راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
بسم الله الرحمن الرحيم
••• السّلامُ عليكُم ورحمة الله تَعالى وبركاتُه •••
إخوتي وأخواتي روّاد مُنتدى ( المواضيع العامة )؛
مِن بحر المواعِظ،
ودُرّ التّوجيهات؛
حديثٌ مُنتقىٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
ما قلّ ودلّ
••• السّلامُ عليكُم ورحمة الله تَعالى وبركاتُه •••
إخوتي وأخواتي روّاد مُنتدى ( المواضيع العامة )؛
مِن بحر المواعِظ،
ودُرّ التّوجيهات؛
حديثٌ مُنتقىٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
ما قلّ ودلّ
مُنتقى صيد الفوائِد.
أ. أيمَن الشّعبان.
أ. أيمَن الشّعبان.
/
ما قلّ ودلّ l مواعِظ وعبر
كلمات وجيزة وعبارات قصيرة، من جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم؛
مما " قلَّ ودلَّ " من أقوال السلف والمتأخرين، سهلة المنال طيبة المآل،
لنستفيد منها في حياتنا العملية، سيما في أيامنا التي طغت فيها الماديات،
وتغلبت على النفس الملذات والشهوات، انتقيتها بدقة وعناية من باب الذكرى،
( فإن الذكرى تنفع المؤمنين )، يقول ابن المبارك في تهذيب الكمال:
لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم.
601- سَأَلَ الْحَجَّاجُ ابن الْقِرِّيَّةِ عَنِ الصَّبْرِ،
قال: كَظْمُ مَا يَغِيظُكَ، وَاحْتِمَالُ مَا يَنُوبُكَ.[1]
602- قال ابن حزم: من قدر أنه يسلم من طعن الناس وعيبهم فهو مجنون.[2]
603- قال أَبُو بكر مُحَمَّد بن الْعَبَّاس الْخَوَارِزْمِيّ:
النَّفس مائلة إِلَى أشكالها وَالطير وَاقعَة على أَمْثَالهَا.[3]
604- قِيْلَ لابْنِ عَوْنٍ: أَلاَ تَتَكَلَّمُ فَتُؤْجَرَ؟
فَقَالَ: أَمَا يَرْضَى المُتكلِّمُ بِالكَفَافِ؟[4]
605- قال ابن نجيد: مَنْ قدرَ عَلَى إِسقَاطِ جَاهِهِ عِنْدَ الخَلْقِ،
سَهُلَ عَلَيْهِ الإِعرَاضُ عَنِ الدُّنْيَا وَأَهلِهَا.[5]
606- قال ابن القيم: النعم ثَلَاثَة نعْمَة حَاصِلَة يعلم بهَا العَبْد،
ونعمة منتظرة يرجوها ونعمة هُوَ فِيهَا لَا يشْعر بهَا.[6]
607- قال سفيان الثوري: إِذَا عَرَفْتَ نَفْسَكَ فَلَا يَضُرُّكَ مَا قِيلَ فِيكَ.[7]
608- قال ابن الجوزي: يا دني الهمة أعجبتك خضرة على مزبلة،
فكيف لو رأيت فردوس الملك؟![8]
609- قال عَطَاءً السَّلِيمِيَّ: بَلَغَنَا أَنَّ الشَّهْوَةَ، وَالْهَوَى يَغْلِبَانِ الْعِلْمَ وَالْعَقْلَ وَالْبَيَانَ.[9]


ما قلّ ودلّ l مواعِظ وعبر
كلمات وجيزة وعبارات قصيرة، من جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم؛
مما " قلَّ ودلَّ " من أقوال السلف والمتأخرين، سهلة المنال طيبة المآل،
لنستفيد منها في حياتنا العملية، سيما في أيامنا التي طغت فيها الماديات،
وتغلبت على النفس الملذات والشهوات، انتقيتها بدقة وعناية من باب الذكرى،
( فإن الذكرى تنفع المؤمنين )، يقول ابن المبارك في تهذيب الكمال:
لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم.

