راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
دَعَامِيصُ الْجَنَّةِ l توضيحٌ وبيانٌ!
لا تُجالِسوا أهل البِدع ولا تَنظروا إليهم، ولا تَسمَعوا لهم؛ فإنّ الشُّبَه خَطّافةٌ!
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيدَ منهُ جميعًا.
/

/
::
~ دَعَامِيصُ الْجَنَّةِ l شرحُ حديثٍ l توضيحٌ وبيانٌ!
د. خالد سعد النجار.
/
:


دَعَامِيصُ الْجَنَّةِ l شرحُ حديثٍ l توضيحٌ وبيانٌ!
أخرج مسلم عَنْ أَبِي حَسَّانَ، قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي هُرَيْرَةَ:
إِنَّهُ قَدْ مَاتَ لِيَ ابْنَانِ، فَمَا أَنْتَ مُحَدِّثِي عَنْ رَسُولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-
بِحَدِيثٍ تُطَيِّبُ بِهِ أَنْفُسَنَا عَنْ مَوْتَانَا؟
قَالَ: نَعَمْ، (صِغَارُهُمْ دَعَامِيصُ الْجَنَّةِ يَتَلَقَّى أَحَدُهُمْ أَبَاهُ - أَوْ قَالَ أَبَوَيْهِ -،
فَيَأْخُذُ بِثَوْبِهِ - أَوْ قَالَ بِيَدِهِ -، كَمَا آخُذُ أَنَا بِصَنِفَةِ ثَوْبِكَ هَذَا، فَلَا يَتَنَاهَى -
أَوْ قَالَ فَلَا يَنْتَهِي - حَتَّى يُدْخِلَهُ اللهُ وَأَبَاهُ الْجَنَّةَ).


دويبة تكون في الماء لا تفارقه، أي أن هذا الصغير في الجنة لا يفارقها.
والدعموص أيضًا: الدخال في الأمور: أي أنهم سياحون في الجنة دخالون في منازلها ؛
لا يمنعون من موضع، كما أن الصبيان في الدنيا ؛
لا يمنعون من الدخول على الحرم ولا يحجب منهم أحد.

(يَتَلَقَّى أَحَدُهُمْ أَبَاهُ فَيَأْخُذُ بِثَوْبِهِ) يعنى يتعلق به كما يتعلق الإنسان بثياب من يلازمه،
وإلا فالخلق في الموقف عراة (فلا ينتهي)؛
أي لا يتركه (حتى يدخله الله وإياه الجنة)؛
فيه أن أطفال المسلمين في الجنة.


عن النبي -صلى الله عليه وسلم-
أن رجلاً من الأنصار مات له ابن صغير فوجد عليه،
فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
(أما يسرك أن لا تأتي بابا من أبواب الجنة إلا وجدته يستفتح لك).
فقالوا: يا رسول الله أله خاصة أم للمسلمين عامة؟
قال: (بل للمسلمين عامة) وهذا حديث ثابت صحيح.
وفي رواية: (أما ترضى أن لا تأتي بابا من أبواب الجنة إلا جاء يسعى يفتحه لك) ؛
فقالوا: يا رسول الله أله وحده أم لنا كلنا؟
قال: (بل لكم كلكم).


يا رسول الله غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا من نفسك موعدًا نأتيك فيه،
فواعدهن ميعادا، فأتاهن فوعظهن، فقال لهن فيما يقول:
(ما منكن امرأة تقدم ثلاثًا إلا كانوا لها حجابًا من النار).
فقالت امرأة: واثنين يا رسول الله، فإنه قد مات له اثنان؟
قال عليه السلام: (واثنان).
هذا حديث متفق على صحته أخرجاه جميعا.

أولاد المشركين
** عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:
(مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلَّا يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِهِ وَيُشَرِّكَانِهِ) ؛
فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ لَوْ مَاتَ قَبْلَ ذَلِكَ؟
قَالَ: (اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا عَامِلِينَ) [مسلم].

وعن أنس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال (أولاد المشركين خدم أهل الجنة) .
[أخرجه: أبو داود الطيالسي، والبزار، وأبو يعلى، وضعفه الحافظ في الفتح،
وابن القيم في طريق الهجرتين].

قال ابن عبد البر: هو مقتضى صنيع مالك، وهذا ما صرح به أصحابه،
وحجتهم حديث: (الله أعلم بما كانوا عاملين)،
أيضا لتعارض الأدلة في ذلك وعدم وضوح وبيان شيء منها في نظرهم.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله: إذا مات غير المكلف بين والدين كافرين؛
فحكمه حكمهما في أحكام الدنيا، فلا يغسل ولا يصلى عليه،
ولا يدفن في مقابر المسلمين، أما في الآخرة فأمره إلى الله سبحانه،
وقد صح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
أنه لما سئل عن أولاد المشركين قال: (الله أعلم بما كانوا عاملين).

.................
دَعَامِيصُ الْجَنَّةِ l شرحُ حديثٍ l توضيحٌ وبيانٌ!
دَعَامِيصُ الْجَنَّةِ l شرحُ حديثٍ l توضيحٌ وبيانٌ!
_________________
دَعَامِيصُ الْجَنَّةِ l شرحُ حديثٍ l توضيحٌ وبيانٌ!

دَعَامِيصُ الْجَنَّةِ l شرحُ حديثٍ l توضيحٌ وبيانٌ!
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
~ المزيدُ في المصدر/
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
●●●●●
دَعَامِيصُ الْجَنَّةِ l شرحُ حديثٍ l توضيحٌ وبيانٌ!

............................
,’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

