راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,274
مستوى التفاعل
44,442
النقاط
28,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
شياءٌ كانت تٌعجب الرّمِن أقوإمن المحبرةِ إلى المقبَرة | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىدَع ما لا يعنيك| لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىذا سألتَ الله فاسمائةُ قاعدة تُعين على ضبط النّحو ومعرفة الإعرابِأله بُلوغ الآمال في عَفْو وعَافِية | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم حفظهُ الله تعالىمَن استَحضَر عَظَمة هذا الذِّكْر لم يَفُتر لِسانه عن الذِّكر | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيمأجِبْ عن أم أجِِِبْ على؟| قاعدةٌ لُغويّةٌ رحمهُ الله تعالىالموأعإلى تاركي الغَرس | في الحديث : {إذا قامت الساعة من أقوال السّلف في آدابِ الأخوّة والصُّحبةوفي يد أحدكم فسيلة فليَغرسها}مالكُم عليها تَنْزِلُون ، وبها تَسعَدُون | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىتُ المُسلم راحةٌ مِن تَعب الدُّنيا ونَصَبها إلى رحمة الله تعالىهلقد جئتُك بهديّةٍ | تذكيرٌ رقيقٌمُ | كيإكرامُ كِبار السّنّ مِن المسلِمينصدقةُ المَشاعر | ما نصيبُك منها؟!فَ تترُك الغيبة؟! خطواتٌ عمليّة | أ. هَناء الصّنيعمُختاراتٌ من روائِع الكَلِمسول عليه الصّلاة والسّلامسلسلةُ سيرُ أصحاب روائِحُ الورد استِغلالُ الأوقات | معالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالىمن روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِرسلسلالعلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتغلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!نوّعةٌةُ سيرُ أصحاب الكُمَن ذا الذي قدّد البيان؟! | رصدٌ ودعوبهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىةٌتب السّتة l ستُّ جوهِرُ لألاءةٌفهَزمونظراتٌ | سلوةُ القارئ | د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمدهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌالوسائلُ المُلُغتنا كيفَ نتعلّمها؟! l حديثٌ رائِقٌ بهيٌّ!فيدة للحياة السّعادة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى شعريّة)المَدينة رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيمl فضيلة نَدا أبو أحمَدوكأنّك دَخلت مدائنُ الألباني (مجموعةٌ شعريّة)رَمضانَ l إسراجُ الخُيول من جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي الأصحِرز المُسلم من الكِتاب والسُّنّة | أ. فيمن وحي القُرآن | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تشُعورُ السّلف بالمسؤوليّة نحو اللُّغة العربيّةعالىصَل قائد الحاشِديّول في فضائل بيت المقدسد. مُحمّد السّيّدl حديثٌ يُبهجُ النّفس!الإكثار من الصلامُختصر أحكام صل المخدوعون يُطفئون اليا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنةشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُساة العيدة على النبي ﷺ | لمعاليفضلُ إففوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّةشاء السّلضيقُ الصّدر: آثارُه وعلاجُهام l العلاّمة د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى د. عبدالكريم قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!الخُضيّر حفظه الله تعالى في وقت الإمام النّووي رحمه الله l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىالانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. كيف أتغلب ما يُقالُ عند الفزَع l د. خالِد بن محمود الجُهنيّنفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى الخُضيّر حفظهُ الله تعالى عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىبسبع تمرات من العَجوة وغيرها l معالي عبداللّطيف الخُضيّر ضابطُ من أحكامِ الاتّكاء | حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِحلمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى المشروع | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى الله تعالىإبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
والقصدَ القصدَ تَبلغوا l توجيهٌ نافعٌبيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛

ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مُنتقى قيّمٌ؛
من دُرّ القراءة والمُطالعة الحُرّة
؛
مقالٌ بهيٌّ نافِعٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.

/
%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg

/
::

~ أجِبْ
عن أم أجِب على؟


أ. أمين طه عبدالغفور.


10185.imgcache.jpg

الخَطأ: أجِل على الأسئلة الآتية.

الصّوابُ: أجِب عن الأسئلة الآتية.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


والصواب: «أجب عن» بدلاً من «أجب على»؛

لأن الإجابة عن الأسئلة تعني تحديد إجابتها المطلوبة،

ولكن «على الأسئلة» تعني ترك الأسئلة والإجابة عن غيرها،
خاصةً أن حرف الجبر «على» يعني المجاوزة وترك الشيء كما هو معروف.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


وهذا الخطأ يتكرر كثيراً في الاختبارات، لذا يجب أن يتنبه الذين يضعون الاختبارات لهذا الأمر.

قال تعالى: (
وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ).

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


فاستخدم الحق سبحانه «يبخل عن» ولم يستخدم يبخل على،
والفرق واضح بين الاثنين بناءً على ما تقدم.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png




shutterstock_1589007547-ai.png

؛
77e4326f112db7243a8aaba29ee0d539.gif

9c89496c.png

؛
.................

أجِب عن أم أجِب على؟


|
المَصدر/ أخوات طريق الإسلام.
_________________

أجب عن أم أجب على؟


|
*******
؛
مواضيعٌ نافعةٌ:


يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
:
388104.png

............................

,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.
gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
شكرا لكم على هذه الفائدة
بارك الله فيكم
 
بارك الله فيكم
لغويا صحيح لكن عامّيا قد يُوقع صاحبه في مشكلة

فمثلا إذا اتُهم أحد ما بأنه بخيل عمن يعولهم
فأراد دفع التهمة فقال :

أنا لم أبخل عن أولادي بشيء

بدلا من قوله :

أنا لم أبخل على أولادي بشيء

لعد ذلك غريبا في عُرف العامة بدفع التهمة
وجاء في كتب النحو مثال لما ذُكر

PHP:
ذكر الامام ابن الجوزي في اخبار الحمقى و المغفلين فقال :حكى اسحاق بن ابراهيم قال حضرت جنازة فقال رجل منهم من المتوفي فقلت الله فضربت حتى كدت أموت....

و ذكرها مثلها ابو حيان التوحيدي في كتابه البصائر و الذخائر فقال : قال ابن سيابة: حضرت جنازة فقيل لي : يا كهل، من المتوفي؟ قلت: الله عز وجل، فضربت حتى مت.

و اورد ابن حمدون في تذكرته "التذكرة الحمدونية" قصة عن أحد الائمة مع نحوي فقال : كان الشيرجي إماماً من أئمة الحنبلية، اجتاز بمسجد فيه معزى. فخرج عليه منه نحوي بغيض فقال له الشيرجي: من المتوفي بكسر الفاء فقال النحوي: الله، فلببه وقال: زنديق والله، ورفعه إلى صاحب الجسر.

وفي محاضرة الأدباء للراغب الاصفهاني ذكر مثلها فقال: مر رجل بدار ميت فقال: من المتوفِي؟ قال له رجل: الله. فقال له: يا كافر، الله يموت؟ فقال: لعلك تريد المتوفَّى؟
 
توقيع : badr-aldeenbadr-aldeen is verified member.
شكراً على حضورك ومشاركتك
 
توقيع : أسيرالشوق
عودة
أعلى