601- سَأَلَ الْحَجَّاجُ ابن الْقِرِّيَّةِ عَنِ الصَّبْرِ،
قال: كَظْمُ مَا يَغِيظُكَ، وَاحْتِمَالُ مَا يَنُوبُكَ.[1]
602- قال ابن حزم: من قدر أنه يسلم من طعن الناس وعيبهم فهو مجنون.[2]
603- قال أَبُو بكر مُحَمَّد بن الْعَبَّاس الْخَوَارِزْمِيّ:
النَّفس مائلة إِلَى أشكالها وَالطير وَاقعَة على أَمْثَالهَا.[3]
604- قِيْلَ لابْنِ عَوْنٍ: أَلاَ تَتَكَلَّمُ فَتُؤْجَرَ؟
فَقَالَ: أَمَا يَرْضَى المُتكلِّمُ بِالكَفَافِ؟[4]
605- قال ابن نجيد: مَنْ قدرَ عَلَى إِسقَاطِ جَاهِهِ عِنْدَ الخَلْقِ،
سَهُلَ عَلَيْهِ الإِعرَاضُ عَنِ الدُّنْيَا وَأَهلِهَا.[5]

606- قال ابن القيم: النعم ثَلَاثَة نعْمَة حَاصِلَة يعلم بهَا العَبْد،
ونعمة منتظرة يرجوها ونعمة هُوَ فِيهَا لَا يشْعر بهَا.[6]
607- قال سفيان الثوري: إِذَا عَرَفْتَ نَفْسَكَ فَلَا يَضُرُّكَ مَا قِيلَ فِيكَ.[7]
608- قال ابن الجوزي: يا دني الهمة أعجبتك خضرة على مزبلة،
فكيف لو رأيت فردوس الملك؟![8]
609- قال عَطَاءً السَّلِيمِيَّ: بَلَغَنَا أَنَّ الشَّهْوَةَ، وَالْهَوَى يَغْلِبَانِ الْعِلْمَ وَالْعَقْلَ وَالْبَيَانَ.[9]

610- من أطاع هواه باع دينه بدنياه.[10]
611- هذه الدنيا أولها بكاء، وأوسطها شقاء،
وآخرها فناء، ثمإما نعيم أبداً، وإما عذاب سرمداً.[11]
612- قال مالك: اعلم أَنَّهُ فَسَادٌ عَظِيْمٌ أَنْ يَتَكَلَّمَ الإِنسَانُ بِكُلِّ مَا يَسْمَعُ.[12]
613- قال عمرو بن العاص: أسخى الناس:
من بذل دنياه في صلاح دينه.[13]
614- قال سري بن المغلس السقطي:
كلما ازددت علماً كانت الحجة عليك أوكد.[14]

615- قال الشافعي: ما ناظرت أحدا على الغلبة إلا على الحق عندي.[15]
616- قال الْحَسَنِ: كَانُوا يَقُولُونَ: الْمُدَارَاةُ نِصْفُ الْعَقْلِ، وَأَنَا أَقُولُ: هِيَ الْعَقْلُ كُلُّهُ.[16]
617- قال سَالِمٍ: مَا لَعَنَ ابْنُ عُمَرَ خَادِمًا لَهُ قَطُّ، إِلَّا وَاحِدًا فَأَعْتَقَهُ![17]
618- قال ثابت البناني: مَا أَكْثَرَ أَحَدٌ مِنْ ذِكْرِ الْمَوْتِ إِلَّا رُئِي ذَلِكَ فِي عَمَلِهِ.[18]
----------------------------------------
[1]المجالسة (4/485).
[2]الأخلاق والسير ص80.
[3]يتيمة الدهر (4/223).
[4]السير (6/369).
[5]السير (16/147).
[6]الفوائد ص172.
[7]الحلية (6/390).
[8]المدهش ص168.
[9]الحلية (6/224).
[10]المستطرف للأبشيهي ص32.
[11]هكذا علمتني الحياة ص31، مصطفى السباعي.
[12]السير (8/66).
[13]المجالسة (4/488).
[14]اقتضاء العلم العمل ص53.
[15]السير (10/29).
[16]الآداب الشرعية (3/468).
[17]شعب الإيمان (7/147).
[18]الحلية (2/325).
يُتبع؛ بمشيئة الله تعالى.
حفظكمُ اللهُ تعالى ورعاكمُ.
