إنا لله وإنا إليه راجعون
 

عظم الله أجركم وأحسن عزائكم وغفر لميتكم
اللهم أغفر له، وارفع درجته في المهدين، واخلفه في عقبه في الغابرين،
واغفر لنا وله يا ربّ العالمين، وافسح له في قبره ونوّر له فيه.
 
توقيع : AbdulrauF
الله يرحمه بس غريب امر ادارة هالموقع كل مابفوت بلاقي موضوع مثبت عن الاخت رويدا في حين مابشوف اي موضوع عن الاداريين الاخرين وتقلبات حياتهم ..
 
توقيع : طارق السيد
انّا لله وانّا اليه راجعون
----------------------
 
توقيع : شعيب دزيري
لله ما أعطى ولله ما أخذ ولا نقول إلا ما يرضي ربنا
إن لله و إن إايه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
اللهم أجعله من أهل الجنة وارزق أهله الصبر والسلوان.
 
اللهم أغفر له و ارحمه و اعفو عنه و أكرمه
- اللهم وسع مدخله و ادخله الجنة و غسله بالثلج و الماء والبرد
- اللهم يمن كتابه و هون حسابه و لين ترابه و ثبت أقدامه و ألهمه حسن الجواب
- اللهم طيب ثراه و اكرم مثواه واجعل الجنة مستقره و مأواه
- اللهم نور مرقده و عطر مشهده و طيب مضجعه
- اللهم آنس وحشته و ارحم غربته و قه عذاب القبر و عذاب النار
- اللهم نقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
- اللهم فسح له في قبره و اجعله روضة من رياض الجنة و لا تجعله حفرة من حفر النار
- اللهم انقله من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء
- اللهم اجعل له من فوقه و من تحته و من أمامه و من خلفه و عن يمينه و عن يساره نورا من نورك يا نور السماوات و الأرض
- اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و أزواجا خيرا من أزواجه واسكنه فسيح جناتك في الدراجات العلي آمين
- اللهم إن كان قد أحسن فزد في إحسانه و إن كان قد أساء فتجاوز عن إساءته
- يا أكرم من سئل و يا أوسع من جاد بالعطايا … خفف أحماله و حط من أوزاره واجعله في مقام من قام لك بالقرآن أناء الليل و أطراف النهار
- اللهم كن له بعد الحبيب حبيبا و لدعاء من دعا له سامعا و مجيبا و اجعل له من فضلك و رحمتك و جنتك حظا و نصيبا
- اللهم من أحييته منا فأحييه على الإيمان و من توفيته منا فتوفه على الإسلام
- اللهم إنا نسألك توبة قبل الموت و راحة عند الموت و مغفرة بعد الموت
- اللهم اجعل لنا عملا يؤنسنا في قبرنا إذا أوحشنا المكان و لفظتنا الأوطان و فارقنا الأهل و الجيران
- اللهم هب لنا نفوسا مطمئنة تؤمن بلقائك و ترضى بقضائك تقنع بعطائك
- اللهم أغفر لحيينا و ميتنا و شاهدنا و غائبنا و صغيرينا و كبيرنا و جميع موتى المسلمين و المسلمات الذين شهدوا لك بالوحدانية و لنبيك بالرسالة و ماتوا على ذلك
- اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها و اجعل خير أيامنا يوم لقائك
- سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين
- الفاتحة "و صلي الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم"
 
توقيع : x-man-gr
اللهم ارحمه و وسع له في قبره و طيب مثواه ... إن الله و إن إليه راجعون
 
البقاء لله
الله يرحمو ويجعل مثواه الجنه
العمر الك اخت روايدا
الله يصبركم
 
توقيع : K-in-G
نسأل الله تبارك و تعالي برحمته أن يتجاوز عن سيئاته و يتقبله في الصالحين
 
لله ما أعطى ولله ما أخذ ولا نقول إلا ما يرضي ربنا
إن لله و إنا اليه راجعون
و
يجوز البكاء على الميت قبل الدفن وبعده، بشرط ألا يرفع صوته بقول قبيح أو نواح أو صراخ

وقد بكى رسول الله لموت ابنه إبراهيم، وقال: (إن العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون [البخاري].

ويحرم الندب بذكر محاسن الميت، وكذلك الجزع بضرب الصدر، أو الرأس وشق الجيب ونحو ذلك، فعن رسول الله ( قال: (ليس منا من ضرب الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية [متفق عليه] وينبغي للمصاب أن يصبر ويرضي بقضاء الله، فيسترجع قائلا: (إنا لله وإنا إليه راجعون)، ويقول: (اللهم أجرني في مصيبتى، وأخلف لي خيرًا منها [مسلم وأبو داود والترمذي].

