راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,068
مستوى التفاعل
43,910
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
الفَرْق بَيْن مَحبّة الكافِر ومُوَالاته ، وَبَيْن الإحسان إليه ، والتعامل معه صاحِب الْخُلُق الْحَسَن والتّعامُل
14.WGp8xWF.png


إخوتي في الله؛ رُوّاد القِسم الإسلاميّ؛


توجيهٌ قيم. وتوضيحٌ مُهمّ؛
عسى أن ننفع منهِ جميعًا.


::

الفَرْق بَيْن مَحبّة الكافِر ومُوَالاته ، وَبَيْن الإحسان إليه ، والتعامل معه


hqdefault.jpg

::


الفَرْق بَيْن مَحبّة الكافِر ومُوَالاته ، وَبَيْن الإحسان إليه ، والتعامل معه

/

مقالٌ قيم؛ عسى أن ننفع منهِ جميعًا.

::

الفَرْق بَيْن مَحبّة الكافِر ومُوَالاته ، وَبَيْن الإحسان إليه ، والتعامل معه


بوّب الإمام البخاري : بَابُ قال الإمام القرافي :

في الفَرْق بَيْن قاعدة بِرّ أهل الذمة وبَيْن قاعدة التودّد لهم :

اعلم أن الله تعالى مَنَع مِن التودد لأهل الذمّة بِقوله تعالى:
(
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ) الآية ، فَمَنَع الموالاة والتّودّد .

1481300174951.png


وقال في الآية الأخرى:

(لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ) الآية ،

وقال في حقّ الفَريق الآخر :

(إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ) الآية .

وقال صلى الله عليه وسلم : استوصوا بالقِبْط خيرا .

فلا بُدّ مِن الْجَمْع بَيْن هذه النصوص ، وأن الإحسان لأهل الذِّمّة مَطلوب ، وأن التّودّد والْمُوالاة مَنهي عنهما ،

والبَابَان مُلْتَبِسان فيَحتَاجَان إلى الفَرْق . وسِرّ الفَرْق أن عَقْد الذمّة يُوجِب حُقوقا علينا لهم ؛ لأنهم في جِوارنا وفي خَفَارَتنا ، وذِمّة الله تعالى وذِمّة رسوله صلى الله عليه وسلم ودِين الإسلام ...

1481300174951.png


وإذا كان عقد الذِّمّة بهذه الْمَثَابَة تَعَيّن علينا أن نَبَرهم بِكُل أمْر لا يكون ظاهره يدل على مَودّات القلوب ولا تعظيم شعائر الكفر، فمتى أدّى إلى أحدِ هذين امتنع وصار مِن قِبل ما نُهي عنه في الآية وغيرها .

1481300174951.png


ويتضح ذلك بالمثل :

فإخْلاء الْمَجَالِس لهم عند قُدُومهم علينا ، والقيام لهم حينئذ ، ونِداؤهم بالأسماء العظيمة الْمُوجِبة لِرَفع شأن المنادَى بها - هذا كله حرام ،

وكذلك إذا تَلاقَينا معهم في الطريق وأخْلَينا لهم واسِعها ورَحبها والسّهل منها وتَرَكنا أنفسنا في خَسِيسها وحَزْنها وضَيّقها -
كما جرت العادة أن يَفعل ذلك المرء مع الرئيس ، والوَلد مع الوالِد ، والحقير مع الشريف - فإن هذا ممنوع لِمَا فيه من تعظيم شعائر الكفر وتحقير شعائر الله تعالى وشعائر دِينه واحتقار أهله .

1481300174951.png


▫️ وأما ما أُمِر به مِن بِرّهم ومِن غير مَودّة بَاطِنية ، فالرِّفق بِضَعيفهم ، وسَدّ خَلة فَقِيرهم ، وإطعام جَائعهم ، وإكساء عَارِيهم ، ولِين القَول لهم على سبيل اللطف لهم والرحمة لا على سبيل الْخَوف والذّلّة ، واحتمال إذايتهم في الجوار مع القُدرة على إزَالَته لُطْفا مِنّا بهم لا خَوفا وتَعظيما ، والدعاء لهم بالهداية ...

1481300174951.png


✅ وبالجملة :
فَبِرّهم والإحسان إليهم مأمور به ، وودّهم وتَولّيهم مَنهي عنه ، فهما قاعدتان إحداهما مُحَرَّمة ، والأخرى مَأمُور بها ، وقد أوْضَحْت لك الفَرْق بينهما بِالبيان والمثل ، فتأمل ذلك .

(أنوار البروق في أنواء الفروق) باختصار .
1481300174951.png


؛

bdabf022f71a477f0ed28ef266309505.gif


DVZhlAaUMAAJKCe.jpg


الفَرْق بَيْن مَحبّة الكافِر ومُوَالاته ، وَبَيْن الإحسان إليه ، والتعامل معه

....................

من المصد ر/ شبكة مشكاة الإسلامية.

اللهمّ اكتُبنا وإخوتي ووالدينا ووالديهم من سُعداء الدّارين؛ آمينَ.

وفّقكم اللهُ.
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
جازاك الله خيرا على هذاالموضوع القيم
حفظك الله و رعاك و انعم عليك بالصحة و العافية
 
توقيع : HAMOUDA1
مشاركه قيمه وتوضيح مهم

بارك الله فيكم واحسن اليكم
 
جزاكِ الله خير ونفع بكِ غاليتي.
 
توقيع : zeinab bahaa
بارك الله فيكم أختي الكريمة ونفع بكم وبما تقدمون
 
توقيع : MesterPerfectMesterPerfect is verified member.
بارك الله فيكى و جزاكى الله خيرا.png
 
توقيع : m-m-s-s
شكراً على حضورك ومشاركتك
 
توقيع : أسيرالشوق
شكرا
 
عودة
أعلى