راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
الأسبابُ الشّرعيّة والطبيعيّة للتركيز العقليّ l مقالٌ نافعٌالتّصبّح بسبع تمرات من العَجوة وغيرها l معالي عبداللّطيف الخُضيّر ضابطُ من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى أهميّة العُزلة للمُسلم | من روائِع معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى الله تعالىإبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
بيانُ ما يُفطر علالرّفقُ صولَجان المُربّي l توجيهٌ رقيقٌيه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
فائدةٌ؛
أرجو أن نفيد منها جميعًا.
/
/
::
~ الرّفقُ صولَجان المُربّي l توجيهٌ رقيقٌ
بيانُ ما يُفطر علالرّفقُ صولَجان المُربّي l توجيهٌ رقيقٌيه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
فائدةٌ؛
أرجو أن نفيد منها جميعًا.
/

/
::
~ الرّفقُ صولَجان المُربّي l توجيهٌ رقيقٌ
/
:


الرّفقُ صولَجان المُربّي l توجيهٌ رقيقٌ
أ. سَحر شعير.
جاء في المعجم الوسيط:الصولجان:
عصًا يحملها المَلِكُ، كرمز لسلطانه.
عندما يرزق الله تعالى أحدًا بالأبناء؛
فإنهم يولدون وهم لا يعلمون شيئاً من خبرات الحياة،
فتتلقفهم يد الوالدين الحانية، ليستمدوا منهم كل معارفهم وخبراتهم؛
{وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئًا
وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [النحل: 78].

يولد الأبناء ولديهم مشاعر كاملة، ووعي وخبرات ناقصة؛
تكتمل وتتنامى عبر مراحل نموهم الصاعدة،
ومن خلال التجربة والصواب والخطأ وتوجيه الوالدين.
ولأن طريق التربية طويل ممتد؛
فإن ذلك يعني أن الوالدين يلزمهما كثير من الصبر،
والتحلي بالرفق في التعامل مع الأبناء حتى يعبروا هذه المراحل بسلام،
فهل ينجحون جميعاً في التعامل بهذه الطريقة مع الأبناء؟
الرِفْقُ هو الفضيلة التي اختارها الله تعالى للمُرَبِّين:
الرفق هو الصفة اللازمة والأسلوب الناجح؛
الذي قرره الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في التربية،
ولكل مربٍّ فيه أسوة حسنة.

قال تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ
لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ
وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْـمُتَوَكِّلِينَ} [آل عمران: 159]،
وهو الطريق التربوي المعتمد الذي وعد الله تعالى بالعون؛
لمن يسلكه في بيته مع بنيه وأهله، مستهدياً باسمه سبحانه «الرفيق»،
عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّه قَالَ: «يَا عَائِشَةُ،
إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ، وَيُعْطِي عَلَى الرِّفْقِ مَا لَا يُعْطِي عَلَى الْعُنْفِ،
وَمَا لَا يُعْطِي عَلَى مَا سِوَاهُ» [1].

قال ابن القيم رحمه الله نظماً:
وهو الرفيق يحب أهل الرفق
*** يعطيهم بالرفق فوق أمان
وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله في شرحه لهذا البيت:
«من أسمائه سبحانه: الرفيق، وهو مأخوذ من الرفق؛
الذي هو التأني في الأمور والتدرج فيها،
وضده العنف الذي هو الأخذ فيها بشدة واستعجال».
وقد كانت سيرته صلى الله عليه وسلم في التربية وتصحيح الأخطاء،
خاصةً مع الصغار، تبين هذا الرفق بجلاء، عن أبي هريرة رضي الله عنه؛
قال: أخذ الحسين بن علي - وكان صبياً - تمرة من تمر الصدقة؛
فجعلها في فيه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «كخ، كخ.
ارم بها أما شعرت أنا لا نأكل الصدقة»؟ [2].

