غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
هناك القليل من علامات الترقيم تعد أنسب للكتابة الإلكترونية، حيث أنها إذا إستخدمت في الكتابة الأدبية قد تسيء الفهم، ومن هذه العلامات:
-إشارة البريد الإلكتروني والتي تأتي فقط مع الآحرف اللاتينية مثل ( @ )
لا تستخدم نهائيا في النصوص العادية حتى لا تتضارب مع لغة البرمجة.
-إشارة القوة ( ^ )
تستخدم في الرياضيات إن جاءت في عبارة داخل النص مثلا :
قال الأستاذ إن خمسة مرفوعة للقوة 2 (2^5) يساوي 25.
-إشارة الضرب ( * )
مثل السابق ولكنها تستخدم بدلا من إشارة الضرب (X) مثل:
- 3*4=12
-إشارة العطف ( & )
لا تستخدم في النص العربي، ولكنها تستخدم في البرمجة وخصوصا في المسائل الرياضية.
-الآقواس المثلثة < >
هذه الآقواس تستخدم بشكل خاص في الرياضيات وبرامج الكمبيوتر وينصح بعدم استخدامهما في النص إلا للغرض نفسه مثل:
- خمسة > من عشرة، يعني (خمسة أكبر من عشرة)
- عشرة < من عشرين، يعني (عشرة آقل من عشرين)
وتستخدم هذه الإشارات بكثرة وبشكل أساسي في لغة ( html ) المستخدمة في الشبكة العنكبوتية.
نذكر مرة أخرى أن بعض المتصفحات قد يقرأ خطأ هذه الإشارات ويخرج بنتائج عكسية لذا يفضل عدم استخدام تلك الإشارات في الكتابة الأدبية.
-استخدام الألوان في تنسيق الكتابة الإلكترونية
بعد الثورة في عالم التكنولوجيا والنشر الإلكتروني برزت تقنيات فنية كثيرة أصبح بإمكاننا الاستعانة بها في نشر المقالات والنصوص الأدبية.
من هذه التقنيات استخدام اللون. صحيح أنها تقنية كانت متاحة سابقا لكنها كانت مكلفة وغير عملية في النشر الورقي، وأقصد هنا استخدام الألوان كعلامات ترقيم في النصوص الأدبية.
يمكن الآن بكل سهولة استخدام الألوان لإبراز عنوان محدد، أو كلمة واحدة، وتؤدي الهدف المنشود. فالهدف من علامات الترقيم ليس وضع الأقواس، أو الإشارات، أو ما شابه، ولكن للحصر، والتنصيص، والتمييز ليسهل الفهم، والاستيعاب، وحتى لا تتداخل الجمل فيتعذر الفهم على القارئ.
على هذا يمكن استخدام الألوان بديلا للأقواس في حالات مثل التنصيص. ولا داعي لاستخدام الاثنين معا.
ولكن المشكلة الصغيرة التي تواجه استخدام الألوان في الكتابة هي أن بعض أنواع السيرفرات تستخدم رموزا مختلفة للتلوين عن بقية السيرفرات حسب البرامج المستخدمة. لكن المهم في القول أنها أصبحت تقنية متوفرة وسهلة الاستخدام، وممكنة وعلينا استخدامها بشكل يضفي الجمال على النص ويسهل على القارئ الفهم والاستيعاب.
-إشارة البريد الإلكتروني والتي تأتي فقط مع الآحرف اللاتينية مثل ( @ )
لا تستخدم نهائيا في النصوص العادية حتى لا تتضارب مع لغة البرمجة.
-إشارة القوة ( ^ )
تستخدم في الرياضيات إن جاءت في عبارة داخل النص مثلا :
قال الأستاذ إن خمسة مرفوعة للقوة 2 (2^5) يساوي 25.
-إشارة الضرب ( * )
مثل السابق ولكنها تستخدم بدلا من إشارة الضرب (X) مثل:
- 3*4=12
-إشارة العطف ( & )
لا تستخدم في النص العربي، ولكنها تستخدم في البرمجة وخصوصا في المسائل الرياضية.
-الآقواس المثلثة < >
هذه الآقواس تستخدم بشكل خاص في الرياضيات وبرامج الكمبيوتر وينصح بعدم استخدامهما في النص إلا للغرض نفسه مثل:
- خمسة > من عشرة، يعني (خمسة أكبر من عشرة)
- عشرة < من عشرين، يعني (عشرة آقل من عشرين)
وتستخدم هذه الإشارات بكثرة وبشكل أساسي في لغة ( html ) المستخدمة في الشبكة العنكبوتية.
نذكر مرة أخرى أن بعض المتصفحات قد يقرأ خطأ هذه الإشارات ويخرج بنتائج عكسية لذا يفضل عدم استخدام تلك الإشارات في الكتابة الأدبية.
-استخدام الألوان في تنسيق الكتابة الإلكترونية
بعد الثورة في عالم التكنولوجيا والنشر الإلكتروني برزت تقنيات فنية كثيرة أصبح بإمكاننا الاستعانة بها في نشر المقالات والنصوص الأدبية.
من هذه التقنيات استخدام اللون. صحيح أنها تقنية كانت متاحة سابقا لكنها كانت مكلفة وغير عملية في النشر الورقي، وأقصد هنا استخدام الألوان كعلامات ترقيم في النصوص الأدبية.
يمكن الآن بكل سهولة استخدام الألوان لإبراز عنوان محدد، أو كلمة واحدة، وتؤدي الهدف المنشود. فالهدف من علامات الترقيم ليس وضع الأقواس، أو الإشارات، أو ما شابه، ولكن للحصر، والتنصيص، والتمييز ليسهل الفهم، والاستيعاب، وحتى لا تتداخل الجمل فيتعذر الفهم على القارئ.
على هذا يمكن استخدام الألوان بديلا للأقواس في حالات مثل التنصيص. ولا داعي لاستخدام الاثنين معا.
ولكن المشكلة الصغيرة التي تواجه استخدام الألوان في الكتابة هي أن بعض أنواع السيرفرات تستخدم رموزا مختلفة للتلوين عن بقية السيرفرات حسب البرامج المستخدمة. لكن المهم في القول أنها أصبحت تقنية متوفرة وسهلة الاستخدام، وممكنة وعلينا استخدامها بشكل يضفي الجمال على النص ويسهل على القارئ الفهم والاستيعاب.
