راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
المعالي لا تُنال بالأماني وطلبُ الجنّة لا يتمّ إلاّ بعُلوّ همّة l من تربية القرآن
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ المعالي لا تُنال بالأماني وطلبُ الجنّة لا يتمّ إلاّ بعُلوّ همّة l من تربية القرآن
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
~ المعالي لا تُنال بالأماني وطلبُ الجنّة لا يتمّ إلاّ بعُلوّ همّة l من تربية القرآن
/


المعالي لا تُنال بالأماني وطلبُ الجنّة لا يتمّ إلاّ بعُلوّ همّة l من تربية القرآن
قال الله عزّ وجَلّ :
(لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ
وَلا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا (123) وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ
مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا).
وقال تبارك وتعالى :
(وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ
قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ).
وقال سبحانه وتعالى :
(وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّامًا مَعْدُودَةً
قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ
أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ).
وعَلّق النبيُّ صلى الله عليه وسلم هِمَم أصحابه وأُمّته بِأعلَى المَنَازِل ،
فقال : إذا سَأَلْتُم اللَّه فَسَلُوه الفِرْدَوْس ، فَإنّه أَوْسَط الجَنَّة ،
وَأعْلَى الجَنَّة ، وَفَوْقَه عَرْشُ الرَّحْمَن ، وَمِنه تَفَجَّر أَنْهَارُ الجَنَّة .
رواه البخاري .
وفي تَعزِيتِه صلى الله عليه وسلم لأمّ حَارِثَة بن سُرَاقَة رضي الله عنه وعنها :
يَا أُمّ حَارِثَة إنّها جِنَانٌ فِي الجَنَّة ،
وَإنّ ابْنَك أصَاب الفِرْدَوْسَ الأَعْلَى .
رواه البخاري .
قال إبراهيم الحربي :
أجْمَع عُقلاء كُلّ أُمّة أن النّعيم لا يُدْرَك بِالنّعيم ،
ومَن آثر الرّاحة فاتَتْه الرّاحة .
(مفتاح دار السعادة ، لابن القيم).
قال ابن القيم :
كَمَال كُلّ إنسان إنما يَتِمّ بِهَذَيْن :
هِمّة تُرَقّيه ، وعِلْم يُبَصّره ويَهْدِيه . فإن مَرَاتِب السعادة والفَلاح؛
إنما تَفُوت العَبْد مِن هَاتَيْن الْجِهَتَيْن أو مِن إحْدَاهُما :
إما أن لا يكون له عِلْم بها ؛ فلا يَتَحَرّك في طَلَبها ،
أو يكون عَالِمًا بِها ولا تَنْهَض هِمّته إليها ،
فلا يَزَال في حَضِيض طَبْعه مَحْبُوسًا ،
وقَلْبه عن كَمَاله الذي خُلِق له مَصْدُودا مَنْكُوسًا .
(مفتاح دار السعادة).
(لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ
وَلا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا (123) وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ
مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا).

وقال تبارك وتعالى :
(وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ
قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ).

وقال سبحانه وتعالى :
(وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّامًا مَعْدُودَةً
قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ
أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ).

وعَلّق النبيُّ صلى الله عليه وسلم هِمَم أصحابه وأُمّته بِأعلَى المَنَازِل ،
فقال : إذا سَأَلْتُم اللَّه فَسَلُوه الفِرْدَوْس ، فَإنّه أَوْسَط الجَنَّة ،
وَأعْلَى الجَنَّة ، وَفَوْقَه عَرْشُ الرَّحْمَن ، وَمِنه تَفَجَّر أَنْهَارُ الجَنَّة .
رواه البخاري .

وفي تَعزِيتِه صلى الله عليه وسلم لأمّ حَارِثَة بن سُرَاقَة رضي الله عنه وعنها :
يَا أُمّ حَارِثَة إنّها جِنَانٌ فِي الجَنَّة ،
وَإنّ ابْنَك أصَاب الفِرْدَوْسَ الأَعْلَى .
رواه البخاري .
قال إبراهيم الحربي :
أجْمَع عُقلاء كُلّ أُمّة أن النّعيم لا يُدْرَك بِالنّعيم ،
ومَن آثر الرّاحة فاتَتْه الرّاحة .
(مفتاح دار السعادة ، لابن القيم).

قال ابن القيم :
كَمَال كُلّ إنسان إنما يَتِمّ بِهَذَيْن :
هِمّة تُرَقّيه ، وعِلْم يُبَصّره ويَهْدِيه . فإن مَرَاتِب السعادة والفَلاح؛
إنما تَفُوت العَبْد مِن هَاتَيْن الْجِهَتَيْن أو مِن إحْدَاهُما :
إما أن لا يكون له عِلْم بها ؛ فلا يَتَحَرّك في طَلَبها ،
أو يكون عَالِمًا بِها ولا تَنْهَض هِمّته إليها ،
فلا يَزَال في حَضِيض طَبْعه مَحْبُوسًا ،
وقَلْبه عن كَمَاله الذي خُلِق له مَصْدُودا مَنْكُوسًا .
(مفتاح دار السعادة).

.................
المعالي لا تُنال بالأماني
وطلبُ الجنّة لا يتمّ إلاّ بعُلوّ همّة l من تربية القرآن
وطلبُ الجنّة لا يتمّ إلاّ بعُلوّ همّة l من تربية القرآن
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
المَصدرُ/ شبكة مشكاة الإسلامية.
●●●●●
●●●●●

............................
,’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

