غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
فائدة
فلو فرضنا أن هذا الأذان الثاني يؤذنه المؤذنون في الوقت الصحيح للفجر الصادق تأتي هذه الرخصة الكريمة حيث قال عليه الصلاة والسلام ( إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه ) ( إذا سمع أحدكم النداء ) يعني الثاني أما الأول ( فكلوا واشربوا حتى يؤذن بن أم مكتوم ) أما الأذان الثاني فحتى تأخذ حاجتك ( إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه ) ففي هذا رخصة أن يستمر الصائم في الطعام حتى يأخذ حاجته ما يجعله تسلية، ما يقعد مثلا يتفكر أو يفصص بذر مثلا بحجة أنه ( حتى يقضي حاجته منه ) لا هذا ليس مما له فيه حاجة، هذا من باب التسلية فالحديث صريح ( إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده ) الذي يأكل أو يشرب منه ( فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه )
الشيخ ناصرالدين الالباني رحمه الله
متفرقات_شريط رقم ٢٦٠
فلو فرضنا أن هذا الأذان الثاني يؤذنه المؤذنون في الوقت الصحيح للفجر الصادق تأتي هذه الرخصة الكريمة حيث قال عليه الصلاة والسلام ( إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه ) ( إذا سمع أحدكم النداء ) يعني الثاني أما الأول ( فكلوا واشربوا حتى يؤذن بن أم مكتوم ) أما الأذان الثاني فحتى تأخذ حاجتك ( إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه ) ففي هذا رخصة أن يستمر الصائم في الطعام حتى يأخذ حاجته ما يجعله تسلية، ما يقعد مثلا يتفكر أو يفصص بذر مثلا بحجة أنه ( حتى يقضي حاجته منه ) لا هذا ليس مما له فيه حاجة، هذا من باب التسلية فالحديث صريح ( إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده ) الذي يأكل أو يشرب منه ( فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه )
الشيخ ناصرالدين الالباني رحمه الله
متفرقات_شريط رقم ٢٦٠
