غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
هل يكبر لسجود التلاوة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين / تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة المائدة-04a
السائل : عن سجود التلاوة ؟
الشيخ : سجود التلاوة إن كانت في الصلاة فله حكم سجود الصلاة يعني يكبر إذا له عند السجود وعند الرفع وإن كانت خارج الصلاة فإن من العلماء من قال لا يكبر لا عند السجود ولا عند القعود من السجود ولا يسلم له ، ومن العلماء من قال يكبر للسجود ولا يكبر للرفع ولا يسلم ، وهذا ظاهر صنيع ابن قيم رحمه الله أما شيخه فيرى أنه غير الصلاة ويرى أنه يجوز على غير طهارة وإلى غير القبلة ، المهم لها أجر الصلاة ، وأنا أميل إلى أنه صلاة من وجه يعني أنه لا يجوز لإنسان أن يسجد على غير طهارة وأيضا لا يسجد إلى غير قبلة، والحمد لله الأمر ما هو واجب .
السائل : إذا كان على القول بأنه ليس بصلاة ،
الشيخ : إذا كان صلاة لابد يكون وراءه .
رأبط المقطع الصوتي
من غسل رأسه في الوضوء بدل المسح فهل يجزئه ذلك ؟
السائل : من غسل رأسه في الوضوء بدل المسح فهل يجزئه ذلك ؟
الشيخ : هو إذا مر يده عليه صار مسحا، لكنه مكروه لمخالفته الصفة المطلوبة في الوضوء لأنه مسح
الشيخ محمد بن صالح العثيمين / تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة المائدة-04b
رأبط المقطع الصوتي
هل مداومة النبي صلى الله عليه وسلم على صفة الوضوء يدل على أن التريب في الوضوء واجب ؟
السائل : هل مداومة النبي صلى الله عليه وسلم على صفة الوضوء يدل على أن الترتيب في الوضوء واجب ؟
الشيخ : لو قيل بهذا رديناه بقوله عليه الصلاة والسلام: ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا ) فأوجب الغسل فيما إذا كان قد قام من نومه.
الشيخ : ما يدل على هذا مادام عندنا نص من القرآن والسنة يكفي ،
السائل : دل على الوجوب في بعض الأحكام
الشيخ : صحيح في بعض الأحكام لكن ما فيه معارض التي استدلنا منه بالمداومة على الوجوب بعض الأحيان ليس لها معارض .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين / تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة المائدة-04b
رأبط المقطع الصوتي
#ما هو الفرق بين العفو والصفح ؟
السائل : ما هو الفرق بين العفو والصفح ؟
الشيخ : نحن ما كملناها يا يحيى ؟ تريد أن تعلم علمناك الآن بشرط أنه إذا جاء تفسيرها إن شاء الله قلنا قم بين لأنك فهمت ، العفو عدم المؤاخذة والصفح الإعراض عن الذنب بحيث لا يذكر ، لأنك قد تعفو عن الإنسان لكن تذكر ذنبه أحيانا لأن أصل الصفح معناها تولية صفحة العلو ، وهذا يقتضي أن الإنسان أدبر وترك الموضوع كأن لم يكن ، واضح الفرق ؟ إذا هذا تدرج من الأدنى إلى الأعلى ، العفو قد يكون هناك عفو لكن يذكر الذنب أحيانا يعفوا عنه يقول سامحتك ولن أطالبك بحقي لكن بعده يقول هذا جزائي عفوت عنك لي كذا وكذا ، صفح أو ما صفح ؟ هذا ما صفح ، لكن العفو إذا كان معه الصفح لا يذكر إطلاقا أعني أن الذنب لا يذكر . لا ، لأنه ما نعرف أن الرسول ذكرهم مرة أخرى بعد أن أجرى فيهم ما أجرى ، لا ، لأنك خطفت هذا ، ما عهدنا أن الرسول قال قد عفونا عنكم مرة ونقضتم مثلا أو أرخصنا لكم أن تبقوا في المدينة ،
الشيخ : لا، ما هو موجه لشخص معين ، العمل ما تكون موجهة إلى شخص معين .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين / تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة المائدة-07a
رأبط المقطع الصوتي
تتمة تفسير الآية السابقة <<...فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين >> .
نكمل الكلام على الآية ، قال الله تعالى: (( فاعف عنهم واصفح )) العفو ترك المؤاخذة على الذب والصفح الإعراض عنه ، ولا يلزم من العفو الصفح ، لكن في الغالب أنه يلزم من الصفح العفو ، مثال ذلك: رجل أساء إليك فعفوت عنه ولم تقتص منه، هذا عفو ، فإن أعرضت ولم تتكلم ما جرى منه أبدا فإن هذا يسمى صفحا (( فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين )) . (( إن الله يحب المحسنين )) هذا
كالتعليل لما سبق أي إنما أمرناك بالعفو والصفح لأن الله يحب المحسنين ، وفيه أيضا أنه إذا كان الله يحب ذلك فلا تتأخر في العمل به .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين / تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة المائدة-07b
رأبط المقطع الصوتي
الشيخ محمد بن صالح العثيمين / تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة المائدة-04a
السائل : عن سجود التلاوة ؟
الشيخ : سجود التلاوة إن كانت في الصلاة فله حكم سجود الصلاة يعني يكبر إذا له عند السجود وعند الرفع وإن كانت خارج الصلاة فإن من العلماء من قال لا يكبر لا عند السجود ولا عند القعود من السجود ولا يسلم له ، ومن العلماء من قال يكبر للسجود ولا يكبر للرفع ولا يسلم ، وهذا ظاهر صنيع ابن قيم رحمه الله أما شيخه فيرى أنه غير الصلاة ويرى أنه يجوز على غير طهارة وإلى غير القبلة ، المهم لها أجر الصلاة ، وأنا أميل إلى أنه صلاة من وجه يعني أنه لا يجوز لإنسان أن يسجد على غير طهارة وأيضا لا يسجد إلى غير قبلة، والحمد لله الأمر ما هو واجب .
السائل : إذا كان على القول بأنه ليس بصلاة ،
الشيخ : إذا كان صلاة لابد يكون وراءه .

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

السائل : من غسل رأسه في الوضوء بدل المسح فهل يجزئه ذلك ؟
الشيخ : هو إذا مر يده عليه صار مسحا، لكنه مكروه لمخالفته الصفة المطلوبة في الوضوء لأنه مسح
الشيخ محمد بن صالح العثيمين / تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة المائدة-04b

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
هل مداومة النبي صلى الله عليه وسلم على صفة الوضوء يدل على أن التريب في الوضوء واجب ؟
السائل : هل مداومة النبي صلى الله عليه وسلم على صفة الوضوء يدل على أن الترتيب في الوضوء واجب ؟
الشيخ : لو قيل بهذا رديناه بقوله عليه الصلاة والسلام: ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا ) فأوجب الغسل فيما إذا كان قد قام من نومه.
الشيخ : ما يدل على هذا مادام عندنا نص من القرآن والسنة يكفي ،
السائل : دل على الوجوب في بعض الأحكام
الشيخ : صحيح في بعض الأحكام لكن ما فيه معارض التي استدلنا منه بالمداومة على الوجوب بعض الأحيان ليس لها معارض .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين / تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة المائدة-04b

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
#ما هو الفرق بين العفو والصفح ؟
السائل : ما هو الفرق بين العفو والصفح ؟
الشيخ : نحن ما كملناها يا يحيى ؟ تريد أن تعلم علمناك الآن بشرط أنه إذا جاء تفسيرها إن شاء الله قلنا قم بين لأنك فهمت ، العفو عدم المؤاخذة والصفح الإعراض عن الذنب بحيث لا يذكر ، لأنك قد تعفو عن الإنسان لكن تذكر ذنبه أحيانا لأن أصل الصفح معناها تولية صفحة العلو ، وهذا يقتضي أن الإنسان أدبر وترك الموضوع كأن لم يكن ، واضح الفرق ؟ إذا هذا تدرج من الأدنى إلى الأعلى ، العفو قد يكون هناك عفو لكن يذكر الذنب أحيانا يعفوا عنه يقول سامحتك ولن أطالبك بحقي لكن بعده يقول هذا جزائي عفوت عنك لي كذا وكذا ، صفح أو ما صفح ؟ هذا ما صفح ، لكن العفو إذا كان معه الصفح لا يذكر إطلاقا أعني أن الذنب لا يذكر . لا ، لأنه ما نعرف أن الرسول ذكرهم مرة أخرى بعد أن أجرى فيهم ما أجرى ، لا ، لأنك خطفت هذا ، ما عهدنا أن الرسول قال قد عفونا عنكم مرة ونقضتم مثلا أو أرخصنا لكم أن تبقوا في المدينة ،
الشيخ : لا، ما هو موجه لشخص معين ، العمل ما تكون موجهة إلى شخص معين .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين / تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة المائدة-07a

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
تتمة تفسير الآية السابقة <<...فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين >> .
نكمل الكلام على الآية ، قال الله تعالى: (( فاعف عنهم واصفح )) العفو ترك المؤاخذة على الذب والصفح الإعراض عنه ، ولا يلزم من العفو الصفح ، لكن في الغالب أنه يلزم من الصفح العفو ، مثال ذلك: رجل أساء إليك فعفوت عنه ولم تقتص منه، هذا عفو ، فإن أعرضت ولم تتكلم ما جرى منه أبدا فإن هذا يسمى صفحا (( فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين )) . (( إن الله يحب المحسنين )) هذا
كالتعليل لما سبق أي إنما أمرناك بالعفو والصفح لأن الله يحب المحسنين ، وفيه أيضا أنه إذا كان الله يحب ذلك فلا تتأخر في العمل به .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين / تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة المائدة-07b

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
