• بادئ الموضوع بادئ الموضوع abu_youssef
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • المشاهدات 158,146
توقيع : abu_youssef
توقيع : abu_youssef
qqqqw.gif


هذه هدية اخي الغالي زياد
ربنا يسعده ويوفقه في الدارين
 
توقيع : abu_youssef
تهنئة1.gif
 
توقيع : abu_youssef
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


اهنئك من القلب اخوي الغالي ومديرنا القدير بمناسبة
منحك وسام الاداري المثالي تستحقة وتستحق الافضل لجهودك المميزة
وحرصك على تطور وتقدم زيزووم بين المنتديات العربية

نسال الله ان يجازيك عنا خير الجزاء وان يسعدك في الدنيا والاخرة
وان يحفظك واهلك ومحبيك من كل سوء
 
التعديل الأخير:
توقيع : abu_youssef

المرفقات

  • chocolat.gif
    chocolat.gif
    91.3 KB · المشاهدات: 4
توقيع : abu_youssef
upload_2014-11-3_16-50-59.webp


يامرحبا با اخي اللي على البال والقلب ماغاب
لك وحشة اخوي الغالي محمد
نورتنا بعد غياب طويل
 
توقيع : abu_youssef
تتسائلون تشتاقون للكثيرين لكن لاتقتدون

كانوا فعلا مبدعين مميزين خدومين صادقين طيبين مع انفسهم ومع الكل
وبشاهدة الكل هم كانوا شعلة نشاط وعطاء وبسخاء
بجهودهم المميزة نالوا شرف التقدير والحب والايخاء

لكن تمة ظروف تحكمهم حالت دون تواجدهم معنا الان
نسال الله ان يوفقهم وان يحفظهم اينما وجدوا

سؤال من فضلكم؟؟
اين كل ماتعلمناه من هذه النخبة العظيمة؟؟؟

كل طي صفحات المنتدى الذي شاركنا بها والذي نقلبها تارة تلوى الاخرى للبحث عما نحتاجه

اقول لكم احبتي قد حان وقت العطاء ***** فلا تتركوا عمل احبتكم يروح هباء
 
توقيع : abu_youssef
توقيع : abu_youssef
yaseen
 
توقيع : abu_youssef
cadeau -abu_elgassim.webp


cadeau de abu_elgassim.gif
 
توقيع : abu_youssef
challeng.gif
 
توقيع : abu_youssef
75082
 

المرفقات

  • cadeau de abu_elgassim.gif
    cadeau de abu_elgassim.gif
    172.6 KB · المشاهدات: 134
توقيع : abu_youssef
الكلمة الطيبة صدقة.gif
 
