راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
مِن مَطول الأمل
اتّباع الْهَوى مُضرّ بِالدّين والبَدَن النّفس بالآمال أرقبها, ما أضيق العيش لولا فسحة الأملحامِد السّلَف| قيّمٌ هي الجدنيا
أولياء,ولاية المسلمالدنيا
الدنيا ظل زائل
اتّباع الْهَوى مُضرّ بِالدّين والبَدَن النّفس بالآمال أرقبها, ما أضيق العيش لولا فسحة الأملحامِد السّلَف| قيّمٌ هي الجدنيا
أولياء,ولاية المسلمالدنيا
الدنيا ظل زائل

إخوتي في الله؛ رُوّاد
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
تذكيرٌ قيم؛ عسى أن ننفع منهِ جميعًا.
::
اتّباع الْهَوى مُضرّ بِالدّين والبَدَن
؛
::
؛
::
اتّباع الْهَوى مُضرّ بِالدّين والبَدَن
،'
قال الله تعالى :
(يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِ الأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ) .
قال ابن رجب رحمه الله : وَالْمَعْرُوفُ فِي اسْتِعْمَالِ الْهَوَى عِنْدَ الإِطْلاقِ : أَنَّهُ الْمَيْلُ إِلَى خِلافِ الْحَقِّ . اهـ .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
الإنسان إذا لم يَخَف مِن الله اتّبع هَواه . اهـ .
قال ابن القيم :
اتّبَاع الْهَوى يُغْلِق عن العَبد أبْوَاب التوفيق ،
ويَفْتَح عليه أبواب الْخُذْلان ؛ فَتَرَاه يَلْهَج بِأنّ الله لو وَفّق لكان كذا وكذا .
وقد سَدّ على نفسه طُرُق التوفيق بِاتّبَاعه هَوَاه .
~ .().().().().().().(). ~
قال الفضيل بن عياض :
مَن اسْتَحْوذ عليه الْهَوى واتّبَاع الشّهَوات؛
انْقَطعت عنه مَوَارِد التّوفِيق .
~ .().().().().().().(). ~
وقال ابن القيم :
إذا تأمّلْتَ السّبْعَة الذين يُظِلّهم الله عزّ وَجَلّ في ظِلّ عَرْشِه يَوم لا ظِلّ إلاّ ظِلّه :
وَجَدَتهم إنما نَالُوا ذلك الظّلّ؛
بِمُخَالَفَة الْهَوى .
(روضة الْمُحِبّين)
~ .().().().().().().(). ~
وربما أكَلَ الإنسان؛
ما يَستَلذّ به،
أو ربما أكثَر مِن الطعام الذي يُحبّه ، وهو مُضِرّ له ؛
وهذا مِن اتِّباع الهوى !
~ .().().().().().().(). ~
قال ابن القيم :
الشّبَع الْمُفْرِط يُضْعِف القُوى والبَدَن ، وإن أخْصَبه ،
وإنما يَقْوى البَدَن؛
بِحَسب ما يَقْبَل مِن الغِذاء ،
لا بِحَسب كَثْرَته .
(زاد المعاد).
فالهَوى داء الدّين والبَدَن.
~ .().().().().().().(). ~
؛
،'
قال الله تعالى :
(يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِ الأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ) .
قال ابن رجب رحمه الله : وَالْمَعْرُوفُ فِي اسْتِعْمَالِ الْهَوَى عِنْدَ الإِطْلاقِ : أَنَّهُ الْمَيْلُ إِلَى خِلافِ الْحَقِّ . اهـ .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
الإنسان إذا لم يَخَف مِن الله اتّبع هَواه . اهـ .
قال ابن القيم :
اتّبَاع الْهَوى يُغْلِق عن العَبد أبْوَاب التوفيق ،
ويَفْتَح عليه أبواب الْخُذْلان ؛ فَتَرَاه يَلْهَج بِأنّ الله لو وَفّق لكان كذا وكذا .
وقد سَدّ على نفسه طُرُق التوفيق بِاتّبَاعه هَوَاه .
~ .().().().().().().(). ~
قال الفضيل بن عياض :
مَن اسْتَحْوذ عليه الْهَوى واتّبَاع الشّهَوات؛
انْقَطعت عنه مَوَارِد التّوفِيق .
~ .().().().().().().(). ~
وقال ابن القيم :
إذا تأمّلْتَ السّبْعَة الذين يُظِلّهم الله عزّ وَجَلّ في ظِلّ عَرْشِه يَوم لا ظِلّ إلاّ ظِلّه :
وَجَدَتهم إنما نَالُوا ذلك الظّلّ؛
بِمُخَالَفَة الْهَوى .
(روضة الْمُحِبّين)
~ .().().().().().().(). ~
وربما أكَلَ الإنسان؛
ما يَستَلذّ به،
أو ربما أكثَر مِن الطعام الذي يُحبّه ، وهو مُضِرّ له ؛
وهذا مِن اتِّباع الهوى !
~ .().().().().().().(). ~
قال ابن القيم :
الشّبَع الْمُفْرِط يُضْعِف القُوى والبَدَن ، وإن أخْصَبه ،
وإنما يَقْوى البَدَن؛
بِحَسب ما يَقْبَل مِن الغِذاء ،
لا بِحَسب كَثْرَته .
(زاد المعاد).
فالهَوى داء الدّين والبَدَن.
~ .().().().().().().(). ~
؛

؛


اتّباع الْهَوى مُضرّ بِالدّين والبَدَن
....................
مُنتقى.
اللهمّ اكتُبنا وإخوتي ووالدينا ووالديهم من سُعداء الدّارين؛ آمينَ.
وفّقكم اللهُ.
