ليس لكم عيد :hh:
حلوة هالنكته
اذاً ما هو النبى عيسى
مش معنى 1 ميلاديا ميلاد النبى عيسى ؟ اذا كانت الاجابة لا اذا ما معنى سنه 206 ق. م {مثلا}
مش ق . م يعنى قبل ميلاد النبى عيسى ؟ {يسوع بالنسبه لنا} ام ماذا ؟
هل لا تحتفلون بميلاد نبيكم عيسى ام ماذا ؟
ارجو الرد على هذه الاسئله ان وجدتم رد :q:



يبدو أنك انتقيت كلمة واحدة وتركت الباقي

كالذي يأخذ نصف الآية (ولا تقربوا الصلاة)

عد واقرأ المشاركة بالكامل وستعرف الاجابة
 

توقيع : الفتي الملثم
وقال محمد {رسولكم}
واوصى على اهل مصر لان لهم ذمه ورحم
عندما قال لهم
عن بن شماسه المهرى قال سمعت ابا ذر يقول
انكم ستفتحون ارضا يذكر فيها القيراط فأستوصو بأهلها خيراً فأن لهم ذمه ورحم
ويقصد بكلمة ذمه ورحم بانه تزوج من ماريا القبطيه !!
فعندما تقولون ان المسيحين كفار اذا انتو تقولون هذا على المسيحين ومنهم زوجة محمد {رسولكم}
وكسرتو قوله فأستوصو بأهلها خيراً فأن لهم ذمه ورحم
ونفذتو عكس ما قاله رسولكم !!



أمرنا ديننا أن نعاملهم باحسان
ولكن لم يأمرنا بأن نكفر بالله ونقول ثالث ثلاثة ونحتفل بذلك الأمر
 
توقيع : الفتي الملثم
السؤال:

أنا مسلم مصري
أريد أن أعرف كيف كانت معاملة الرسول الكريم للمسيحيين،

*********************


جواب الشيخ حامد العلي:

أولا : ينقسم الكفار ومنهم اليهود والنصارى إلى محاربين ومسالمين ، فالمحاربون يعاملون معاملة الاعداء والمسالمون الذين ليس بيننا وبينهم حالة جهاد شرعي يعاملون حسب أحكام بينتهاالشريعة وهي كما يلي

ثانيا : لايجوز بدأ الكافر المسالم بالسلام ويجوز بتحية أخرى غير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فهذه التحية مختصة بالمسلم ،ولكن إن سلم الكافر علينا بسلامنا نرد عليه بمثله إلا إذا اتضح لنا أنه حرف الكلمة فلم يقلها بشكل صحيح فنقــــول له ( وعليكم ) فقط

ثالثا : يجوز التصدق على الكافر المسالم بالصدقة لاسيما إن كان ذا رحم ، ويجوز بره والاحسان إليه

رابعا : يستعمل مع الكافر المسالم الرفق واللين في دعوتهم إلى الاسلام

خامسا : لايعتبر الكافر سواء المحارب والمسالم نجس العين وإنما نجاستهما التي قال عنها ( إنما المشركون نجس ) معنوية بسب الشرك وليست حسية

سادسا : يجوز معاملة الكافرالمسالم بالعقود المشروعة من البيع والشراء والاجارة والوكالة والرهن والقرض بشرط عدم تضمن العقد أمرا حرمته الشريعة،ولاتظهر له العداوة والبغضاء ، ولكن لايتخذ وليا حميما أيضا ، وتجوز صداقته بقصد دعوته إلى الاسلام.

سادسا : إن كان الكفار مسالمين في الظاهر ، ولكنهم يسعون إلى التفوق الاقتصادي على المسلمين في البلد التي يساكنون فيها المسلمين ويسعون إلى ظهور دينهم على الاسلام، ويخططون للاضرار بدين الاسلام على المدى الطويل وتعينهم جهات خارجية من أعداء الاسلام ، ففي هذه الحالة يقاطعون بالبيع والشراء إن قدر المسلم على ذلك وكان لذلك أثر في منعهم من الوصول إلى اهدافهم الخبيثة، لاسيماإن كانت معاملتهم بالبيع والشراء ستؤدي إلى تفوقهم وبالتالي إلى تمكينهم من السيطرة على المسلمين أوالوصول إلى حيث يتمكنون من الاضرار بالمسلمين أو بمصالحهم أو بظهور دينهم أو موالاة أعداءهم ضد مصالح المسلمين ، والله أعلم




 
توقيع : الفتي الملثم
وقال محمد {رسولكم}
واوصى على اهل مصر لان لهم ذمه ورحم
عندما قال لهم
عن بن شماسه المهرى قال سمعت ابا ذر يقول
انكم ستفتحون ارضا يذكر فيها القيراط فأستوصو بأهلها خيراً فأن لهم ذمه ورحم
ويقصد بكلمة ذمه ورحم بانه تزوج من ماريا القبطيه !!
فعندما تقولون ان المسيحين كفار اذا انتو تقولون هذا على المسيحين ومنهم زوجة محمد {رسولكم}
وكسرتو قوله فأستوصو بأهلها خيراً فأن لهم ذمه ورحم
ونفذتو عكس ما قاله رسولكم !!


المقصود أهل مصر وليس النصارى
 
توقيع : الفتي الملثم
المقصود أهل مصر وليس النصارى

نعم اهل مصر وطبعا اولهم المسيحين لان الدين المسيحي كان قبل الاسلام
ومما يدل على ذلك زوجة محمد ماريا القبطيه
 
السؤال:

أنا مسلم مصري
أريد أن أعرف كيف كانت معاملة الرسول الكريم للمسيحيين،

*********************


جواب الشيخ حامد العلي:

أولا : ينقسم الكفار ومنهم اليهود والنصارى




اذا قلت

أولا : ينقسم الكفار ومنهم اليهود والمسلمين
هل هذه ليست اهانه ؟
اذا كانت الاجابة نعم فلما تقبلونها على الاخرين
واذا كانت الاجابه لا اذا انتم تقبلون على نفسكم هذا التعبير
كلامى صح ولا خطأ
واذا كان خطأ قل لى ما السبب
 
من هي السيدة مارية القبطية

قدمت مارية إلى المدينة المنورة بعد صلح الحديبية في سنة سبع من الهجرة. وذكر المفسرون أن اسمها مارية بنت شمعون القبطية، بعد أن تم صلح الحديبية بين الرسول صلى الله عليه و سلم وبين المشركين في مكة، بدأ الرسول في الدعوة إلى الإسلام ، وكتب الرسول - صلى الله عليه وسلم - كتبا إلى ملوك العالم يدعوهم فيها إلى الإسلام، واهتم بذلك اهتماماً كبيراً، فاختار من أصحابه من لهم معرفة و خبرة، وأرسلهم إلى الملوك، ومن بين هؤلاء الملوك هرقل ملك الروم، كسرى أبرويز ملك فارس، المقوقس ملك مصر و النجاشي ملك الحبشة. تلقى هؤلاء الملوك الرسائل وردوا رداً جميلا، ما عدا كسرى .ملك فارس، الذي مزق الكتاب.


لما أرسل الرسول كتاباً إلى المقوقس حاكم الإسكندرية والنائب العام للدولة البيزنطية في مصر، أرسله مع حاطب بن أبي بلتعة، وكان معروفاً بحكمته وبلاغته وفصاحته. فأخذ حاطب كتاب الرسول صلى الله عليه و سلم إلى مصر وبعد ان دخل على المقوقس الذي رحب به. واخذ يستمع إلى كلمات حاطب، فقال له " يا هذا، إن لنا ديناً لن ندعه إلا لما هو خير منه".


واُعجب المقوقس بمقالة حاطب، فقال لحاطب: " إني قد نظرت في أمر هذا النبي فوجدته لا يأمر بزهودٍ فيه، ولا ينهي عن مرغوب فيه، ولم أجدهُ بالساحر الضال، ولا الكاهن الكاذب، ووجدت معه آية النبوة بإخراج الخبء و الأخبار بالنجوى وسأنظر"

أخذ المقوقس كتاب النبي صلى الله عليه و سلم وختم عليه، وكتب إلى النبي صلى الله عليه و سلم

" بسم الله الرحمن الرحيم

لمحمد بن عبدالله، من المقوقس عظيم القبط، سلام عليك، أما بعد

فقد قرأت كتابك، وفهمت ما ذكرت فيه، وما تدعو إليه، وقد علمت أن نبياً بقي،

وكنت أظن أنه سيخرج بالشام، وقد أكرمت رسولك، وبعثت إليك بجاريتين لهما

مكان في القبط عظيم، وبكسوة، وأهديتُ إليك بغلة لتركبها والسلام عليك".

وكانت الهدية جاريتين هما: مارية بنت شمعون القبطية وأختها سيرين. وفي طريق عودة حاطب إلى المدينة، عرض على ماريه وأختها الإسلام ورغبهما فيه، فأكرمهما الله بالإسلام.


وفي المدينة، أختار الرسول صلى الله عليه و سلم مارية لنفسه، ووهب أختها سيرين لشاعره الكبير حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه. كانت ماريه رضي الله عنها بيضاء جميلة الطلعة، وقد أثار قدومها الغيرة في نفس عائشة رضي الله عنها، فكانت تراقب مظاهر اهتمام رسول الله صلى الله عليه و سلم بها. وقالت عائشة رضي الله عنها:" ما غرت على امرأة إلا دون ما غرت على مارية، وذلك أنها كانت جميلة جعدة-أو دعجة- فأعجب بها رسول الله صلى الله عليه و سلم وكان أنزلها أول ما قدم بها في بيتٍ لحارثة بن النعمان، فكانت جارتنا، فكان عامة الليل والنهار عندها، حتى فرغنا لها، فجزعت فحولها إلى العالية، وكان يختلف إليها هناك، فكان ذلك أشد علينا" .


ولادة مارية لإبراهيم

وبعد مرور عام على قدوم مارية إلى المدينة، حملت مارية، وفرح النبي لسماع هذا الخبر فقد كان قد قارب الستين من عمره وفقد أولاده ما عدا فاطمـة الزهراء رضوان الله عليها. ولدت مـارية في "شهر ذي الحجة من السنة الثامنة للهجرة النبوية الشريفة"، طفلاً جميلاً يشبه الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد سماه إبراهيم، " تيمناً بأبيه إبراهيم خليل الرحمن عليه السلام" وبهذه الولادة أصبحت مـارية حرة .

وعاش إبراهيم ابن الرسول صلى الله عليه و سلم سنة وبضع شهور يحظى برعاية رسول الله صلى الله عليه و سلم ولكنه مرض قبل أن يكمل عامه الثاني، وذات يوم اشتد مرضه، ومات إبراهيم وهو ابن ثمانية عشر شهراً، " وكانت وفاته يوم الثلاثاء لعشر ليال خلت من ربيع الأول سنة عشر من الهجرة النبوية المباركة"، وحزنت مارية حزناً شديداً على موت إبراهيم.

مكانة مارية في القرآن الكريم

لمـارية رضي الله عنها شأن كبير في الآيات المباركة وفي أحداث السيرة النبوية. "أنزل الله عز وجل صدر سورة التحريم بسبب مارية القبطية، وقد أوردها العلماء والفقهاء والمحدثون والمفسرون في أحاديثهم وتصانيفهم". وقد توفي الرسول عنها صلى الله عليه و سلم وهو راض عن مـارية، التي تشرفت بالبيت النبوي الطاهر، وعدت من أهله، وكانت مـارية شديدة الحرص على اكتساب مرضاة الرسول صلى الله علية وسلم، كما عرفت بدينها وورعها وعبادتها.

وفاة مارية

عاشت مـارية ما يقارب الخمس سنوات في ظلال الخلافة الراشدة، وتوفيت في السنة السادسة عشر من محرم. دعا عمر الناس وجمعهم للصلاة عليها . فاجتمع عدد كبير من الصحابة من الهاجرين والأنصار ليشهدوا جنازة مـارية القبطية، وصلى عليها سيدنا عمر رضي الله عنه في البقيع، ودفنت إلى جانب نساء أهل البيت النبوي، وإلى جانب ابنها إبراهيم.

الخــــاتمة

في نهاية المطاف أتمنى من المولى عز و جل أن أكون قد وفقت في كتابة هذا الموضوع . حيث إني دونت فيه عن الهدية الرائعة التي وهبها المقوقس إلى النبي صلى الله عليه و سلم . ومكانة هذه السيدة العظيمة في القرآن الكريم ولحظة ولادتها لإبراهيم الذي كان مثار محبة النبي صلى الله عليه و سلم ، وكلي أمل في أن يحقق عرض هذا الموضوع الفائدة المرجوة منه .



شكرا لك أن جعلتني أقرا هذا المقال


 
توقيع : الفتي الملثم
يبدو أنك انتقيت كلمة واحدة وتركت الباقي

كالذي يأخذ نصف الآية (ولا تقربوا الصلاة)

عد واقرأ المشاركة بالكامل وستعرف الاجابة
اريد ان اعرف الرد والاجابة منك اخى الكريم
 
أمرنا ديننا أن نعاملهم باحسان
ولكن لم يأمرنا بأن نكفر بالله ونقول ثالث ثلاثة ونحتفل بذلك الأمر

انا لم اقصد هذا
انا اقصد لماذا لا تحتفلون بعيد ميلاد نبيكم عيسى
اذا كان هذا نبيكم فعلا احتفلو به
واذا لم يكن اذا هل الرسول اخطأ؟ ولا كان تشابه اسماء ام ماذا:hh: ؟
 
انا لم اقصد هذا
انا اقصد لماذا لا تحتفلون بعيد ميلاد نبيكم عيسى
اذا كان هذا نبيكم فعلا احتفلو به
واذا لم يكن اذا هل الرسول اخطأ؟ ولا كان تشابه اسماء ام ماذا:hh: ؟


أرى أن هناك استهزاء وهذا لا يصح أسلوب للنقاش

ولكني سأظل أتكلم باحترام وجدية كما علمني ديني

وأهدي لك هذا المقطع هدية خالصة


يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



أرجو أن تشاهده وتعيش معه بقلبك
 
توقيع : الفتي الملثم
ها ما رأيك أيها العضو الفاضل؟؟؟؟
 
توقيع : الفتي الملثم
توقيع : الفتي الملثم
بارك الله فيك
 
توقيع : ARBIA39
عودة
أعلى