المسلم يقوم بتعزية أهل الميت بما يخفف عنهم ألمهم، ويقلل من أحزانهم ويرغبهم في الرضا بالقضاء والقدر، ويدعو للميت بما ورد عن النبي (: (إن لله ما أخذ، وله ما أعطى، وكل عنده بأجل مسمى، فلتصبر ولتحتسب [متفق عليه]، أو بما يخفف الآلام، ويعين على الصبر.
 
التعديل الأخير:
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
3- السؤال :
يوجد لدينا في بعض المناطق وخصوصًا عشيرتي التي أنتمي إليها ما يلي في موضوع العزاء والوفياتِ : يقومون بالتَّوافُدِ لدى أقرباء الميت في أعداد كبيرة وقد يقومون بنصب الخيام في بعض الأحيان لكثرة الزِّحام ويستقبلون الوفود من العشائر الأخرى ... نأمل منكم إخبارنا عن حكم ذلك وإيضاح الصَّحيح في أمر التَّعزية ... ؟ .
الجواب :
التعزية عند الوفاة مشروعة لأنها من باب المواساة وفيها دعاء للميت وذلك بأن يقول المعزي لمن أُصيب بوفاة قريب : " أحسن الله عزاءك وجبر مصيبتك وغفر لميتك " ولا ينبغي أن يكون هناك مبالغات في العزاء من نصب الخيام والاجتماع الكبير والتوسع في صنعة الطعام والولائم قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال : ( كنا نعد ( وفي رواية : نرى ) الاجتماع إلى أهل الميت وصنيعة الطعام بعد دفنه من النياحة ) وإنما السنة أن يصنع الطعام من أحد أقارب المصابين أو جيرانهم يقدم إليهم بقدر حاجتهم من باب المواساة لهم لحديث عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال : لما جاء نعي جعفر حين قتل قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم أمر يشغلهم أو أتاهم ما يشغلهم ) ثم لا ينبغي الجلوس للعزاء في مكان مخصص والإعلان عن ذلك وإنما يعزى المصاب إذا التقى به في أي مكان ويكون في الوقت القريب من حصول الوفاة والله أعلم .

الشيخ الفوزان بن فوزان الفوزان

5- السؤال :
يسأل بعض الناس عن حكم الاجتماع في بيت الميت وقت التعزية وجلوسهم ثلاثة أيام في هذا البيت سواء أصنع لهم طعام في بيت الميت أم لا فهل هذا من السنة ؟ وهل ورد فيه شيء عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ .
الجواب :
الحمد لله السنة تعزية المصاب من المسلمين بقولك : آجرك الله وغفر لميتك ونحو ذلك والسنة إرسال الطعام من الناس إلى أهل الميت لاشتغالهم بالمصيبة لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث عبد الله بن جعفر :
{ اصنعوا لآل جعفر طعاماً فقد أتاهم ما يشغلهم } رواه الخمسة وصححه ابن السكن و الترمذي وأخرجه أحمد و الطبراني من حديث أسماء بنت عميس وهو حديث صحيح .
فلا يجوز اجتماع الناس في بيت الميت لاستقبال الناس سواء أصنع لهم طعام أم لا لحديث جرير بن عبد الله البجلي قال : { كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد دفنه من النياحة } رواه أحمد و ابن ماجة وهو حديث صحيح .
فالسنة تعزية صاحب المصيبة عند القبر أو في الطريق أو الذهاب إلى بيته بدون تجمع أو الاتصال به، وليس من السنة ذهاب القبيلة أو غالبها أو جماعة إلى القبيلة الأخرى من أجل التعزية فهذا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه ولا التابعون لهم بإحسان وهذه من البدع المخالفة للشريعة الإسلامية وأشد منها وأخطر نصب الخيام وصنع الطعام واجتماع الناس في بيت الميت مع ما في ذلك من المفاسد كتعطيل الناس عن أعمالهم وكثرة الكلام بغير ذكر الله وحصول اللغو والمزاح والضحك فالواجب النهي عن هذا من قبل أئمة المساجد وخطباء الجوامع ومشايخ القبائل لأنهم القدوة فإن هذه بدعة لا يجوز أن تنتشر فينا ولا أن ننشرها بحضورنا نحن لأننا نضفي عليها شرعية وقداسة .
فمن جاءته حجة من الله فانتهى فهذا هو الواجب عليه وهذا هو الدين ويقول صلى الله عليه وسلم : { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد } .
 
