راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
معمعاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l العليمُ العالِماني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l الوّهّابُمعاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l العَفوُّمعاني أسماء الله الحُسنى ومُقتضاها l التّوّابُ
معاني أسماء الله الحُسنى ومُقتضاها l القُدّوسُ
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l العليمُ العالِم
معاني أسماء الله الحُسنى ومُقتضاها l القُدّوسُ
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
~
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l العليمُ العالِم
/
:
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l العليمُ العالِم
د. باسِم عامِر.:


معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l العليمُ العالِم
:

:
- الدّليلُ:
هذان الاسمان الكريمان فيهما إثبات صفتي القبض والبسط لله تعالى،
فينبغي للعبد الاعتقاد بأن الله تعالى له القدرة الكاملة التامة في قبض الأرزاق والأرواح وبسطها،
وأن قبضه وبسطه راجع لحكمته وعلمه بحقائق الأمور وعواقبها.
ومن اعتقد بأن الله تعالى بيده قبض الأرزاق وبسطها وأيقن ذلك سَهُل عليه الإنفاق وبذل المال في وجوه الخير والبر،
لذا فإن الله تعالى حثَّ عباده على الإنفاق في سبيله وبذل المال في وجوه الخير،
لأنه سبحانه هو الذي يقبض المال ويضيقه، وهو الذي يوسّعه ويبسطه،
قال تعالى: ﴿ مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً ۚ
وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴾ البقرة: ٢٤٥
، يقول ابن كثير: "أنفقوا ولا تبالوا فالله هو الرزاق يضيق على من يشاء من عباده في الرزق
ويوسعه على آخرين، له الحكمة البالغة في ذلك". (تفسير ابن كثير).

- المَعنى:
العليم من أسماء الله الحسنى، وهو مشتق من العِلْم، وهو ضد الجهل،
فالعليم متضمن للعلم الكامل المطلق، الذي لم يُسبق بجهل، ولا يَلحقه نسيان.
وقد عدَّ بعض العلماء اسم العالِم من أسماء الله تعالى،
منهم البيهقي وابن العربي وابن الوزير وابن حجر وابن عثيمين وغيرهم.
فالله تعالى هو الذي يعلم السرَّ وأخفى، ويعلم ما في البر والبحر، وما تسقط من ورقة إلا يعلمها،
ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين،
وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه، ويعلم ما توسوس به نفس الإنسان،
ولا يغيب عن الله جل وعلا من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء، ولا أصغر من ذلك ولا أكبر.
فالله تعالى لم يزل عالماً ولا يزال عالماً، يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون،
ولا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء، أحاط علمه بجميع الأشياء باطنها وظاهرها،
دقيقها وجليلها، قال تعالى: ﴿ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ﴾ الطلاق: ١٢.
العليم من أسماء الله الحسنى، وهو مشتق من العِلْم، وهو ضد الجهل،
فالعليم متضمن للعلم الكامل المطلق، الذي لم يُسبق بجهل، ولا يَلحقه نسيان.
وقد عدَّ بعض العلماء اسم العالِم من أسماء الله تعالى،
منهم البيهقي وابن العربي وابن الوزير وابن حجر وابن عثيمين وغيرهم.
فالله تعالى هو الذي يعلم السرَّ وأخفى، ويعلم ما في البر والبحر، وما تسقط من ورقة إلا يعلمها،
ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين،
وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه، ويعلم ما توسوس به نفس الإنسان،
ولا يغيب عن الله جل وعلا من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء، ولا أصغر من ذلك ولا أكبر.
فالله تعالى لم يزل عالماً ولا يزال عالماً، يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون،
ولا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء، أحاط علمه بجميع الأشياء باطنها وظاهرها،
دقيقها وجليلها، قال تعالى: ﴿ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ﴾ الطلاق: ١٢.

- مقتضى اسم الله العليمُ العالِم وأثره:
هذان الاسمان الجليلان فيهما إثبات العلم المطلق لله تعالى، فعلمه شامل للكليات والجزئيات،
بخلاف زعم بعض الفلاسفة الذين أنكروا علم الله تعالى بالجزئيات،
ولا ريب أن مثل هذا الزعم يتعارض مع كمال علم الله تعالى.
فالنصوص الشرعية أثبتت لله تعالى العلم التام المطلق بكل الأشياء، صغيرها وكبيرها،
دقيقها وجليلها، ماضيها ومستقبلها.
فلا بد للمسلم أن يعتقد هذه العقيدة التي أثبتها الله تعالى لنفسه،
وسمّى لأجلها نفسه بالعليم العالم، فإيمان المؤمن لا يتم إلا بإثبات أسماء الله تعالى ومدلولاتها.
كما أن هذا الاسم يقتضي لمن بلغ رتبة من العلم التواضع وعدم التعالي،
فعلم الإنسان مهما بلغ فإنه لا شيء في علم الله تعالى،
فالعالم الحق هو الذي كلما ازداد علماً أورثه خشية وتواضعاً وانكساراً لله تعالى، قال عزّ وجلّ:
﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾ فاطر: ٢٨، وقال تعالى: ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾ يوسف: ٧٦،
قال الحسن البصري: "ليس عالمٌ إلا فوقه عالم، حتى ينتهي العلم إلى الله". (تفسير الطبري)

.................
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l العليمُ العالِم
_________________
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l العليمُ العالِم
* لُطفًا طالع أيضًا:
معاني أسماء الله الحُسنى ومُقتضاها l القُدّوسُ
:
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l الشّاكِر الشّكورُ
:
معاني أسماء الله الحُسنى ومُقتضاها l التّوّابُ
:
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l العليمُ العالِم
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l العليمُ العالِم
* لُطفًا طالع أيضًا:
معاني أسماء الله الحُسنى ومُقتضاها l القُدّوسُ
:
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l الشّاكِر الشّكورُ
:
معاني أسماء الله الحُسنى ومُقتضاها l التّوّابُ
:
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l العليمُ العالِم
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
~ المصدر/
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
●●●●●
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l العليمُ العالِم

............................
,’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

