غير متصل
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله الذي لايحمد سواه والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى آله وسلّم تسليماً كثيراً وصحبه الكرام الأخيار ومن تبعهم بإحسان إلى يوم يبعثون
إخوانى اخواتى فى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول المولى عز وجل : يا أيها الذين أمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم و يدخلكم جنات تجرى من تحتها الأنهار ,,, سورة التحريم 8
و قال المصطفى صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليماً كثيراً وصحبه الأخيار الكرام: توبوا إلى الله و إستغفروه فإني أتوب في اليوم مائة مرة .. قال إبن مسعود رضي الله عنه : إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا ـ أي بيده ـ فذبه عنه .. و أقول لنفسي و لمن هذا حاله لا تنظر إلى صغر المعصية و لكن إنظر إلى من عصيت ، لقد منحنا الله مهلة للتوبة قبل أن يقوم الكرام الكاتبون بالتدوين .. فهيا معاً للتوبة الآن و قبل فوات الأوان فالحياة محدودة وملك الموت يطاردنا .. قال صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليماً كثيراً وصحبه الأخيار : إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات (لا ندري كم مدتها ) عن العبد المسلم المخطئ فإن ندم وإستغفر الله منها ألقاها وإلا كتبت واحدة .. رواه الطبراني ومهلة أخرى بعد الكتابة و قبل حضور الأجل وباب التوبة مفتوح إلى يوم القيامة . والتوبة كلمة عظيمة لها مدلولات عميقة وهي أمر زائد على الإستغفار قال تعالى : ( وأن إستغفروا ربكم ثم توبوا إليه ) .. و في الحديث : إن الله عز وجل يبسط يده بالتوبة لمسيئ الليل إلى النهار و لمسيئ النهار إلى الليل حتى تطلع الشمس من مغربها ..
و للتوبة شروط أهمها :
1 ـ الإقلاع عن الذنب فوراً .
2 ـ الندم على ما فات .
3 ـ العزم على عدم العودة .
4 ـ إرجاع حقوق من ظلمهم أو طلب البراءة منهم .. وقد إشترط بعض أهل العلم أن تكون التوبة لله سبحانه لا خوفاً من الناس أو الأمراض أو الحكومة أو الإفلاس ونحوه .. أن يستشعر قبح الذنب .. أن يبادر العبد إلى التوبة وأن يخشى على توبته من النقص .. وعلى التائب إستدراك ما فات من حق الله .. و أن يفارق موضع المعصية و يفارق من أعانه على المعصية .. إتلاف المحرمات الموجودة عنده .. أن يختار صحبة صالحة تعينه على نفسه .. أن يعمد إلى بدنه الذي رباه من سحت فيصرفه فى طاعة الله وفعل الخير .. أن تكون التوبة قبل الغرغرة أو سكرات الموت ،، قال إبن القيم للذنوب أضرار كثيرة منها :
حرمان العلم ، وحشة في القلب ، تعسير الأمور ، وهن البدن ، حرمان الطاعة ، محق البركة ، قلة التوفيق ، ضيق الصدر ، تولد السيئات ، إعتياد الذنوب ، هوان المذنب على الله ثم على الناس ، لعنة البهائم له ، لباس الذل ، الطبع على القلب .. الدخول تحت اللعنة ، منع إجابة الدعاء ، الفساد في البر والبحر وإنعدام الغيرة .. ذهاب الحياء ، زوال النعم ، نزول النقم ، الرعب في قلب العاصي ، الوقوع في أسر الشيطان ، سوء الخاتمة ، عذاب الأخرة .. نعوذ بالله و رحمته من غضبه و سخطه و الحل في التوبة النصوح .. ففضل الله عظيم ورحمته وسعت كل شئ
قال تعالى : ( إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فأؤلئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيما ومن تاب وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى الله متابا ) أية 71 الفرقان .. و يقول العلماء أن التبديل نوعان : الأول : تبديل الصفات السيئة بصفات حسنة الشرك إيمان والزنا عفة وتحصين .. الكذب صدق .. الخيانة أمانة و هكذا ،،
النوع الثاني : تبديل السيئات التي عملوها في الدنيا بحسنات يوم القيامة ..!!
