راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,054
مستوى التفاعل
43,858
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
ولا نِصفَ كلمة !

بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\


،’

مقالٌ مُنتقى؛

أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ ولا نِصفَ كلمة !

/
:


aea7857a8d6b165b0eaebc513ee005f8.jpg


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png



ولا نِصفَ كلمة !

فضيلة/ عبد الرّحمن بن عبد الله السّحيم؛
رحمهُ الله تعالى.


⬅️ جَعل الله القلوب أوعية .. وجَعَل لها وسائل تصُبّ فيها وتملؤها ..
وجَعَل أعلى تلك الوسائل السمع والبَصر ،
والسمع أهمّ مِن البَصر ،

ولذا قُدِّم ذِكْر السَّمع على البصر في آيات الكتاب العزيز .

وجَعَل الله للإنسان وسائل إدراك وتلقّي ، وأقواها : السمع .
(وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئًا

وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) .

قال ابن كثير : ذَكَر تعالى مِنَّته على عباده؛
في إخراجه إياهم مِن بطون أمهاتهم لا يعلمون شيئا ،
ثم بعد هذا يَرزقهم تعالى السمع الذي به يُدْرِكون الأصوات،
والأبصار اللاتي بها يُحِسّون المرئيات ..

والعقل به يُميّز بين الأشياء ضارها ونافعها ،

وهذه القوى والحواس تحصل للإنسان على التدريج قليلا قليلا ،
كلما كَبُر زِيد في َسمعه وبصره وعقله ، حتى يبلغ أشده . اهـ .


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


* ولَمّا كان السمع والبصر وسائل الإدراك وسُبُل التعلُّم ،
كانا مما يُسأل عنهما على وجه الخصوص .

قال تعالى : (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ

كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا) .

قال الزمخشري : المراد : النهي عن أن يقول الرَّجل ما لا يَعلم ،
وأن يَعمل بما لا يَعلم ، ويَدخُل فيه :

النهى عن التقليد دخولا ظاهرا ؛
لأنه اتِّباع لِمَا لا يَعلم صحته مِن فساده . اهـ .


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


* وقد حذَّر السلف مِن الاستماع إلى أصحاب الأهواء والبِدَع ؛
لأن الإنسان لا يدري ماذا يُصيبه مِن تلك الشبهات ،
وقد يُعجَب بذلك الشخص البِدْعيّ ويتأثّر به دون أن يشعر بذلك ،

وقد ينصبغ بِصبغته !

وكان السلف يقولون : الشُّبَه خَطّافَة .
أي تُؤثِّر وتَخْطف العقل .

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


ولذا نَهَى النبي صلى الله عليه وسلم عن إتيان الدجال ،

فقال عليه الصلاة والسلام : مَن سَمِع بالدجال فَلْيَنْأ عنه ،

فو الله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مُؤمِن ،
فَيَتْبَعه مما يَبْعَث به مِن الشُّبُهات .

رواه أحمد وأبو داود . وصححه الألباني والأرنؤوط .

وحَدَّث سلاّم بن أبي مُطيع أن رجلا من أصحاب الأهواء؛

قال لأيوب السختياني : يا أبا بكر ، أسألك عن كلمة ،
قال أيوب وجَعل يشير بإصبعيه : ولا نصف كلمة , ولا نصف كلمة !

وفي رواية : قال : لأيوب ، يا أبا بكر ، أسألك عن كلمة ؟

قال : فَوَلَّى ، وهو يُشير بأصبعه ، ولا نصف كلمة .
وأشار لنا سعيد بخنصره اليمنى !

وسعيد هو ابن عامر ، الراوي عن سلاّم بن أبي مُطيع .

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


وكان هذا مَنْهج يتوارثه العلماء .. ويُورّثه السابق لـ اللاحق

قال أبو قِلابة - وكان قد أدرك غير واحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم - :

لا تجالسوا أصحاب الأهواء - أو قال : أصحاب الخصومات -
فإني لا آمن أن يَغمِسُوكم في ضلالتهم ،

أو يُلَبِّسوا عليكم بعض ما تَعرفون .

وقال مصعب بن سعد : لا تجالس مَفتونا , فإنه لن يُخطئك إحدى اثنتين :

إما أن يَفْتِنك فتتَّبعه , وإما أن يُؤذيك قبل أن تُفارِقه .

ودَخَل رَجلان مِن أصحاب الأهواء على محمد بن سيرين ،


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


_________________

ولا نِصفَ كلمة !

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
* المَزيد في المصدر/

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي




388104.png


............................

,’

اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
شكراً على حضورك ومشاركتك
 
توقيع : أسيرالشوق
جزيتم خيرا
 
توقيع : MesterPerfectMesterPerfect is verified member.
عودة
أعلى