راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,053
مستوى التفاعل
43,851
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
الرُّموز الالثَّبَاتُ وفُصّلت بالدُّرأمرامُزيلُ الدّاتقليبُ القُلوب | موعظةٌ رقيقةٌء عن"إنّكُم تغفَلون عن أفضل العبادة: التواضع" | لا حسَب كالتّواضُع أصول القَضاءضُ القُلوب وشفاؤُها | ابن تيميةحَصفةُ ثلاثٌ | فوائدُ ثلاثيّةالعُمرة للشّيخ مُحمّد العُثيمين رحمه الله.. يليها الدُّعاء من القُرآن الكريم وصحيح السُّنةيمن معين السُّنّة النّبويّة | هديٌ وهُدىاتي في رِحاب أسماء الله الحُسنى االدّعاءُ على الأطفال l توجيهٌ قيّملمُحياتي في رِحابالأسماء الفوائدُ مُختارةٌ من كتاب " المُصنّف " لابن أبي شَيبةسنى تصنيفًا ومعنى |طريقة مُيسّرة تُسهّل الحِفظ أسماء الله الحُسنىكلّلفتاوى وتنبيهاتٌ لمرضى الالأسماء الحُسنى تصنيفًا ومعنىكِلزادُ المُسلم من العلم النّافع | مُختصرٌ مُفيدٌى لم أرَ إلاّ جمالاً عابقًا بجمال المُكلّل من معاني المُفصلعِنْكلماتٌ من الحالمنح الرسائلُ العُمر | في رحاب امشروعُ حياة | برنامجٌ عمليّ لحفظ سورة البقرةلذّاكرينَ علية في بيان السنن اليومية ليال عشر
رابط المادة: طيبًا ومعشرًا | ذكرياتٌ مسجديّةييها القُرآنُ ويُعيدُها لمباهجٍ وسلام | الطُمأنينةُ القلبيّة.. عُشرون موقفًا من حياة السّلفتّعبيريّة لُغة توارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم المراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)حَمداصُل رقميّ وليسَت لُغتذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّةة حقالأذكار المُصاعفة | أ. عفاف الرّقيبيالآدابُ الشّرعيّة للإمام شمس الدّين مُحمّد بن مُفلح الأندلُسيّ الحنبليّقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl التّيه الرقميّ | الكواكبُ الدُّريّة لطالب تدبُّر وشرحُ الدُّعاء من الكتاب والسُّنّة | فضيلة سعيد بن علي بن وهف القحطاني رحمهُ الله تعالى إتقان كلام ربّ البريّة l أحمد بن عِصام بن عبدالرّحمن مخلوفتوجيهٌ رمدارج النحوقيقٌإلى أمراءِ القَلمِرسائلُ قصيرةٌ في عشر ذي الحجّة l مُخنصرٌ نافِعٌبسمِاستوقَف الأذكارُ دُبر الصّلوالنّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!
كلماتٌ من الحياة l أ. البُنيان في تجويد القُرآن (عشرُ مباحث لتجويد وضَبط التّلاوة للمُبتدئين)هناء الصّنيعبيتٌ في الجنّة l هِلال بن عخمسمائة فائدة و (فائدةٌ) l فضيلة خالد بن سُعود البُليهدبدالمَجيد الزّهرانيّ

بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\
،’


من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة، رفّ الوعظ والإرشاد؛

مقالٌ مُنتقى؛

أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~
من سُنن الله تعالى التي لا تتبدّل ولا تتغيّر

؛

img_1399417087_796.gif


؛

من سُنن الله التي لا تتبدّل ولا تتغيّر

:
د. فهد بن عبدالعزيز الشّويرخ.


سُنن الله جل وعلا في عباده: نوعان:
سنن كونية، وسُنن شرعية.

والسنن الكونية لا تتبدل،
ولا تتغير في السلف والخلف. فهي جارية مع الأسباب المقتضية لها, قال الله جل وعلا: ﴿ ولن تجد لسنة الله تبديلا ﴾.

قال العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله:
أي تغييراً؛ بل سنته تعالى وعادته جارية مع الأسباب المقتضية لمسبباتها.

وقال العلامة العثيمين رحمه الله:
اقرأ التاريخ يتبيَّن لك ما قدره الله على العباد،
وأن سنة الله سبحانه وتعالى في السابقين ستكون في اللاحقين.



ob_90bf37_522222222222222222.png


سنن الله جل وعلا كثيرة, ذكر أهل العلم أمثلة لها, ومن ذلك:

أهل الحق في جنب أهل الباطل قليل:

قال الإمام الشاطبي رحمه الله: سنة الله في الخلق أن أهل الحق في جنب أهل الباطل قليل.