- ما حكم قراءة القرآن في العزاء.؟ وما حكم صنع الطعام في هذه المناسبة ؟

السائل : السلام عليكم [وهنا انقطع صوت الشيخ الألباني نهائياً] ، كيف حال أستاذنا؟ أنا أستاذي بتكلم الآن من بيت صهري بخصوص نحنا جالسين الآن بخصوص تعرف توفت رحمةُ الله عليها والدته ، فيه بعض الأسئلة عما بتجهزها لنا الآن ، أيه نعم ، لو سمحت دقيقة واحدة ، آه أستاذنا ، سامعني ؟ [هنا رجع صوته] .
الشيخ الألباني رحمه الله : إيوه .
السائل : أستاذي بخصوص هذا الموقف، أنه طبعاً يكون فيه الوفاة، كثير بعضهم يضع القرآن ليقرأه طبعاً في المسجل ، فما رأيكم في ذلك ؟
الشيخ الألباني رحمه الله : قراءة القرآن في هذه المناسبة من قارئ حي أو بالمسجل قراءة كلاهما لا يشرع في دين الإسلام ، وعلى من أصيب بميت أولا أن يتلقى ذلك بالرضا والقبول، وبالصبر الجميل كما قال تعالى: ? وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ? [155-156:البقرة] .
ومن ذلك أن يقول: ( إنّا لله وإنا إليه راجعون ) ، وكلما استحضر عظمة المصيبة كرر هذه العبارة الجميلة : ( إنّا لله وإنا إليه راجعون )، ويكثرون الدعاء للمتوفى وإن كان لابد ما فيه [من] طريقة إلا هي، ولكن الابن والبنت للمتوفى لهما أن يقرءا من القرآنِ ما شاءا على روح المتوفى سواء كان أبا أو كان أم ، أما الآخرين فلا يقرؤون القرآن على روح المتوفى وإنما لهم الدعاء ? رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا ? [10:الحشر] هكذا ينبغي أن يكون موقف المُصابُ بمثلِ هذا المصابِ ، ونسأل الله للميت أن يرحمه .
السائل : اللهم آمين .
الشيخ الألباني رحمه الله : ونسأل الله للمصابين الصبر .
السائل : أستاذي .
الشيخ الألباني رحمه الله : نعم
السائل : بخصوص الطعام .
الشيخ الألباني رحمه الله : الطعام إذا تقدم به أقارب الميت بالمصابين للميت، أما المُصابين فلا يجوز لهم في شرعِ الله أن يصنعوا طعاماً وحسبهم ما نزلَ بهم من مصيبة، لقوله ? لبعض جيران وأقارب جعفر : ( اصنعوا لآلِ جعفر طعاماً فقد شغلهم ما هم فيه ) فهم في هذي الحالة في مصيبتهم لا يجوز أن يشتغلوا أنفسهم بضيافة واستقبال المعزين ؛ لأنه هذا ليس عُرفاً ، إنما هذا [غلط] فلا يجوز لهم صنع الطعام للمصابين، وإلا من الجيران بيصنعوا الطعام للمصابين، هذا فقط .

سلسلة الهدى والنور – 009 :

للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني

رحمه الله تعالى

[شريط مفرّغ]

قام بالتفريغ : بومايد
ما حكم قراءة القرآن في العزاء.؟ وما حكم صنع الطعام في هذه المناسبة .؟ ( 00:37:48 )
 
يالله ياولي الصالحين ادخل ام رويدا جنت الفردوس الأعلي اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد
وبشر الصابرين اذا جاتهم مصيبة قالو ان الله وان الية راجهون
 
البقاء لله انا لله وانا اليه راجعون
 
إنا لله وإنا اليه راجعون
 
البقاء لله
 
ان لله وان اليه راجعون

البقاء الى الله اختى الغالى
 
توقيع : black007
اللهم أغفر له وارحمه
 
انا لله وانا اليه راجعون عظم الله اجر عائلته واسكنه فسيح جنانه ورحمه الله والهم ذويها الصبر والسلوان
 
توقيع : onizoka
عظم الله أجركم وأحسن عزائكم وغفر لميتكم

اللهم أغفر له، وارفع درجته في المهدين، واخلفه في عقبه في الغابرين،

واغفر لنا وله يا ربّ العالمين، وافسح له في قبره ونوّر له فيه.
 
عودة
أعلى