راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
ثِياب الرّياء فـو الله ما كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ l قيّمٌ!
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ فـو الله ما كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ l يا أصمعيّ حسبُكَ!
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
~ فـو الله ما كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ l يا أصمعيّ حسبُكَ!
/

فـو الله ما كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ l يا أصمعيّ حسبُكَ!
لفضيلة/ عبدالرّحمن بن عبدالله السّحيم؛
رحمهُ الله تعالى.
رحمهُ الله تعالى.
قوة اليقين ، وصدق التصديق بموعود الله ورسوله ،
كان ذلك يجعل سلف هذه الأمة يحلفون بالله؛
على صدق موعود الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وتصديقاً بموعود الله ورسوله .
ما خرجت الحرورية ( الخوارج ) على عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه؛
قالوا : لا حكم إلا لله ! قال عليّ : كلمة حق أريد بها باطل !
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف ناسا إني لأعرف صفتهم في هؤلاء ،
يقولون الحق بألسنتهم لا يجوز هذا منهم؛
- وأشار إلى حلقه - مِنْ أبغض خلق الله إليه ،
منهم أسود إحدى يديه طُـبْـيُ شاة أو حلمة ثدي ،
فلما قتلهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
قال : انظروا ، فنظروا فلم يجدوا شيئا ،
فقال : ارجعوا فو الله ما كذبت ولا كذبت - مرتين أو ثلاثا
- ثم وجدوه في خربة ، فأتوا به حتى وضعوه بين يديه .
رواه مسلم .
(طُـبْـيُ شاة ) ضرع شاة .
هذا يمين أبي الحسن رضي الله عنه وأرضاه؛
يحلف بالله أنه ما كَذَب ولا كُذِب .

تأمل حال هذا الأعرابي الذي سمع آيات بيّنات فتأثر بها ...
فماذا صنع ؟
قال الأصمعي : أقبلت ذات مرة من مسجد البصرة؛
إذ طلع أعرابي جلف جاف على قعود له متقلداً سيفه ،
وبيده قوسه ، فَدَنـا وسلّم ،
وقال : ممن الرجل ؟
قلت : من بني أصمع .
قال : أنت الأصمعي ؟
قلت : نعم .
قال : ومن أين أقبلت ؟
قلت : من موضع يُتلى فيه كلام الرحمن .
قال : والرحمن كلام يتلوه الآدميون ؟!
قلت : نعم .
قال : فَاتـْـلُ عليّ منه شيئا ،
فقرأت ( وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا )؛
إلى قوله (وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ) .
فقال الأعرابي : يا أصمعي هذا كلام الرحمن ؟
قلت : إي والذي بعث محمداً بالحق إنه لكلامه ،
أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
فقال لي : يا أصمعي حسبك .

ثم قام إلى ناقته فنحرها ، وقطعها بجلدها ،
وقال : أعنِّي على توزيعها ، ففرقناها على من أقبل وأدبر ،
ثم عمد إلى سيفه وقوسه فكسرهما ، ووضعهما تحت الرحل ،
وولّى نحو البادية ،
وهو يقول : ( وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ) .

قال الأصمعيّ : فَمَقـَـتُّ نفسي ولمتها ،
ثم حججت مع الرشيد ، فبينما أنا أطوف إذا أنا بصوت رقيق ،
فالتفتُّ ، فإذا أنا بالأعرابي وهو ناحل ، فسلّم عليّ ، وأخذ بيدي ،
وقال : اتلُ عليّ كلام الرحمن ، وأجلسني من وراء المقام ،
فقرأت ( وَالذَّارِيَاتِ )؛
حتى وصلت إلى قوله تعالى : ( وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ).
فقال الأعرابي : لقد وجدنا ما وعدنا الرحمن حقا .
وقال غير هذا ؟
قلت : نعم ؛ يقول الله تبارك وتعالى :
( فوَرَبِّ السَّمَاء وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ )؛

فصاح الأعرابي ، وقال : يا سبحان الله !
من الذي أغضب الجليل حتى حلف ؟
ألم يصدقوه في قوله حتى ألجئوه إلى اليمين ؟
فقالها ثلاثا ، وخرجت بها نفسه .
رواه البيهقي في شعب الإيمان .
إننا أحوج ما نكون إلى هذا التصديق
وأحوج ما نكون إلى هذا اليقين
وأحوج ما نكون إلى هذا التأثّـر بعد التدبّـر


.................
فـو الله ما كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ l يا أصمعيّ حسبُكَ!
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
~ المقالُ كامِلاً في المَصدر/
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
●●●●●

............................
,’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