لقوله تعالى:
﴿
وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين ﴾ [يوسف:103]،

وقوله تعالى:
﴿ وقليلُ من عبادي الشكور ﴾ [سبأ:13]"

فلا ينبغي أن يستوحش المؤمن؛
ما دام أنه على الحق.

قال أحد السلف:

عليك بطريق الحق، ولا تستوحش لقلة السالكين،
وإياك وطريق الباطل ولا تغتر بكثرة الهالكين.

قال العلامة ابن القيم رحمه الله:
وكلما استوحشت في تفردك؛
فانظر إلى الرفيق السابق، واحرص على اللحاق بهم،

وغُضَّ الطرف عمن سواهم فإنهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً؛
وإذا صاحوا بك في طريق سيرك؛
فلا تلفت إليهم؛
فإنك متى التفت إليهم أخذوك أو عاقوك.

ob_90bf37_522222222222222222.png


الابتلاء لمن قام بدين الله ليتميز الصادق من الكاذب:

قال العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله:
سنته الجارية التي لا تتغير ولا تتبدل أن من قام بدينه وشرعه لا بد أن يبتليه,


فإن صبر على أمر الله،

ولم يبال بالمكاره الواقعة في سبيله؛
فهو الصادق؛

الذي قد نال من السعادة كمالها،
ومن السيادة آلتها.


ob_90bf37_522222222222222222.png


وقال العلامة صالح بن فوزان الفوزان:
سنة الله في خلقه أنه يبتلي عباده ليتميز المؤمن الصادق من المنافق؛

﴿ أم حسبتم أن تتركوا ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة والله خبير بما تعملون ﴾[التوبة:16]

﴿ ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان الله ليطلعكم على الغيب ﴾ [آل عمران:179]

ob_90bf37_522222222222222222.png


رفع العبد الذي صبر على أذى الناس لمرضاة الله:

قال العلامة ابن القيم رحمه الله: الإنسان مدني بالطبع،
لا يمكنه أن يعيش وحده؛
بل لا يعيش إلا معهم،
وله ولهم لذاذات،
ومطالب متضادة ومتعارضة, لا يمكن الجمع بينها.

فإن صبر على ألم مخالفتهم ومجانبتهم، أعقبه ذلك لذة عاجلة، وآجلة، تزيد على لذة الموافقة بأضعاف مضاعفة، وسنة الله في خلقه؛
أن 3

وإذا كان لا بد من الألم والعذاب،
فذلك في الله وفي مرضاته, ومتابعة رسله،
أولى وأنفع منه في الناس, ورضائهم،
وتحصيل مراداتهم،
فإذا تصور العبد أجل ذلك البلاء وانقطاعه،
وأجل لقاء المبتلي سبحانه هان عليه ما هو فيه.

ob_90bf37_522222222222222222.png


أن للباطل جولة؛ ثم يزول ويضمحل:

قال العلامة السعدي رحمه الله: من حكمته ورحمته وسنته الجارية أنه يمحو الباطل ويزيله،
وإن كان له صولة في بعض الأوقات فإن عاقبته الاضمحلال.

وقال الحافظ ابن الحوزي رحمه الله: للباطل جولة وللحق صولة

وقال الله عز وجل:
﴿
كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال ﴾ [الرعد:17]

قال الإمام القرطبي رحمه الله: قيل:

إن المثلين ضربهما الله للحق في ثباته،
والباطل في اضمحلاله, فالباطل وإن علا في بعض الأحوال فإنه يضمحل كاضمحلال الزبد والخبث.


؛

ob_90bf37_522222222222222222.png

؛

3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif


bc7b1-20904986_1512754332118583_3260342913145503744_n.jpg

.................

من سُنن الله التي لا تتبدل ولا تتغير

؛

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
~ المزيدُ في المصدر/

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



img_1374239489_174.gif




؛

مواضيعٌ نافعةٌ:


خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
تقليبُ القُلوب | موعظةٌ رقيقةٌ
:
"إنّكُم تغفَلون عن أفضل العبادة: التواضع" | لا حسَب كالتّواضُع
:
كَم يفوتُنا مِن الأجور! l تذكيرٌ رقيقٌ!
:
إِنَّ اللهَ لَيَضْحَكُ، وَيَرْضَى، وَلَهُ الأَسْمَاءُ الحُسْنَى، وَالصِّفَاتُ العُلَى
:
خُماسيّات مُختارة في تهذيب النّفس الأمّارة
:
عقيدةُ أهل السُّنة والجَماعة l مفهومُها - خصائصُها - خصائصُ أهلها
:
الأسماء الحُسنى تصنيفًا ومعنى |طريقة مُيسّرة تُسهّل الحِفظ.
:
شرح مكفرات الذنوب لابن تيمية
:
مشروعُ حياة | برنامجٌ عمليّ لحفظ سورة البقرة
:
فضلُ الحَمد على الطعام l تبصرةٌ وطيبُ توجيه
:
تدبُّرات السًعديّ | أكثر من 1000 فائدة من تفسير السّعدي رحمه الله تعالى
:
غَنائمُ العُمر | في رحاب الذّاكرينَ
:
مُفكّرة وليال عَشر | لُمّ شعثَ نفسك
:
مُزيلُ الدّاء عن أصول القَضاء | زوّادةُ القُضاة
:
فوائدُ من كتاب التُّحفةُ العراقيّة لابن تيمية
:
شذراتُ الفوائد من كتاب: صفةُ وُضوء النّبيّ ﷺ
:
الدُّعاءُ على الأطفال l توجيهٌ قيّمٌ
:
روائحُ الوَرد من روائع السّعديّ
:
ثلاثٌ | فوائدُ ثلاثيّة
:

