31. «‌أَكْرِمُوا الْهِرَّ فَإِنَّهُ مِنَ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ وَالطَّوَّافَاتِ».

- قَالَ الغَزِّيُّ: لَا يُعْرَفُ بِهَذَا اللَّفْظِ؛ نَعَمْ جَاءَ فِي الحَدِيثِ: ((إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ فَإِنَّهَا مِنَ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ وَالطَّوَّافَاتِ)). (الجد الحثيث/ ج1/ ح38)
 

توقيع : Mr. HATEM
32. «أَلْسِنَةُ الْخَلْقِ أَقْلامُ الحَقِّ».

- قَالَ السَّخَاوِيُّ: مِنْ كَلِمَاتِ بَعضِ الصُّوفِيَّةِ. (المقاصد الحسنة/ ج1/ ح40)

- وقَالَ المُلاَّ القَارِيُّ: لَا أَصْلَ لَهُ. (الأسرار المرفوعة/ ج1/ ح60)

- وقَالَ الغَزِّيُّ: لَيْسَ بِحَدِيثٍ، وإِنَّمَا هُوَ مِنْ كَلامِ بَعْضِ الصُّوفِيَّةِ. (الجد الحثيث/ ج1/ ح39)

- وقَالَ العِجْلُونِيُّ: مِنْ كَلامِ بَعْضِ الصُّوفِيَّةِ. (كشف الخفاء/ ج1/ ح154)

- وقَالَ الأَمِيرُ المَالِكِيُّ: بَاطِلٌ. (النخبة البهية/ ج1/ ح1)

- وقَالَ الحُوتُ الشَّافِعِيُّ: لَيْسَ بِحَدِيثٍ، بَلْ مِنْ كَلَامِ بَعضِ الصُّوفِيَّةِ. (أسنى المطالب/ ج1/ ص69)

- وقَالَ القَاوُقْجيُّ: لَا أَصْلَ لَهُ. (اللؤلؤ المرصوع/ ج1/ ح69)
 
توقيع : Mr. HATEM
33. «اللَّهُ وَلِيُّ مَنْ سَكَتَ».

- قَالَ ابْنُ الدَّيْبَعِ: لَيْسَ بِحَدِيثٍ؛ ومَعْنَاهُ صَحِيحٌ. (الأسرار المرفوعة/ ج1/ ح60)

- وقَالَ المُلاَّ القَارِيُّ: ظَاهِرُ التَّرْكِيبِ. (المصنوع في معرفة الحديث الموضوع/ ج1/ ح208)

- وقَالَ الغَزِّيُّ: لَيْسَ بِحَدِيثٍ. (الجد الحثيث/ ج1/ ح40)
 
توقيع : Mr. HATEM
34. «اللَّهُمَّ أَصْلِحِ الرَّاعِيَ وَالرَّعِيَّةَ».

- قَالَ العِرَاقِيُّ: لَمْ أَقِفْ لَهُ عَلَى أَصْلٍ. (المغني عن حمل الأسفار/ ج1/ ص199)

‌‌- وقَالَ الفَتَّنِيُّ: لَمْ يُوجَد. (تذكرة الموضوعات/ ج1/ ص59)

- وقَالَ النَّجْمُ الغَزِّيُّ: لَمْ أَرَهُ فِي المَرْفُوعِ. (الجد الحثيث/ ج1/ ح42)
 
توقيع : Mr. HATEM
35. «اللَّهُمَّ أَعِزَّ الإِسْلامَ بِأَحَبِّ ‌العُمَرَيْنِ».

- قَالَ السُّيُوطِيُّ: قَدِ اشْتَهَرَ هَذَا الحَدِيثُ، ولاَ أَصْلَ لَهُ مِنْ طُرُقِ الحَدِيثِ بَعْدَ الفَحْصِ البَالِغِ. (الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة/ ج1/ ح32) .. قَالَ العِجْلُونِيُّ: يَعنِي بِهَذَا اللَّفْظ، وإِلاَّ فَمْعنَاهُ ثَابِتٌ كَمَا عُلِم. (كشف الخفاء/ ج1/ ح546)

- وقَالَ الأَمِيرُ المَالِكِيُّ: لَا أَصْلَ لَهُ أَبَدًا فِي السُّنَّةِ؛ وإِنَّمَا الوَارِدُ: "بِأَحَبِّ الرَّجُلَيْنِ إِلَيْكَ". وهُمَا: أَبُو جَهْلٍ، أَوْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ. (النخبة البهية/ ج1/ ح1)
 
توقيع : Mr. HATEM
36. «اللَّهُمَّ إِنَّكَ ‌أَخْرَجْتَنِي ‌مِنْ ‌أَحَبِّ ‌الْبِقَاعِ ‌إِليَّ، فَأَسْكِنِّي فِي أَحَبِّ الْبِقَاعِ إِلَيْكَ».


