راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
الرُّموز الالثَّبَاتُ عِنْدَ الْمَمَاتِ.والمُهجةُ يُحييها القُرآنُ ويُعيدُها لمباهجٍ وسلام | الطُمأنينةُ القلبيّة.. عُشرون موقفًا من حياة السّلفتّعبيريّة لُغة توارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمداصُل رقميّ وليسَت لُغتذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّةة حقالأذكار المُصاعفة | أ. عفاف الرّقيبيقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl التّيه الرقميّ | الكواكبُ الدُّريّة لطالب تدبُّر وإتقان كلام ربّ البريّة l أحمد بن عِصام بن عبدالرّحمن مخلوفتوجيهٌ رأسبابُ السّعادة من أقوال أهل السّعادةمدارج النحوقيقٌإلى أمراءِ القَلمِ
بسمِاستوقَف الأذكارُ دُبر الصّلو
النّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!
رشقاتُ قلم l بَكر البَعدانيّبيتٌ في الجنّة l هِلال بن عبدالمَجيد الزّهرانيّ
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة، وبحرِ الخواطرِ والأدبِ؛
مقالٌ مُنتقى؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ التّواصُل في زمن شبكات التّواصُل l الآثارُ على القراءة والعلم والمعرفة
/
؛
التّواصُل في زمن شبكات التّواصُل l الآثارُ على القراءة والعلم والمعرفة
بسمِاستوقَف الأذكارُ دُبر الصّلو
النّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!
رشقاتُ قلم l بَكر البَعدانيّبيتٌ في الجنّة l هِلال بن عبدالمَجيد الزّهرانيّ
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم

،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة، وبحرِ الخواطرِ والأدبِ؛
مقالٌ مُنتقى؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
~ التّواصُل في زمن شبكات التّواصُل l الآثارُ على القراءة والعلم والمعرفة
/

؛
التّواصُل في زمن شبكات التّواصُل l الآثارُ على القراءة والعلم والمعرفة

؛

لا شك أن حضور وسائل التواصل الاجتماعي في يومنا بهذا الشكل المتلازم البيِّن،
مع ما له من فوائد، فإن له تبعات وآثارًا في حياتنا ونفوسنا،
فقطعًا الحياة قبل وسائل التواصل الاجتماعي تختلف اختلافًا لا يستطيع أحد إنكاره عن حياتنا بعدها،
وذلك على المستوى المجتمعي والفردي، وخاصة النفسي منها، ومن هذه الآثار:
؛
الآثار على القراءة والعلم والمعرفة:
1- تشتيت الانتباه والافتقار للتركيز؛ حيث إنه إذا رسخ في العقل سهولة الوصول للمعلومة لاحقًا،
فمن المرجح أن نتذكر طريقة الوصول إلى المعلومة أكثر من تذكُّرنا للمعلومة ذاتها.
2- الكثافة المفرطة في تدفق المعلومات، لتصل إلى درجة لا يستفيد منها أو يستوعبها العقل.
3- الاختزال؛ حيث إن وسائل التواصل هذه تحدد لك قدرًا معينًا من الكلمات لا يسمح تجاوزه في الغالب،
فيلجأ ناشر المحتوى إلى اختزال ما لا يمكن اختزاله في هذه السطور القليلة،
وبدوره أصبح المتلقي لا يقرأ ولا يأخذ المعلومة إلا إذا كانت مختزلة في سطور قليلة،
فيمر على المقال أو المنشور المطول مرور العابرين، بل لا يتوقف عنده من الأساس.

4- السطحية؛ بفقْد الإنسان القدرة على التعمق والتفكر في دقائق الأمور،
فبالنسبة له هذا إرهاق للعقل لا داعي له.
5- اللحظية وسرعة الاستهلاك، وهذا يؤثر بشكل سلبي واضح في تعاملاته على أرض الواقع.
6- غياب البرهنة، فتجد أغلب البراهين خطابية أو شعرية، وهي أقرب ما تكون للسفسطة.

7- غموض المصدر وعدم وضوح معايير المصداقية، فأغلب المعايير مبنية على الشهرة والجاذبية الشخصية،
وكثافة الحضور الوهمي (سطوة الرقم والحضور)، والتأثر بالحشد والتعليقات.
8- الافتقار للمنهجية والإطار الناظم.
9- شيوع المغالطات المنطقية والألعاب اللفظية، مع قلة وعي المتلقي وشدة جهله.
10- الإيهام بالمعرفة والاطلاع، معتقدًا أنه هو الحاضر وغيره هو الغائب، وأنه في ساحة معركة التأثير،
وغيره رَضِي أن يكون مع الغافلين، ولكن كل هذا ما هو إلا وهم يعيش فيه،
فالتأثير إنما يكون بالانتقال إلى العمل الجاد والإنتاج في صناعة الواقع بالعلم والعمل، لا بالمشاهدة والتنظير.

