راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
زياداتٌ لا أصْلَ لها في أدعيةٍ مأثورة l عبد الرّزاق بن عبد المُحسن البدر – حفظه الله تعالى
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
وطيب توضيح وبيانٍ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ زياداتٌ لا أصْلَ لها في أدعيةٍ مأثورة l عبد الرّزاق بن عبد المُحسن البدر – حفظه الله تعالى
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
وطيب توضيح وبيانٍ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
~ زياداتٌ لا أصْلَ لها في أدعيةٍ مأثورة l عبد الرّزاق بن عبد المُحسن البدر – حفظه الله تعالى
/


زياداتٌ لا أصْلَ لها في أدعيةٍ مأثورة
l عبد الرّزاق بن عبد المُحسن البدر – حفظه الله تعالى
❶ قولُ: "يا مُقَلِّبَ القلوب *~والأبصار~*".
وقد ثَبَتَ هذا الدعاء مرفوعاً إلى النبي ﷺ عن غيرِ واحدٍ من الصّحابة *بدون زيادة (والأبصار).*
❷ قولُ: "لا تَكِلْني إلى نفسي طَرْفَةَ عين *~ولا أقَلَّ مِن ذلك~*".
عن النبي ﷺ أنه قال: « دَعَوات المكروب: اللّهم رحمتَكَ أرْجُو فلا تَكِلْني إلى نفسي طَرْفَةَ عين،
وأصلِحْ لي شأني كُلَّهُ، لا إله إلا أنت».
*فزيادةُ (ولا أقَلَّ مِن ذلك) لا أصْلَ لها في هذا الحديث.*

❸ قولُ: "اللهم إني أسألـُك مِنْ خيرِ ما سألـَك منه عبدُك ونبيُّك محمد ﷺ *~وعبادُك الصالحون~*"،
وكذا في التَّعَـوُّذ .
*فزيادةُ (وعبادُك الصالحون) في السؤالِ والتَّعَـوُّذ لـَمْ تَرِدْ عن النبي ﷺ .*
❹ قولُ: "اللهم إنك عفوٌّ *~كريم~* تُحِبُّ العفوَ فاعْفُ عني".
والكريم: اسمٌ مِن أسماء الله الحُسْنى، *لكنْ لـَمْ يَثْبُتْ في هذا الموضِع،
ولا أصْلَ لهُ في هذا الحديث،
* كما قرَّرَهُ الشيخ : بكر أبو زيد - رحمه الله - في كتابه [تصحيح الدعاء - ص ٥٠٦] .

❺ قولُ: "اللهم أنتَ السلام ومنكَ السلام، تبارَكْتَ ~*وتعاليت*~ يا ذا الجلال والإكرام".
الحديث بهذا اللفظ: « اللهمَّ أنت السلام ومنك السلام، تبارَكْتَ يا ذا الجلال والإكرام».
قال الشيخ: بكر أبو زيد - رحمه الله - في كتابه [تصحيح الدعاء - ص ٤٣١] :
*"وأمَّا زيادةُ لـَفْظ (وتعاليتَ) بعدَ لـَفْظ (تبارَكْتَ) فلا تَثْبُتْ في هذا الحديث.*
➏ قولُ: "أستغفِرُ اللهَ العظيم مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ *~عظيم~*".
قد ثَبَتَ في السُّنة صِيَغٌ كثيرة للإستغفار *ليسَ في شيءٍ منها التقييدُ بالذنبِ العظيم،*
بل صَحَّ عن رسولِ الله ﷺ أنهُ كان يقول في سجودِه:
«اللّهم اغفر لي ذنبي كلَّهُ، دِقَّهُ وجِلَّهُ، وأوَّلَهُ وآخِرَهُ، وعلانيَتهُ وسِرَّهُ».
[رواه مسلم].

➐ قولُ: "ربنا آتِنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار،
*~وأدخلنا الجنة مع الأبرار يا عزيز يا غفار~*"
-بين الرُّكْن اليماني والحَجَر الأسود- .
*فزيادةُ (وأدخلنا الجنة مع الأبرار يا عزيز يا غفار) لا أصْلَ لها،
* كما قرَّرَهُ الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- في [فتاواه ٢٢ / ٣٣٢]،
وفي كتابه [الشَّرْحُ المُمْتِع ٧ / ٢٤٨].
* إضافة "يا رب العالمين" التي اعتاد الناس على قولها بعد قول *آمين*
قال ابن رجب رحمه الله:
( ولا يستحب أن يصل آمين بذكر آخر مثل أن يقول :
آمين يا رب العالمين لأنه لم تأت به السنة،
هذا قول أصحابنا ). من فتح الباري 4 / 389

~ ولمزيدٍ مِنَ الإيضاحِ والتفصيل في هذا الموضوع؛
راجع مقال بعنوان: (زياداتٌ لا أصْلَ لها في أدعيةٍ مأثورة)؛
للشيخ: عبد الرّزاق بن عبد المُحسن البدر .
من
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

.................
زياداتٌ لا أصْلَ لها في أدعيةٍ مأثورة l عبد الرّزاق بن عبد المُحسن البدر – حفظه الله تعالى

............................
,’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

