راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي

إخوَتي وأخواتي رُوّاد الرّكن العامّ؛
معلومةٌ؛ قيّةٌٌ.
مِن بَحر المَعارف اللُّغويّة؛
وفيضِ معينِ لُغتِنا العربيّة؛
عسى أن ننتفع بهِ.
من المشكلاتِ التي تعترض صحّة الإملاء

مُنتقى موقِع الإمام الآجريّ على الشّبكة.
::
من المشكلاتِ التي تعترض صحّة الإملاء
"من المشكلاتِ التي تعترض صحّة الإملاء:
أ) الفرق بين رسم الحرف وصوته:
إنَّ كثيرًا من مفردات اللغة؛ اشتملت على أحرف لا يُنطق بها؛
كما في بعض الكلمات، ومنها على سبيل المثال: (عمرو، أولئك، مائة، قالوا).
فالواو في (عمرو) و(أولئك)، والألف في (مائة)،
والألف الفارقة في (قالوا)؛ حروف زائدة؛ تُكتب ولا تُنطق.
مما قد لا ينتبهُ لها التلاميذ، والمبتدئين، فيقعون في الخطأ عند كتابة تلك الكلمات، ونظائرها.
من المشكلاتِ التي تعترض صحّة الإملاء
ب) الاختلافات في تطبيق بعض القواعد الإملائية:
إن تشعب القواعد الإملائية، وكثرة استثناءاتها، والاختلاف في تطبيقها،
قد يشكل عقبة عند الكتابة؛ حتى عند الكبار؛ فما بالنا بالناشئة والمبتدئين؟!
فلو طُلب من التلميذ أن يكتب -على سبيل المثال-كلمة: "يقرؤون" .
لربّما احتارَ في كتابتها!
بل إن المتعلِّمين يختلفون في رسمها:
- فمنهم من يكتبها بهمزة متوسطة على الواو -حسب القاعدة-: "يقرؤون"
- ومنهم من يكتبها بهمزة على الألف -وهو الشائع- باعتبار أن الهمزة شبه متوسطة: "يقرأون" .
- والبعض يكتب همزتها مفردة على السطر؛ كما في الرسم القرآني؛
فيكتبها: "يقرءون" بعد حذف الواو الأولى.
من المشكلاتِ التي تعترض صحّة الإملاء
"من المشكلاتِ التي تعترض صحّة الإملاء:
أ) الفرق بين رسم الحرف وصوته:
إنَّ كثيرًا من مفردات اللغة؛ اشتملت على أحرف لا يُنطق بها؛
كما في بعض الكلمات، ومنها على سبيل المثال: (عمرو، أولئك، مائة، قالوا).
فالواو في (عمرو) و(أولئك)، والألف في (مائة)،
والألف الفارقة في (قالوا)؛ حروف زائدة؛ تُكتب ولا تُنطق.
مما قد لا ينتبهُ لها التلاميذ، والمبتدئين، فيقعون في الخطأ عند كتابة تلك الكلمات، ونظائرها.

من المشكلاتِ التي تعترض صحّة الإملاء
ب) الاختلافات في تطبيق بعض القواعد الإملائية:
إن تشعب القواعد الإملائية، وكثرة استثناءاتها، والاختلاف في تطبيقها،
قد يشكل عقبة عند الكتابة؛ حتى عند الكبار؛ فما بالنا بالناشئة والمبتدئين؟!
فلو طُلب من التلميذ أن يكتب -على سبيل المثال-كلمة: "يقرؤون" .
لربّما احتارَ في كتابتها!
بل إن المتعلِّمين يختلفون في رسمها:
- فمنهم من يكتبها بهمزة متوسطة على الواو -حسب القاعدة-: "يقرؤون"
- ومنهم من يكتبها بهمزة على الألف -وهو الشائع- باعتبار أن الهمزة شبه متوسطة: "يقرأون" .
- والبعض يكتب همزتها مفردة على السطر؛ كما في الرسم القرآني؛
فيكتبها: "يقرءون" بعد حذف الواو الأولى.

وحجتهم -في ذلك-:
1) كراهة توالي حرفين من جنس واحد في الكلمة.
2) وتعذر وصل ما بعد الهمزة بما قبلها.
ومثلها: كلمة: "مسؤول"، إذ ينبغي أن ترسم همزتها على الواو حسب القاعدة؛
لأنها مضمومة، وما قبلها ساكن، والضم أقوى من السكون؛
فترسم -هكذا-: "مسؤول"
ولكن -كما أشرتُ سابقًا- يُكره توالي حرفين من جنس واحد في الكلمة؛
لذلك حذفوا (الواو) ووصلوا ما بعد الهمزة بما قبلها ؛
فكتبت على نبرة، على النحو الآتي: "مسئول"." ا.هـ.
باختصار، وبشيء من التّصرف.

من المُشكلاتِ التي تعترض صحّة الإملاء
تعليق يسير:
تلك المشكلات، لا تعني العودة باللائمة على صعوبة اللغة العربيّة (لغة القرآن) فحذارِ!
إنما تحثّنا على لوم أنفسنا؛ وتحفيزها، للسّعي للأخذ بأسباب التّحسن في الإملاء.
والله تعالى أعلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمّ بحمد الله تعالى.
المصدر/
منتديات الإمام الآجريّ على الشبكة.
تلك المشكلات، لا تعني العودة باللائمة على صعوبة اللغة العربيّة (لغة القرآن) فحذارِ!
إنما تحثّنا على لوم أنفسنا؛ وتحفيزها، للسّعي للأخذ بأسباب التّحسن في الإملاء.
والله تعالى أعلم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمّ بحمد الله تعالى.


المصدر/
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
اللهمّ إنّا نسألُك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ وعملٍ.
حفظكمُ الله تعالى ورعاكمُ.
حفظكمُ الله تعالى ورعاكمُ.
