راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,053
مستوى التفاعل
43,856
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
شياءٌ كانت تٌعجب الرّمِن أقوإمن المحبرةِ إلى المقبَرة | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىدَع ما لا يعنيك| لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىذا سألتَ الله فاسأله بُلوغ الآمال في عَفْو وعَافِية | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم حفظهُ الله تعالىمَن استَحضَر عَظَمة هذا الذِّكْر لم يَفُتر لِسانه عن الذِّكر | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىالموأعإلى تاركي الغَرس | في الحديث : {إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليَغرسها}مالكُم عليها تَنْزِلُون ، وبها تَسعَدُون | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىتُ المُسلم راحةٌ مِن تَعب الدُّنيا ونَصَبها إلى رحمة الله تعالىهلقد جئتُك بهديّةٍ | تذكيرٌ رقيقٌمُ | كيإكرامُ كِبار السّنّ مِن المسلِمينصدقةُ المَشاعر | ما نصيبُك منها؟!فَ تترُك الغيبة؟! خطواتٌ عمليّة | أ. هَناء الصّنيعمُختاراتٌ من روائِع الكَلِمسول عليه الصّلاة والسّلامسلسلةُ سيرُ أصحاب روائِحُ الورد استِغلالُ الأوقات | معالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالىمن روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِرسلسلالعلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتغلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!نوّعةٌةُ سيرُ أصحاب الكُمَن ذا الذي قدّد البيان؟! | رصدٌ ودعوبهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىةٌتب السّتة l ستُّ جوهِرُ لألاءةٌفهَزمونظراتٌ | سلوةُ القارئ | د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمدهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌالوسائلُ المُلُغتنا كيفَ نتعلّمها؟! l حديثٌ رائِقٌ بهيٌّ!فيدة للحياة السّعادة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى شعريّة)المَدينة رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيمl فضيلة نَدا أبو أحمَدوكأنّك دَخلت مدائنُ الألباني (مجموعةٌ شعريّة)رَمضانَ l إسراجُ الخُيول من جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي الأصحِرز المُسلم من الكِتاب والسُّنّة | أ. فيمن وحي القُرآن | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالىصَل قائد الحاشِديّول في فضائل بيت المقدسد. مُحمّد السّيّدl حديثٌ يُبهجُ النّفس!الإكثار من الصلامُختصر أحكام صل المخدوعون يُطفئون اليا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنةشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُساة العيدة على النبي ﷺ | لمعاليفضلُ إففوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّةشاء السّلضيقُ الصّدر: آثارُه وعلاجُهام l العلاّمة د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى د. عبدالكريم قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!الخُضيّر حفظه الله تعالى في وقت الإمام النّووي رحمه الله l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىالانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. كيف أتغلب ما يُقالُ عند الفزَع l د. خالِد بن محمود الجُهنيّنفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى الخُضيّر حفظهُ الله تعالى عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىبسبع تمرات من العَجوة وغيرها l معالي عبداللّطيف الخُضيّر ضابطُ من أحكامِ الاتّكاء | حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِحلمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى المشروع | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى الله تعالىإبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
والقصدَ القصدَ تَبلغوا l توجيهٌ نافعٌبيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\


،’

مُنتقى قيّمٌ؛
من دُرّ القراءة والمُطالعة الحُرّة
؛

مقالٌ بهيٌّ نافِعٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ لُغتنا كيفَ نتعلّمها؟! l حديثٌ رائِقٌ بهيٌّ!

أ/ مُحمّد حُسين جُمعة.

؛

هي وجهة نظر ورأي نطرحه بين أيديكم،

دفعنا له حبّ كبيرٌ لهذه اللغة الخالدة وكتابها الخالد ونسأل الله العون والسداد.

تأثرت كثيراً بالكاتب الإسلامي الفذّ مصطفى صادق الرافعي (ت 1937) رحمه الله تعالى.


