كريم الجنابي
مدير عام للمنتدى والمكتبة الالكترونية
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
عضوية موثوقة ✔️
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي


صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الخُلقية

إن حسن الخلق صفة سامية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى ، فهي تطهر صاحبها من آفات اللسان والجنان وترتقي به إلى
مراتب الإحسان مع خالقه ومع سائر الناس . قال الله تعالى(وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (1) . وإنك يعني (يا محمد لعلى خلق عظيم)
لم يتخلق أحد بمثله ، في كل شيء ، خلق مع الله ، خلق مع عباد الله ، في الشجاعة والكرم وحسن المعاملة .

وأيضاً : عن سعيد بن هشام قال : أتيت عائشة رضي الله عنه فقلت : يا أم المؤمنين أخبريني بخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم
قالت كان خلقه القرآن ، أما تقرأ القرآن قول الله عز وجل : (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (2) .لأنه يتأدب بآدابه ،
ويمتثل أوامره ، ويجتنب نواهيه صلى الله عليه وسلم .

من المعلوم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً وتحلى بمكارم الأخلاق فنال هذه الثمرات :
كسباً لحب وقرب نبينا صلى الله عليه وسلم وم القيامة كما قال صلى الله عليه وسلم (إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً
يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً) (3) .
شوقاً للجنة وتثقيلاً للميزان يوم أن نلقى الله ، قال صلى الله عليه وسلم (وما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة
من خلق حسن) (4).
يحصل كمال الإيمان قال صلى الله عليه وسلم (أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً) (5) .
يبلغ درجة الصائم القائم ، قال صلى الله عليه وسلم: (إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار) (6).
إن التحلي بالخلق الحسن بلسم يجدد حياتك ، ويطيل بقاءك ، ويثقل حسناتك، فالبدار البدار إليه .
والآن سنذكر بعض أخلاق حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم رزقني الله وإياك حسن الاقتداء والتأسي به صلى الله عليه وسلم .

(1) سورة القلم ، آية (1) .
(2) مسند أحمد ، ج 6 (24645/91) .
(3) رواه الترمذي كتاب البر والصلة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، باب ما جاء في معالي الأخلاق (2018/370) .
(4) رواه الترمذي كتاب البر والصلة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، باب ما جاء في حسن الخلق (2002/362) .
(5) رواه الترمذي كتاب الرضاع ، باب ما جاء في حق المرأة على زوجها (1162/466) .
(6) رواه الترمذي (4798/294) وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي .

الحياء المحمدي

( أ ) تعريف الحياء :
خلق يبعث على فعل الحسن وترك القبيح .

(ب ) المثل التطبيقي من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في (الحياء)؟
عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعاً في بيتي كاشفاً عن فخذيه أو ساقيه فاستأذن
أبو بكر ، فأذن له ، وهو على تلك الحال فتحدث ثم استأذن عمر فأذن له وهو كذلك ، فتحدث ، ثم استأذن عثمان ، فجلس رسول
اللهصلى الله عليه وسلم وسوى ثيابه – قال محمد – ولا أقول ذلك في يوم واحد – فدخل فتحدث ، فلماخرج قالت عائشة : دخل
أبو بكر فلم تهتش له ولم تباله ، ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله ، ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك فقال :
" ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة "(1) .

(ج) من الأقوال في الحياء :
قال ابن مسعود رضي الله عنه : " من لا يستحي من الناس لا يستحي من الله " .

(د) من فوائد الحياء :
هجر المعصية خجلاً من الله سبحانه وتعالى .
الإقبال على الطاعة بوازع الحب لله عز وجل .
دليل على كرم السجية وطيب المنبت .
صفة من صفات الأنبياء والصحابة والتابعين .
يكسو المرء الوقار فلا يفعل ما يخل بالمروءة ، ولا يؤذي من يستحق الإكرام.

(هـ) مظاهر الحياء :
حفظ جميع جوارحه عما لا يرضى الله مثل :
استحي من الله أن أسمع ما يغضبه .
عدم الصلاة رياء .
عدم أكل الحرام .
يبتعد عن القول أو الفعل القبيح .
ستر العورة .
لا يقصر في طاعته لله ولا في شكر نعمته .
يحفظ بصره من النظر إلى عورة . يحفظ سمعه أن يسترق سراً

(1) رواه مسلم ، كتاب فضائل الصحابة ، باب من فضائل عثمان بن عفان رضي الله عنه (6209 – 1056) .

الكرم المحمدي

(أ) تعريف الكرم :
الكرم إنفاق المال الكثير بسهولة من النفس في الأمور الجليلة القدر، الكثيرة النفع .

(ب) المثل التطبيقي من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في " الكرم " :
عن سهل بن سعد قال : جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ببردة فقال سهل للقوم أتدرون ما البردة ؟ فقال القوم:
هي شمله فقال سهل: هي شمله منسوجة فيها حاشية، فقالت: يا رسول الله أكسوك هذه ؟ فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجاً
إليها فلبسها، فرآها عليه رجل من الصحابة، فقال: يا رسول الله ما أحسن هذه فكسنيها فقال: "نعم" فلما قام النبي صلى الله عليه
وسلم لامه أصحابه، قالوا: ما أحسنت حين رأيت النبي صلى الله عليه وسلم أخذها محتاجاً إليها ثم سألته إياها، وقد عرفت أنه
لا يسأل شيئاً فيمنعه، فقال: رجوت بركتها حين لبسها النبي صلى الله عليه وسلم لعلي أكفن فيها "(1) .

(ج) من الأقوال في " الكرم " :
قال ابن عمر رضي الله عنه عنهما (أهدي لرجل رأس شاة ، فقال : إن أخي وعياله أحوج منا إلى هذا فبعث به إليه ، فلم يزل
يبعث به واحداً إلى آخر حتى رجعت إلى الأول بعد سبعة) .

(د) من فوائد الكــرم :
1-الكرم يزيد البركة في الرزق والعمر .
2- الكريم محبوب من الخالق الكريم ومن الخلق .
3- من كمال الإيمان وحسن الإسلام .
4- دليل حسن الظن بالله .
5- الكرامة في الدنيا ورفع الذكر في الآخرة .

(ﻫ ) مظاهر الكرم :
1- إكرام الضيف .
2- إكرام أصدقاء الوالدين .
3- إكرام اليتيم بإطعامه والقيام على حاله
4- إكرام الشيخ الكبير في الإسلام بتوقيره في المجالس والرفق والشفقة عليه .
5 – إكرام حافظ القرآن وقارئه ومفسره .
6 – إكرام ذي السلطان العادل .
7 – إكرام الزوجة .
8 – إكرام الأخوان .
9 – إكرام الأقارب .
10- إكرام الحيوان .

(1) البخاري ، كتاب الأدب ، باب حسن الخلق والسخاء وما يكره من البخل (6036 – 10

الحلم المحمدي

(أ) تعريف الحلم :
هو ضبط النفس ، وكظم الغيظ ، والبعد عن الغضب ، ومقابلة السيئة بالحسنة وهو لا يعني أن يرضى الإنسان بالذل وإنما هو
الترفع عن شتم الناس وتنزيه النفس عن سبهم وعيبهم .

(ب) المثل التطبيقي من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في " الحلم " :
" عن أنس بن مالك قال : كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي
فجبذه بردائه جبذة شديدة، حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول اللهصلى الله عليه وسلم قد أثرت بها حاشية البرد من شدة جبذته،
ثم قال: يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ضحك، ثم أمر له بعطاء" (1) .

(جـ ) من الأقوال في الحلم :
قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما سبه (يا عكرمة هل للرجل حاجة فنقضيها؟ فنكس الرجل رأسه
واستحى مما رأى من حلمه عليه).

(د ) من فوائد الحلم :
1- صفة تكسب المرء محبة الله ورضوانه .
2 – معاونة الملائكة له .
3 - دليل كمال العقل وسعة الصدر وامتلاك النفس .
4 – تنزيل البغض وتمنع الحسد وتميل القلب .
5 – يستحق صاحبها الدرجات العلى والجزاء الأوفى .

(ﻫ ) مظاهر الحلم :
كظم الغيظ عندما يسب أو يشتم .
عدم مقابلة الإساءة بالإساءة .

(1) البخاري : اللباس , باب البرود والحبر والشملة (5809 – 1025)

العفو المحمدي

(أ) تعريف العفو:
هو التجاوز عن الذنب والخطأ وترك العقاب عليه .

(ب) المثل التطبيقي من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في " العفو" :
" عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أخبر أنه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل نجد ، فلما قفل رسول الله صلى الله عليه
وسلم قفل معه فأدركتهم القائلة في واد كثير العضاة فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم وتفرق الناس يستظلون بالشجر ، فنزل
رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت سمرة، فعلق بها سيفه ، ونمنا نومة فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعونا وإذا عنده
أعرابي ، فقال: " إن هذا اخترط سيفي وأنا نائم ، فاستيقظت وهو في يده صلتًا ، فقال من يمنعك مني ؟
قلت : الله . ولم يعاقبه وجلس" (1) .

