الاخ الفاضل .. هذا ليس متروكا لاختيارى او اختيارك
اى حديث صححه علماء الحديث الموثوقين المعروفين .. و علم صحته .. وجب الاخذ به
لكل حديث متن و سند .. و علماء الحديث يدرسون هذا كله .. ثم يصححوا الحديث .. او يضعفوه و يحددون درجه و سبب الضعف .. او يكذبوه
ما تتحدث انت عنه هو متن الحديث ( نص الحديث )
فقد يوجد حديث متنه يخالف احكام الاسلام او المعلوم بالضروره .. برغم امكانيه صحه السند
فيضعف او يكذب هذا الحديث .. لانه اصبح حديث معلول بسبب متنه
الحديث المعلول يكون بسبب عله فى المتن .. او فى السند
فمثلا لو كان هناك حديث متنه ( نصه ) يحللل ما حرم الله .. او يحرم ما احل الله ( بمعنى ان نص الحديث يخالف احكام الاسلام او المعلوم بالضروره ) .. فهذا الحديث به عله فى المتن ( نص الحديث ) .. و فى هذه الحاله يكون هذا الحديث هو حديث مكذوب
كل هذا هو مهمه علماء الحديث .. و ليست مهمتنا نحن
الذى لك .. هو ان تنظر لدرجه صحه الحديث من علماء الحديث الموثوقين المعروفين .. صحيح ( البخارى و مسلم ) .. حسن صحيح ( الترمذى ) و هكذا .. فان كان صحيحا وجب اتباعه
و هناك انواع من الاحاديث .. لا يلزمك ان تصدق كل ما فيها كالاحاديث القدسيه .. او تعمل بكل ما فيها كالاحاديث الضعيفه
و الله اعلم
بارك الله لك اخى الكريم
.