راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,003
مستوى التفاعل
43,724
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
الرُّموز الالثَّبَاتُ عِنْدَ الْمَمَاتِ.والمُهجةُ يُحييها القُرآنُ ويُعيدُها لمباهجٍ وسلام | الطُمأنينةُ القلبيّة.. عُشرون موقفًا من حياة السّلفتّعبيريّة لُغة توارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمداصُل رقميّ وليسَت لُغتذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّةة حقالأذكار المُصاعفة | أ. عفاف الرّقيبيقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl التّيه الرقميّ | الكواكبُ الدُّريّة لطالب تدبُّر وإتقان كلام ربّ البريّة l أحمد بن عِصام بن عبدالرّحمن مخلوفتوجيهٌ رمدارج النحوقيقٌإلى أمراءِ القَلمِ

بسمِاستوقَف الأذكارُ دُبر الصّلو
النّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!
عندما يُصبُح الشيء جُزءًا من كِيانك l شُهداءُ القراءة!رشقاتُ قلم l بَكر البَعدانيّبيتٌ في الجنّة l هِلال بن عبدالمَجيد الزّهرانيّ


بسمِ الله الرّحمن الرّحيم

السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\
،’


من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة، وبحرِ الخواطرِ والأدبِ؛

مقالٌ مُنتقى؛من أخبار السّابقينَ من عُلماء العرب والمُسلمينَ.

أرجو أن نفيد منهُ ونأنسُ بهِ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ عندما يُصبُح الشيء جُزءًا من الكيان l شُهداءُ القراءة!


/
dc8370d651c35f7b36c351565f4ed970.jpg


؛

عندما يُصبُح الشيء جُزءًا من الكيان l شُهداءُ القراءة!


3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif


؛


أ. عامِر الخُميسيّ.




إن الإنسانَ الذي يقرأ ويتعلق بالكتاب، إنما يعيش بين دُرَر وفوائد وكنوز؛ لأن القراءة مفتاح العقل ومصباح الفكر، وسبيل العلوم النافعة، ودرب الحضارة الماجدة، ومنهاج السعادة، والسلم إلى الريادة، والقارئ المنهمك في القراءة يجول بفكره وعقله في زمان قد غبَر، وتاريخ قد سُطر، ويسلب لبه حكم الأولين، وتجارب الماضين، وخبرات العارفين، وهو في هذا يطالع سِيَرَ العلماء، وينظر في نبوغ الأذكياء، وتهزه شجاعة العظماء، وأخلاق الصلحاء، ويسبر أغوار النفس، ويكتشف الجديد من الإبداع، وتتولد لديه حماسة بالنهوض بنفسه، وقد يغيب عن الوعي وهو يقرأ، فلا يلتفت لشيء؛ لأن القراءة قد ملكت عليه سمعَه وقلبَه وجوارحَه، وقد يموت بين الكتب، فيصير شهيد القراءة والاطلاع والبحث والنظر..



3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif



فهذا الإمام مُسلم بن الحجاج صاحب الصحيح، وأحد أعلام المسلمين الكبار في الحديث النبوي، عُقد له مجلسٌ للمذاكرة، فذُكِرَ له حديث لم يعرفه، فانصرف إلى منزله وأوقد السراج، وقال لمن في الدار: لا يدخلن أحدٌ منكم هذه الغرفة، فقِيل له: أُهديت لنا سَلة فيها تمر، فقال: قدموها إليَّ، فقدموها إليه، فكان يطلب الحديث ويأخذ تمرة تمرة يمضغها، فأصبح وقد فني التمر، ووجد الحديث، ولكنه مات بعد أن وجد الحديث، فقيل: سبب موته هي تلك السلة إذ لم يركز مع ما يأكل، وإنما كان كل تفكيره البحث عن الحديث

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

.



3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif




وابنُ السُّنِّي: أحمدُ بن محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن أسباط الدينوري، أبو بكر السُّنِّي المحدث المشهور صاحب كتاب (عمل اليوم واللَّيلة)؛ مات فجأةً وهو يكتُبُ، وكأنه أصيب بأزمة قلبية أثناء القراءة والانهماك فيها

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

.


