راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي

إخوتي وأخواتي روّاد القسم الإسلاميّ العامّ؛
فتوى نافعة؛
أرجو أن نفيد منها جميعًا.
/

/
فتوى؛
.......................
ما رأيكم في مَن يقول أنّ الجِنّ موجة سِلبية ، وهل ينفع رش الملح لطرد الشياطين ؟
.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.
لفضيلة/ عبدالرّحمن السّحيم.
السّؤال:
ما مدى صحة هذا الكلام ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
يقول الماستر أشرف مناع: أثناء دراستى لدورة علم البايجوميترى;
درسنا أن مادة الملح عند نثرها فى أركان المكان؛
فإنها تُحدث اهتزازات شديدة بالنسبة لموجة المكان؛
مما يولد نوع من الطاقة التي تحدث التوازن فى المكان،
وبدورها تقوم بضبط أي موجات سلبية وتحويلها الى إيجابية نافعة
وعلى اعتبار أن الجن موجة سلبية أو أيونات سلبية من وجهة نظر العلم؛
فإنها تؤثر عليه وتؤذيه أشد الأذى وتجعله ينفر ويفر من المكان.
وهذا التفسير العلمي لمن يقول بإذابة الملح ومسح بلاط المنزل به؛
فإنه يحدث الهدوء وهذا من جميع الأوجه إن كان جن أو شيطان؛
فإن الملح يؤثر عليه فيهرب فيستقر الحال ويهدأ المنزل،
وإن كان فيه طاقات سالبة؛
فإن الملح يحولها إلى طاقات إيجابية نافعة تشعرك بالهدوء والسكينة أيضا.
طريقة مجربة .
أحضر إناء فيه ماء نظيف يكفي لأن تمسح به بلاط المنزل .
ضع بالإناء ثلاث ملاعق كبيرة من ملح الطعام , أذيبها به ؟
امسح بهذا الماء المملح بلاط المنزل سلاتحظ الهدوء الذي سيحل بالمنزل .
هناك طريقة أخرى ( جربتها بنفسي) وهي : نضع ملح صخري وحبة سودا ،
مع بعض ونقرأ عليهم المعوذات والاخلاص 3 مرات ثم يتم تبخير المكان،
أو الشخص المراد وذلك وقت الغروب أو الفجر.
ومن الممكن جدا عمل ذلك في أي وقت وذلك متعارف عليه عند البعض؛
إذا كان الواحد فيه عين أو متضايق أو حابب ينظف المكان أو البيت من الطاقة السلبية ،
(حتى طاقة الجوال) وهذا مما وجدت.
(وأضيف أن الملح يستعمل بطريقة البخور أي يوضع مع الجمر لتحدث انفجاراته التي؛
قال لي عنها أحد العلماء أنها ترهب مردة الشياطين و الجن،
و تجعلهم يهربون من المكان خاصة إذا كان منهم أذى على أهل البيت
سُئِلَ سَمَاحَةُ شَيْخِنا العَلاَّمَةِ عَبْدِ اللَّهِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ جِبْرِيْنٍ ـ رحمهُ اللَّه تعالى ـ :
عن حكم استخدام رش الماء والملح في زوايا المنازل المسكونة بالجن والشياطين،
واعتبار ذلك من الأسباب الحسية للاحتراز من أذاهم بأذن الله تعالى ،
حيث يكثر تواجدهم في الزوايا وهم يكرهون الملح ولا يستسيغونه ؟
فأجاب :
لا بأس بطرح الملح في الماء حتى يذوب ثم يرش به زوايا المنزل؛
من الداخل والخارج فقد جرب ذلك فَوُجِد مُفيدا في حراسة المنازل وطرد المتمرد .