- قَالَ ابْنُ عَبْدِ البَرِّ: لاَ يَخْتَلِفُ أَهْلُ العِلْمِ فِي نَكَارَتِهِ ووَضعِهِ. (التخريج الصغير والتحبير الكبير/ 3/ 33)


- وقَالَ ابْنُ حَزْمٍ: هُوَ حَدِيْثٌ لَا يُسْنَدٌ، وإِنَّمَا هُوَ مُرْسَلٌ مِنْ جِهَةِ مُحَمَّدِ بْنِ الحَسَنِ بِنْ زَبَالَة وهُوَ هَالِكٌ. (التذكرة في الأحاديث المشتهرة/ ج1/ ص171)


- وقَالَ ابْنُ تَيْمِيَةَ: هَذَا بَاطِلٌ كَذِبٌ. (أحاديث القصاص/ ج1/ ص65)


- وقَالَ الأَمِيرُ المَالِكِيُّ: مُنْكَرٌ، ومَوْضُوعٌ، مِنْ غَيْرِ خِلاَفٍ. (النخبة البهية/ ج1/ ح1)
 
التعديل الأخير:
توقيع : Mr. HATEM
37. «أُمِرْتُ أَنْ أَحْكُمَ بِالظَّاهِرِ وَاللَّهُ يَتَوَلَّى السَّرَائِرَ».

- قَالَ المِزِّيُّ: لَمْ أَجِد لَهُ أَصْلاً. (تخريج أحاديث إحياء علوم الدين/ 5/ 2266)

- وقَالَ العِرَاقِيُّ: لَا أَصْلَ لَهُ. (المصنوع في معرفة الحديث الموضوع/ ج1/ ح38)

- وقَالَ السَّخَاوِيُّ: اشْتُهِرَ بَيْنَ الأُصُولِيِّينَ والفُقَهَاءِ. (المقاصد الحسنة/ ج1/ ح178)

‌- وقَالَ السُّيُوطِيُّ: لاَ يُعرَفُ بِهَذَا اللَّفْظِ .. هَذَا مِنْ كَلاَمِ الشَّافِعِيِّ فِي الرِّسَالَةِ. وقَالَ الحَافِظُ عِمَادُ الدِّيْنِ ابْنُ كَثِيْرٍ فِي تَخْرِيْجِ أَحَادِيْثِ المُخْتَصَرِ: لَمْ أَقِف لَهُ عَلَى سَنَدٍ. (الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة/ ج1/ ح33)

‌‌- وقَالَ الفَتَّنِيُّ: لَمْ يُوجَد. (تذكرة الموضوعات/ ج1/ ص186)

- وقَالَ الغَزِّيُّ: هُوَ دَائِرٌ عَلَى أَلْسِنَةِ الفُقَهَاءِ والأُصُولِيِّينَ. (الجد الحثيث/ ج1/ ح45)

- وقَالَ المُلاَّ القَارِيُّ: اشْتُهِرَ بَيْنَ الأُصُولِيِّينَ والفُقَهَاءِ الأَكَابِرِ. (الأسرار المرفوعة/ ج1/ ح65)

- وقَالَ الشَّوْكَانِيُّ: لَا يُعْرَفُ. (الفوائد الموضوعة/ ج1/ ح53)

- وقَالَ الأَمِيرُ المَالِكِيُّ: لَا أَصْلَ لَهُ. (النخبة البهية/ ج1/ ح1)

- وقَالَ الحُوتُ الشَّافِعِيُّ: لَا وُجُودَ لَهُ فِي كُتُبِ الحَدِيْثِ. (أسنى المطالب/ ج1/ ح282)
 
توقيع : Mr. HATEM
38. «أُمِرْنَا ‌بِتَصْغِيرِ ‌اللُّقْمَةِ ‌فِي ‌الأَكْلِ، ‌وتَدْقِيقِ ‌المَضْغِ».

