راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,004
مستوى التفاعل
43,728
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
Chico1110.png

إخوتي وأخواتي روّاد القسم الإسلاميّ العامّ؛


فتوى

نافعة؛
أرجو أن نفيد منها جميعًا.
/
images.jpg


/
فتوى؛

.......................

هل مَن عيّر أخاه يبتليه الله بمثل ما عيّره به ؟

.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.
لفضيلة/ عبدالرّحمن السّحيم.

السّؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي الفاضل
هل ورد حديث بما معناه ان مَن عيّر أخاه يبتليه الله بمثل ماعيّره به في الدنيا قبل أن يموت ؟

وهل قد يؤجل الله هذه العقوبة له في الآخره أم كما في الحديث : في الدنيا ؟
laMvJf4.png

الجوابُ:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ورد في الحديث عند الترمذي :

" مَنْ عَيَّرَ أَخَاهُ بِذَنْب لَمْ يَمُتْ حَتَّى يَعْمَلَهُ " ، وهذا حديث شديد الضعف ،
بل أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ، وقال : هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والمتهم به محمد بن الحسن .

قال أحمد بن حنبل : ما أراه يساوى شيئا.

وقال يحيى : كان كذابا.
وقال النسائي : متروك الحديث .
وقال الدار قطني : لا شئ .

وقال الألباني : موضوع . يعني : أنه مكذوب .


وورد أيضا عند الترمذي : " لا تظهر الشماتة لأخيك فيعافيه الله ويبتليك " .


وهذا أيضا أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ، وقال : هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وعمر بن إسماعيل لا يُعَدّ .
وقال يحيى : ليس بشئ ، كذاب ، رجل سوء خبيث .
وقال الدار قطني : متروك .

وضعّفه الألباني .


laMvJf4.png


وثََبَت النهي عن التعيير بالذنب ؛ لأن ذلك يكون إعانة للشيطان على الإنسان .


قال عليه الصلاة والسلام : لا تكونوا عونا للشيطان على أخيكم . رواه الإمام أحمد .
وعند البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : أُتِي النبي صلى الله عليه وسلم بِرَجُل قد شرب ، قال : اضربوه ، قال أبو هريرة : فَمِنّا الضارب بيده ، والضارب بِنَعله ، والضارب بثوبه ، فلما انصرف قال بعض القوم : أخزاك الله ! قال : لا تقولوا هكذا ، لا تعينوا عليه الشيطان .

laMvJf4.png


وجَرَتْ عادة الله أن مَن عيَّر أخاه بِذَنْب أنه لا يَموت حتى يَقَع فيه وَيَرْتَكِبه .قال ابن القيم : مَن ضَحِك من النَّاس ضُحِك مِنْهُ ، وَمن عَيَّر أَخَاهُ بِعَمَل ابْتُلِيَ بِهِ وَلا بُد . اهـ .


قال الهروي : كل معصية عيّرت بها أخاك فهي إليك .


قال ابن القيم : يُحتمل أن يريد به : أنها صائرة إليك ولا بُدّ أن تَعمَلها ...

ويُحتمل أن يريد : أن تعييرك لأخيك بِذَنبه أعظم إثما مِن ذنبه وأشد مِن معصيته ، لِمَا فيه مِن صولة الطاعة ، وتزكية النفس وشُكرها ، والمناداة عليها بالبراءة مِن الذنب ، وأن أخاك بَاءَ به ، ولعل كَسرَته بذنبه ، وما أحدث له مِن الذلة والخضوع والإزراء على نفسه ، والتخلّص مِن مرض الدعوى والكبر والعُجب ، ووقوفه بين يدي الله ناكِس الرأس ، خاشع الطَّرف ، مُنكسِر القلب أنفع له ، وخير مِن صولة طاعتك ، وتكثرك بها والاعتداد بها ، والْمِنّة على الله وخَلقه بها ، فما أقرب هذا العاصي مِن رحمة الله ! وما أقرب هذا الْمُدِلّ مِن مقت الله .
فَذَنْب تَذِلّ به لَدَيه أحب إليه مِن طاعة تُدِلّ بها عليه . وإنك أن تَبيت نائما وتُصبِح نادما ، خير مِن أن تبيت قائما وتصبح مُعجَبا . اهـ .



وسبق :

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



وَاللَّهُ تعالى أعلمُ.

::

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



laMvJf4.png


.........................

~ أفتى السّائل/ فضيلة الشّيخ عبدالرّحمن بن مُحمّد السّحيم؛
الدّاعية بمكتب الدّعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالرّياض.
اللّهم إنّا نسألك لنا ولإخوَتي ولوالدينا الجنّة؛ برَحمتك.

hwaml.com_1288946625_877.jpg


المصدر:

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



وفّقكمُ اللهُ.

 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
بارك الله فيكى و جزاكى الله خيرا.webp
 
توقيع : m-m-s-s
عودة
أعلى