المؤمن يسير إلى الله بين الخوف والرجاء وقد يغلب أحدهما على الأخر في بعض الأوقات لحاجة قال صلى الله عليه وسلم : التائب من الذنب كمن لا ذنب له ,,( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ) أية 53 الزمر فإذاعصى المسلم ربه غلب جانب الخوف ليتوب وإذا تاب غلب جانب الرجاء يطلب عفو ربه ... قال صلى الله عليه وسلم : لله أشد فرحا بتوبة عبده المؤمن من رجل في أرض دوية ـ مهلكة ـ معه راحلته عليها طعامه وشرابه فنام فإستيقظ وقد ذهبت فطلبها حتى أدركه العطش ثم قال : أرجع إلى مكاني الذي كنت فيه فأنام حتى أموت فوضع رأسه على ساعده ليموت فإستيقظ و عنده راحلته زاده وطعامه وشربه فالله أشد فرحاً بتوبه العبد المؤمن من هذا براحلته و زاده ...... متفق عليه قال بعض العلماء : العبد بين ذنب و نعمة لا يصلحهما إلا الحمد والإستغفار ، فالذنب يحتاج إلى الإستغفار لأن بالإستغفار تكفير الذنوب و النعمة تحتاج إلى الشكر لأن بالشكر تدوم النعم .. قال الشاعر :
إلهي لستُ للفردوس أهلاً ... و لا أقوى على نار الجحيم
فهب لي توبة وإغفر ذنوبى ... فإنك غافر الذنب العظيم
و يعامل الله سبحانه أمة محمد صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليماً كثيراً وصحبه الأخيار الكرام على ثلاث درجات : أهل العفو ، أهل المغفرة ، أهل الرحمة ...
أهل العفو يدخلون الجنة بغير حساب و إمامهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه ... و أهل المغفرة فهم الذين كانت لهم هفوات وماتوا من غير توبة يستلمون كتابهم بأيمانهم و يفتحونه فإذا النور ينير وجوههم فيطالعون الكتاب فيجدون بعض الهفوات فيخاطبهم الحق سبحانه في سرهم : سترتها عليكم في الدنيا و اليوم أغفر لكم و لا أبالي ،، أما أهل الرحمة : هم الذين لهم ذنوب كثيرة فيرحمهم الله عز وجل بسبب أفعال صالحة عملوا بها في الدنيا ، ففي يوم القيامة من ثقلت حسناته عن سيئاته بحسنة واحدة دخل الجنة ومن ثقلت سيئاته عن حسناته بسيئة واحدة دخل النار ، ومن تساوت حسناته و سيئاته فأمره إلى الله تعالى ، قيل أنه يؤتى برجل ليس له إلا حسنة واحدة فيجد رجلاً آخر يبحث عن حسنة واحدة ليتم حسناته ليدخل الجنة فيعطيها له ويقول : خذها فإني هالك فيقول الله له : خذ بيد أخيك فإدخل الجنة ، يقول العلماء : الندم إستغفار والإقرار إعتذار والإنكار إصرار . و هكذا إخوة الإسلام فالدين النصيحة وعلينا بالإستغفار والتوبة و المسارعة إلى فعل الخيرات فاليوم عمل ولا حساب و غداً حساب و لا عمل و كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم
هذا والله تعالى أعلى واعلم
إن أحسنت فمن فضل الله تعالى وإن أسأت فمن نفسي والشيطان
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين
ملاحظة .. أنا لاأكتب إلا بهذا الصرح الرائد دوماً إن شاء الله , وإن وجد نفسه فهو منقول
27 صفر 1442هجري
الموافق
ميلادي 14.10.2020
أخوكم في الله
الحمدلله الذي لايحمد سواه والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى آله وسلّم تسليماً كثيراً وصحبه الكرام الأخيار ومن تبعهم بإحسان إلى يوم يبعثون
إخوانى اخواتى فى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول المولى عز وجل : يا أيها الذين أمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم و يدخلكم جنات تجرى من تحتها الأنهار ,,, سورة التحريم 8