3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif




ومثله ابن قاضي شُهبة: أبو بكر بن أحمد بن محمد بن عمر الأسدي الشهبي الدِّمشقي، تقيُّ الدِّين: فقيه الشَّام في عصره ومؤرِّخها وعالمها، من أهل دمشق، اشتَهر بابن قاضي شهبة؛ لأنَّ أبا جده (نجم الدين عمر الأسدي)، أقام قاضيًا بشهبة (من قُرى حوران) أربعين سنة، بينما كان يصنف ويكتب وولده أمامه، إذ أصابته نوبة قلبية ومات على إثرها مباشرة

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

.


3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif




وكذلك الشيخ المُعَلِّمي: عبدالرحمن بن يحيى بن عليِّ بن محمد المعلمي العُتْمي: أحد فقهاء الزمان، وأحد أعلم أهل اليمن في عصره، نِسبته إلى (بني المعلم) من بلاد عُتْمة، باليمن، ولد ونشأ في عتمة، وتردَّد إلى بلاد الحُجَرية (قريبة من تعز)، وتعلَّم بها، وسافر إلى جيزان (سنة 1329) في إمارة محمد بن علي الإدريسي، بعسير، وتولَّى رئاسةَ القضاة، ولقِّب بشيخ الإسلام، وبعد موت الإدريسي (1341 هـ) سافر إلى الهند، وعَمِلَ في دائرة المعارف الحديثة بحيدر آباد، مصححًا كتب الحديث والتاريخ (حوالي سنة 1345 هـ) زهاء ربع قرن، وعاد إلى مكَّة (1371)، فعُيِّن أمينًا لمكتبة الحرم المكِّي (1372)، وهو عالم جهبذ وإمام مجتهد لا تخفى جهوده في علوم الحديث، وقد لقَّبه العلامة الدكتور بكر أبوزيد "ذهبي العصر"، وقد صدرت أعماله الكاملة في موسوعة ضخمة، وقد بَقِيَ في مكتبة الحرم منهمكًا على الكتب إلى أن شُوهِد فيها منكبًّا على بعض الكتب وقد فارق الحياة، وكأنه والله أعلم أصابته أزمة قلبية مات على إثرها فورًا

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

.



3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif



ومثل هؤلاء العلماء عبدالله بن إبراهيم بن عبدالله الخَبْري، أبو الحكم: أحد علماء الأدب والفرائض والحساب، من فقهاء الشافعيَّة، من كتبه (شرح ديوان الحماسة)، و(شرح ديوان البحتري)، و(شرح ديوان المتنبي)، و(شرح ديوان الشريف الرضي)، ذكره مترجموه في جملة كتبه، وبينما هو قاعد يَكتب، وضع القلمَ من يده واستند، وقال: والله إنَّ هذا موت هنيء وطيِّب، ومات

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

!



3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif



وذكر ابنُ الوردي في تاريخه في حوادث سنة 256هـ أنَّ أبا عثمان الجاحظ الأديب المشهور الباقعة صاحب الكتب التي سارت مسير الشمس، وقعَت عليه مجلَّداته المصفوفة وهو عليل فقتلَته

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

.



3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif




وقد كان الجاحظ لشغفه بالكتب وغرامه بها يكتري حوانيتَ الورَّاقين (باعة الكتب)، ويبيتُ فيها للمُطالعة.





وقد قضى عمره عاكفًا على التأليف، وبسبب هذا الغرام والهُيام بالمعرفة والثقافة، وصل به الحد أن ينسى كُنيته ثلاثةَ أيام، فذهب إلى أهله قائلًا: بمن أُكْنى؟! فقيل له: بأبي عُثمان!

