• بادئ الموضوع بادئ الموضوع roufaida
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

roufaida

زيزوومى ذهبى
إنضم
31 يناير 2008
المشاركات
1,694
مستوى التفاعل
750
النقاط
1,020
غير متصل

14.WGp8xWF.png


ارض بما قسم الله لكي تكن أغنى الناس


عليك أن تقنع بما قُسِم لك من جسم ومال وولد وسكن وموهبة وهذا منطق القران (فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ) .. إن غالب علماء السلف وأكثر الجيل الأول كانوا فقراء لم يكن لديهم اعطيات ولا مساكن بهية ولا مراكب ولا حشم ومع ذلك أثروا الحياة وأسعدوا أنفسهم والإنسانية، لأنهم وجَّهوا ما أتاهم اللهُ من خير في سبيله الصحيح، فبُورك لهم في أعمارهم وأوقاتهم ومواهبهم.


ويقابل هذا الصنف المبارك ملاً اعطوا من الأموال والأولاد والنعم فكانت سبب شقائهم وتعاستهم، لأنهم انحرفوا عن الفطرة السوية والمنهج الحق؛ وهذا برهان ساطع على أن الأشياء ليست كل شيء، أنظر إلى من حمل شهادات عالمية لكنه نكرة من النكرات في عطائه وفهمه واثره، بينما أخرون عندهم علم محدود وقد جعلوا منه نهرًا دافقًا بالنفع والإصلاح والعمار.

laMvJf4.png


إن كنت تريد السعادة فارضَ بصورتك التي ركبك اللهُ فيها وارض بوضعك الأسري وصوتك ومستوى فهمك ودخلك بل إن بعض المربين الزهاد يذهبون إلى أبعد من ذلك فيقولون لك: ارضَ بأقل ممَّا أنت فيه وبدون ما أنت عليه، هاك قائمة رائعة مليئة باللامعين الذين بخسوا حظوظهم الدنيوية:


عطاء بن رباح؛ عالم الدنيا في عهده، مولى أسود أفطس أشل مفلفل الشعر.

الأحنف بن قيس؛ حليم العرب قاطبة، نحيف الجسم أحدب الظهر أحنى الساقين ضعيف البنية.


الأعمش؛ محدِّث الدنيا، مِن الموالي ضعيف البصر فقير ذات اليد ممزَّق الثياب رثّ الهيئة والمنزل.


بل الأنبياء الكرام صلوات الله وسلامه عليهم كل منهم رعى الغنم وكان داود حدادًا وزكريا نجارًا وإدريس خياطاً، وهم صفوة الناس وخير البشر.

إذاً فقيمتك مواهبك وعملك الصالح ونفعك وخلقك فلا تأس على ما فات من جمال أو مال أو عيال وارضَ بقسمة الله ( نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا).


laMvJf4.png


يقول الإمام الشافعي رحمه اللهُ:

رأيت القناعة رأس الغنى فصرتُ بأذيالها مُمتسكْ
فلا ذا يـراني على بابه ولا ذا يراني به منهمكْ
فصرتُ غنيًّا بلا درهم أمرٌ على الناس شبه الملكْ

وقد وجه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى التحلي بصفة القناعة حين قال: "ارضَ بما قَسَمَ اللهُ لكَ تكُنْ أغْنَى النَّاس".


وكان يدعو ربه فيقول: "اللَّهُمَ قَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي، وَبَارِكْ لي فِيهِ، وَاخْلُفْ عَلَيَّ كُلَّ غَائِبَةٍ لِي بِخَيْرٍ".


والقانع بما رزقه اللهُ تعالى يكون هادئ النفس، قرير العين، مرتاح البال؛ فهو لا يتطلَّع إلى ما عند الآخرين، ولا يشتهي ما ليس تحت يديه، فيكون محبوبًا عند الله وعند الناس، ويصدُق فيه قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " e : " ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللَّهُ، وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّكَ النَّاسُ".

laMvJf4.png


إن العبد لن يبلغ درجة الشاكرين إلاَّ إذا قنع بما رزق، وقد دل على هذا المعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة رضي الله عنه: "يَا أَبَا هُرَيْرَةَ كُنْ وَرِعًا تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ، وَكُنْ قَنِعًا تَكُنْ أَشْكَرَ النَّاسِ، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ" الحديث.


إن العبد القانع عفيف النفس لا يريق ماء وجهه طلبًا لحطام دنيا عمَّا قليل تفنى، وهؤلاء الذين مدحهم اللهُ بقوله: (لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلونَ النَّاسَ إِلْحَافاً وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ) [البقرة:273].

وقد وردت لهم البشارة على لسان خير البشر صلى اللهُ عليه وسلم: "قَدْ أَفْلَحَ مَن أَسْلَمَ، وَرُزِقَ كَفَافًا، وَقَنَّعَهُ اللَّهُ بما آتَاهُ".


وقال عمر بن الخطاب رضي اللهُ عنه: "إن الطمع فقر، وإن اليأس غنى، إنه من ييأس عمَّا في أيدي الناس استغنى عنهم".

laMvJf4.png


ومن عجيب ما يُروى في ذلك ما جاء في الإحياء من أن الخليل بن أحمد الفراهيدي رفض أن يكون مؤدبًا لابن والي الأهواز، ثم أخرج لرسوله خبزًا يابسًا وقال: "ما دمتُ أجدُ هذا فلا حاجة إلى سليمان - الوالي -".

ثم أنشد:
أبْلِغْ سليمانَ أني عنه في سَـعَةٍ وفي غنىً غير أني لستُ ذا مالِ
شُحًّا بنفسيَ أني لا أرى أحــدًا يموتُ هزلاً ولا يبقى على حالِ
والفقر في النفس لا في المال نعرفه ومثلُ ذاك الغنى في النفس لا المال

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليسَ الغِنَى عن كَثْرَةِ العَرَضِ، ولَكِنَّ الغِنَى غِنَى النَّفْسِ".


lsAHWh4tQGRt9slTw9w6AnciadgFhFCCFh9AldVmTeg=w449-h17


فاللهم قنعنا بما رزقتنا واجعلنا أرضى خلقك بما لنا قسمت
 

توقيع : roufaida
جزاك الله خيراً وأحسن إليك على ما قدمت
 
توقيع : رضا سات
جزاك الله خيرًا وبارك الله فيك
 
شكراً على حضورك ومشاركتك
 
توقيع : أسيرالشوق
جزاك الله خيراً
 
توقيع : koni
عودة
أعلى