و قال المصطفى صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليماً كثيراً وصحبه الأخيار الكرام: توبوا إلى الله و إستغفروه فإني أتوب في اليوم مائة مرة .. قال إبن مسعود رضي الله عنه : إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا ـ أي بيده ـ فذبه عنه .. و أقول لنفسي و لمن هذا حاله لا تنظر إلى صغر المعصية و لكن إنظر إلى من عصيت ، لقد منحنا الله مهلة للتوبة قبل أن يقوم الكرام الكاتبون بالتدوين .. فهيا معاً للتوبة الآن و قبل فوات الأوان فالحياة محدودة وملك الموت يطاردنا .. قال صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليماً كثيراً وصحبه الأخيار : إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات (لا ندري كم مدتها ) عن العبد المسلم المخطئ فإن ندم وإستغفر الله منها ألقاها وإلا كتبت واحدة .. رواه الطبراني ومهلة أخرى بعد الكتابة و قبل حضور الأجل وباب التوبة مفتوح إلى يوم القيامة . والتوبة كلمة عظيمة لها مدلولات عميقة وهي أمر زائد على الإستغفار قال تعالى : ( وأن إستغفروا ربكم ثم توبوا إليه ) .. و في الحديث : إن الله عز وجل يبسط يده بالتوبة لمسيئ الليل إلى النهار و لمسيئ النهار إلى الليل حتى تطلع الشمس من مغربها ..
و للتوبة شروط أهمها :
1 ـ الإقلاع عن الذنب فوراً .
2 ـ الندم على ما فات .
3 ـ العزم على عدم العودة .
4 ـ إرجاع حقوق من ظلمهم أو طلب البراءة منهم .. وقد إشترط بعض أهل العلم أن تكون التوبة لله سبحانه لا خوفاً من الناس أو الأمراض أو الحكومة أو الإفلاس ونحوه .. أن يستشعر قبح الذنب .. أن يبادر العبد إلى التوبة وأن يخشى على توبته من النقص .. وعلى التائب إستدراك ما فات من حق الله .. و أن يفارق موضع المعصية و يفارق من أعانه على المعصية .. إتلاف المحرمات الموجودة عنده .. أن يختار صحبة صالحة تعينه على نفسه .. أن يعمد إلى بدنه الذي رباه من سحت فيصرفه فى طاعة الله وفعل الخير .. أن تكون التوبة قبل الغرغرة أو سكرات الموت ،، قال إبن القيم للذنوب أضرار كثيرة منها :
حرمان العلم ، وحشة في القلب ، تعسير الأمور ، وهن البدن ، حرمان الطاعة ، محق البركة ، قلة التوفيق ، ضيق الصدر ، تولد السيئات ، إعتياد الذنوب ، هوان المذنب على الله ثم على الناس ، لعنة البهائم له ، لباس الذل ، الطبع على القلب .. الدخول تحت اللعنة ، منع إجابة الدعاء ، الفساد في البر والبحر وإنعدام الغيرة .. ذهاب الحياء ، زوال النعم ، نزول النقم ، الرعب في قلب العاصي ، الوقوع في أسر الشيطان ، سوء الخاتمة ، عذاب الأخرة .. نعوذ بالله و رحمته من غضبه و سخطه و الحل في التوبة النصوح .. ففضل الله عظيم ورحمته وسعت كل شئ
قال تعالى : ( إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فأؤلئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيما ومن تاب وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى الله متابا ) أية 71 الفرقان .. و يقول العلماء أن التبديل نوعان : الأول : تبديل الصفات السيئة بصفات حسنة الشرك إيمان والزنا عفة وتحصين .. الكذب صدق .. الخيانة أمانة و هكذا ،،
النوع الثاني : تبديل السيئات التي عملوها في الدنيا بحسنات يوم القيامة ..!!