3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif





وكان يعيش ليلًا مع الكتب ونهارًا مع الناس، يتعرف على طبقاتهم، ويسألهم عمَّا يُهمُّه ويريد أن يتفهَّمه، ويأخذ من كلِّ من يعتقد أن عنده مِن المعارف ما ليس عند سواه، حتى يسجل تلك الحوادث، فهو (يسترشد بآراء الحراس، ويتحدَّث إلى الحُواة والجزارين والعطارين والنجَّارين والصيادين والأكارين والقابلات، ويسأل الحشوة وأرباب البطانة، وقد يأخذ بآراء البحريين إذا رووا له غرائب قبِلها عقلُه، أو يردها إذا كانت حديث خرافة، ويتحدَّث إلى كل مَن عنده طرائف من الكلام، وعجائب من الأقسام).





وكتابه البيان والتبيين أحد أهم أربعة كتب تصنع ثقافة الأديب، وهو أحد أكبر كتَّابنا ونوابغنا العرب المسلمين رغم فساد عقيدته، وقد ثابر على ملازمة الكتاب حتى لَقِيَ حتفه في مكتبته، فقد انهارت عليه رفوفُها وأكداسها وهو مُقعَد، فذهب في موكب من ماتوا على كتبهم..



3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif



وكان سبَب موت الخليل بن أحمد الفراهيدي أنَّهُ قال: أُريدُ أن أقرِّب نوعًا من الحِساب، تمضي الجاريةُ إلى البيَّاع فلا يُمكنُه ظلمها، ودخل المسجد وهو يُعمِل فكرَهُ في ذلك، فصدمَته ساريةٌ وهو غافلٌ عنها بفكرِه! فانقلَبَ على ظهره، فكانت سَبَبَ موته رحمه الله تعالى

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

.



3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif




والخليل مؤسس العروض والقافية، وأستاذ أساتذة البصرة والكوفة في النحو، وشيخ سيبوبه، ومؤسس علم المعجمات العربية، وقد ذكر المؤرخون أنه اجتمعت له علوم لم تجتمع لواحد قبله، وقد عَمِلَ أول كتاب العين المعروف المشهور الذي به يتهيأ ضبط اللغة، وكان من الزهاد في الدنيا، والمنقطعين إلى العلم، فهو المؤسس لعلم المعاجم، وقد كان أعلم الناس بعد الصحابة بلغة العرب، وكما رأيت كانت تلك نهايته وهو يكرر مسألة علمية يريد أن يصل فيها إلى حل كي يسهل استذكارها لطلبة العلم..



3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif



وورد في ترجمة العلامة النحوي أحمد بن يحيى المعروف بثعلب رحمه الله:


كان سبب وفاته: أنه خرج من الجامع يوم الجمعة بعد العصر، وكان قد لحقه صمم لا يسمع إلا بعد تعبٍ، وكان في يده كتاب ينظر فيه في الطريق، فصدمته فرس، فألقته في هوة، فأخرج منها وهو كالمختلط، فحمل إلى منزله على تلك الحال وهو يتأوَّه من رأسه، فمات ثاني يوم

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

.



لقد كان لا يفارقه الكتاب صباحَ مساء ليلًا ونهارًا في كل أحواله وهو جالس ومضطجع ويمشي، فكانت نهايته وهو يقرأ، وقد قيل: إن الناس كانوا يصيحون به أثناء هيجان تلك الفرس وبسبب صممه لم يسمع، وهو عالم نحوي بليغ من عجائب الزمان..


3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif



عندما يتعلق الإنسان بشيء يصبح جزءًا من كِيانه، وإذا أحب شيئًا تغلغل في عروقه ودمه، وفي تاريخنا هذه النماذج وغيرها كثير من العلماء الكبار الذين أحبوا القراءة حبًّا عظيمًا، وشغفوا بها وماتوا وهم يقرؤون أو يرددون، ويكررون مسائل العلم لقد ماتوا بين كتبهم وغادروا دنيانا الفانية وهم يمارسون لذة القراءة التي تُعد من أعظم لذائذ الحياة..




يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 13/ 103.

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

الأعلام 1/ 209.

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

"الأعلام" 2/ 61.

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

"الأعلام" 3/ 342.

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

"الأعلام"4 /63.

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

"تاريخ ابن الوردي" 1 /225 طبعة دار الكتب العلمية.

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

"صفحات من صبر العلماء"، ص (166).

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

وفيات الأعيان (1/ 104).

3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif


؛



images


.................


عندما يُصبُح الشيء جُزءًا من الكيان l شُهداءُ القراءة!

؛

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

~ المَصدر/ شبكة الألوكة.

3dlat.net_17_17_967b_2fd297cd201614.png




؛

مواضيعٌ نافعةٌ:


خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
النّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!
:
بيتٌ في الجنّة l هِلال بن عبدالمَجيد الزّهرانيّ
:
الشُّهرةُ داءٌ أو دواءٌ؟! | حين تبحثُ عنها وحينَ تأتيكَ مُنقادةً!
:
أتُريدُ أن يستركَ اللهُ؟! | تعالَ استمِع نُصحًا رقيقًا!
:
حالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
لا تُزاحِم حقائق الشّرع بِغيرها | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
استوقَفتني آية l العَذاب الأدنى حَقيقتهُ أنواعُه أسبابُه l لفضيلة أ. د. مُحمّد السّحيم
:
من تعليمِ النّبيّ ﷺ لأمّته "أفطرَ عندَكُم الصَّائمونَ، و أكلَ طعامَكم الأبرارُ"
:
يا ربِّ اغفِر لنا تقصيرنا في حقّ والِدَينا | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
البَدر السّافر في أحكام صلاة المُسافر l عبدالله بن صالِح الفوزان
:
حديثُ العلاّمة ابن عُثيمين عن شيخه ابن سَعديّ رحمهما الله l مُساعد بن عبدالله السّلمان
:
إهمالُ النَّفْس ونسيانها | من عُقوبات المَعاصي
:
الإعانة والْمَكْر على نَوْعَين : إمّا لك ، وإمّا عليك | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
(أَضْحَكَنِي ثَلَاثٌ) l تعالَ استَمع وعظًا رقيقًا!
:
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l الطّيّبُ
:
بطاقاتٌ من السّيرة l باختِصار من كِتاب اللّؤلؤ المكنون l الجُزء الأوّل
:
ارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمد
:
الكاتبُ النّاجحُ | ارتقِ بين النّجوم!
:
كيفَ ترفعُ درجتكَ في الجنّة | هلمّ اقرأ كِتابًا نديًّا!
:
القُلوبُ المريضةُ | هذا الذي دَاويناهُ فَلَمْ يَنْفَعْهُ الدَّواءُ !
:
الطُموح النَطوح l في عُلوّ الهمّة
:
مدارجُ النّحو | تجربةٌ شخصيّة في تعلُّم النّحو
:
النّحو الواضِح للمرحلة الابتدائيّة في ثلاثة أجزاء l بالتّحليل الشّجريّ وحلّ التّمارين
:
تذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّة
:
التّيه الرقميّ | توجيهٌ رقيقٌ
:
13 نصيحةً للتّخلُّص من المَلل والرّوتين اليوميّ
:
نُقطةُ ضَوء!
:
زادُ المُهاجر l كهؤلاء نُريد أن نكون l قصصٌ ومواقِف من أخبار السّلف
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّة!
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى

:

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

:

388104.png


............................

,’

اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

،'

اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
بارك الله فيكم
 
توقيع : MesterPerfectMesterPerfect is verified member.
بارك الله فيكم اختى الفاضلة وزادك من علمه
 
توقيع : fathy100
نعم صحيح ٢٥ سنه من الدراسه حتئ حصلت علئ لقب طبيب اختصاص واكتشف يوميا شي لااعرفه في بحور الطب والدنيا
 
شكراً على حضورك ومشاركتك
 
توقيع : أسيرالشوق
جزاك الله خيراً وأحسن إليك على ما قدمت
 
توقيع : رضا سات
عودة
أعلى