الجوابُ:
وأعانك الله
القول بأن الجن مَوْجة سَلبية كَذِب وافتراء ، وقول بِلا عِلْم ،
ومِن أين أتى قائله بهذا ؟ وما مُسْتَنَده ؟ ولا سبيل إلى إثباته .
وأما رش الماء المقري فيه والملح ؛ فهذا كما قال شيخنا الجبرين رحمه الله .
والعلماء يُثْبِتُون في باب الرُّقْيَة ما يَثْبُت بالتجربة ما لم يَكن فيه مخالفة شرعية .
روى ابن أبي شيبة من طريق عبد الله بن عُبيد بن عمير قال :
كان عبد الرحمن بن عوف إذا دَخَل مَنْزِله قرأ في زواياه آية الكرسي .
قال الهيثمي : رواه أبو يعلى، ورجاله ثقات إلا أن عبد الله، لم يَسمع من ابن عوف . اهـ .
قال القرطبي : معناه كأنه يلتمس بذلك أن تكون له حارِسًا مِن جَوَانِبه الأربع ،
وأن تَنْفِي عنه الشيطان مِن زَوايا بَيته . اهـ .
وجاء في ترجمة الإمام يحيى بن معين :
قول عَبَّاس الدُّوْرِيّ : سَمِعْتُ يَحْيَى بنَ مَعِيْنٍ يَقُوْلُ:
كُنْتُ إِذَا دَخَلْتُ مَنْزِلِي بِاللَّيْلِ، قَرَأْتُ آيَةَ الكُرْسِيِّ عَلَى دَارِي وَعِيَالِيَ خَمْسَ مَرَّاتٍ،
فَبَيْنَا أَنَا أَقْرَأُ، إِذَا شَيْءٌ يُكَلِّمُنِي: كَمْ تَقرَأُ هَذَا ؟ كَأَنْ لَيْسَ إِنْسَانٌ يُحسِنُ يَقْرَأُ غَيْرَكَ؟
فَقُلْتُ: أَرَى هَذَا يَسُوءكَ؟ وَاللهِ لأَزِيدَنَّكَ .
فَصِرْتُ أَقرَؤُهَا فِي اللَّيْلَةِ خَمْسِيْنَ، سِتِّيْنَ مَرَّةً.
وسبق :
.........................
~ أفتى السّائل/ فضيلة الشّيخ عبدالرّحمن بن مُحمّد السّحيم؛
الدّاعية بمكتب الدّعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالرّياض.
اللّهم إنّا نسألك لنا ولإخوَتي ولوالدينا الجنّة؛ برَحمتك.
المصدر:
وفّقكمُ اللهُ.
وأعانك الله
القول بأن الجن مَوْجة سَلبية كَذِب وافتراء ، وقول بِلا عِلْم ،
ومِن أين أتى قائله بهذا ؟ وما مُسْتَنَده ؟ ولا سبيل إلى إثباته .
وأما رش الماء المقري فيه والملح ؛ فهذا كما قال شيخنا الجبرين رحمه الله .
والعلماء يُثْبِتُون في باب الرُّقْيَة ما يَثْبُت بالتجربة ما لم يَكن فيه مخالفة شرعية .
روى ابن أبي شيبة من طريق عبد الله بن عُبيد بن عمير قال :
كان عبد الرحمن بن عوف إذا دَخَل مَنْزِله قرأ في زواياه آية الكرسي .
قال الهيثمي : رواه أبو يعلى، ورجاله ثقات إلا أن عبد الله، لم يَسمع من ابن عوف . اهـ .
قال القرطبي : معناه كأنه يلتمس بذلك أن تكون له حارِسًا مِن جَوَانِبه الأربع ،
وأن تَنْفِي عنه الشيطان مِن زَوايا بَيته . اهـ .
وجاء في ترجمة الإمام يحيى بن معين :
قول عَبَّاس الدُّوْرِيّ : سَمِعْتُ يَحْيَى بنَ مَعِيْنٍ يَقُوْلُ:
كُنْتُ إِذَا دَخَلْتُ مَنْزِلِي بِاللَّيْلِ، قَرَأْتُ آيَةَ الكُرْسِيِّ عَلَى دَارِي وَعِيَالِيَ خَمْسَ مَرَّاتٍ،
فَبَيْنَا أَنَا أَقْرَأُ، إِذَا شَيْءٌ يُكَلِّمُنِي: كَمْ تَقرَأُ هَذَا ؟ كَأَنْ لَيْسَ إِنْسَانٌ يُحسِنُ يَقْرَأُ غَيْرَكَ؟
فَقُلْتُ: أَرَى هَذَا يَسُوءكَ؟ وَاللهِ لأَزِيدَنَّكَ .
فَصِرْتُ أَقرَؤُهَا فِي اللَّيْلَةِ خَمْسِيْنَ، سِتِّيْنَ مَرَّةً.
وسبق :
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

.........................
~ أفتى السّائل/ فضيلة الشّيخ عبدالرّحمن بن مُحمّد السّحيم؛
الدّاعية بمكتب الدّعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالرّياض.
اللّهم إنّا نسألك لنا ولإخوَتي ولوالدينا الجنّة؛ برَحمتك.

المصدر:
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
وفّقكمُ اللهُ.