تعلمت منه حب اللغة العربية،

والدقة والحذر الشديد من العابثين بهذه اللغة وما أكثرهم في عصرنا.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png



وقد شدني كثيراً كتابه المسمى (تاريخ الأدب العربي)؛
لأنه كان كتاباً فريداً في طرحه وعمقه وقد كان رداً عملياً على المستشرقين،
ومن والاهم وسار على نهجهم في دراسة أدبنا ولغتنا،
وكل ذلك مثبت في مقالتي (أدبنا كيف ندرسه، الرافعي مثل وقدوة).

وفي الحقيقة إن ما طرحه الرافعي يعدّ نهجاً وطريقة علمية في البحث والدراسة؛

تعتمد التكامل في دراسة أي موضوع أو مناقشته.

ومن هذه الطريقة أخذت نفسي لدراسة اللغة العربية وفق الطريقة التكاملية،

أي أن اللغة العربية هي مجموعة من العلوم المتكاملة المترابطة؛
لا يمكن فهم هذه اللغة ما لم تفهم علومها التي جاءت منها.

صحيح أنها علوم لها طبيعتها وشكلها الخاص؛

لكنها تتناغم وتتعاون وصولاً إلى هذا العقد الفريد المسمى اللغة العربية.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


وما نلاحظه هو أن كل علم يتناول مفصلاً من مفاصل هذه اللغة،

وسنشرح ذلك مفصّلاً كما يلي:

لو سأل سائل مم تتكون اللغة العربية؟

- نقول له تبدأ بأحرف الهجاء وهي 27 حرفاً.


- تجتمع هذه الأحرف اجتماعاً مقصوداً فتتشكل الكلمة،
وهي ثلاثة أقسام: (الاسم، الفعل، الحرف).

- تجتمع مجموعة من الكلمات فتتكون الجملة المفيدة بأركانها الأساسية؛

(مبتدأ وخبر، فعل وفاعل) وأركانها الفرعية (بقية العناصر...).

- تُعرض هذه الجملة عرضاً جميلاً مميزاً نظماً أو نثراً من خلال الشعر أو النثر بأنواعه.

إذاً اللغة العربية: أحرف - كلمات - جمل - تركيب.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


والآن لو دققت النظر ستجد أن:



(الخط والإملاء) يتناولان الأحرف دراسة وشرحاً.

(اللغة والصرف) يتناولان الكلمات دراسة وشرحاً.

(النحو والبلاغة) يتناولان الجملة دراسة وشرحاً.

(العروض والإنشاء) يتناولان التركيب دراسة وشرحاً.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


ونقدم الآن تعريفاً مبسطاً لكل علم من هذه العلوم:

1 – علم الخط: هو القواعد الهندسية لكتابة الحروف؛
كي تكون حسنة الشكل إفراداً وتركيباً، قال تعالى:
{وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ} [العنكبوت:48].


2 – علم الإملاء: أو الإملال يقال أملّ عليه بمعنى أملى،
وهو علم إحكام الكتابة وإجادتها بتقويم حروفها،
وإصلاحها لتنسجم وقواعد اللغة العربية، قال تعالى:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ

وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ
فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً
فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ} [سورة البقرة: 282].

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


3 – علم اللغة وفقهها: ويشمل مخارج الحروف (اللسانيات) ،

وهو علم يدرس الكلمة من حيث الدلالة التي تؤديها؛
فالكلمة رمز لها مدلول ومعنى حقيقي يبحث فيه هذا العلم،
وكذلك مرادفها والمشترك معها ومضادها... قال تعالى:
{لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ

وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ} [سورة البقرة: 225].

ولننتبه جيداً:
فاللغو في الآية تعني القسم والحلف،
لكني أبحث هنا عن أصل ومعنى اللغة ألا وهو الكلام.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


4 – علم الصرف: أصل العربية وجذرها الأول ،
و الصرف ردّ الشيء عن وجهه والتقلب والحيلة ومنه التصرف في الأمور،
قال تعالى:{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ

وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا
وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [سورة البقرة: 164].

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


أما كعلم من علوم العربية فيعني دراسة ما يطرأ على الكلمات من تغيير يستهدف غرضين:


- لفظي: أصوات الكلمة وما يعتريها من إبدال أو قلب أو إعلال.


- معنوي: مزية الاشتقاق.


وهو علم يهدف إلى صون اللسان عن الخطأفي المفردات ومراعاة قانون اللغة في الكتابة.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


5 – علم النحو: ويشمل (الإعراب) والنحو لغة القصد:


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ولعلّ بعضكم يكونُ ألحنَ بحجّته مِن بعض، فأقضي له].


والإعراب هو علم يهدف إلى فهم العلاقة التي تربط عناصر الجملة ببعضها،

وهو يعني الإفصاح والإظهار وفق القواعد التي اصطلح عليها علماء النحو.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


6 – علم البلاغة: البلاغة من بلغ الشيء إذا وصل إليه، قال تعالى:
{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ

فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} [سورة المائدة: 67].

والبلاغة كعلم تهدف إلى الوصول إلى الفصيح والجميل في لغتنا وهو يشمل: (المعاني، البيان، البديع).


وأما سبب وجوده فهو الاستدلال على ماهية الإعجاز البياني في القرآن؛

من خلال الخاصيات الأسلوبية وتغير الدلالات تبعاً لأنواع المقال وذلك آخر القرن الهجري الأول.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


7 – علم العروض: ويعني أوزان الشعر وبحوره،
سمي بالعروض لأن الشعر يُعرض عليه فيحكم على وزنه،

وهو علم يدرس صحة الأوزان الشعرية وما يطرأ عليها من تغيير عبر ما يسمى بالتفعيلة،
والبحور 15 بحراً، أضاف لها الأخفش المتدارك.


8 – علم الإنشاء: أو النثر سمي بالنثر لأن الكلام ينثر دون وزن يقيده؛
كالشعر أما الإنشاء فهو الخلق والإبداع. قال تعالى: {إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء} [الواقعة: 35].


وهو هنا إبداع العبارات.


وإن جاز لنا القول والتشبيه نقول: إن كانت اللغة العربية إنساناً فإنّ:

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png



الخط، هو جسده وهيكله الذي لابد أن يكون منسقاً مرتباً.


والإملاء، هو الثياب والزينة التي يتحلى بها، فيجب أن تكون أنيقة خالية من النقص.

والصرف، هو أعضاؤه وأطرافه من أيدٍ وأرجل... التي لا يعيش من دونها.


وأما اللغة، وفقهها فهي الروح التي تسري في هذه الأعضاء فتمنحها الحياة.


والنحو، هو ما ينتج عن هذه الأعضاء من حركة وأعمال تقوم بها.


والبلاغة، هي المهارة والإتقان، التي تتقنها هذه الأعضاء.


والشعر والعروض هو العقل الذي يقود ذلك كله.


والإنشاء أو النثر هو القلب الذي يغذي هذا الجسد.


إذاً لابد حين نتعلم لغتنا العظيمة من أن نُلمّ بعلومها كاملة؛

وإلا كانت دراستنا ناقصة عاجزة،
لاسيما بعد أن علمنا أن هذه العلوم تتكامل فيما بينها تكاملاً فريداً عجيباً.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


|

%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9.jpg


؛


77e4326f112db7243a8aaba29ee0d539.gif

9c89496c.png

؛
.................


لُغتنا كيفَ نتعلّمها؟! l حديثٌ رائِقٌ بهيٌّ!

|
من المَصدر/ أخوات طريق الإسلام.
_________________

لُغتنا كيفَ نتعلّمها؟! l حديثٌ رائِقٌ بهيٌّ!

|

*******


؛

مواضيعٌ نافعةٌ:


خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
دَع ما لا يعنيك| لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:

قلمُ الإصلاحِ l تذكيرٌ قيّمٌ
:
إذا سألتَ الله فاسأله بُلوغ الآمال في عَفْو وعَافِية | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
مَن استَحضر عظَمة هذا الذِّكر لم يَفُتر لِسانه عن الذِّكر | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله
:

إلى تاركي الغَرس | في الحديث : {إذا قامت الساعة وفي يد أحدكُم فسيلة فليَغرسها}
:
والقصدَ القصدَ تَبلغوا l توجيهٌ نافعٌ
:
أعمالكُم عليها تَنْزِلون ، وبها تَسعَدون | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:

ظُلمات الظُّلم | أ. فيصل بن عبدُه قائد الحاشديّ
:
لا تَغْتَرُّوا l توجيهٌ رقيقٌ
:
لقد جئتُك بهديّةٍ | تذكيرٌ رقيقٌ
:
فوائدُ من السّبك الفريد l مُنتقى من دُرّ القراءة الحُرّة
:
فوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّة
:
بهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
يا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنة
:
غلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!
:
العالِمُ العابِد مُحمّد بن عبدالرّحمن القاسِم | من البرّ بوالدي ورجاء دعوةٍ ترفعُ درجتهُ
:

إكرامُ كِبار السّنّ مِن المُسلِمين | توجيهٌ رقيقٌ
:
تعظيمُ قدر الصّلاة | فوائدُ مُصوّرةٌ
:
هَمّ المُستقبل l قطعةٌ من كِتاب الوسائل المُفيدة للحياة السّعيدة للعلاّمة السّعديّ
:
قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!
:
إنّ الحديثَ إذا أنصتَ أسمارُ l من الذّاكرة الدّعويّة
:
الوسائلُ المُفيدة للحياة السّعيدة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى
:
من وحي القُرآن: خواطرُ بهيّة | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالى
:
غاية الغَبْن والخَسَارة l توجيه نافعٌ
:
فوائدُ من مُصنّفات العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان l أ. فهد بن عبدالعَزيز الشّويرخ
:
المخدوعون يُطفئون الشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُس
:
عندما تناثَر الجَمرُ l وقفةُ تأمُّل ومُحاسبة
:
المُفيد في تقريبِ أحكام المُسافر | العلاّمة د. عبدالله الجِبرين رحمهُ الله تعالى
:
بوّابةُ الصّلاة | فضيلة أحمد بن ناصِر الطّيّار
:
مِن أقوالهمُ | مُختاراتٌ من روائِع الكَلِم
:
دُروسُ اللُّغة العربيّة لغَير النّاطٍقين بها | في ثلاثةِ أجزاء
:
كيفَ أصَبتَ هذا العِلم؟! | تربيةُ العقل الإبداعيّ ابن عبّاس رضي الله تعالى عنهُ أنموذجًا
:
سُلّم اللّسان في النّحو والصّرف والبَيان
:
العلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتنوّعةٌ
:
روائِحُ الورد من روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير
:
يا باغِي الدُّعاء هاكَ اغتنِم هذه الأوقات (100 دُعاء من الكِتاب والسُّنّة)
:
رَشقاتُ قَلم l خواطر من عُيون الحِكمة
:
أشياءٌ كانت تُعجب الرّسول عليه الصّلاة والسّلام
:
أهميّة العُزلة للمُسلم|تعالَ استمِع حديثًا نافِعًا | من روائِع د عبدالكريم الخضير
:
مجالسُ عَشر ذي الحِجّة | عادل بن عبدالعزيز المحلاّويّ
:
سلسلةُ سيرُ أصحاب الكُتب السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِر
:
فهَزموهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌ شعريّة)
:
هُناك يَحلو اللّقاء l بهجةُ حديثٍ!
:
رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيم
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِح
:
جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
فضلُ المَدينة المُنوّرة l فضيلة نَدا أبو أحمَد
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى

:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:

التّفسيرُ النّفيسُ سورةُ الفاتِحة l د. مُحمّد

أحمد بامُحرّم
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى


:

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

:

388104.png


............................

,’

اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

،'

اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
جزاكى الله عنا كل الخير على ماتقدميه لنا من محتوى رائع
 
توقيع : باسل القرشباسل القرش is verified member.
بارك الله فيكى وجزاكى كل خير وشكرا لكى على هذة المقالة الرائعه فى تعريف علوم اللغة العربية
 
توقيع : aelshemy
شكراً على حضورك ومشاركتك
 
توقيع : أسيرالشوق
جزاك الله خير وبارك الله فيك
 
عودة
أعلى