راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
سَتْر العَورات الحِسّيّة والْمَعنَويّة | تذكيرٌ قيّمٌ مَن يَضرِب في كُل غَنِيمَة بِسَهْم l تذكيرٌ قيّم
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ سَتْر العَورات الحِسّيّة والْمَعنَويّة | تذكيرٌ قيّمٌ
/
:
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
~ سَتْر العَورات الحِسّيّة والْمَعنَويّة | تذكيرٌ قيّمٌ
/
:


سَتْر العَورات الحِسّيّة والْمَعنَويّة | تذكيرٌ قيّمٌ
قال عقبة بن عامر رضي الله عنه :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
مَن رأى عَوْرة فسَتَرَها كان كَمَن أحيَا مَوءودة مِن قَبْرِها .
رواه الإمام أحمد والبخاري ؛
في " الأدب المفرَد " وأبو داود والنسائي؛
في " الكبرى " والحاكم وصحّحه ووَافَقه الذهبي .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
مَن سَتَر مُسْلِمًا سَتَرَه الله يوم القيامة .
رواه البخاري ومسلم .
وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه : مَن سَتَر مُسْلِمًا سَتَره الله في الدنيا والآخرة .
رواه مسلم .
قال الإمام النووي :
أما السّتْر المندُوب إليه هنا ؛
فالْمُرَاد به السّتْر على ذَوي الْهَيئات ونَحوهم مِمّن ليس هو مَعروفا بِالأذى والفَسَاد ،
فأما المعروف بِذلك فيُسْتَحب؛
أن لا يُسْتَر عليه ،
بل تُرْفَع قَضِيّته إلى وَلِيّ الأمر؛
إن لم يَخَف مِن ذلك مَفْسَدَة ؛
لأن السّتْر على هذا يُطْمِعُه في الإيذاء والفساد وانتهاك الْحُرُمَات،
وَجَسَارَة غيره على مِثل فِعْله .
هذا كُلّه في سَتْر مَعصية وَقَعَت وانْقَضَت ، أما معصية رآه عليها وهو بعد مُتَلَبّس بها؛
فتَجب المبادَرة بِإنكَارها عليه،
ومَنْعه منها على مَن قَدَر على ذلك ،
ولا يَحِلّ تَأخِيرُها ، فإن عَجَز لَزِمه رَفْعها إلى وَليّ الأمر إذا لم تَتَرَتّب على ذلك مَفْسَدَة .
(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحَجّاج : شرح صحيح مسلم.
️ فإذا وَقَفْتَ أو اطّلعت على كلام فيه فضيحة أو لا يصلح للنشر ؛
فاجعَل نفسَك مكان مَن قِيل الكلام في حَقّه ، أو انتَشَرَتْ فَضِيحته .
وما يَسرّك أن يُعمَل فيك ومَعَك ،
فاعْمَلْه مع غيرِك ،
امتثالاً لِقَول رسولك صلى الله عليه وسلم : مَن أحَبّ أن يُزَحْزَح عن النار ،
ويُدخَل الْجَنّة ؛ فلْتَأتِه مَنِيّته،
وهو يُؤمِن بالله واليوم الآخر ،
وليأتِ إلى الناس الذي يُحِبُّ أن يُؤتَى إليه .
رواه مسلم .
قال عقبة بن عامر رضي الله عنه :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
مَن رأى عَوْرة فسَتَرَها كان كَمَن أحيَا مَوءودة مِن قَبْرِها .
رواه الإمام أحمد والبخاري ؛
في " الأدب المفرَد " وأبو داود والنسائي؛
في " الكبرى " والحاكم وصحّحه ووَافَقه الذهبي .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
مَن سَتَر مُسْلِمًا سَتَرَه الله يوم القيامة .
رواه البخاري ومسلم .
وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه : مَن سَتَر مُسْلِمًا سَتَره الله في الدنيا والآخرة .
رواه مسلم .

قال الإمام النووي :
أما السّتْر المندُوب إليه هنا ؛
فالْمُرَاد به السّتْر على ذَوي الْهَيئات ونَحوهم مِمّن ليس هو مَعروفا بِالأذى والفَسَاد ،
فأما المعروف بِذلك فيُسْتَحب؛
أن لا يُسْتَر عليه ،
بل تُرْفَع قَضِيّته إلى وَلِيّ الأمر؛
إن لم يَخَف مِن ذلك مَفْسَدَة ؛
لأن السّتْر على هذا يُطْمِعُه في الإيذاء والفساد وانتهاك الْحُرُمَات،
وَجَسَارَة غيره على مِثل فِعْله .

هذا كُلّه في سَتْر مَعصية وَقَعَت وانْقَضَت ، أما معصية رآه عليها وهو بعد مُتَلَبّس بها؛
فتَجب المبادَرة بِإنكَارها عليه،
ومَنْعه منها على مَن قَدَر على ذلك ،
ولا يَحِلّ تَأخِيرُها ، فإن عَجَز لَزِمه رَفْعها إلى وَليّ الأمر إذا لم تَتَرَتّب على ذلك مَفْسَدَة .
(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحَجّاج : شرح صحيح مسلم.


فاجعَل نفسَك مكان مَن قِيل الكلام في حَقّه ، أو انتَشَرَتْ فَضِيحته .
وما يَسرّك أن يُعمَل فيك ومَعَك ،
فاعْمَلْه مع غيرِك ،
امتثالاً لِقَول رسولك صلى الله عليه وسلم : مَن أحَبّ أن يُزَحْزَح عن النار ،
ويُدخَل الْجَنّة ؛ فلْتَأتِه مَنِيّته،
وهو يُؤمِن بالله واليوم الآخر ،
وليأتِ إلى الناس الذي يُحِبُّ أن يُؤتَى إليه .
رواه مسلم .

.................
سَتْر العَورات الحِسّيّة والْمَعنَويّة | تذكيرٌ قيّمٌ
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
المصدر/ مشكاة الإسلاميّة.
●●●●●
المصدر/ مشكاة الإسلاميّة.
●●●●●

............................
,’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