توقيع : abu_youssef
75846
 

المرفقات

توقيع : abu_youssef
اﻷصل أن الضرب ليس وسيلة للتربية والتعليم
وقد يلجأ إليه إذا اعوزت الوسائل اﻷخرى ولكن بضوابط شرعية وفي حدود ضيقة،
والمعلم الذي لا يستطيع أن يضبط الطلاب ولا يصلح أحوالهم إلا بالضرب يعد معلما فاشلا!!
لذا.. علينا أن نتعلم ونستفيد من الوسائل الحديثة المتطورة للتربية والتعليم كما سيأتي.
* اعلم رحمك الله أن الضرب من أجرم الجرائم وأسلوب شنيع وعواقبه وخيمة وغير محمودة! لذلك نهى الله عزوجل عنه وجعله آخر الدواء وبضوابط شرعية كما في آية النساء في سياق الكﻻم عن المرأة الناشزة فقال تعالى (والﻻتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيﻻ إن الله كان عليا كبيراً)
والمراد بالضرب هنا: الغير مبرح، بل قال بعض العلماء: أن يكون ذلك بالعود وهو المعروف بالسواك!
فشأن الضرب عظيم جداً، لذلك جعله الله آخر الحلول والكي آخر العلاج!
* تعالوا نتكلم عن الضرب كمسألة علمية،هل الضرب في الشرع مباح أم حرام ؟حرام ولا يجوز وقد جاء في حديث أبي مسعود البدري ما يدل على تحريمه ونصه:
عن أبي مسعود البدري - رضِي الله عنه - قال: "كنتُ أضرِب غلامًا لي بالسَّوط، فسمعتُ صوتًا من خلفي: ((اعلم أبا مسعود، اعلم أبا مسعود، اعلم أبا مسعود))، فلم أفهم الصوت من الغضب، فلمَّا دنا مِنِّي إذا هو رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- فإذا هو يقول: ((اعلم أبا مسعود، اعلم أبا مسعود))، فسقط السَّوْطُ من يدي من هَيْبَتِه، فقال: ((اعلم أبا مسعود أنَّ اللهَ أقدَرُ عليك منك على هذا الغلام))، فقلت: يا رسول الله، هو حُرٌّ لوجه الله، فقال -صلى الله عليه وسلم-: ((أمَا لو لم تفعل للفحتْك النارُ، أو لمسَّتْك النار))، فقلت: والذي بعثك بالحقِّ، لا أضرب عبدًا بعده أبدًا، فما ضربت مملوكًا لي بعد ذلك اليوم"؛ (جمعت بعض روايات أحمد والترمذي والطبراني لأصل روايتي مسلم للحديث).
إلا في مقام التأديب والتعليم؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر) فيجوز فيه بشروط وضوابط:
1/ ألا يكون السوط -اﻵلة- أكثر من ذراع.
2/ ألا يظهر إبط الضارب.
3/ أن ينزل قوة العصا لا الذراع.
4/ كون صوت الضارب أعلى وأرهب من صوت العصا وحرارته.
5/ ألا يترك أثراً في الجسد.
6/ أن يمتنع عن السب والشتم حال الضرب.
7/ ألا يجلد فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله.
8/ ألا يوجه الضرب إلى اﻷعضاء الحساسة كالرأس والوجه وغيرهما.
9/ ألا يضرب وهو شديد الانفعال والغضب ﻷن ذلك يخرجه عن سيطرته.
* ثمت حلول وبدائل تساعد على التخلص من أسلوب الضرب و التنقل إلى أساليب مناسبة ومحببة ترضي الطرفين للارتقاء إلى المسار الصحيح والمنهج القويم، من ذلك:
1/ التدرج في إنزال العقوبة وباﻷسهل فاﻷسهل بحيث يبدأ بالنصح والموعظة ثم استدعاء ولي أمره وهكذا.
2/ تفعيل برامج التوعية بتوزيع الكتيبات والنشرات والمطويات للتوجيه والإرشاد وغرس القيم والمبادئ الحسنة عند نفوس الطلبة.
3/ توجيه كلمات الشكر والثناء والتشجيع للمجتهدين والمتفوقين وتثمين جهودهم؛ ليكونوا قدوة لغيرهم، فيتأسى بهم الطالب الغير جيد؛ لينال ما نالوا من التفوق والرفعة والنجاح المبهر.
4/ أن يفرض على الطالب القيام بأعمال يلفت النظر و يثير الدهشة ويشعر عن قيمته كأعمال الصف؛ ﻷن هدفه من المشاغبة هو إثبات ذاته، وهذا اﻷسلوب يحقق له غرضه.
5/ ترغيب الطالب بتثمين جهوده وذكر أعماله الحسنةأمام بقية الطﻻب ومكافأته بالهبة أوبإعطاء درجات المادة أو غيرهما مما يبهجه ويرفعه.
6/ حرمان الطالب من أشياء يحبها كالمشاركة في اﻷنشطة أو اﻷلعاب الترفيهية أو الرحلات والرياضة، ويكون هذا الحرمان مؤقتا حتى ينضبط ويتعلم اﻷسلوب الحسن ويطبقه في واقع الحياة.
رسالة إلى المدرس:
اتق الله تعالى في طلابك لأنهم أمانة في كتفك وعنقك، فاحرص على توصيل المعلومات بأسهل وأمتع الطرق، وحاول قدر المستطاع أن تتجنب أسلوب الضرب واجعله آخر الحلول مع تطبيق الضوابط الشرعية،واجعلهم يستمتعون عندما يتلقون العلم من فيك المليء بالعلم والمعرفة.
 
توقيع : abu_youssef
توقيع : abu_youssef
توقيع : abu_youssef
توقيع : abu_youssef
موضوع مهم




يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


وهذه طريقة مبسطه لإستخدام الستايلات وتطبيقها على النصوص لترى معي كيف سيكون النص أجمل معها

nhu9vio.jpg



80TcKwE.jpg



W0Atwdg.jpg



BE8tOHc.jpg
 
توقيع : abu_youssef
عودة
أعلى