راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي

••• السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته •••
إخوتي وأخواتي روّاد القسم العامّ؛
مقالٌ قيّم؛
أرجو أن نفيد منه جميعًا.
/
/
نصيحة لك يا طالب العلم l مقال قيّم
أ. منصور مزيد السّبيعي./

/
نصيحة لك يا طالب العلم l مقال قيّم
46- قال شيخ الإسلام في الدرء (٣٤١/٣):
منشأ الباطل من نقص العلم، أو سوء القصد .
::
47- قال الشيخ سليمان آل الشيخ -رحمه الله-:
كثير من أهل الباطل إنما يتركون الحق خوفا من زوال دنياهم
[الدرر السنية:٨\١٢٥]ً.
::
48- قال ابن القيم رحمه الله :
الكسالى أكثر الناس همّاً وغمّاً وحزناً،
ليس لهم فرح ولا سرور، بخلاف أرباب النشاط والجد في العمل
[روضة المحبين (١٦٨/١)].

49-قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :
مهما بلغ الإنسان من العلم فإنه لن يكون معصوماً ، قد يخطئ في الفهم ،
وقد لا يكون عنده علم من الشيء ، وقد يحال بينه وبين الصواب ،
ولهذا كان من دعاء النبي عليه الصلاة والسلام : " أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون؛
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم
[التعليق على صحيح مسلم (٤٣٤/٦)].

50- كتب رجل إلى الصحابي الجليل عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- :
أن اكتب إلي بالعلم كله.
فكتب إليه ابن عمر :
إن العلم كثير، ولكن إن استطعت أن تلقى الله خفيف الظهر من دماء الناس،
خميص البطن من أموالهم، كافًا لسانك عن أعراضهم، لازمًا لأمر جماعتهم؛ فافعل.. والسلام
(سير أعلام النبلاء 3/ 222).

51- قال الربيع سمعت الشافعي يقول: لو أن محمد بن الحسن كان يكلمنا على قدر عقله؛
ما فهمنا عنه ولكنه كان يكلمنا على قدر عقولنا فنفهمه"
(الآداب الشرعية لابن مفلح، 2 / 165).
::
52- قال أبو الوفاء ابن عقيل الحنبلي رحمه الله :
إياك أن تتبع شيخا يقتدي بنفسه ولا يكون له إمام يعزى إليه ما يدعوك إليه،
ويتصل ذلك بشيخ إلى شيخ إلى الرسول الله صلى الله عليه وسلم
(انظر الصواعق المرسلة ٤/١٣٤٨).
ما فهمنا عنه ولكنه كان يكلمنا على قدر عقولنا فنفهمه"
(الآداب الشرعية لابن مفلح، 2 / 165).
::
52- قال أبو الوفاء ابن عقيل الحنبلي رحمه الله :
إياك أن تتبع شيخا يقتدي بنفسه ولا يكون له إمام يعزى إليه ما يدعوك إليه،
ويتصل ذلك بشيخ إلى شيخ إلى الرسول الله صلى الله عليه وسلم
(انظر الصواعق المرسلة ٤/١٣٤٨).

53- قال ابن تيمية رحمه الله :
ما رأيت شيئاً يُغذي العقل والروح،ويحفظ الجسم، ويضمن السعادة،
أكثر من إدامة النظر في كتاب الله تعالى.
[مجموع الفتاوى٤٩٣/٧].
::
54- قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
فمن تنوعت أعماله المرضية لله في هذه الدار،
تنوعت الأقسام التي يتنعّم بها في تلك الدار وتكثرت له .
[اجتماع الجيوش الإسلامية ٢/٢٨٣].

55- قال ابن تيمية رحمه الله :
سئل سفيان بن عيينة رحمه الله
عن غم لا يعرف سببه ،
قال :
"هو ذنب هممت به في سرك
ولم تفعله؛ فجزيت هما به ".
فالذنوب لها عقوبات السر بالسر، والعلانية بالعلانية.
[ مجموع الفتاوى (١٤/١١١)].
سئل سفيان بن عيينة رحمه الله
عن غم لا يعرف سببه ،
قال :
"هو ذنب هممت به في سرك
ولم تفعله؛ فجزيت هما به ".
فالذنوب لها عقوبات السر بالسر، والعلانية بالعلانية.
[ مجموع الفتاوى (١٤/١١١)].

56- قالَ العلامـــةُ عبدُالرحمنِ السعدي - رحمهُ اللهُ :
أولى الناس بِبرِّك وأحقهم بمعروفك :
أولادك فإنهم أمانات جعلهم الله عندك.
[ بهجة قلوب الأبرار (١٩٧)].

57- قال العلامة عبدالرحمن السعدي رحمه الله :
فالخير الذي يصيبه العبد من جليسه الصالح أبلغ وأفضل من المسك الأذفر
[بهجة قلوب الأبرار ١٩٩].

58- قال يحيى بن معاذ رحمه الله :
ما جفت الدموع إلا لقساوة القلوب، وما قست القلوب إلا لكثرة الذنوب،
وما كثرت الذنوب إلا من كثرة العيوب.
[ذكره البيهقي في شعب الإيمان رقم: (٦٨٢٨)]

59- قـال الذهبـي رحـمه الله :
سنـة الله فـي كـل مـن ازدرى العـلماء بـقي حقيـرًا !
[تاريـخ الإسـلام ( 13/256 ) ].

60- قال الشيخ بكر أبوزيد -رحمه الله :
ومن لطيف ما يقيَّد قول بعضهم:
العزلة من غير (عين ) العلم: زلة, ومن غير (زاي) الزُّهد: عِلَّة .
[المجموعة العلمية ص ١٧١ - ١٧٢].

61- قال الحسن بن صالح الفقيه رحمه الله:
فتَّشنا الورع فلم نجده في شَيْءٍ أقلَّ منه في اللِّسان.
(تاريخ الاسلام لإمام الذهبي٣٣٦/٧).

62- قال الشيخ العلامة عبدالرحمن السعدي رحمه الله:
قسّم صلى الله عليه وسلم العلم إلى نوعين :
نوع نافع لأهله في الدنيا والدين
ونوع ضار لحامليه وهابط بهم أسفل سافلين
إنما تعرف العلوم والمعارف بآثارها ، وبما يترتب عليها من منافعها أو مضارها.

تمت..


~ الحديثُ في التّصميم: (
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
اللّهم أعنّا على ذكرك وشُكرك وحسن عبادتك.
المصدر/ وفيه مزيد الفائدة (
).
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