- قَالَ النَّوَوِيُّ: لَا يَصِحُّ. (التذكرة/ ج1/ ص158)؛ وأَقَرَّهُ السَّخَاوِيُّ فِي (المقاصد الحسنة/ ج1/ ح181)، والمُلاَّ القَارِيُّ فِي (الأسرار المرفوعة/ ج1/ ح66)؛ والغَزِّيُّ فِي (الجد الحثيث/ ج1/ ح46)، والعِجْلُونِيُّ فِي (كشف الخفاء/ ج1/ ح594).

- وقَالَ الأَمِيرُ المَالِكِيُّ: لَا يَصِحُّ فِي السُّنَّةِ. (النخبة البهية/ ج1/ ح1)
 
توقيع : Mr. HATEM
(39) «‌أَمِيرُ ‌النَّحْلِ عَلِيٌّ».

- قَالَ السَّخَاوِيُّ: لَا أَصْلَ لَهُ. (المقاصد الحسنة/ ج1/ ح182)

- وقَالَ الغَزِّيُّ: بَاطِلٌ، لَا أَصْلَ لَهُ. (الجد الحثيث/ ج1/ ح47)

- وقَالَ الحُوتُ الشَّافِعِيُّ: لَا أَصْلَ لَهُ. (أسنى المطالب/ ج1/ ص74)
 
توقيع : Mr. HATEM
(40) «أَنَا أَفْصَحُ مَنْ نَطَقَ بِالضَّادِ».

- قَالَ ابْنُ كَثِيْرٍ: لَا أَصْلَ لَهُ. (اللآلئ المنثورة/ ج1/ ص160)، و (التخريج الصغير والتحبير الكبير/ ج3/ ح97/ ص33)

- وقَالَ السَّخَاوِيُّ: مَعنَاهُ صَحِيْحٌ، ولَكِنَّهُ لَا أَصْلَ لَهُ. (المقاصد الحسنة/ ج1/ ح185)

- وقَالَ الشَّوْكَانِيُّ: لَا أَصْلَ لَهُ، ومَعنَاهُ صَحِيْحٌ. (الفوائد المجموعة/ ج1/ ص327)

- وقَالَ الحُوتُ الشَّافِعِيُّ: مَعنَاهُ صَحِيْحٌ، ولَكِنَّهُ لَا أَصْلَ لَهُ. (أسنى المطالب/ ج1/ ص92)

 
توقيع : Mr. HATEM
مشكور وبارك الله فيك اخى الكريم حاتم على مواضيعك المميزة والمفيدة
واسال الله ان يحفظك وجميع المسلمين من كل سوء
وشهر مبارك عليك وعلى كل أمة الحبيب محمد صلى الله علية وسلم
 
توقيع : fathy100
مشكور وبارك الله فيك اخى الكريم حاتم على مواضيعك المميزة والمفيدة
واسال الله ان يحفظك وجميع المسلمين من كل سوء
وشهر مبارك عليك وعلى كل أمة الحبيب محمد صلى الله علية وسلم

ربنا يعزِّك ويكرمك ويجزيك خير الجزاء أخي الحبيب الكريم/ فتحي
 
توقيع : Mr. HATEM
(41) «أَنَا ‌مِنَ ‌اللَّهِ، وَالمُؤْمِنُونَ مِنِّي».

- قَالَ ابْنُ تَيْمِيَةَ: لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ أَلْبَتَّةَ. (مجموع الفتاوى/ ج11/ ص73)

- قَالَ ابْنُ حَجَرٍ: كَذِبٌ، مُخْتَلَقٌ. (المقاصد الحسنة/ ج1/ ح190)

- وقَالَ السَّخَاوِيُّ: قَالَ بَعضُ الحُفَّاظِ: لاَ يُعرَفُ هَذَا اللَّفْظُ مَرفُوعًا. (المقاصد الحسنة/ ج1/ ح190)

- وقَالَ ابْنُ المِبْرَد: لاَ يُعرَفُ، وأَوْرَدَهُ الدَّيْلَمِيُّ بِلاَ إِسْنَادٍ. (التخريج الصغير والتحبير الكبير/ ج3/ ح3/ ص23)

- وقَالَ الكَرمِيُّ: لاَ يُعرَفُ. (الفوائد الموضوعة/ ج1/ ح58/ ص95)

- وقَالَ الأَمِيرُ المَالِكِيُّ: كَذِبٌ، مُخْتَلَقٌ عَلَى النَّبِي عَلَيْهِ الصَّلَاةُ والسَّلَامُ. (النخبة البهية/ ج1/ ح46/ ص38)
 
توقيع : Mr. HATEM

42. «أَنْصِفْ ‌مَنْ ‌بِالْحَقِّ ‌اعْتَرَفَ».