صيد الفوائد وقيد الأوابد (مجموعة منتقاة من الفوائد العلمية والنّكات الأدبيّة)
:
من معين السُّنّة النّبويّة | هديٌ وهُدى
:
استِحبابُ السُّؤال والتَّعوّذ والتّفكُّر والتّدبُّر عند قراءة القُرآن
:

من عرفَ تفاصيل جمالَ الجنّة ﻻ يُبهره جمال الدُّنيا | كلماتٌ من الحَياة
:
فتاوى وتنبيهات لمرضى الكُلى
:

جلاّبُ النّعم | إنّ في طاعة الله راحةً وفَرَحًا وفَرَجًا
:
تبسَّم لهُما ولا تسأل عن الشّعور!
:
كلمات من الحياة
:

وتغافلْ عن أمورٍ إنَّه لم يَفُزْ بالحمدِ إلا مَن غَفل l كرمُ التّغافُل
:
مراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)
:
بين الثّقة المُرضية والغُرور المرضيّ
:
هيّا نتعلّم: كيفَ نتعلّم l توجيهاتٌ نافعةٌ
:
بيتٌ في الجنّة l هِلال بن عبدالمَجيد الزّهرانيّ
:

الشُّهرةُ داءٌ أو دواءٌ؟! | حين تبحثُ عنها وحينَ تأتيكَ مُنقادةً!
:
أتُريدُ أن يستركَ اللهُ؟! | تعالَ استمِع نُصحًا رقيقًا!
:
حالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
لا تُزاحِم حقائق الشّرع بِغيرها | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
استوقَفتني آية l العَذاب الأدنى حَقيقتهُ أنواعُه أسبابُه l لفضيلة أ. د. مُحمّد السّحيم
:
من تعليمِ النّبيّ ﷺ لأمّته "أفطرَ عندَكُم الصَّائمونَ، و أكلَ طعامَكم الأبرارُ"
:
يا ربِّ اغفِر لنا تقصيرنا في حقّ والِدَينا | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
البَدر السّافر في أحكام صلاة المُسافر l عبدالله بن صالِح الفوزان
:
حديثُ العلاّمة ابن عُثيمين عن شيخه ابن سَعديّ رحمهما الله l مُساعد بن عبدالله السّلمان
:
إهمالُ النَّفْس ونسيانها | من عُقوبات المَعاصي
:
الإعانة والْمَكْر على نَوْعَين : إمّا لك ، وإمّا عليك | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
(أَضْحَكَنِي ثَلَاثٌ) l تعالَ استَمع وعظًا رقيقًا!
:
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l الطّيّبُ
:
بطاقاتٌ من السّيرة l باختِصار من كِتاب اللّؤلؤ المكنون l الجُزء الأوّل
:
ارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمد
:
الكاتبُ النّاجحُ | ارتقِ بين النّجوم!
:
كيفَ ترفعُ درجتكَ في الجنّة | هلمّ اقرأ كِتابًا نديًّا!
:
القُلوبُ المريضةُ | هذا الذي دَاويناهُ فَلَمْ يَنْفَعْهُ الدَّواءُ !
:
الطُموح النَطوح l في عُلوّ الهمّة
:
مدارجُ النّحو | تجربةٌ شخصيّة في تعلُّم النّحو
:
النّحو الواضِح للمرحلة الابتدائيّة في ثلاثة أجزاء l بالتّحليل الشّجريّ وحلّ التّمارين
:
تذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّة
:
التّيه الرقميّ | توجيهٌ رقيقٌ
:
13 نصيحةً للتّخلُّص من المَلل والرّوتين اليوميّ
:
نُقطةُ ضَوء!
:
زادُ المُهاجر l كهؤلاء نُريد أن نكون l قصصٌ ومواقِف من أخبار السّلف
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّة!
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى

:

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

:

388104.png


............................

,’

اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

،'

اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
عودة
أعلى