فلم يضربه النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينهره؛
ولكن نبّهه إلى أن ما فعله سلوك مرفوض لا يصلح أنْ يصدر منه،
مع الإلزام بترك التمرة في الموقف نفسه بل في اللحظة ذاتها،
كل ذلك بلغة يفهمها طفل صغير جداً في الثالثة أو الرابعة،
وهو سنّ الحسين رضي الله عنه آنذاك.
إن تسلح المربي بالثقافة التربوية ييسر عليه مهمته،
ويجعله أقرب إلى الرفق مع أبنائه،
فمثلاً معرفة خصائص المراحل العمرية للأبناء تسهم بشكل كبي؛
ر في ضبط ردود أفعال الوالدين تجاه الطفل إذا أخطأ أو تعثّر،
كما يكسبهم الصبر على سلوكياتهم؛
التي قد تكون مزعجة لأنهم قد عرفوا مسبقاً؛
أنها من خصائص المرحلة التي يمرون بها.
فنجد المربي يتقبل من طفل العامين كثرة الحركة،
والارتباط بصندوق اللعب وسكبه على أرضية الحجرة يومياً،
بينما يستشرف لولده الذي بلغ الثالثة عشرة؛
بكثير من الصبر والاحتواء والاستعداد للجدال والمناقشات الطويلة،
وتوقع التمرد على أوامر وتعليمات الوالدين،
لأن هذه السلبيات متوقعة من الابن في مرحلة المراهقة.
عن عمر بن أبي سَلَمة، ربيب النبي صلى الله عليه وسلم - أي الذي تربى في حجره -
يقول: «كنت غلاماً في حِجْر رسول الله، وكانت يدي تطيش في الصحفة،
فقال لي رسول الله: «يا غلام سَمِّ الله وكل بيمينك وكل مما يليك.
فما زالت تلك طعمتي بعد» (رواه البخاري).
ففي هذا الحديث تتجلى فضيلة الرفق في التوجيه،
وما يثمره من نتائج سريعة وطويلة المدى،
كما تتضح فيه أهمية أن يجمع المربي بين الحزم في معالجة الأخطاء،
وعدم التقاعس عن ذلك، وبين الرفق في الأسلوب الذي تتم به المعالجة.
وسيبقى المربي الرفيق فقط هو من يستطيع أن يستوعب أخطاء أبنائه؛
بصبر وحب وتصميم على تعديلها، آخذاً بأيديهم إلى سبل الخير والرشاد.
وعندئذ سيظل ملكاً متوجاً على قلوب أبنائه،
وبيده صولجان الرفق: هداية الله تعالى للمربين!
.......................................................................
[1] رواه مسلم واللفظ له، والترمذي وأحمد.
[2] رواه البخاري في كتاب الزكاة، رقم: 1420.
؛

.................
الرّفقُ صولَجان المُربّي l توجيهٌ رقيقٌ
_________________

الرّفقُ صولَجان المُربّي l توجيهٌ رقيقٌ
*******
مواضيعُ مُشابهةٌ:
خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
(إنّكَ كادِحٌ إلى رَبِّكَ كَدحًا فمُلاقيهِ) l تذكرةٌ رقيقةٌ!
:
الأسبابُ الشّرعيّة والطبيعيّة للتركيز العقليّ l مقالٌ نافعٌ
:
أهميّة العُزلة للمُسلم|تعالَ استمِع حديثًا نافِعًا | من روائِع د عبدالكريم الخضير
:
تسمية صلاة العَصر إحدى البَرْدَيْن|معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى
:
مواضيعُ مُشابهةٌ:
خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
(إنّكَ كادِحٌ إلى رَبِّكَ كَدحًا فمُلاقيهِ) l تذكرةٌ رقيقةٌ!
:
الأسبابُ الشّرعيّة والطبيعيّة للتركيز العقليّ l مقالٌ نافعٌ
:
أهميّة العُزلة للمُسلم|تعالَ استمِع حديثًا نافِعًا | من روائِع د عبدالكريم الخضير
:
تسمية صلاة العَصر إحدى البَرْدَيْن|معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
~ بتصرُّف من المَصدر/
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
●●●●●●●
:
:

............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