وهنا بعض الأطروحات لأفكار عملية للقراءة ،
واستثمار شبكات التواصل الاجتماعي في العلم والمعرفة:
♦ تقليص أعداد المتابعة للصداقات والشخصيات العامة والصفحات المختلفة.
♦ الاستغناء قدر الإمكان عن التطبيقات المتداولة بكثرة، لخفض التشويش واستثمار الأوقات.
♦ إبعاد الهاتف عن مكان القراءة.
♦ إلغاء التنبيهات، فهي من أكثر عوامل تشتيت الانتباه.
إن المسألة في النهاية ما هي إلا مسألة توازن، ويجب ألا نستسلم لحالة الانجراف في دوامة هذه الوسائل،
بسبب تتابع كثير من الناس عليها، فالنفس البشرية تستريح بالمشابهة، فنحتاج إلى مجاهدة أنفسنا كل يوم؛
حتى لا يسقط وقع الشيء عن قلوبنا بسبب تكراره وانتشاره، ونحتاج إلى أن نقبل على الله بالعمل وبالإنتاج الإصلاحي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من المراجع:
♦ القراءة والمعرفة في زمن شبكات التواصل (أ/ عبدالله الوهيبي).
♦ سلسلة الحياة على كوكب الوهم (د/ عبدالرحمن ذاكر الهاشمي).
؛

.................
التّواصُل في زمن شبكات التّواصُل l الآثارُ على القراءة والعلم والمعرفة
؛
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
~ من مقال مُطوّل في المَصدر/
.
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

●●●●●
؛
مواضيعٌ نافعةٌ:
خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
أسبابُ السّعادة من أقوال أهل السّعادة
:
رشقاتُ قلم l بَكر البَعدانيّ
:
النّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!
:
بيتٌ في الجنّة l هِلال بن عبدالمَجيد الزّهرانيّ
:
الشُّهرةُ داءٌ أو دواءٌ؟! | حين تبحثُ عنها وحينَ تأتيكَ مُنقادةً!
:
أتُريدُ أن يستركَ اللهُ؟! | تعالَ استمِع نُصحًا رقيقًا!
:
حالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
لا تُزاحِم حقائق الشّرع بِغيرها | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
استوقَفتني آية l العَذاب الأدنى حَقيقتهُ أنواعُه أسبابُه l لفضيلة أ. د. مُحمّد السّحيم
:
من تعليمِ النّبيّ ﷺ لأمّته "أفطرَ عندَكُم الصَّائمونَ، و أكلَ طعامَكم الأبرارُ"
:
يا ربِّ اغفِر لنا تقصيرنا في حقّ والِدَينا | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
البَدر السّافر في أحكام صلاة المُسافر l عبدالله بن صالِح الفوزان
:
حديثُ العلاّمة ابن عُثيمين عن شيخه ابن سَعديّ رحمهما الله l مُساعد بن عبدالله السّلمان
:
إهمالُ النَّفْس ونسيانها | من عُقوبات المَعاصي
:
الإعانة والْمَكْر على نَوْعَين : إمّا لك ، وإمّا عليك | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
(أَضْحَكَنِي ثَلَاثٌ) l تعالَ استَمع وعظًا رقيقًا!
:
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l الطّيّبُ
:
بطاقاتٌ من السّيرة l باختِصار من كِتاب اللّؤلؤ المكنون l الجُزء الأوّل
:
ارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمد
:
الكاتبُ النّاجحُ | ارتقِ بين النّجوم!
:
كيفَ ترفعُ درجتكَ في الجنّة | هلمّ اقرأ كِتابًا نديًّا!
:
القُلوبُ المريضةُ | هذا الذي دَاويناهُ فَلَمْ يَنْفَعْهُ الدَّواءُ !
:
الطُموح النَطوح l في عُلوّ الهمّة
:
مدارجُ النّحو | تجربةٌ شخصيّة في تعلُّم النّحو
:
النّحو الواضِح للمرحلة الابتدائيّة في ثلاثة أجزاء l بالتّحليل الشّجريّ وحلّ التّمارين
:
تذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّة
:
التّيه الرقميّ | توجيهٌ رقيقٌ
:
13 نصيحةً للتّخلُّص من المَلل والرّوتين اليوميّ
:
نُقطةُ ضَوء!
:
زادُ المُهاجر l كهؤلاء نُريد أن نكون l قصصٌ ومواقِف من أخبار السّلف
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّة!
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●● :

............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ علِّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

