - : كم بينهما؟
قال: قَدْرُ خَمسينَ آيةً ، اخرجه البخاري.

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


◾كيفية حساب منتصف الليل:

الليل يبدأ من غروب الشّمس ، وينتهي بطلوع الفجر،

فتحسب المدّة ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر ،

ثمّ تقسم الناتج على اثنين ،

ثمّ تضيفه إلى وقت الغروب فيكون الناتج منتصف الليل.

؛


ob_90bf37_522222222222222222.png

؛

3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif



%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D9%84%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AF%D9%8A%D8%B3-%D9%85%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%A8-780x470.jpg


.................


" تسحروا فإنّ في السُّحور بركة"

؛

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

~ المزيدُ في المَصدر/ صيد الفوائِد.


3dlat.net_17_17_967b_2fd297cd201614.png




؛

مواضيعٌ نافعةٌ:


يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


:

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

:

388104.png


............................

,’

اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

،'

اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
جزاكم الله خير
 
شكراً لكِ على عطائك الدائم أختنا الكريمة.....
جهودك ومواضيعك ترتقى الى ما بعد الروعة....
ربنا يحفظك من كل سوء...
 
توقيع : ابو روضة
بارك الله فيك
الاستاذه الادارية البارعة
عسئ بميزان حسناتك
 
توقيع : Zaroug Eissa
بارك الله فيكم
أمر وجب التنويه عنه
والدّليل على الاستحباب مواصلة النّبي صلّى الله عليه وسلّم - وأصحابه الصّيام لأكثر من يومين كما في الأحاديث الصّحيحة ،
ولو كان السّحور واجباً لما واصلوا وتركوا السُّحور .

يخالف ماجاء في الحديث الصحيح
346 - باب تحريم الوصَال في الصوم وَهُوَ أنْ يصوم يَومَينِ أَوْ أكثر، وَلاَ يأكل وَلاَ يشرب بينهما
1/1764- عَنْ أَبي هُريْرَةَ وَعَائِشَةَ رَضِي اللَّه عنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله علبه وسلم نَهَى عَنِ الْوِصالِ. متفقٌ عليه.
2/1765- وَعَن ابْنِ عُمَرَ رَضِي اللَّه عَنْهُما قالَ: نَهَى رسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْوِصالِ. قَالُوا: إِنَّكَ تُواصِلُ؟ قَالَ:"إِنِّي لَسْتُ مِثْلَكُمْ، إِني أُطْعَمُ وَأُسْقَى" متفقٌ عَلَيْهِ، وهذا لَفْظُ البُخاري.

نَهَى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الوِصَالِ، فَقالَ له رِجَالٌ مِنَ المُسْلِمِينَ: فإنَّكَ -يا رَسولَ اللَّهِ- تُوَاصِلُ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّكُمْ مِثْلِي؟! إنِّي أبِيتُ يُطْعِمُنِي رَبِّي ويَسْقِينِ. فَلَمَّا أبَوْا أنْ يَنْتَهُوا عَنِ الوِصَالِ واصَلَ بهِمْ يَوْمًا، ثُمَّ يَوْمًا، ثُمَّ رَأَوُا الهِلَالَ، فَقالَ: لو تَأَخَّرَ لَزِدْتُكُمْ. كَالْمُنَكِّلِ بهِمْ حِينَ أبَوْا.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6851 | خلاصة حكم المحدث : [أورده في صحيحه] وقال : تابعه شعيب ويحيى بن سعيد ويونس عن الزهري. وقال عبد الرحمن بن خالد: عن ابن شهاب عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
التخريج : أخرجه البخاري (6851)، ومسلم (1103)


فالوصال لما بعد السحر مخالف للسنة ليس بمباح ولا محرم بل هو مكروه


وأرجو تنبيهه عليها
 
توقيع : badr-aldeenbadr-aldeen is verified member.

بسم الله الرّحمن الرّحيم
الحمدُ لله تعالى.
حفظ الله تعالى إخوتي جميعًا، وشكر طيبَ درجِهمُ هُنا.
:
بارك الله فيكم
أمر وجب التنويه عنه

والدّليل على الاستحباب مواصلة النّبي صلّى الله عليه وسلّم - وأصحابه الصّيام لأكثر من يومين كما في الأحاديث الصّحيحة ،
ولو كان السّحور واجباً لما واصلوا وتركوا السُّحور .

يخالف ماجاء في الحديث الصحيح
346 - باب تحريم الوصَال في الصوم وَهُوَ أنْ يصوم يَومَينِ أَوْ أكثر، وَلاَ يأكل وَلاَ يشرب بينهما
1/1764- عَنْ أَبي هُريْرَةَ وَعَائِشَةَ رَضِي اللَّه عنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله علبه وسلم نَهَى عَنِ الْوِصالِ. متفقٌ عليه.
2/1765- وَعَن ابْنِ عُمَرَ رَضِي اللَّه عَنْهُما قالَ: نَهَى رسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْوِصالِ. قَالُوا: إِنَّكَ تُواصِلُ؟ قَالَ:"إِنِّي لَسْتُ مِثْلَكُمْ، إِني أُطْعَمُ وَأُسْقَى" متفقٌ عَلَيْهِ، وهذا لَفْظُ البُخاري.

نَهَى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الوِصَالِ، فَقالَ له رِجَالٌ مِنَ المُسْلِمِينَ: فإنَّكَ -يا رَسولَ اللَّهِ- تُوَاصِلُ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّكُمْ مِثْلِي؟! إنِّي أبِيتُ يُطْعِمُنِي رَبِّي ويَسْقِينِ. فَلَمَّا أبَوْا أنْ يَنْتَهُوا عَنِ الوِصَالِ واصَلَ بهِمْ يَوْمًا، ثُمَّ يَوْمًا، ثُمَّ رَأَوُا الهِلَالَ، فَقالَ: لو تَأَخَّرَ لَزِدْتُكُمْ. كَالْمُنَكِّلِ بهِمْ حِينَ أبَوْا.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6851 | خلاصة حكم المحدث : [أورده في صحيحه] وقال : تابعه شعيب ويحيى بن سعيد ويونس عن الزهري. وقال عبد الرحمن بن خالد: عن ابن شهاب عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
التخريج : أخرجه البخاري (6851)، ومسلم (1103)

فالوصال لما بعد السحر مخالف للسنة ليس بمباح ولا محرم بل هو مكروه

وأرجو تنبيهه عليها
.
:

أحسنتُم،
وفي إخوتي بارك الله تعالى، ونفع،
وشكر لهُم هذا الاستِدراك.
والحمدُ لله تعالى؛ أن يسّر هذا البيّانَ.
اللّهمّ اغفِر لي جَهلي وخطئي.

واللّهمّ - بكرمكَ ومنّك ربّنا -؛
فقّهنا في الدّين، واجعلنا هُداةً مُهتدين؛
وجميع إخوتي هُنا؛ آمينَ.
 
توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
جزاك الله خيراً وأحسن إليك على ما قدمت
 
توقيع : رضا سات
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا و نفع بك ..
 
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
 
توقيع : أسيرالشوق
عودة
أعلى