(جـ ) من الأقوال في العفو:
(عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال : بلغنا أن الله تعالى يأمر منادياً يوم القيامة فينادي: من كان له عند الله شيء فليقم ،
فيقوم أهل العفو ، فيكافئهم الله بما كان من عفوهم عن الناس) .

(د ) من فوائد العفــو :
1- دليل على سعة الصدر وحسن الظن .
2 – يثمر محبة الله عز وجل ثم محبة الناس .
3 – أمان من الفتن وعاصم من الزلل .
4 – طريق نور وهداية لغير المسلمين .
5 – تهيئة المجتمع والنشء الصالح لحياة أفضل .

(ﻫ ) مظاهر العفـــو :
كف الضرر مع القدرة عليه .

(1) البخاري ، كتاب الجهاد ، باب من علق سيفه (2910 – 481) .

العدل المحمدي

(أ) تعريف العدل:
هو الإنصاف وإعطاء المرء ما له وأخذ ما عليه .

(ب) المثل التطبيقي من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في " العدل" :
" عن عائشة رضي الله عنها أن قريشاً أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت ، فقالوا من يجترئ عليه إلا أسامة ، حب
رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فكلمه أسامة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتشفع في حد من حدود الله ؟
ثم قام فاختطب فقال : " أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم ، أنهم كانوا إذا سرق فيم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف
أقاموا عليه الحد ، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها "(1).

(جـ ) من الأقوال في " العدل ":
قال ابن تيمية رحمه الله الصدق في كل الأخبار والعدل في الإنشاء من الأقوال والأعمال تصلح جميع الأعمال ،
وهما قرينان كما قال الله تعالى : [وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً ](2)

(د ) من فوائد " العـــدل " :
1- الأمن لصاحبه في الدنيا والآخرة .
2 – دوام الملك وعدم زواله .
3 – رضا الرب قبل رضا الخلق عن العادل .
4 – يسد مسد كثير من أعمال البر والطاعة .
5 – أصحاب أهل الولاية والحكم والتقدم والرفعة .

(ﻫ ) مظاهر العدل:
المسارعة إلى الاعتذار من أخيك عندما ترتكب خطأ نحوه .
العدل في الحكم .
الإحسان إلى الذبيحة .
عدل الإنسان مع نفسه (بفعل المصالح والابتعاد عن القبائح) .

(و) عدل الإنسان مع غيره فيها ثلاثة أقسام :
أ ) عدل الإنسان فيمن دونه مثل السلطان في رعيته والرئيس مع صحابته بـ(اتباع الميسور ، وحذف المعسور،
وترك التسلط بالقوة ، وابتغاء الحق في السيرة) .
ب ) عدل الإنسان مع من فوقه مثل الرعية مع سلطانها ، والصحابة مع رئيسها بـ (إخلاص الطاعة ،
وبذل النصرة، وصدق الولاء) .
ج) عدل الإنسان مع أكفائه بـ ترك الاستطالة ، ومجانبة الإدلال ، وكف الأذى .

(1) مسلم ، كتاب الحدود ، باب قطع السارق والشريف وغيره . (4410 – 748) .
(2) سورة الإنسان ، آية (115) .

الشجاعة المحمدية

(أ) تعريف الشجاعة:
هي الإقدام على البكارة والمهالك عند الحاجة إلى ذلك، وثبات الجأش عند المخاوف مع الاستهانة بالموت .

(ب) المثل التطبيقي من حياة النبي صل الله عليه وسلم في " الشجاعة" :
" عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وكان أجود الناس وكان أشجع الناس ولقد فزع أهل
المدينة ذات ليلة فانطلق ناس قبل الصوت فتلقاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم راجعاً ، وقد سبقهم إلى الصوت وهو على
فرس لأبي طلحة عُري ، في عنقه السيف وهو يقول لم تراعوا ، لم تراعوا " قال: وجدناه بحرا ، أو إنه لبحر "(1)

( جـ ) من الأقوال في الشجاعة :
قال معاذ بن عمرو رضي الله عنه : جعلت أبا جهل يوم بدر من شأني فضربته ، فقطعت قدمه بنصف ساقه وضربني ابنه
عكرمة على عاتقي فطرح يدي ، وبقيت معلقة بجلدة بجنبي ، وأجهضني عنها القتال ، فقاتلت عامة يومي وإني لأسحبها
خلفي ، فلما آذتني ، وضعت قدمي عليها ، ثم تمطأت عليها حَتَّى طرحتها .

( د ) من فوائد الشجاعة:
1- دليل على حسن الظن بالله والتوكل عليه .
2 – الشجاع يحبه كل الخلق ويهابونه حتى الأعداء .
3 – تظهر في مواطن الشدة والمحبة .
4 – الرجل الشجاع درع لأمته وصون لها .
5 – أصلها الذي يمدها الإيمان بالله والصبر وهي أصل لكل فضيلة من النجدة والمروءة والنخوة .

