abu_youssef
المـــــــدير العـــــام
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
كبار الشخصيات
فريق دعم البرامج العامة
- إنضم
- 15 فبراير 2008
- المشاركات
- 39,161
- مستوى التفاعل
- 70,171
- النقاط
- 13,370
- الإقامة
- www.zyzoom.org
- الموقع الالكتروني
- forum.zyzoom.net
متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
[FONT=Times
New Roman]
[/FONT]
الى جميع اخواني الكرام
في
أزمةالضمير
بالرغم من كل ما نملك من ثروات وموارد طبيعية وموارد بشرية
للأسف ليست مسخرة لصالح كل الناس إنما هي متركزة بيد مجموعة او طبقة معينة
والشعوب ليست مستفيدة لا من مواردها ولا من مقدراتها
مما سبب أزمة اقتصادية وفقر واستغلال جعل الموارد محصورة في أيديقلة
وشيء طبيعي أن ينتج عن هذه الأمور الاقتصادية أزمة ضمير، فحين يصبح المواطن
مرهون بلقمة العيش سيضطر لأن يبيع كل قيمه وأخلاقه مقابل الحصول عليها
وإلا سيموت جوعاً والمواطن حين يرى أن أمواله تسرق أمام عينيه
وحقوقه تغتصب والفساد ساري والرشوة سارية سينشأ عنده ردة فعل
تجاه كل شيء وخصوصاً المال العام الذي يعتبره من حقه وهو أولى به من غيره
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
(ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة
من خلق حسن وإن الله ليبغض الفاحش البذيء)
وقال عليه الصلاة والسلام:
(إن أحبكم إلى الله وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً)
لكن البعض يتغافل عن هذا التوجيه فنحن في زمن الهجوم على الأخلاق
الفاضلة والقيم السامية لأننا نفتن في أخلاقياتنا كل لحظة ونمتحن فيها كل آن
فهو زمن التعرّي في كل شيء بدءاً من الملابس ومروراً بالعادات الجميلة
والقيم الجليلة والمفاهيم المثالية ووصولاً إلى التعرّي من الأخلاق!
رغم أن الخلق العظيم يعد من أهم القيم والمقومات الحضارية
لأنه السبيل إلى الصلاح والرقي وحسن التعاشر مع الناس وبناء المجتمع
والأمة وما كان انهيار الأمم والحضارات عبر التاريخ نابعاً إلاّ من انهيار أخلاقهم.
وإذا أصيب القوم في أخلاقهم
فأقم عليهم مأتماً وعويلا
فالأخلاق الحسنة ليست ترفاً ولا رفاهية بل هي القلب النابض للحياة والدين
مما دل على أهميتها قول النبي عليه الصلاة والسلام «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»
إذ حصر عليه الصلاة و السلام غاية رسالته في إتمام مكارم الأخلاق
التي عرف بها العرب وكانت تاج تفاخرهم وسيادتهم وشموخهم
فعرب الجاهلية رغم وثنيتهم ورغم حياتهم القائمة على السيئات والمحرمات
إلاّ أنهم عرفوا بأعظم الأخلاق وأنبلها فالشهامة والنبل والمروءة وغيرها
لها مكانها السامي في حياتهم فقد كانوا يحترمون ذا المروءة ويحتقرون اللؤم واللئيم.
للاسف نجد أنفسنا في حال لا نحسد عليها إذ انقلبت موازين الأخلاق
وما كان مرفوضاً أصبح مقبولاً وما كان عيباً وعاراً أصبح شرفاً
فسقطت أخلاقيات كثيرة وانتحر الحياء أمام الملأ وأصبح القانون السائد
إذا لم تستح فاصنع ما شئت فأصبحنا نرى تصرفات وسلوكيات وأقوالا
ونماذج من البشر نُزع الحياء منهم ولا حول ولا قوة إلا بالله
ولا يدرون أولئك أن ذلك هو قمة سخط الله ومنتهى غضبه فقد روى
أنه إذا أراد الله بعبد سوءً نزع منه الحياء ونحن -مع الأسف- نعيش زمناً
صار الحياء فيه موضة قديمة وحلية أصحاب العصور الغابرة
فلا والله ما في العيش خير ولا الدنيا إذ ذهب الحياء والكارثة الكبرى
تكمن في أن غالبية النشء اليوم لم يُربوّا على الحياء ولم تغرس فيهم الأخلاق النبيلة
ذلك ما نراه في الشوارع والأسواق والمدارس التي غفلت أيضاً عن دورها
وجعلت همها الأكبر تلقين الطالب العلوم دون أن تؤدي واجبها التربوي
ودورها في تقويم السلوك ناهيك عن الفضائيات.
فدرج هذا الطفل الناشئ على سلوكيات مجردة من كل خلق وحياء فأخذ يكلم الكبير
بلا توقير ويعامل الصغير بلا عطف ويجادل والديه ويقاطع الحديث
ولا يعطي الطريق حقه ولا يغض بصره ولا يصدق في القول ولا يحترم معلماً
ولا يعطف على فقير أو خادم ولا يتلفظ إلا بالقول الفاحش البذيء ولا يعرف للحلم سبيلاً
ولا يكظم غيظه فالشدة في نظره في الصرعة والغضب لا في ضبط النفس عنهما
ولا يتسع المجال أكثر لتعرية سقطات أخلاقياتنا وانهيار أبراجها العالية
لكن ربما نجد في حياتنا متسعاً للاهتمام بالأخلاق وغرسها في نفوسنا ونفوس النشء.
مما راق لي مع بعض التغير
اترككم اخواني الكرام
New Roman]