المؤمن يسير إلى الله بين الخوف والرجاء وقد يغلب أحدهما على الأخر في بعض الأوقات لحاجة قال صلى الله عليه وسلم : التائب من الذنب كمن لا ذنب له ,,( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ) أية 53 الزمر فإذاعصى المسلم ربه غلب جانب الخوف ليتوب وإذا تاب غلب جانب الرجاء يطلب عفو ربه ... قال صلى الله عليه وسلم : لله أشد فرحا بتوبة عبده المؤمن من رجل في أرض دوية ـ مهلكة ـ معه راحلته عليها طعامه وشرابه فنام فإستيقظ وقد ذهبت فطلبها حتى أدركه العطش ثم قال : أرجع إلى مكاني الذي كنت فيه فأنام حتى أموت فوضع رأسه على ساعده ليموت فإستيقظ و عنده راحلته زاده وطعامه وشربه فالله أشد فرحاً بتوبه العبد المؤمن من هذا براحلته و زاده ...... متفق عليه قال بعض العلماء : العبد بين ذنب و نعمة لا يصلحهما إلا الحمد والإستغفار ، فالذنب يحتاج إلى الإستغفار لأن بالإستغفار تكفير الذنوب و النعمة تحتاج إلى الشكر لأن بالشكر تدوم النعم .. قال الشاعر :
إلهي لستُ للفردوس أهلاً ... و لا أقوى على نار الجحيم
فهب لي توبة وإغفر ذنوبى ... فإنك غافر الذنب العظيم
و يعامل الله سبحانه أمة محمد صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليماً كثيراً وصحبه الأخيار الكرام على ثلاث درجات : أهل العفو ، أهل المغفرة ، أهل الرحمة ...
أهل العفو يدخلون الجنة بغير حساب و إمامهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه ... و أهل المغفرة فهم الذين كانت لهم هفوات وماتوا من غير توبة يستلمون كتابهم بأيمانهم و يفتحونه فإذا النور ينير وجوههم فيطالعون الكتاب فيجدون بعض الهفوات فيخاطبهم الحق سبحانه في سرهم : سترتها عليكم في الدنيا و اليوم أغفر لكم و لا أبالي ،، أما أهل الرحمة : هم الذين لهم ذنوب كثيرة فيرحمهم الله عز وجل بسبب أفعال صالحة عملوا بها في الدنيا ، ففي يوم القيامة من ثقلت حسناته عن سيئاته بحسنة واحدة دخل الجنة ومن ثقلت سيئاته عن حسناته بسيئة واحدة دخل النار ، ومن تساوت حسناته و سيئاته فأمره إلى الله تعالى ، قيل أنه يؤتى برجل ليس له إلا حسنة واحدة فيجد رجلاً آخر يبحث عن حسنة واحدة ليتم حسناته ليدخل الجنة فيعطيها له ويقول : خذها فإني هالك فيقول الله له : خذ بيد أخيك فإدخل الجنة ، يقول العلماء : الندم إستغفار والإقرار إعتذار والإنكار إصرار . و هكذا إخوة الإسلام فالدين النصيحة وعلينا بالإستغفار والتوبة و المسارعة إلى فعل الخيرات فاليوم عمل ولا حساب و غداً حساب و لا عمل و كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم
هذا والله تعالى أعلى واعلم
إن أحسنت فمن فضل الله تعالى وإن أسأت فمن نفسي والشيطان
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين
ملاحظة .. أنا لاأكتب إلا بهذا الصرح الرائد دوماً إن شاء الله , وإن وجد نفسه فهو منقول
27 صفر 1442هجري
الموافق
ميلادي 14.10.2020
أخوكم في الله
