غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله الذي لايحمد سواه والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى آله وسلّم وصحبه الكرام ومن تبعهم بإحسان إلى يوم يبعثون
إخواني أخواتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مداخلة .. ماسمعته من البعض إن بعض الآباء هداني الله وإياكم إلى الصراط المستقيم , هو عدم الإنقاق على أولاده ولاحتى زوجته , ولاحول ولاقوة إلا بالله , وقوله تعالى ( وتحسبونه هينآ وهو عند الله عظيم )
هذا ما دعاني لكتابة هذا المقال المختصر جدآ
إن إنفاق الرجل على أولاده المحتاجين واجب بالإجماع.
قال ابن المنذر رحمه الله: وأجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم، على أن على المرء نفقة أولاده الأطفال الذين لا مال لهم؛ ولأن ولد الإنسان بعضُه،ُ وهو بعضً والدهِ، فكما يجب عليه أن يُنفق على نفسه وأهله كذلك على بعضه وأصلِه. اهـ المغني 8/171 .
والأصل في وجوب النفقة على الولد الكتابُ والسنة والإجماع.
1. أما الإجماع فقد تقدم.
2. وأما الكتاب فقول الله تعالى:
1. (فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ) [الطلاق:6]. فأوجب أجر رضاع الولد على أبيه.
2. وقال سبحانه: وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ [البقرة:233].
3. ومن السنة:
1. إن إنفاق الرجل على أولاده المحتاجين واجب بالإجماع، قال ابن المنذر رحمه الله: وأجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم، على أن على المرء نفقة أولاده الأطفال الذين لا مال لهم؛ ولأن ولد الإنسان بعضُه،ُ وهو بعضً والدهِ، فكما يجب عليه أن يُنفق على نفسه وأهله كذلك على بعضه وأصلِه. اهـ المغني 8/171.
2. ومن السنة ان هند بنت عتبه ابن ربيعة قالت يا رسول الله ان ابا سفيان (زوجها) رجل شحيح وليس يعطينى ما يكفينى وولدى الا ما اخذت منه وهو لا يعلم فقال لها النبي صلّ الله عليه وآله وسلّم وصحبه أجمعين : خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف. رواه البخاري ومسلم.
ملاحظة بسيطة , الحديث عن رسول الله صلّ الله عليه وآله وسلّم وصحبه اجمعين , هو وجب على الإمراة أن تأخذت مايكفيها ولأولادها ( إذا كان زوجها بخيل ) , أما ان كان الزوج لم يقصر على زوجته وأولاده فهنا لايجوز الأخذ من ماله أبدآ .
3. وعن وهب قال: إن مولى لعبد الله بن عمرو قال له: إني أريد أن أقيم هذا الشهر هاهنا ببيت المقدس، فقال له: تركت لأهلك ما يقوتهم هذا الشهر ؟ قال: لا، قال: فارجع إلى أهلك فاترك لهم ما يقوتهم، فإني سمعت رسول الله صلّ الله عليه وآله وسلّم وصحبه أجمعين يقول: كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت. رواه أحمد وأبو داود.
فيا بعض الآباء إتقوا الله بزوجاتكم وأبنائكم , ولاحول ولاقوة إلا بالله
هذا والله تعالى أعلى وأعلم
سبحانه اللهم وبحمدك أشهد ان لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
29 ذوالقعدة 1441 هجري
الموافق
20 يوليو 2020 ميلادي
الفقير إلى الله أبوعبدالله
الحمدلله الذي لايحمد سواه والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى آله وسلّم وصحبه الكرام ومن تبعهم بإحسان إلى يوم يبعثون
إخواني أخواتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مداخلة .. ماسمعته من البعض إن بعض الآباء هداني الله وإياكم إلى الصراط المستقيم , هو عدم الإنقاق على أولاده ولاحتى زوجته , ولاحول ولاقوة إلا بالله , وقوله تعالى ( وتحسبونه هينآ وهو عند الله عظيم )
هذا ما دعاني لكتابة هذا المقال المختصر جدآ

إن إنفاق الرجل على أولاده المحتاجين واجب بالإجماع.
قال ابن المنذر رحمه الله: وأجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم، على أن على المرء نفقة أولاده الأطفال الذين لا مال لهم؛ ولأن ولد الإنسان بعضُه،ُ وهو بعضً والدهِ، فكما يجب عليه أن يُنفق على نفسه وأهله كذلك على بعضه وأصلِه. اهـ المغني 8/171 .
والأصل في وجوب النفقة على الولد الكتابُ والسنة والإجماع.
1. أما الإجماع فقد تقدم.
2. وأما الكتاب فقول الله تعالى:
1. (فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ) [الطلاق:6]. فأوجب أجر رضاع الولد على أبيه.
2. وقال سبحانه: وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ [البقرة:233].
3. ومن السنة:
1. إن إنفاق الرجل على أولاده المحتاجين واجب بالإجماع، قال ابن المنذر رحمه الله: وأجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم، على أن على المرء نفقة أولاده الأطفال الذين لا مال لهم؛ ولأن ولد الإنسان بعضُه،ُ وهو بعضً والدهِ، فكما يجب عليه أن يُنفق على نفسه وأهله كذلك على بعضه وأصلِه. اهـ المغني 8/171.
2. ومن السنة ان هند بنت عتبه ابن ربيعة قالت يا رسول الله ان ابا سفيان (زوجها) رجل شحيح وليس يعطينى ما يكفينى وولدى الا ما اخذت منه وهو لا يعلم فقال لها النبي صلّ الله عليه وآله وسلّم وصحبه أجمعين : خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف. رواه البخاري ومسلم.
ملاحظة بسيطة , الحديث عن رسول الله صلّ الله عليه وآله وسلّم وصحبه اجمعين , هو وجب على الإمراة أن تأخذت مايكفيها ولأولادها ( إذا كان زوجها بخيل ) , أما ان كان الزوج لم يقصر على زوجته وأولاده فهنا لايجوز الأخذ من ماله أبدآ .
3. وعن وهب قال: إن مولى لعبد الله بن عمرو قال له: إني أريد أن أقيم هذا الشهر هاهنا ببيت المقدس، فقال له: تركت لأهلك ما يقوتهم هذا الشهر ؟ قال: لا، قال: فارجع إلى أهلك فاترك لهم ما يقوتهم، فإني سمعت رسول الله صلّ الله عليه وآله وسلّم وصحبه أجمعين يقول: كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت. رواه أحمد وأبو داود.
فيا بعض الآباء إتقوا الله بزوجاتكم وأبنائكم , ولاحول ولاقوة إلا بالله
هذا والله تعالى أعلى وأعلم
سبحانه اللهم وبحمدك أشهد ان لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
29 ذوالقعدة 1441 هجري
الموافق
20 يوليو 2020 ميلادي
الفقير إلى الله أبوعبدالله
