راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي

••• السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته •••
إخوتي وأخواتي روّاد القسم العامّ؛
مقالٌ في البذل والجودِ؛
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منه جميعًا.
/
/
أيادي النّدى
.......................
عبدالله بن عبده نعمان العواضي.
حينما تعبِس الأرض بالجدب فإنها تضحك ببكاء السماء،
وعندما تُقرن الأحوال بأغلال الشدة فإنها تُطلق بأيادي العطاء،
فالغيث غيثان: غيث السماء، وغيث الكرماء، والغيث يذكر بالغيث:
فيا قبر معنٍ كيف واريتَ جودَه
وقد كان منه البر والبحر مترعا
بلى قد وسعت الجودَ والجودُ ميّتٌ
ولو كان حيًا ضقتَ حتى تصدعا
فتى عيشَ في معروفه بعد موته
كما كان بعد السيل مجراه مرتعا
•••••
وعندما تُقرن الأحوال بأغلال الشدة فإنها تُطلق بأيادي العطاء،
فالغيث غيثان: غيث السماء، وغيث الكرماء، والغيث يذكر بالغيث:
فيا قبر معنٍ كيف واريتَ جودَه
وقد كان منه البر والبحر مترعا
بلى قد وسعت الجودَ والجودُ ميّتٌ
ولو كان حيًا ضقتَ حتى تصدعا
فتى عيشَ في معروفه بعد موته
كما كان بعد السيل مجراه مرتعا
•••••
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
الجود تاج يتلألأ على رؤوس أهل السماحة، يَهدي إلى ملوكٍ بين الناس بلا ممالك،
فيجذب بريقُه العافين، أو ينطلق بلمعانه إلى المعوزين،
فيخلع عنهم أسمالَ الحاجة، ويلبسهم حلل الكفاية أو الغنى،
فيكسو وجوههم بالبسمة، وقلوبهم بالفرحة، وألسنتهم بالثناء والدعاء.
أوليتني نعمًا أبوح بشكرها
وكفيتني كلَّ الامور بأسرها
فلأشكرنك ما حييتُ وإن أمتْ
فلتشكرنّك أعظمي في قبرها
•••••
فأكرمْ بتلك اليد السخية التي تطلق خيرها في وديان المعروف:
فتنجد ملهوفًا من حَيْن، وتنجي غريقًا في دين، وتمسح دمعة يتيم، وتفرح أرملة،
وتداوي بؤس محتاج، وتعين على نوائب الحق، وتنقّب عن الذين غشاهم الحياء بجلبابه،
وسترهم الخجل خلف بابه، ﴿ لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ
يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا
وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 273].
•••••
يبذل المؤمن سمحُ الكفين ما يفنى ليربح ما يبقى، ويقدم ذخائر الدنيا؛
لينال ذخائر الدنيا والآخرة، فكم من أيدٍ رُفعت داعية له، وألسنةٍ نطقت ثناء عليه،
وكم دفع الله تعالى عنه من مصيبة كانت به محدقة،
وكم فرج الله عنه كربة كانت له مطوّقة، وكم أطفأت صدقاته من غضب الرب تعالى.
فيجذب بريقُه العافين، أو ينطلق بلمعانه إلى المعوزين،
فيخلع عنهم أسمالَ الحاجة، ويلبسهم حلل الكفاية أو الغنى،
فيكسو وجوههم بالبسمة، وقلوبهم بالفرحة، وألسنتهم بالثناء والدعاء.
أوليتني نعمًا أبوح بشكرها
وكفيتني كلَّ الامور بأسرها
فلأشكرنك ما حييتُ وإن أمتْ
فلتشكرنّك أعظمي في قبرها
•••••
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
فأكرمْ بتلك اليد السخية التي تطلق خيرها في وديان المعروف:
فتنجد ملهوفًا من حَيْن، وتنجي غريقًا في دين، وتمسح دمعة يتيم، وتفرح أرملة،
وتداوي بؤس محتاج، وتعين على نوائب الحق، وتنقّب عن الذين غشاهم الحياء بجلبابه،
وسترهم الخجل خلف بابه، ﴿ لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ
يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا
وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 273].
•••••
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يبذل المؤمن سمحُ الكفين ما يفنى ليربح ما يبقى، ويقدم ذخائر الدنيا؛
لينال ذخائر الدنيا والآخرة، فكم من أيدٍ رُفعت داعية له، وألسنةٍ نطقت ثناء عليه،
وكم دفع الله تعالى عنه من مصيبة كانت به محدقة،
وكم فرج الله عنه كربة كانت له مطوّقة، وكم أطفأت صدقاته من غضب الرب تعالى.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: يقول ابن آدم:
(مالي مالي، قال: وهل لك يا ابن آدم، من مالك إلا ما أكلتَ فأفنيتَ،
أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأمضيت )؟
(مالي مالي، قال: وهل لك يا ابن آدم، من مالك إلا ما أكلتَ فأفنيتَ،
أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأمضيت )؟
وفي المثل: " الرَّبَاحُ مَعَ السَّمَاح".
أَلبستني نعماً على نِعمِ

ورفعتَ لي علماً على علمِ

وَعَلَوْتَ بي حتّى مَشَيتُ على

بُسطٍ مِنَ الأعناقِ وَالقِمَمِ

فلأَشكرنّ نداك ما شكرَتْ

خُضرُ الرّياضِ صَنَائِعَ الدِّيَمِ

فالحمد يبقي ذكرَ كلّ فتى

وَيُبِينُ قَدْرَ مَوَاقِعِ الكَرَمِ

وَالشّكْرُ مَهْرٌ للصّنِيعَةِ إنْ
طُلِبَتْ مُهُورُ عَقَائِلِ النِّعَمِ

طُلِبَتْ مُهُورُ عَقَائِلِ النِّعَمِ
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
