راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
ولا نِصفَ كلمة !
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ مُنتقى؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ ولا نِصفَ كلمة !
/
:
ولا نِصفَ كلمة !
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ مُنتقى؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
~ ولا نِصفَ كلمة !
/
:


ولا نِصفَ كلمة !
فضيلة/ عبد الرّحمن بن عبد الله السّحيم؛
رحمهُ الله تعالى.
رحمهُ الله تعالى.

وجَعَل أعلى تلك الوسائل السمع والبَصر ، والسمع أهمّ مِن البَصر ،
ولذا قُدِّم ذِكْر السَّمع على البصر في آيات الكتاب العزيز .
وجَعَل الله للإنسان وسائل إدراك وتلقّي ، وأقواها : السمع .
(وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئًا
وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) .
قال ابن كثير : ذَكَر تعالى مِنَّته على عباده؛
في إخراجه إياهم مِن بطون أمهاتهم لا يعلمون شيئا ،
ثم بعد هذا يَرزقهم تعالى السمع الذي به يُدْرِكون الأصوات،
والأبصار اللاتي بها يُحِسّون المرئيات ..
والعقل به يُميّز بين الأشياء ضارها ونافعها ،
وهذه القوى والحواس تحصل للإنسان على التدريج قليلا قليلا ،
كلما كَبُر زِيد في َسمعه وبصره وعقله ، حتى يبلغ أشده . اهـ .

* ولَمّا كان السمع والبصر وسائل الإدراك وسُبُل التعلُّم ،
كانا مما يُسأل عنهما على وجه الخصوص .
قال تعالى : (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ
كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا) .
قال الزمخشري : المراد : النهي عن أن يقول الرَّجل ما لا يَعلم ،
وأن يَعمل بما لا يَعلم ، ويَدخُل فيه :
النهى عن التقليد دخولا ظاهرا ؛
لأنه اتِّباع لِمَا لا يَعلم صحته مِن فساده . اهـ .

* وقد حذَّر السلف مِن الاستماع إلى أصحاب الأهواء والبِدَع ؛
لأن الإنسان لا يدري ماذا يُصيبه مِن تلك الشبهات ،
وقد يُعجَب بذلك الشخص البِدْعيّ ويتأثّر به دون أن يشعر بذلك ،
وقد ينصبغ بِصبغته !
وكان السلف يقولون : الشُّبَه خَطّافَة .
أي تُؤثِّر وتَخْطف العقل .

ولذا نَهَى النبي صلى الله عليه وسلم عن إتيان الدجال ،
فقال عليه الصلاة والسلام : مَن سَمِع بالدجال فَلْيَنْأ عنه ،
فو الله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مُؤمِن ،
فَيَتْبَعه مما يَبْعَث به مِن الشُّبُهات .
رواه أحمد وأبو داود . وصححه الألباني والأرنؤوط .
وحَدَّث سلاّم بن أبي مُطيع أن رجلا من أصحاب الأهواء؛
قال لأيوب السختياني : يا أبا بكر ، أسألك عن كلمة ،
قال أيوب وجَعل يشير بإصبعيه : ولا نصف كلمة , ولا نصف كلمة !
وفي رواية : قال : لأيوب ، يا أبا بكر ، أسألك عن كلمة ؟
قال : فَوَلَّى ، وهو يُشير بأصبعه ، ولا نصف كلمة .
وأشار لنا سعيد بخنصره اليمنى !
وسعيد هو ابن عامر ، الراوي عن سلاّم بن أبي مُطيع .

وكان هذا مَنْهج يتوارثه العلماء .. ويُورّثه السابق لـ اللاحق
قال أبو قِلابة - وكان قد أدرك غير واحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم - :
لا تجالسوا أصحاب الأهواء - أو قال : أصحاب الخصومات -
فإني لا آمن أن يَغمِسُوكم في ضلالتهم ،
أو يُلَبِّسوا عليكم بعض ما تَعرفون .
وقال مصعب بن سعد : لا تجالس مَفتونا , فإنه لن يُخطئك إحدى اثنتين :
إما أن يَفْتِنك فتتَّبعه , وإما أن يُؤذيك قبل أن تُفارِقه .
ودَخَل رَجلان مِن أصحاب الأهواء على محمد بن سيرين ،

_________________
ولا نِصفَ كلمة !
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
* المَزيد في المصدر/
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
●●●●●
............................
,’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

............................
,’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