( ﻫ ) مظاهر الشجاعة:
الشجاعة المحمودة مجاهدة الإنسان نفسه أو غيره وكل واحد منهما له نوعان:
(أ) مجاهدة النفس :
1- مجاهدة النفس بالقول وذلك بالتعلم .
2- مجاهدة النفس بالفعل وذلك بقمع الشهوة .
(ب) مجاهدة الغير :
1- مجاهدة الغير بالقول وذلك تزيين الحق وتعليمه .
2- مجاهدة الغير بالفعل وذلك مدافعة الباطل ومتعاطيه بالحرب .

(1) رواه مسلم ، كتاب الفضائل ، باب شجاعته صلى الله عليه وسلم (2307 – 1019) .

الصبر المحمدي

(أ) تعريف الصبر:
هو حبس النفس على طاعة الله ، وعن معصية الله ، وعلى قضاء الله ، هذا هو الصبر في مواطنه الثلاثة .

(ب) المثل التطبيقي من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في " الصـــبر " :
" عن عبد الله رضي الله عنه قال : بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ساجد وحوله ناس من قريش من المشركين إذ جاء
بن أبي معيط بسلى جزور فقذفه على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرفع رأسه حتى جاءت فاطمة عليها السلام فأخذت من
ظهره ودعت على من صنع ذلك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (اللّهم عليك الملأ من قريش، اللهم عليك أبا جهل بن هشام
وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة وعقبة بن أبي معيط وأُميّة بن خلف أو أُبي بن خلف» فلقد رأيتهم قتلوا يوم بدر فالقوا في بئر،
غير أُميّة أو أُبي فانّه كان رجلاً ضخماً، فلمّا جرّوه تقطّعت أوصاله قبل أن يلقى في البئر) (1)
( جـ ) من الأقوال في الصبر:
قال الثوري عن بعض أصحابه : ثلاث من الصبر : (ألا تحدث بوجعك ولا بمصيبتك ولا تزكي نفسك) .
(د) من فوائد الصبر :
1- سبب للتمكين في الأرض .
2 – الفوز بالجنة والنجاة من النار .
3 – معية الله للصابرين .
4 – الأمن من الفزع الأكبر يوم القيامة .
5 – دليل على الإيمان وحسن الخاتمة .
(ﻫ ) مظاهر الصبر:
1- الشكوى إلى الله .
2 – كتمان المصائب .
3 – عدم متابعة الشهوات .
4 – المسارعة إلى الصلاة عند سماع النداء .
5 – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
6 – الصبر على البلاء .
7– الصبر على طاعة الله في ثلاثة أحوال :
الصبر حال العمل كي لا يغفل عن الله في أثناء العمل .
الصبر بعد الفراغ من العمل وهو عدم إفشائه والتظاهر به للرياء
وعدم النظر في العمل بعين العجب .
(1) رواه البخاري ، كتاب الجهاد ، باب طرح جيش المشركين في البئر ولا يؤخذ لهم ثمن (3014 – 1163) .
وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة وعقبة بن أبي معيط وأُميّة بن خلف أو أُبي بن خلف» فلقد رأيتهم قتلوا يوم بدر فالقوا في بئر،
غير أُميّة أو أُبي فانّه كان رجلاً ضخماً، فلمّا جرّوه تقطّعت أوصاله قبل أن يلقى في البئر) (1)

( جـ ) من الأقوال في الصبر:
قال الثوري عن بعض أصحابه : ثلاث من الصبر : (ألا تحدث بوجعك ولا بمصيبتك ولا تزكي نفسك) .

(د) من فوائد الصبر :
1- سبب للتمكين في الأرض .
2 – الفوز بالجنة والنجاة من النار .
3 – معية الله للصابرين .
4 – الأمن من الفزع الأكبر يوم القيامة .
5 – دليل على الإيمان وحسن الخاتمة .

(ﻫ ) مظاهر الصبر:
1- الشكوى إلى الله .
2 – كتمان المصائب .
3 – عدم متابعة الشهوات .
4 – المسارعة إلى الصلاة عند سماع النداء .
5 – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
6 – الصبر على البلاء .
7– الصبر على طاعة الله في ثلاثة أحوال :
الصبر حال العمل كي لا يغفل عن الله في أثناء العمل .
الصبر بعد الفراغ من العمل وهو عدم إفشائه والتظاهر به للرياء
وعدم النظر في العمل بعين العجب .

(1) رواه البخاري ، كتاب الجهاد ، باب طرح جيش المشركين في البئر ولا يؤخذ لهم ثمن (3014 – 1163) .


التعديل الأخير: