راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,266
مستوى التفاعل
44,426
النقاط
28,554
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
ةشياءٌ كانت تٌعجب الرّمِكيف تُحوّلما قلّ ودلّ من كتاب "العلم والحلم" لآدم بن أبي إياس الككالعُلماء صمّام أمان للأمّة | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ اللهُ تعالىيف تُحوّل الكتابة إلى عِبادة؟! | أ. هَناء الصّنيعتابة إلى عبادة؟! | أ. هَناء الصّنيعن أقوالموأعداءُ النّجاح | أ. هَناء الصّنيعأعمالكُم عليها تَنْزِلُون ، وبها تَسعَدُون | لفضيلضيلة عبدالرّحمن السّحيم أولادُك دُعاةُ المُسعوّد أولادكَ أن يدعوا لكَ l أ. هَناء الصّنيعتقبل | والفضلُ يعودُ إليك بعد الله سُبحانه وتعالىرحمهُ الله تعالىةٌتب السّتة l ستُّ جوهِرُ لألاءةٌفهَزمونظراتٌ | سلوةُ القارئ | د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمدهُم بإذنِ الله l ( في وقت الإمامحالُ أتُريدُ أن يستركَ اللهُ؟!لم تمنعهم العاهاتُ مِن نشر العِلم! فما عُذر الأصحّاء؟! | تعالَ استمِع نُصحًا رقيقًا!المؤمن إذا عاشَ في الدنيا الشُّهرةُ داءٌ أو دواءٌ؟! | حين تبحثُ عنها وحينَ تأتيكَ مُنقادةً!كأنّه غريبٌ أو نُزول الغَيث رحمةٌ وعند نُزول الرّحمات تُفتَح أبواب السّماء ويُشرَع الدُّعاءصغارٌ نعم؛ لكنّهمُ يستطيعون l أولادُك يستطيعون حفِظَ كتاب الله تعالى l أ. هَناء الصّنيعابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى النّووي رحمه الله l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله الوُقوفُ في المكهل رونقُ الكاحالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالىتِب في نقاء ألفاظه | أ. هَناء الصّنيعشاهدتَ الوفاء؟!| أ. هَناء الصّنيعان الخَطأ l تهمساتٌ تطويريّة l حأفطرَ عندَكُم الصَّائمونَ، و أكلَ طعامَكم الأبرارُ، و صلَّتْ عليكُم الملائكةُديثٌ أثيرٌولا تَجزَع | أ. هَناء الصّنيع جيهاتٌ نافعاتٌتعالىالانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. كيف أتغلب ما يُقالُ عند الفزَع l د. خالِد بن محمود الجُهنيّنفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبإضاءاتٌ على القراءة والكتابة l من كتاب "أريج المِسك"دالكريم الخُضير حفظه الله تعالى الخُضيّر حفظهُ الله تعالى عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىبسبع تمرات من العَجوة وغيرها l معالي عبداللّطيف الخُضيّر ضابطُ من أحكامِ الاتّكاء | حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِحلمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى المشروع | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى الله تعالىإبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
بيانُ ما يُفطر l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\
،’


مُنتقى قيّمٌ؛
من بديعِ دُرّ النُّصح والإرشادِ؛


مقالٍ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ ما قلّ ودلّ من كتاب "العلم والحلم" لآدم بن أبي إياس

؛
أ/ أيمن السّلمان؛ حفظه اللهُ تعالى.

e9f0cec6d1f16aeffa6985ebf3e4048d.png


ما قلّ ودلّ من كتاب "العلم والحلم" لآدم بن أبي إياس



قال مطرٌ: العلم أكثر من قطر السماء، وقال: يُستحب تركُ الفتوى إذا وُجد من يكفيه.
ص52.

كان أبو عبد الله الصُّنابِحيُّ يُحدث الرجل والرجلين، فإذا جاءه الثالث قال: لا سبيل إلى الحديث سائر اليوم.
ص54.


قال الحسن البصري: إن خفقَ النِّعال حول الرجل قلَّ ما يُلَبٍّثُ قلوب الحمقى.

رأى عاصم ناساً يتبعون سعيد بن جبير فنهاهم عن ذلك، وقال: إن صنيعكم هذا مذلةٌ للتابع، وفتنةٌ للمتبوع.
ص55.


12871148367.gif


دعا عمار بن ياسر على رجل، فقال: اللهم ابسُط له الدنيا، واجعله مُوطَّأَ العَقِبين.

قال ابن محيريز: إذا حدثتكم فلا تقولوا حدثنا ابنُ محيريز، فإني أخاف أن يَصرعني مصرعُ السوء.
ص56.

قال عمر بن الخطاب: من رقَّ وجهُهُ رقَّ عِلمُه.
ص58.


قال حبيب بن عبيد: يُوشِكُ إن طال بكم عُمُرٌ أن يتجمل الرجل بعلمه كما يتجمل ذو البِزَّة ببزته.
ص59.


قال مسلم بن يسار: إياكم والمراء، فإنها ساعة جهل العالم، وبها يبتغي الشيطان زلته.
ص61.


12871148367.gif


قال أبو بكر الصديق: أيُ أرض تُقِلُّني، وأي سماء تُظلُّني إذا قلت في أمري ما لا أعلم.
ص68.


قال أبو بكر الصديق: أيُ أرض تُقِلُّني، وأي سماء تُظلُّني إذا قلت في آية من كتاب الله برأي.
قال ابن عباس: من أفتى بفتيا وهو يعمى عنها، فإثمها عليه.
ص69.


قال أبو الدرداء: يا معشر العلماء والله لأن يعثر أحدكم بقدمه حتى يقع لوجهه خير له من أن يعثر لسانُه.
ص70.

قال عمر: إن الإسلام اليوم في بناء وإن له انهداما وإن مما يهدمه زلةُ عالم وجدال منافق بالقرآن وأئمة مضلون.
ص75.


12871148367.gif


قال حُميدٌ الطويل: كان يقال: إن الله يُعافي الأُميين ما لا يعافي العلماء.
ص77.

قال زيادُ بن حُدير: ما فَقُهَ قوم ما لم يبلغوا التُّقى.
ص78.


قال الشعبي: إنما يُزينُ العِلمُ حِلمُ أهله.
ص85.


قال الحسن البصري: لولا النسيان لكان العلماءُ كثير.
ص86.


قال لقمان الحكيم لابنه: يا بُني كن عالما أو متعلما أو مستمعا أو منصتا ولا تكن الخامسة فتهلك.

قال أبو الدرداء: من فقه الرجل ممشاه ومجلسه ومدخله ومخرجه مع أهل العلم.
ص88.

12871148367.gif


قال ابن مسعود: تعلموا القرآن والفرائض فإنه يوشَك أن يفتقر الرجلُ إلى علم كان يعلمه، أو يبقى في قوم لا يعلمون.
ص91.


عن الحسن في قوله: {وأولي الأمر منكم}[النساء:59] قال: أولو العلم والفقه والفضل والرأي.

قال محمد بن يحيى: كان يقال: ما أحسنَ الإيمانَ يُزَيِّنُهُ العلم، وما أحسن العلم يزينه العمل.
ص97.


قال عبيد بن عُمير الليثي: ما غاشيةٌ أبعدَ سَبُعاً وأشدَّ أفعى من طالب علمٍ للعلم.
ص100.


قال عمار بن ياسر: ثلاثٌ لا يستخف بحقهن إلا منافق: إمام مُقسط وذو شيبة في الإسلام ومُعلمُ الخير.
ص105.


12871148367.gif


قيل لسعيد بن جبير: ما علامة هلاك الناس؟ فقال: ذهاب العلماء.
ص113.


قال ابن مسعود: ما من عالم يموتُ إلا ذهبت ثُلمةٌ من علمه لا يدركها أحد بعده.
قال ابن مسعود: إنما العلم قبضات فكلما مات عالم ذهبت قبضته.
ص114.


قال ابن عباس: إذا حدثَ الرجلُ القوم فإن حديثه يقع من قلوبهم موقعه من قلبه.
ص117.


قال أبو الدرداء: وما نحن لولا كلمات العلماء.
ص118.


قال أبو الدرداء: مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم في السماء يُهتدى بها وكمثل المِلح في الطعام.
ص119.

12871148367.gif


قال ابن عباس: معلم الناس الخير ومتعلمه يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر.
ص120.


قال أبو الدرداء: ما تصدق رجل بصدقة أحبُ من موعظة يَعِظُ بها قوما فيتفرقوا وقد نفع الله بها بعضهم.
ص123.


قال ابن مسعود: اغدُ عالما أو متعلما ولا تغد بين ذلك.
قال أبو الدرداء: تعلموا فإن العالم والمتعلم في الأجر سواء ولا خير في الناس بعدهما.
ص126.


قال أبو الدرداء: حبذا العالم والمتعلم ولا خير فيما سواهما.
قال أبو الدرداء: الناس ثلاثة: عالم ومتعلم وهمج لا خير فيه.
ص127.


قال ابن مسعود: فضل العمل اليوم خير من فضل العلم وسيكون زمان يكون فيه فضلُ العلم فيه خير من فضل العمل.
ص128.


12871148367.gif


قال أبو جعفر: عالمٌ ينتفع بعلمه خير من ألف عابد.
ص130.


قال أبو هريرة: إن من أول ما أخاف أن يسألني الله عنه يوم القيامة أن يقول: قد علمت فماذا عملت فيما علمت.
ص132.


قال أبو الدرداء: أرى خوفَ أن يقال لي: قد علمت فما عملت.
ص133.


قال ابن مسعود: اقرأ القرآن ما نهاك فإذا لم ينهك فلست بقارئه، رب حامل فقه غير فقيه، من لم ينفعه علمه ضره جهله.
ص137.


قال ابن مسعود: بحسب المرء من الكذب الحديث بكل ما سمع.
ص141.

12871148367.gif


قال علي بن أبي طالب: ويحكم أتحبون أن يُكَذَّب الله ورسوله؟ حدثوا الناس بما يعرفون، ودعوا ما ينكرون.
ص142.


قال ابن مسعود: ما زلتَ محدثا قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان على بعضهم فتنة.
قال الوضينُ بنُ عطاء: كان يقال: حدثِ الناس بقدر عقولهم.
ص143.


قال ابن مسعود: إن من أفتى الناس في كل ما سُئِل عنه لمجنون.
ص144.


قال ابن عمر: لا تسألوا عن ما لم يكن، فإني سمعت عمر يلعن من سأل عن ما لم يكن.

قال عمر بن الخطاب: أُحرِّجُ بالله على امرىء يسأل عما لم يكن، فإن الله قد بين فيما هو كائن.
ص145.


12871148367.gif


قال مسروق: لا أفيس شيئا بشيء أبدا، قيل له: لِمَ؟ قال: أخاف أن تزل قدمي.
ص149
.

قال الشعبي: ما أبالي سُئلتُ عما أعلم أو عما لا أعلم، أقول إذا سئلت عما لا أعلم لم أستح أن أقول: لا أعلم.
ص151.


قال تميم بن عطية العنسي: أكثر ما كنت أسمع مكحولا يُسأل عن شيء فيقول: لا أدري.
ص152.


قال الزهري: العلم خزائن ومفتاحه السؤال.
ص156.

قال سعيد المَقبُري: من أعرض الحكمة على غير أهلها فهو كمن أعرض الزَّبَرجدَ على الخنازير.
ص157.


12871148367.gif


قال إبراهيم النخعي: حدِّث حديثك من يشتهيه فإنك تحفظه حتى يكون كأنه إمام.
ص160.


قال مسروق: بحسب المرء من العلم أن يخشى الله وبحسب المرء من الجهل أن يعجب بعمله.
ص161.


قال الشعبي: الكتاب قيد العلم.
ص171.


كان يقال: مُجالسُ العلمِ رَبَضٌ يعني بعضهم خلف بعض.
عن عثمان بن عطاء عن أبيه قال: لا ينبغي للعالم أن يعدو صوته مجلسه.
ص175.

قال أبو سعيد الخدري: تحدثوا فإن الحديث يهيج الحديث.
ص177.


قال أبو سعيد الخدري: تذاكروا الحديث فإن الحديث يُذكرُ الحديث.

قال أبو ضمرة: تذاكروا الحديث فإن الحديث ذو شجون يفتح بعضه بعضا.
قال علي بن أبي طالب: تزاوروا وتذاكروا العلم.
ص178.


12871148367.gif


قال ابن مسعود: إني لأحسب الرجلَ ينسى العلم كان يعلمه بالخطيئة يعملها.
قال ابن مسعود: لكل شيء آفة وآفة العلم النسيان.
ص183.


قال الحسن: لا بأس بالتقديم والتأخير في الحديث إذا أصاب المعنى.
ص188.


قال أُسَيرُ بنُ جابر: كان أُويسُ القَرَني إذا حدثنا وقع حديثه في قلوبنا موقعا لا يقع حديث غيره.
ص207.

قال مُطَرِّفُ بنُ الشِّخِّر: عقول الناس على قدر زمانهم.
ص208.


قال لقمان الحكيم لابنه: يا بني إن الحكمة أجلست المساكين مجالس المُلوك.
ص213.


14/6/1443هـ
17/1/2
022

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


|

ed51c7aa7630a12e070505270fc0cf32.jpg


؛

9c89496c.png

؛
.................


ما قلّ ودلّ من كتاب "العلم والحلم" لآدم بن أبي إياس

|
المصدر/
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


_________________

ما قلّ ودلّ من كتاب "العِلم والحِلم" لآدم بن أبي إياس

|
*******

؛

مواضيعٌ نافعةٌ:


يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


:

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

:

388104.png


............................

,’

اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

،'

اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
ً
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
بارك الله فيكى الأخت الكريمة وجزاكى الله كل خير وشكرا لكى وزادكى الله من علمه
 
توقيع : aelshemy
تسلم أياديكِ أختي الكريمة على هذه المجهودات القيمة وروعة اختياراتكِ
 
توقيع : fathy100
بارك الله فيكم
 
توقيع : MesterPerfectMesterPerfect is verified member.
بارك الله فيك
شكراً على حضورك ومشاركتك​
 
توقيع : أسيرالشوق
بارك الله فيكِ وجزيتِ خيرًا على مجهوداتك
 
توقيع : رضا سات
جزاك الله خير وبارك الله فيك
 
عودة
أعلى