الى جميع اخواني الكرام
في


أزمةالضمير

بالرغم من كل ما نملك من ثروات وموارد طبيعية وموارد بشرية
للأسف ليست مسخرة لصالح كل الناس إنما هي متركزة بيد مجموعة او طبقة معينة
والشعوب ليست مستفيدة لا من مواردها ولا من مقدراتها
مما سبب أزمة اقتصادية وفقر واستغلال جعل الموارد محصورة في أيديقلة
وشيء طبيعي أن ينتج عن هذه الأمور الاقتصادية أزمة ضمير، فحين يصبح المواطن
مرهون بلقمة العيش سيضطر لأن يبيع كل قيمه وأخلاقه مقابل الحصول عليها
وإلا سيموت جوعاً والمواطن حين يرى أن أمواله تسرق أمام عينيه
وحقوقه تغتصب والفساد ساري والرشوة سارية سينشأ عنده ردة فعل
تجاه كل شيء وخصوصاً المال العام الذي يعتبره من حقه وهو أولى به من غيره

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
(ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة
من خلق حسن وإن الله ليبغض الفاحش البذيء)
وقال عليه الصلاة والسلام:
(إن أحبكم إلى الله وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً)

لكن البعض يتغافل عن هذا التوجيه فنحن في زمن الهجوم على الأخلاق
الفاضلة والقيم السامية لأننا نفتن في أخلاقياتنا كل لحظة ونمتحن فيها كل آن
فهو زمن التعرّي في كل شيء بدءاً من الملابس ومروراً بالعادات الجميلة
والقيم الجليلة والمفاهيم المثالية ووصولاً إلى التعرّي من الأخلاق!
رغم أن الخلق العظيم يعد من أهم القيم والمقومات الحضارية
لأنه السبيل إلى الصلاح والرقي وحسن التعاشر مع الناس وبناء المجتمع
والأمة وما كان انهيار الأمم والحضارات عبر التاريخ نابعاً إلاّ من انهيار أخلاقهم.
وإذا أصيب القوم في أخلاقهم
فأقم عليهم مأتماً وعويلا

فالأخلاق الحسنة ليست ترفاً ولا رفاهية بل هي القلب النابض للحياة والدين
مما دل على أهميتها قول النبي عليه الصلاة والسلام «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»
إذ حصر عليه الصلاة و السلام غاية رسالته في إتمام مكارم الأخلاق
التي عرف بها العرب وكانت تاج تفاخرهم وسيادتهم وشموخهم
فعرب الجاهلية رغم وثنيتهم ورغم حياتهم القائمة على السيئات والمحرمات
إلاّ أنهم عرفوا بأعظم الأخلاق وأنبلها فالشهامة والنبل والمروءة وغيرها
لها مكانها السامي في حياتهم فقد كانوا يحترمون ذا المروءة ويحتقرون اللؤم واللئيم.
للاسف نجد أنفسنا في حال لا نحسد عليها إذ انقلبت موازين الأخلاق
وما كان مرفوضاً أصبح مقبولاً وما كان عيباً وعاراً أصبح شرفاً

فسقطت أخلاقيات كثيرة وانتحر الحياء أمام الملأ وأصبح القانون السائد
إذا لم تستح فاصنع ما شئت فأصبحنا نرى تصرفات وسلوكيات وأقوالا
ونماذج من البشر نُزع الحياء منهم ولا حول ولا قوة إلا بالله
ولا يدرون أولئك أن ذلك هو قمة سخط الله ومنتهى غضبه فقد روى
أنه إذا أراد الله بعبد سوءً نزع منه الحياء ونحن -مع الأسف- نعيش زمناً
صار الحياء فيه موضة قديمة وحلية أصحاب العصور الغابرة
فلا والله ما في العيش خير ولا الدنيا إذ ذهب الحياء والكارثة الكبرى
تكمن في أن غالبية النشء اليوم لم يُربوّا على الحياء ولم تغرس فيهم الأخلاق النبيلة
ذلك ما نراه في الشوارع والأسواق والمدارس التي غفلت أيضاً عن دورها
وجعلت همها الأكبر تلقين الطالب العلوم دون أن تؤدي واجبها التربوي
ودورها في تقويم السلوك ناهيك عن الفضائيات.

فدرج هذا الطفل الناشئ على سلوكيات مجردة من كل خلق وحياء فأخذ يكلم الكبير
بلا توقير ويعامل الصغير بلا عطف ويجادل والديه ويقاطع الحديث
ولا يعطي الطريق حقه ولا يغض بصره ولا يصدق في القول ولا يحترم معلماً
ولا يعطف على فقير أو خادم ولا يتلفظ إلا بالقول الفاحش البذيء ولا يعرف للحلم سبيلاً
ولا يكظم غيظه فالشدة في نظره في الصرعة والغضب لا في ضبط النفس عنهما
ولا يتسع المجال أكثر لتعرية سقطات أخلاقياتنا وانهيار أبراجها العالية
لكن ربما نجد في حياتنا متسعاً للاهتمام بالأخلاق وغرسها في نفوسنا ونفوس النشء.

مما راق لي مع بعض التغير
اترككم اخواني الكرام



التعديل الأخير بواسطة المشرف: