راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
التّصبّح بسبع تمرات من العَجوة وغيرها فوائدُكَظمُ الغيظ | مواقفُ من كُتب الرّقائق مُنتقاة من كتاب التّعالُم للشّيخ بَكر أبو زيد رحمهُ الله تعالىl عنايةُ الإنسان بما يشتَغل به | فائدةٌ لمَعالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالىمعاليكَظمُ الغيظ | مواعِظ من كُتب الرّقائق عبداللّطيف الخُضيّر ضابطُ من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى أهميّة العُزلة للمُسلم | من روائِع معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى الله تعالىإبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاتهُ
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
من بحرِ القراءة الحُرّة؛
فوائدُ مُنتقاةٌ.
أرجو أن نفيد منها جميعًا.
/
/
::
~ حصيرٌ في ظِلّ شجَرةٍ!
/
:
حصيرٌ في ظِلّ شجرةٍ!
عجباً لمؤثر الفانية على الباقية،
و لبائع البحر الخضم بساقية،
ولمختار دار الكدر على الصافية،
ولمقدم حب الأمراض على العافية.
متاع الغرور (وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)؛
قال الإمام القرطبي -رحمه الله-:
"أي تغرّ المؤمن وتخدعه، فيظن طول البقاء وهي فانية".
وقال الإمام ابن كثير -رحمه الله-:
"هذا تصغير لشأن الدنيا وتحقير لأمرها، وأنها دنية فانية قليلة زائلة؛
كما قال الله (بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى)
[الأعلى: 16- 17].
روى ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: دخل عمر -رضي الله عنه-
على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو على حصير؛بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاتهُ
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
من بحرِ القراءة الحُرّة؛
فوائدُ مُنتقاةٌ.
أرجو أن نفيد منها جميعًا.
/

/
::
~ حصيرٌ في ظِلّ شجَرةٍ!
/
:


حصيرٌ في ظِلّ شجرةٍ!
فضيلة/ راشِد بن مُفرّح الشّهريّ.
عجباً لمؤثر الفانية على الباقية،
و لبائع البحر الخضم بساقية،
ولمختار دار الكدر على الصافية،
ولمقدم حب الأمراض على العافية.

متاع الغرور (وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)؛
قال الإمام القرطبي -رحمه الله-:
"أي تغرّ المؤمن وتخدعه، فيظن طول البقاء وهي فانية".
وقال الإمام ابن كثير -رحمه الله-:
"هذا تصغير لشأن الدنيا وتحقير لأمرها، وأنها دنية فانية قليلة زائلة؛
كما قال الله (بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى)
[الأعلى: 16- 17].

روى ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: دخل عمر -رضي الله عنه-
قد أثَّر في جنبه،
فقال: يَا رَسُولَ اللَّهِ،
لَوِ اتَّخَذْتَ فِرَاشًا أَوْثَرَ مِنْ هَذَا؟
فَقَالَ: "مَا لِي وَلِلدُّنْيَا، وَمَا لِلدُّنْيَا وَمَا لِي، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ؛
مَا مَثَلِي وَمَثَلُ الدُّنْيَا إِلا كَرَاكِبٍ سَارَ فِي يَوْمٍ صَائِفٍ، فَاسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ، ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا ".
(رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني).

قدم على محمد بن واسع ابنُ عمٍّ له، فقال له: من أين أقبلت؟
قال: من طلب الدنيا، فقال: هل أدركتها؟ قال: لا،
فقال: واعجباً!
أنت تطلب شيئاً لم تدركه،
فكيف تدرك شيئاً لم تطلبه.
(إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا) [المزمل:19].

عباد الله: ليس المقصود هنا ترك الدنيا وزخرفها،
فما خلَقها الله؛ إلا ليتنعم بها العباد،
ولكن لتكن زادًا للآخرة وغاية بذاتها؛ لأنه فانية.

علم صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حقارة الدنيا فما أقاموا لها وزنًا جعلوها وسيلة لدار القرار.
دخل رجل على أبي ذر -رضي الله عنه-، فجعل يقلِّب بصره في بيته، فقال: يا أبا ذر، أين متاعكم؟
قال: لنا بيت نوجِّه إليه صالح متاعنا –يقصد بيته في الآخرة-
قال: إنه لا بد لك من متاع ما دمت ها هنا.
قال: "إن صاحب المنزل لا يدعنا فيه".
لله درهم ما أكبر فكرهم لهذه الدنيا وحالها!

عباد الله: قد لا نصل إلى منازل أولئك الزُّهاد العُبَّاد،
ولكن حسبُنا أن نتحرى الحلال،
وأن نرضى بالقناعة؛
فإنها ركن التقوى وعمود الزهد،
وباب الصلاح وسدّ للذرائع،
وطريق الرضا عن الله،
وسبيل الثقة بالنفس وعنوان العمل للآخرة،
والإقبال على الأعمال الصالحة،
ومن لم تكن القناعة له بضاعة؛
ضاع وراء الدنيا فأضاع عمره،
وضيع الآخرة،
وإن طلبت الدنيا فاطلبها بالحلال.

عباد الله: لئن ضاقت بنا الدنيا،
أو ببعضنا فانظر إلى نعيم الآخرة، بشِّر المؤمن بالانتقال من ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة.

؛

.................
حصيرٌ في ظِلّ شجرةٍ!
_________________

حصيرٌ في ظِلّ شجرةٍ.
*******
مواضيعُ مُشابهةٌ:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
~ المصدر / مُنتقى من خُطبة جمعة؛
بموقع مُلتقى الخُطباء.
●●●●●
:

............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

