• بادئ الموضوع بادئ الموضوع koni
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
من كثرت ذنوبه فعليه بسقي الماء فقد غفر الله ذنوب من سقى الكلب، فكيف بمن سقى مؤمناً"

تفسير القرطبي(١٩٢/٧)
 

توقيع : koni
*

▪️قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي -رحمه الله -:

✍"مَن كَان مِن نِيتهِ عَمل خَير، ولكِنه اِشْتغل بِعملٍ آخَر أفْضل مِنه، ولاَ _يُمكنه_ الجَمع بَين الأمْرَين.

فَهو أَوْلى أنْ يُكتب لَه ذَلك العَمل الذِي مَنعه مِنه عَملٌ أَفْضل مِنه.
بَل لَو اِشْتغل بِنظِيره.
وفَضلُ اللَّه تَعالى عَظيم".

[بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار(ص:٩٦)] .
*
 
توقيع : koni
● *عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أنّ رسول الله ﷺ قال:*

*مَنْ رَأَى مُبْتَلًى، فَقال : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي مِمَّا ابْتَلَاكَ بِهِ، وَفَضَّلَنِي عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقَ تَفْضِيلًا ، لَمْ يُصِبْهُ ذَلِكَ الْبَلَاءُ*

*الألباني/صحيح الترمذي (٣٤٣٢)*


• قال المناوي - رحمه الله:
*قال العلماء: ينبغي أن يقول هذا الذِكر سِراً ، بحيث يُسمِع نفسه ولا يَسمعه المُبتلى، إلاّ أن يكون بليته معصية فَيُسمِعه إن لم يخف مَفسدة*
فيض القدير (١٣٠/٦)
 
توقيع : koni
قال ابن المبارك: أول العلم النية، ثم الاستماع
ثم الفهم، ثم الحفظ، ثم العمل، ثم النشر"

جامع بيان العلم وفضله (١/١١٨)
 
توقيع : koni
وقالوا: العملُ إن فقد الإخلاص لله كان شركًا أو رياءً؛ وإن فقد المُتابعة لرسول الله –صلّى الله عليه وسلّم- كان بدعةً؛ ومتى جمع العملُ الإخلاص للهِ والمُتابعَة لرسوله –صلّى الله عليه وسلّم- فهُو عمل أهل السُّنّة عمل أهل التّوحيد؛ وهذا لأنّه مُتقرِّر عند أئمّتنا بدءًا من الصّحابة –رضي الله عنهم- فالأئمّة من خيار التّابعين فمن بعدهم أنّ العملَ لا يكون صالحًا مقبولاً عند الله سُبحانه وتعالى حتّى يجمعَ شرطَيْن وهُمَا:

• تجريد الإخلاص لله وحده.
• وتجريد المُتابعة لرسوله –صلّى الله عليه وسلّم-.

ولهذا قال عُلماؤنا: العملُ من حيثُ تجريد الإخلاص لله ومن حيث مُوافقة السُّنّة وعدم ذلك أقسام أربعة:

• أحدها: ما كان خالصًا لله مُوافقًا للسُّنّة.
• وثانيها: ما كان خالصًا لله غير مُوافقٍ للسُّنّة.
• وثالثها: ما كان مُوافقًا للسُّنّة غير خالصٍ لله.
• ورابعها: أظنّكم أدركتموه؟! ماهو؟! حشف وسوء كيلة؛ لكن ما هو؟! يعني: فقد الإخلاص لله ومُوافقة السُّنّة.
الشيخ عبيد الجابري رحمه الله
ضمن كلمة ألقاها يوم الجمعة ٢٤ ذي الحجة عام ١٤٣٣ بجامع الرضوان بالمدينة النبوية
 
توقيع : koni
من أبرّ البرّ بالوالدين دعوتهما إلى توحيد الله .

قال الشيخ العلامة /
محمد بن صالح العثيمين _ رحمه الله _ :

✍ إن من أبر البر بالوالدين أن يدعوهما إلى توحيد الله عز وجل ، و إلى طاعته ؛ فإن في ذلك إنقاذاً لهما من النار ، و هو أبلغ من برهما بإعطاء المال ، و النفقات ، و الخدمة البدنية و غير ذلك .

المصدر:
نور على الدرب الشريط رقم [303]
 
توقيع : koni
كان الزهري في سفر فصام عاشوراء، فقيل له :
لم تصوم وأنت تفطر في رمضان في السفر،
فقال: إنّ رمضان له عدّةٌ من أيام أخر، وأما
عاشوراء يفوت..
سير أعلام النبلاء (342/5)
 
توقيع : koni
*علق قلبك بالله وحده..*

*✍قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:*

*(فإذا تعلق قلبك بالمخلوقين وطمعت فيما عندهم صرت عبداً لهم، تحاول إرضاءهم وتخاف من سخطهم وغضبهم، فعلق قلبك باللّٰه ولا تعلق قلبك بالمخلوق مهما كان هذا المخلوق)*

* المصدر*
*شرح رسالة العبودية(١٣٨)*
 
توقيع : koni
قال ابن عباس: من أخذ مضجعه من الليل ثم تلا هذه الآية. (ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين) لم يضره كيد ساحر. ولا تكتب على مسحور إلا دفع الله عنه السحر.
تفسير القرطبي المجلد ٨ الصفحة ٣٦٨
 
توقيع : koni
روى أبو نُعيم في " الحلية " وابن عساكر في " تاريخ دمشق " مِن طريق خلف بن تميم قال : كنا مع إبراهيم بن أدهم في سَفَر له ، فأتاه الناس فقالوا : إن الأسد قد وَقف على طريقنا ! قال : فأتاه فقال : يا أبا الحارث ! إن كنت أُمِرْتَ فِينا بِشيء فامضِ لِمَا أُمِرْتَ به ، وإن لم تكن أُمِرت فينا بشيء فَتَـنَحّ عن طريقنا ، قال : فمضى وهو يهمهم ! فقال لنا إبراهيم بن أدهم : وما على أحدكم إذا أصبح وإذا أمسى أن يقول : اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام ، واحفظنا بِرُكْنِك الذي لا يُرام ، وارحمنا بقدرتك علينا ، ولا نَهْلِك وأنت الرجاء . قال إبراهيم : إني لأقولها على ثيابي ونفقتي ، فما فقدت منها شيئا .
 
توقيع : koni
*قال الشيخ صالح الفوزان حفظه اللّٰه :*


▪️يعتقد كثير من الناس أن النبي ﷺ هو الذي يسقي من ماء ذلك الحوض، لذا نسمع و نقرأ في دعائهم:


*"واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدا"*


*وهذا الاعتقاد خطأ لأسباب*


1 - عدم ثبوت ذلك في جميع روايات أحاديث الحوض.


2 - ثبت في الصحيح أن النبي ﷺ أخبر أنه من ورد الحوض، شرب منه، فعلق الشرب في الحديث على وُرُودِه، وليس على سُقْيا النبي ﷺ له.


3 - أن النبي ﷺ قد أخبر أن عدد آنيته بعدد نجوم السماء، وهذا يُشير إلى أن كل من يرده يشرب بنفسه".


*شرح العقيدة الطحاوية شريط (رقم 14)*
 
توقيع : koni
‏إن الإصرار مع العلم أمره عظيم حتى في صغائر الذنوب ولهذا ذهب كثير من العلماء إلى أن الإنسان إذا أصر على الصغيرة صارت كبيرة.

(شرح رياض الصالحين ج2ص15)
‎ابن_عثيمين
 
توقيع : koni
قال تعالى:
‏ وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ" (281) البقرة .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
هـي أيـام يـسـيرة ثـمّ ارتـحـال، ويـنـقـضي زمـن العـمـل إلـى زمـن الجـزاء.
ولـكن اصـبـر وصـابـر حـتّـى تـنـال مـا يـنـالـه الـصـابـرون.

شرح الكافية الشّافية ٤٥٩/٤
 
توقيع : koni
قال تعالى:
‏ وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ" (281) البقرة .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
هـي أيـام يـسـيرة ثـمّ ارتـحـال، ويـنـقـضي زمـن العـمـل إلـى زمـن الجـزاء.
ولـكن اصـبـر وصـابـر حـتّـى تـنـال مـا يـنـالـه الـصـابـرون.

شرح الكافية الشّافية ٤٥٩/٤
 
توقيع : koni
الدعاء عند ضيق الرزق
أصاب الني صلى الله عليه وسلم ضيفا فأرسل إلى ازواجه يبتغي عندهن طعاما فلم يجد عند واحدة منهن فقال:
اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لايملكها إلا أنت.
فأهديت له شاة مصلية فقال هذا من فضل الله ونحن ننتظر الرحمة .
أخرجه الشيخ الالباني في السلسلة الصحيحة.
 
توقيع : koni
عن أبي بكر بن أبي زهير الثقفي عن أبيه قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنبا أو النباوة- قال والنباوة من الطائف- قال: ((يوشك أن تعرفوا أهل الجنة من أهل النار)).
قالوا بم ذاك يا رسول الله. قال: ((بالثناء الحسن والثناء السيئ أنتم شهداء الله بعضكم على بعض)).
وعَنْ كُلْثُومٍ الْخُزَاعِيِّ قَالَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ لِي أَنْ أَعْلَمَ إِذَا أَحْسَنْتُ أَنِّي قَدْ أَحْسَنْتُ وَإِذَا أَسَأْتُ أَنِّي قَدْ أَسَأْتُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((إِذَا قَالَ جِيرَانُكَ إِنَّكَ قَدْ أَحْسَنْتَ فَقَدْ أَحْسَنْتَ وَإِذَا قَالُوا إِنَّكَ قَدْ أَسَأْتَ فَقَدْ أَسَأْتَ)). وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((أَهْلُ الْجَنَّةِ مَنْ مَلأَ اللَّهُ أُذُنَيْهِ مِنْ ثَنَاءِ النَّاسِ خَيْرًا وَهُوَ يَسْمَعُ وَأَهْلُ النَّارِ مَنْ مَلأَ أُذُنَيْهِ مِنْ ثَنَاءِ النَّاسِ شَرًّا وَهُوَ يَسْمَعُ)).
وعَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: قُلْتُ لَهُ: الرَّجُلُ يَعْمَلُ الْعَمَلَ لِلَّهِ فَيُحِبُّهُ النَّاسُ عَلَيْهِ قَالَ: ((ذَلِكَ عَاجِلُ بُشْرَى الْمُؤْمِنِ)).
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَعْمَلُ الْعَمَلَ فَيُطَّلَعُ عَلَيْهِ فَيُعْجِبُنِي قَالَ: ((لَكَ أَجْرَانِ: أَجْرُ السِّرِّ وَأَجْرُ الْعَلاَنِيَةِ))..
رواه ابن ماجه
 
توقيع : koni
‏يسن ختم القرآن في الشتاء أول الليل وفى الصيف أول النهار قال ذلك ابن المبارك … وقال بعض السلف إذا ختم أول النهار صلت عليه الملائكة حتى يمسي وإذا ختم في أول الليل صلت عليه الملائكة حتى يصبح .

‏من البرهان للزركشي
 
توقيع : koni
إذا بُنيت العبادة على العاطفة دون الوحي تولدت البدعة ..

قال الإمام الشوكاني رحمه الله :

‏وسريان البدع أسرع من سريان النار ،
‏لا سيما بدعة المولد ،
‏ فإن أنفس العامة تشتاق إليها غاية الاشتياق .

‏ الفتح الرباني : (1089/2)

╭┈────╰
 
توقيع : koni
▪قال العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :

من فسدت عقيدته :
فإنه يكون خاسراً في الدنيا والآخرة وذلك
هو الخسران المبين

ومن صلحت عقيدته :
يكون هو السعيد في الدنيا والآخرة.

المنتقى (1/193)
 
توقيع : koni
المشي إلى المساجد نوعٌ من الجهاد في سبيل الله .
الإمام ابن رجب الحنبلي.
 
توقيع : koni
عودة
أعلى