2013+-+1
 

توقيع : كريم الجنابي
قال ابن القيم رحمه الله:

وإنك أن تبيت نائما وتصبح نادماً
خير من أن تبيت قائماً وتُصبح معجباً
فإنَّ المعجَب لا يصعد له عمل

مدارج السالكين
 
توقيع : كريم الجنابي
2013+-+1
 
توقيع : كريم الجنابي
2013+-+1
 
توقيع : كريم الجنابي
عن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ:

((رَكعَتَا الفَجرِ خَيرٌ مِنَ الدنيَا وَمَا فِيهَا))

. رواه مسلم

وفي رواية: ((لَهُمَا أحَبُّ إليَّ مِنَ الدنيَا جَمِيعًا)).

وعنها قالت: لَمْ يَكُنِ النَبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَلَى شَيْءٍ مِنَ النَوَافِلِ أشَدَّ تَعَاهُدًا مِنهُ عَلَى رَكعَتَي الفَجرِ.

متفقٌ عَلَيهِ.
 
توقيع : كريم الجنابي
عن عائشة رَضِيَ اللهُ عَنها: أنَّ النَبيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ لا يَدَعُ أرْبَعًا قَبلَ الظُهرِ، وَرَكعَتَينِ قَبلَ الغَدَاةِ.

رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
 
توقيع : كريم الجنابي
Background111.bmp
 
توقيع : كريم الجنابي
Background139.bmp
 
توقيع : كريم الجنابي
عن سعد رضي الله عنه قال:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

(من تصبّح سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سُمٌ ولا سحر).

رواه البخاري ومسلم
 
توقيع : كريم الجنابي
2013+-+1
 
توقيع : كريم الجنابي
2013+-+1
 
توقيع : كريم الجنابي
فضل السماحة في البيع والشراء

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

" إن رجلا كان فيمن كان قبلكم، أتاه الملك ليقبض روحه؛ فقيل له: هل عملت من خير؟

قال ما أعلم، قيل له انظر؛ قال ما أعلم شيئا، غير أني كنت أبايع الناس في الدنيا وأجازيهم ـ أي وأداينهم ـ فأنظر الموسر وأتجاوز عن المعسر؛ فأدخله الله الجنة ".

[رواه الإمام البخاري في صحيحه برقم: 3451 / فتح]
 
توقيع : كريم الجنابي
هل يجهر بالقراءة إذا صلى الفجر بعد شروق الشمس ؟

السؤال: قيل لي إنه عندما ينقضي وقت صلاة الصبح ، أي بعد شروق الشمس تصلي الصبح سرا ، هل هذا صحيح أم لا ؟

الجواب :
الحمد لله
صفة القراءة في قضاء الفوائت على أحوال :
الحال الأولى : أن يقضي فائتة الليل في وقت الليل ، كأن يصلي المغرب في وقت العشاء ، ففي هذه الحال : يجهر بالقراءة .

الحال الثانية : أن يقضي فائتة النهار في وقت النهار ، كأن يصلي الظهر في وقت العصر ، ففي هذه الحال : تكون قراءته في الصلاة سراً .

الحال الثالثة : أن يقضي فائتة النهار في الليل ، أو أن يقضي فائتة الليل في النهار ، فهذا محل خلاف بين أهل العلم :
فمن أهل العلم من يرى أن العبرة بوقت القضاء ، فإذا صلى صلاة جهرية في النهار ، فإنه يسر بالقراءة ، وإذا صلى صلاة سرية في الليل ، فإنه يجهر بالقراءة .

والقول الثاني : أن العبرة بوقت الفوات ، فإذا كانت الصلاة تصلى في وقتها جهراً ، فإنه يصليها عند القضاء جهراً ، وإذا كانت تُصلى في وقتها سراً ، فإنه يصليها عند القضاء سراً .

قال النووي رحمه الله : " وأما الفائتة فإن قضى فائتة الليل بالليل ، جهر بلا خلاف , وإن قضى فائتة النهار بالنهار ، أسر بلا خلاف , وإن قضى فائتة النهار ليلا أو الليل نهارا ، فوجهان : ( أصحهما ) : أن الاعتبار بوقت القضاء في الإسرار والجهر , ( والثاني ) : الاعتبار بوقت الفوات " انتهى من " المجموع " (3/357) .

والراجح – والله أعلم – القول الثاني ، فمن فاتته صلاة سرية ، كالظهر مثلاً ، فإنه يقرأ في قضائها سراً ، ولو كان القضاء ليلاً ، ومن فاتته صلاة جهرية كالمغرب مثلاً ، فإنه يقرأ في قضائها جهراً ، ولو كان القضاء نهاراً ؛ وذلك لأن القضاء يحكي الأداء .
ويدل على ذلك ما رواه مسلم (681) في قصة نوم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه عن صلاة الفجر في السفر حتى طلعت الشمس ، قال أبو قتادة رضي الله عنه : " ثم أذن بلال بالصلاة ، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين ، ثم صلى الغداة ، فصنع كما كان يصنع كل يوم " .

والله أعلم

موقع الإسلام سؤال وجواب -
 
توقيع : كريم الجنابي
IMG_57440708608377.jpeg
 
توقيع : كريم الجنابي
1521828_458559824249175_1906261297_n.jpg
 
توقيع : كريم الجنابي
2013+-+1
 
توقيع : كريم الجنابي
2013+-+1
 
توقيع : كريم الجنابي
اللَّهُــــــــمّے ♥صَــــــلٌ علَےَ سيدنا♥ مُحمَّــــــــدْ ♥و علَےَ آل سيدنا♥ مُحمَّــــــــدْ
كما... صَــــــلٌيت♥ علَےَ سيدنا♥ إِبْرَاهِيمَ و علَےَآل سيدنا♥ إِبْرَاهِيمَ
وبارك علَےَ♥ سيدنا مُحمَّــــــــدْ♥ و علَےَ آل سيدنا مُحمَّــــــــدْ ♥
كما باركت♥...علَےَ سيدنا إِبْرَاهِيمَ♥ و علَےَ ...آل سيدنا ♥إِبْرَاهِيمَ ♥إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ

61694_136054823228873_2085082139_n.jpg
 
توقيع : كريم الجنابي
أجمـل ما فى حرية الانترنـت
~
~
~
~
~
~
~
~

أن لاأحد يراك سوى الله فهى حرية تعطيك الفرصه للتعرف على

مدى حسن سلوكك ~ مدى يقظة ضميرك ~ مدى رقى أخلاقك

فلا تجعـل الله أهـون الناظرين إليك

قال تعالى::{وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ

مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ}
 
توقيع : كريم الجنابي
قال صلى الله عليه وسلم:

(ألا أدلك على صدقة يحب الله موضعها؟

تصلح بين الناس، فإنها صدقة يحب الله موضعها).

[حسن، السلسلة الصحيحة2644].
 
توقيع : كريم الجنابي
عودة
أعلى