باسل القرش
الإدارة العامة
طاقم الإدارة
داعــــم للمنتـــــدى
★★ نجم المنتدى ★★
فريق الدعم لقسم الحماية
فريق فحص زيزووم للحماية
نجم الشهر
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي

أغرب كلمات القرآن الكريم تعرف عليها (منقول للافاده العامه )

كلمة (ضيزى) في القرآن الكريم
معناها ؛ ظالمة جائرة - ناقصة - منافية للحقّ
القِسْمَة الضِّيزَى : اي الجائَرَةُ
قال- تعالى-:
(أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّىٰ وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ) سورة النجم
كلمة (ينعـق)
(وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لا يَسْمَعُ إِلاّ دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ)
النعق: صوت الغراب ؛ صوت صياح المهيج للفتنة ؛ صوت لزجر الغنم
يظن بعض الناس أن الله شبه الكفار بالراعي (الناعق بالغنم)
والصواب : أن الله شبه الكفار بالبهائم المنعوق بها
والمعنى أن الكفار كالبهائم التي تسمع أصواتا لا تدري ما معناها
كلمة (عنت ) خضعت وذلت و استسلمت
( وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا )
كلمة ( أَبًّا )
الأب : فهو الكلأ والمرعى وما تأكله البهائم ـ كالأنعام ـ من العشب وغيره من أنواع النبات، رطباً كان أو يابساً
( فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إلى طَعَامِهِ ) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا ) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا ) فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا ) وَعِنَبًا وَقَضْبًا ) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا )
وَحَدَائِقَ غُلْبًا ) (وَفَاكِهَةً وَأَبًّا ) ( مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ)
وفاكهة ) ما يأكله الناس من ثمار الأشجار
والأب : ما تأكله البهائم من العشب والنبات
كلمة ( خلاق )
الخلاق: النصيب الوافر من الخير
( فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ )
كلمة ( أغطش)
أغطش: أظلم ليلها اي جعل ليلها مظلماً
( وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا )
كلمة ( دسر)
دسر : دسر هي كلمة عربية تعني الحبال والمسامير التي كان يتم استخدامها لشد ألواح السفينة
والدسر هنا تعني مسامير الصلب
( وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ )
كلمة (السلم) السلم ضد الحرب أي انقادوا لكم طائعين مستسلمين
( فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلًا )
أي انقادوا لكم طائعين مستسلمين
وليس المراد : ألقوا إليكم تحية السلام
ومنه كذلك قوله :
( وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ )
أي استسلموا لله يوم القيامة ذالّين منقادين لحكمه
بخلاف قوله تعالى:
وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَىٰ إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا
فهي تعني إلقاء التحية أي قول (السلام عليكم .

كلمة ( قاسمهما )
من القسَم أي حلف لهما الشيطان وليست من القسمة
( وَقَاسَمَهُمَآ إِنِّى لَكُمَا لَمِنَ ٱلنَّٰصِحِينَ)

