راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
مِن أعلى البُشريات: البِشارَة بِالجنّة قلّ وقفاتٌ وتأمّلاتٌ مع نهاية عامٍ وبداية آخ
اعمَل بِما عَلِمت؛ فإنّك مَوقوفٌ ومَسؤولٌ!
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمةُ الله تعالى وبركاتهُ
اعمَل بِما عَلِمت؛ فإنّك مَوقوفٌ ومَسؤولٌ!
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمةُ الله تعالى وبركاتهُ
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
\
،’
مقالٌ؛ يبعثُ على عُلوّ الهمّة لصالح العمل.
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
::
~ اعمَل بِما عَلِمت؛ فإنّك مَوقوفٌ ومَسؤولٌ!
/
:
:


تَعلّم عَلْمًا نافِعا ، ثم اعمَل بِما عَلِمت ؛ فإنك مَوقُوف ومَسؤول
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا تَزول قَدمُ ابنِ آدم يومَ القيامة مِن عِندِ رَبّه حتى يُسأل عن خَمْس :
عن عُمُره فيمَ أفنَاه ، وعن شبَابه فيمَ أبْلاه ؟
ومَالِه مِن أين اكتَسَبه ، وفيمَ أنفقه ؟ وماذا عَمِل فيمَا عَلِم .
رواه الترمذي ، وحَسّنه الألباني .
وفي بعض الآثار : يُقال للعبد يوم القيامة : أعلِمْت أم جَهِلت ؟
فإن قال : عَلِمْت ، قيل له : فمَاذا عَمِلت فيمَا عَلِمت ؟
وإن قال : جَهِلْت ، قيل له : فمَا كان عُذْرك فيمَا جَهِلت ؟
ألاَ تَعَلّمت ؟
رواه الخطيب البغدادي في " اقتضاء العلم العمل "،
وابن عساكر في " تاريخ دمشق " ،
وذَكَر ابن كثير في " البِداية والنهاية " أن ابن أبي الدنيا رَوَاه .
قال أبو الدرداء رضي الله عنه : إن أخْوف ما أخاف على نَفسِْي؛
أن يُقال لي : يا عُوَيْمِر ، هل عَلِمْت ؟ فأقول : نعم ،
فيُقال لي : فماذا عَمِلْتَ فيمَا عَلِمْت ؟
رواه الإمام أحمد في " الزهد "،
والخطيب البغدادي في " اقتضاء العلم العمل " .
وقال عليّ رضي الله عنه : يا حَمَلَة العِلم اعمَلُوا بِه ،
فإنما العَالِم مَن عَمِل بِمَا عَلِم ووَافَق عِلْمُه عَمَلَه .
رواه الدارمي والخطيب البغدادي في " اقتضاء العلم العمل " .
وقال الفضيل بن عياض رحمه الله :
عالِم عامِل مُعَلّم يُدْعَى كَبِيرا في مَلَكُوت السّماوات .
رواه الترمذي.
وقال الخطيب البغدادي رحمه الله :
إني مُوصِيك يا طَالِبَ العِلم بِإخلاص النّيّة في طَلَبِه ،
وإجهاد النّفْس على العَمَل بِمُوجِبه ؛ فإن العِلم شَجرة ، والعَمَلَ ثَمَرة ،
وليس يُعَدُّ عَالِمَا مَن لَم يَكن بِعِلمِه عَامِلاً .
والعِلْم يُرَاد للعَمَل ، كمَا العَمَل يُرَاد للنّجَاة .
(اقتضاء العلم العمل).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا تَزول قَدمُ ابنِ آدم يومَ القيامة مِن عِندِ رَبّه حتى يُسأل عن خَمْس :
عن عُمُره فيمَ أفنَاه ، وعن شبَابه فيمَ أبْلاه ؟
ومَالِه مِن أين اكتَسَبه ، وفيمَ أنفقه ؟ وماذا عَمِل فيمَا عَلِم .
رواه الترمذي ، وحَسّنه الألباني .

وفي بعض الآثار : يُقال للعبد يوم القيامة : أعلِمْت أم جَهِلت ؟
فإن قال : عَلِمْت ، قيل له : فمَاذا عَمِلت فيمَا عَلِمت ؟
وإن قال : جَهِلْت ، قيل له : فمَا كان عُذْرك فيمَا جَهِلت ؟
ألاَ تَعَلّمت ؟
رواه الخطيب البغدادي في " اقتضاء العلم العمل "،
وابن عساكر في " تاريخ دمشق " ،
وذَكَر ابن كثير في " البِداية والنهاية " أن ابن أبي الدنيا رَوَاه .

قال أبو الدرداء رضي الله عنه : إن أخْوف ما أخاف على نَفسِْي؛
أن يُقال لي : يا عُوَيْمِر ، هل عَلِمْت ؟ فأقول : نعم ،
فيُقال لي : فماذا عَمِلْتَ فيمَا عَلِمْت ؟
رواه الإمام أحمد في " الزهد "،
والخطيب البغدادي في " اقتضاء العلم العمل " .

وقال عليّ رضي الله عنه : يا حَمَلَة العِلم اعمَلُوا بِه ،
فإنما العَالِم مَن عَمِل بِمَا عَلِم ووَافَق عِلْمُه عَمَلَه .
رواه الدارمي والخطيب البغدادي في " اقتضاء العلم العمل " .
وقال الفضيل بن عياض رحمه الله :
عالِم عامِل مُعَلّم يُدْعَى كَبِيرا في مَلَكُوت السّماوات .
رواه الترمذي.

وقال الخطيب البغدادي رحمه الله :
إني مُوصِيك يا طَالِبَ العِلم بِإخلاص النّيّة في طَلَبِه ،
وإجهاد النّفْس على العَمَل بِمُوجِبه ؛ فإن العِلم شَجرة ، والعَمَلَ ثَمَرة ،
وليس يُعَدُّ عَالِمَا مَن لَم يَكن بِعِلمِه عَامِلاً .
والعِلْم يُرَاد للعَمَل ، كمَا العَمَل يُرَاد للنّجَاة .
(اقتضاء العلم العمل).

.................
اعمَل بِما عَلِمت؛ فإنّك مَوقوفٌ ومَسؤولٌ!
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
المصدر/ شبكة مشكاة الإسلامية.
●●●●●

............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُكَ الجنّة - برَحمتكَ - لنا ولِوالِدينا؛ آمينَ.