- قَالَ السَّخَاوِيُّ: لَمْ أَعرِفهُ. (المقاصد الحسنة/ ج1/ ح198)؛ وأَقَرَّهُ الشَّوْكَانِيُّ (كشف الخفاء/ ج1/ ح632)، والحُوتُ الشَّافِعِيُّ (أسنى المطالب/ ج1/ ح399)، والقَاوُقْجِيُّ (اللؤلؤ المرصوع/ ح86/ ص51).

- وقَالَ الغَزِّيُّ: لَمْ يُعْرَفْ بِهَذَا اللَّفْظِ. (الجد الحثيث/ ج1/ ح52)
 
توقيع : Mr. HATEM

43. «أَنْفُ الْمَرْءِ مِنْهُ وَإِنْ كَانَ أَجْدَعَ».

- قَالَ الغَزِّيُّ: لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ بِهَذَا اللَّفْظِ. (الجد الحثيث/ ج1/ ح53)
 
توقيع : Mr. HATEM

44. «أَنْفِقْ مَا فِي الْجَيْبِ يَأْتِيكَ مَا فِي الْغَيْبِ».

- قَالَ المُلاَّ القَارِيُّ: لَا أَصْلَ لِمَبْنَاهُ. (الأسرار المرفوعة/ ج1/ ح74)

- وقَالَ الغَزِّيُّ: لَيْسَ بِحَدِيثٍ. (الجد الحثيث/ ج1/ ح54)

- وقَالَ الشَّوْكَانِيُّ: لَيْسَ بِحَدِيثٍ. (كشف الخفاء/ ج1/ ح632)

- وقَالَ الأَمِيرُ المَالِكِيُّ: لاَ يُعرَفُ. (النخبة البهية/ ج1/ ح46/ ص38)

- وقَالَ الحُوتُ الشَّافِعِيُّ: هُوَ من كَلَام النَّاس. (أسنى المطالب/ ج1/ ح403)
 
توقيع : Mr. HATEM
45. «أَنْفَقَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيْقُ مَا مَعَهُ حَتَّى تَخَلَّلَ بِالْعَبَاءَةِ».

- قَالَ الغَزِّيُّ: لَيْسَ وَارِدًا هَكَذَا، ومَعْنَاهُ ثَابِتٌ. (الجد الحثيث/ ج1/ ح55)

- وقَالَ الشَّوْكَانِيُّ: لَيْسَ فِي المَرفُوعِ، لَكِن مَعنَاهُ صَحِيْحٌ. (كشف الخفاء/ ج1/ ح641)

- وقَالَ الحُوتُ الشَّافِعِيُّ: لَيْسَ فِي المَرْفُوعِ. (أسنى المطالب/ ج1/ ح401)
 
توقيع : Mr. HATEM
46. «إِنَّ اللَّهَ ‌يَسْأَلُ ‌عَنْ ‌صُحْبَةِ ‌سَاعَةٍ».

- قَالَ الغَزِّيُّ: دَائِرٌ عَلَى الأَلْسِنَة. (الجد الحثيث/ ج1/ ح58)؛ وأَقَرَّهُ الشَّوْكَانِيُّ (كشف الخفاء/ ج1/ ح689).

- وقَالَ الأَلبَانِيُّ: اشْتَهَرَ هَكَذَا عَلَى الأَلَسِنَةِ، ولاَ أَعرِفهُ بِهَذَا اللَّفْظ. (سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة/ 1/ 246)
 
توقيع : Mr. HATEM

47. «إِنَّ اللَّهَ نَقَلَ لَذَّةَ الأَغْنِيَاءِ إِلَى طَعَامِ الفُقَرَاءِ».

- قَالَ المُلاَّ القَارِيُّ: حَكَمَ عَلَيْهِ العَسْقَلَانِيُّ والسُّيُوطِيُّ بِالوَضْعِ. (الأسرار المرفوعة/ ج1/ ح86)

- وقَالَ الغَزِّيُّ: قَالَ ابْنُ حَجَرٍ مَوْضُوعٌ. (الجد الحثيث/ ج1/ ح58)؛ وأَقَرَّهُ الحُوتُ الشَّافِعِيُّ (أسنى المطالب/ ج1/ ح305).
 
توقيع : Mr. HATEM
بارك الله فيك أخى الكريم حاتم وفي جهدك وأثابك على كل ما تقدمه لنا
زادك الله علماً وبارك لك فى صحتك
 
توقيع : fathy100
عودة
أعلى